النص الشعري لم تألمت الفراشة. سُـــوفْ. أوراق ثقافية: فبراير 2016

انشوده لم تالمت الفراشه للصف الرابع الابتدائي

النص الشعري لم تألمت الفراشة

ولعلي في هذا المساء أجرب بروحي وجسدي في الاحتفاء برجاء مباهج ومفاجاءات وفجائع الوقوع بين شرك الطوق وبين حرية الحمام توقا لمزيد من الإنعتاق بترياق الإبداع. كما انها لم تكن تجربة مريئة على مستوى تفكيك رموز المكان جغرافيا وتاريخيا وبشريا التي كانت تشهق كبرزخ متمنع بين مايعرف بتيار الواقعية السحرية وبين مايمكن أن يكون مزيجا من الفانتزيا السريالية والترميز السحري للواقع. اقتربت منها وتعرفت اليها فوجدت تلك الغضاضة تحمل في طياتها كنوزا عجز عن حملها الكثير، فكيف للصخور الجلدة أن تنصهر في أيقونة رقيقة يخاف عليها من الخدش وحتى الانكسار؟ تعرفت عليها في العاصمة كانبرا، إذ كانت تشغل منصب المستشار الثقافي العراقي. وفي روايات رجاء عالم لم أستطع قط إلا أن أقع بمحض الحب في براثن ذلك التعالق الشرس بين المكان والمطلق. ولربما أترك كتابتها لريثما أشارك ولو بالمشاهدة والتأمل في مشهد النهر الهادر على الأرض العربية بما يحمله من مد وجزر بين القلق وبين الأمل. لاأدري كيف تسرق الأيام أعمارنا دون أن نشعر.

التالى

حقيبة لغتي الجميلة للصف الرابع ابتدائي الفصل الاول

النص الشعري لم تألمت الفراشة

بعد عدة اسابيع سال فيها جسدي من السرير وطاش فيه حليب روحي من بحر المانش إلى أبحر مرورا بوادي الرمة و حنيفة ومشارف حريملا ولقيم إلى أن فاضت لواعج علاجي الكيمياوي من شوارع لندن إلى بيت أمي بالرياض وجدة أوشعب عامر, كنت على موعد عشقي نسجته بإبر الأشواق من خلف ظهر السرطان. وهو مع الأسف لقاء جاف كابتسامات الغرباء لا يحمل أي رفة جناح أو رشة لون مما تحمله عادة مواعيد الدراسة أو العمل أو حتى الزيارات الخاطفة أو الإقامات الطويلة التي خضتها في تجارب ترحال سابقة من حياتي الحقيقية أو المتخيلة. وهذا يسهل كثيرا على المعلم والمعلمة في تتبع المنهج في كتاب الطالب والنشاط كما هو موضح في الصورة التالية. في المرحلة الأولى ركّز الكاتب على مولد الغنوشي وتربيته وتنشئته التقليدية حيث كان أبوه إمامًا، تربية مشبعة ببعض القيم الإسلامية:« ولد الشيخ راشد الغنوشي في مدينة الحامة بالجنوب التونسي سنة1941، وتلقى تعليما وتربية تقليديين، حيث كان أبوه إماما لأهل القرية، علّمه القرآن، وزرع فيه بعض القيم العربية والاسلامية التي كانت واقعا معيشا في تلك الفترة وفي ذلك المكان. شهر فبراير يعرش ببرده اللاذع وأغصانه العارية وألوانه المتدرجة من الرمادي الرصاصي إلى الرمادي الفضي على ذراع الأفق, ويلف روحي بطبقات من السحب والوجد فلا أرى في حبال المياه اللؤلؤية المنهمرة بغزارة مفرطة من السماء إلى الأرض أولئك العابرين أمامي، على عكس أولئك العابرين في داخلي, إلا مجرد أخيلة ملوحة بالضباب والثياب الثقيلة والمظلات والبلل.

