صلاة الفجر الهفوف. مواقيت الصلاة في الهفوف اليوم

مواقيت الصلاة الهفوف

صلاة الفجر الهفوف

الجواب: صلاة الصبح هي صلاة الفجر، فليس هناك فرق صلاة الصبح هي صلاة الفجر، ليس هناك صلاتان، صلاة الفجر هي صلاة الصبح وهي ركعتان فريضة بإجماع المسلمين بعد طلوع الفجر وقبل طلوع الشمس ركعتان، والأفضل أن تؤدى بغلس قبل الإسفار الكامل، يؤديها الرجل في الجماعة إلا المريض الذي لا يستطيع يصليها في بيته والمرأة كذلك تصليها في البيت قبل الشمس ولا يجوز تأخيرها إلى بعد طلوع الشمس، بل يجب أن تؤدى قبل طلوع الشمس والأفضل في أول الوقت، في وقت الغلس مع بيان الفجر واتضاح الفجر وانشقاقه، يقال لها: صلاة الفجر ويقال لها: صلاة الصبح. ركعات السُّنّة سنّةٌ راتِبةٌ قبليّةٌ فقط، وليس لها سُنّةٌ بعديّة، بل لا يجوز للمسلم أن يصلّي بعد أن يُتِمّ فرض الفجر؛ حيث إنّ للصّلاة أوقاتاً مكروهةً، كما إنّ لها أوقاتاً مُستحبّةً ومفروضةً، فإذا انتهى المُصلّي من صلاة الفجر كُرِهت له الصّلاة بعدها إلّا إن كان لم يصلِّ السُّنّة، فحينئذٍ يجوز له أن يصلّي السنّة، وتُعدّ في ذلك قضاءً لا حاضراً. معلومات عن مدينة حائل تقع حائل في شمال السعودية التي يحلو لسكانها تسميتها حايل وتعتبر مقر إمارة منطقة حائل وعاصمتها الإدارية والإقليمية، ويعتبر جبل سلمى وجبل أجا من بين ما تشتهر به حائل ، تتواجد المدينة في منطقة جبل أجا غرب وادي الإديرع، وتوجد بئر سماح التي تشتهر بالماء العذب والغزير في قلبها، وللمدينة امتداد حول جبل السمراء على شكل قوس ولها حدود شمالية غربية مع جبل أجا. وهبة بن مصطفى الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته، سورية: دار الفكر، صفحة: 955، جزء: 2. وكانت حائل مركزاً لإمارة الجبل التي قامت أسرة آل رشيد بحكمها في القرن 19 وبداية القرن 20 وكان نفوذها ممتدا في زمن القوة على العديد من المناطق في نجد ليقوم عبد العزيز آل سعود بإسقاطها سنة 1921 ميلادي. أما بالنسبة للشيخ محمد بن عبد الله آل عبد القادر فقد قال في كتابه أن سبب التسمية هو تهافف الناس على المكان والسعي للسكن فيه حيث أن الذي هاجروا من الأحساء رغبوا في الاستقرار فيها نظراً لكونها مدينة التجارة والعطاء والأخذ والبيع، وهي عاصمة الأحساء ويتواجد مقر الإمارة والدوائر الحكومة وعسكر الدفاع أيضاً. عدد ركعات صلاة الفجر ركعات الفرض أجمع الفُقَهاء على أنّ عدد ركعات الفرض في ركعتان فقط، فصلاة الفجر من الصّلوات التي لا مثيل لها بين الفرائض؛ لأنّها الصّلاة الوحيدة بين الفرائض التي تُصلّى ركعتين، وقد وافقت في ذلك سُنّة اللّيل من القيام والنّفل وغيره، وهي صلاةٌ ليليّةٌ؛ أي تُؤدّى ليلاً، وهي كذلك صلاةٌ جهريّة؛ يجهر المصلّي عند القراءة بها، سواءً كان إماماً أو منفرداً.

التالى

صدى البلد: وقت صلاة الفجر الحقيقي وكيفية حسابه

صلاة الفجر الهفوف

إنّ صلاةَ هي عبارةٌ عن ركعتين خفيفتين يؤدّيهما المُسلم بعد أذان الفجر؛ بحيث يُصلّيهما قبل إقامة صلاة الفجر، فعن أم المؤمنين حفصة -رضي الله عنها- أنّ رسول الله -عليه الصلاة والسلام- كان إذا سكت المؤذن من الأذان لصلاة الصبح، وبدا الصبح، ركع ركعتين خفيفتين قبل أن تقام الصلاة. رأى العلماء أنّه لا حَرج بأن يقرأ المُسلم ما تيسّر من آيات القرآن الكريم في صلاة الفجر، فالمُهم أن تُؤدّى في وقتها وعدم تأخيرها حتى طلوع الشمس، وقد ذهبت جماعة من العُلماء إلى تكفير المُسلم الذي يتعمّد تأخير صلاة الفجر حتى يظل نائماً لحين موعد عمله أو ذهابة إلى مكان الدراسة، لذا يجب الحرص على أداء هذه الصلاة في وقتها وإلا اعتُبر هذا المُسلم في قائمة المنافقين. صلاة الفجر وقت الفجر هو الوقت الذي يظهر فيه بياض السماء ثُم يتّسع لبدء وقت صلاة الفجر؛ وهي أولى الصلوات التي فُرضت على المُسلمين، وعددها ركعتان فرض وركعتا سنّة تسبق الفرض والتي هي سُنة الفجر. قائمة أوقات الصلاة لهذا اليوم 03:11 شروق الشمس , 03:21 صلاة الفجر , 04:51 شروق الشمس , 11:45 صلاة الظهر , 15:08 صلاة العصر , 18:38 غروب , 18:39 صلاة المغرب , 18:39 صلاة