التالى

‫نشيد لم تألمت الفراشة

النص الشعري لم تألمت الفراشة

لم يتورط شعر أبي خالد في لغة البيان والمنشور السياسيين، ولا بأوهام الحماسة، ولا هواجس النضال. خرجت الفراشة الصغيرة ذات يوم مع أحد رفيقاتها للتنزه في الهواء الطلق والإستمتاع برحيق زهور الربيع الرائعة، لم تكن الفراشة الصغيرة تعتقد أن نزهتها مع صديقتها قد تكون بعيدة جداً عن منزلها، وعندما انتبهت الى أن المنزل على وشك أن يضيع منهما همست لصديقتها: يجب أن نعود حتى لا توبخني أمي، فهي شددت علي ألا أبتعد عن المنزل. إلى جانب لعبة الحبل و تجنين أبله إنشراح! «لا نامت أعين الجبناء» صهلت جملة خالد بن الوليد في دمي على أبواب درعا بأصوات أبطالها بعد أربعين عام والشعب السوري مثلما في «ضيعة تشرين» للشاعر محمد الماغوط ليس في نور ليصحو وليس من متسع لأكثر من واحد لينام. لقد كتب لي الشيخ عبدالمقصود خوجة بعد أن غادرنا ابنه إباء رحمه الله إلى جنة الخلود بإذن الله، ردا على رسالة كتبتها له رسالة أعتبرها من أرقى مايمكن أن يكتب في محاولة الاستشفاء والاستجراح معا. إن معاناة الفنان المبدع وليكن رساما، أو نحاتا.

التالى

سُـــوفْ. أوراق ثقافية: فبراير 2016

النص الشعري لم تألمت الفراشة

المواضيع المتشابهه الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة أحمد الشهري الفصل الدراسي الأول 6 06-22-2019 12:38 AM أحمد الشهري الفصل الدراسي الثاني 3 01-16-2015 02:40 PM أحمد الشهري الفصل الدراسي الأول 7 11-12-2014 08:07 PM أحمد الشهري الفصل الدراسي الثاني 3 02-09-2014 10:57 AM أحمد الشهري الفصل الدراسي الأول 2 09-17-2013 11:51 PM. يتخبطني مس الدواء أو سموم العلاج الكيمياوي فلا أجد اسما في اللغة الفتاكة لكل التجارب القاسية التي خضتها أو العذابات التي مر بها جسدي عبر أي مرحلة من مراحل حياتي الحافلة بالتحديات المبرحة حسب كل مرحلة, ما يعبر عن شراسة الساعات الطوووويلة البطيئة التي قضيتها على كرسي جلسة الاستشفاء مقيدة بقضبان من صلب وحديد , تحك جمجمتي طاقية من مسحوق الزجاج لجليد يفور بمعدل خمسة درجات تحت الصفر. وفي هذه المرحلة تعرّف الشيخ الغنّوشي على مختلف التنظيمات الإسلامية بسوريا، وكان الإخوان أقربهم إلى قلبه، غير أنه لم ينضمّ إليهم. كلمات النص الشعري لم تألمت الفراشة أناشيد الصف الرابع ابتدائي الفصل الأول أناشيد لغتي الجميلة كــــنـت دوما أتـجــوّل … في هـــــــناء مـثل بلـبل كـنت ألـهو في رخاء … حـول ورد أو قرنفـــــل كـــنـت أمتصّ رحيـقـا … صافيا عذبا معــــسّــل لــــم أكن أشعــر يـوما … بدوار قرب جـــــــدول غــــيـرأنّ الآن آهــــــا … كـل ّشيء قد تغــــــــيّر فـــبدا المـاء الــــنّقـيّ … شاحــب اللّون معــكّـــر وكــذا الزّهـرالشــذيّ … لونـه السّـحريّ أدبـــر ورحـــيق الآس أمـسى … طعمه لي مثل حنظل أنـــــــقـذوني ياصــغار … أبــعـدوا عنّي الـقــذارة وانشروا البستان عطرا … وارفعوا تاج الّنضـــارة واسلكوا درب النظا فة … فهي عنــوان الحـضارة حقّـــقوا روح التّآخــي … كي يكون العـيش أفضل فيديو يوتيوب — نشيد الفراشة الصف الرابع إبتدائي طبعة 1441هـ أنشودة لم تألمت الفراشة — نشيد الفراشة — أناشيد لغتي الجميلة قناة قرية الأطفال. ويومئذ شهد العالم الحديث مولد اختراع جديد وبداية ثورة صناعية عالمية كان ولايزال لها أبلغ الأثر في تطور العالم، وإذا كان « هنري فورد » هو « أبو هذا الاختراع » فقد استحقت زوجته عن جدارة أن تكون « أم هذا الاختراع ».

التالى

‫نشيد لم تألمت الفراشة

النص الشعري لم تألمت الفراشة

غالبا ما تُستعمل هذه الحكمة في المجال الثقافي والسياسي للدلالة على الدور الذي تقوم به الزوجات في حياة أزواجهن الناجحين في مجال الأعمال والسياسة بالتحديد، وهذا الأمر صحيح إلى حد ما، لكنه لا يلغي الدور الأساسي والمحوري للأم باعتبارها المدرسة الأولى التي يتلقى فيها الرجل القيم الأساسية التي سيواجه بها المجتمع، فإذا تمكنت الأم من إعداد رجل ناجح، تسلمه للزوجة، والتي إما أن تكمل ما بدأته الأم وتدعم نجاحات الزوج وإما أن تكون سببا في فشله. قال توماس أديسون عن أمه: لقد اكتشفت مبكرا في حياتي أن الأم هي أطيب كائن على الإطلاق، لقد دافعت أمي عني بقوه عندما وصفني أستاذي بالفاسد، وفي تلك اللحظة عزمت أن أكون جديرا بثقتها. كلما أتيح لي الخروج من بيت فاطمة نظرا لتعطل الأسنسير كثيرا وهذا أفضل لأعمل أو أقنع نفسي بالعمل, فإنني أتذكر ذلك المشوار الذي أخذتني به في سيارتك إلى عالية واشترينا لماما زرعة خضراء وكنت أشير لك طوال الطريق إلى الطرقات التي مشيت فيها مع ماما في صيفيات لبنان في طفولتي وأعلم لك تلك البيوت التي سكناها وشطفتها نور كل صباح بعرقها وأطلت عليها بشمس وجهها, بيت ست أدال وبيت أسعد سلوم وبيت مس وسيلة. الغلاف معبّرٌ عن مضمون الكتاب، إذ يحتلّ العنوان الثلث الأعلى من الغلاف، والثلثان الباقيان تتصدرهما صورة الشيخ الغنّوشي التي تختفي وراءها عدة صور يبدو أن المصمّم قصد من ورائها مراحل التطوّر الفكري لدى الشيخ لتستقرّ عند صورة علم داعش ذات اللون الأسود كسندٍ تتكئ عليها صورة الشيخ على الغلاف. مرة أخرى في رياح الغربة شتاء, إلا أن اللقاء هذه المرة يأتي على غير ميعاد ودون سابق نية أو تخطيط. وكضرب من هذا اللعب سأعمد بين الحين والآخر إلى مشاركتكم بعضا من أوراق مفكرتي الذاتية وهي في الأغلب رسائل جوال أو مطلات مسروقة من صفحتي الشخصية على الفيس بوك أو بعض إيميلات متبادلة بيني وبيني أحيانا أو بيني وبين الأصحاب.

التالى

سُـــوفْ. أوراق ثقافية: فبراير 2016

النص الشعري لم تألمت الفراشة

لازلت بانتظار المسودة الأخيرة من خطة الأطروحة بالتوفيق لكن جميعا عزيزتي عائشة عزيزتي مرام عزيزتي هذلا. وكان ذلك حين عدت بعد فترة من إبعادي عن المجال الأكاديمي إلى مشاركة شريحة من طالباتي المشرئبات في مقرر علم اجتماع الأدب في الاقتراب من عالم رجاء المسرحي والروائي. غير أن ما هو أهم من أطياف الماضي ياحسناء هو هذه الأسطورة الحية التي تكتبينها أنت ونور يوميا بحروف من الحب الخالد والوفاء. أثارت كلمة جبانة ضجر الفراشة الصغيرة وبعد أن كادت تعود الى أمها وتترك صديقتها، قادها العناد الى الإستمرار مع رفيقتها حتى لا تقول عنها مرة أخرى أنها جبانة، انطلقتا بعيداً حتى وصلتا الى زهرة كبيرة تفوح منها رائحة في غاية الروعة، أخذت الفراشة الصغيرة تتمايل إعجاباً بجمال ألوان الزهرة الزاهية ورائحتها الطيبة وشكل عسلها الطيب الموجود على صفحات الوردة. تقول في قصيدة الأرض وأنا وأنت من مجموعة صوب بستان النخيل ص 74 : تشققت الأرض ظمئي إلى قطرة مطر المرآةُ نبذتني عُيون أذبلها السهر ووجه فقد ملامحه ظاميّ إلى قطرة مطر الأرض عطشى تكاد تميز غيضا أحشاؤها تتلظى ظمئي إلى قطرة مطر إنسانيتي خلعتني فرَّت نحو أرضٍ مازال يسقيها المطر وتقول في قصيدة إنتصار من نفس المجموعة ص 61 : مهلاً أيُها الحُزن لن تسحبني الى القاع سأبقى صامدة مهلاً أيتُها الوحدة لن تعبثي بروحي سأظل قوية مهلا أيتُها الغُربة لن تجرفيني لمحاتها الشعرية توّلد جمل شاعرية مصاغة بدقة متناهية ، كان واضحاً في إيصال بنائها الشعري بإحكام متدرج نحو النمو مستندة الى الوجدانية الشاعرية معبرة عن تجربتها العميقة للحياة بما فيها من الخليط المتجانس للأحداث.

التالى

‫نشيد لم تألمت الفراشة

النص الشعري لم تألمت الفراشة

سجال الركابي صدرتا عام 2013 الأولى صدرت عن منشورات ضفاف وتضمنت 28 نصاً والثانية صدرت عن الدار العربية للعلوم ناشرون ، بيروت — لبنان وتضمنت 57 نصاً. كل يوم أصحو وأتفحص عبارته وأقول ليت لنا أكثر من حياة حياة نحياها وحياة نمنحها لمن نحبهم و من علمونا المعنى النبيل للحياة وحياة نعيشها معهم. أوراق الزهرة ترتفع بهدوء شديد، ياللهول الزهرة المُفترسة تخطط الى أن تأكل الفراشتان اللتان أكتشفتا هذا متأخراً، لقد وقعتا في فخ الزهرة الذي نصبته لهما لتكونا فريسة لجوعها الشديد. فحفظ الله لنا نور العيون وحسناء حارسة هذا الضوء الغالي وكل غواليها. هذه الشاعرة المائية كما وصفها محمد العلي. ل زيارة ضاحية التعبير عما تقتضيه مواقف مختلفة صياغة أسئلة. سيدة لا أعرفها تدخل من باب لم ألحظ وجوده في الجدار فتبدو بقامتها العاجية وشعرها الأحمر كشمعة مشتعلة تمشي نحوي، قبل أن أحل لغزها، تنحني علي وكأنها تريد أن تحتضنني، غير أنني أدرك حين تضع إصبعها على نبضي بأنها لا تريد أكثر من أن تتفقد عدم استسلامي لحتفي.

التالى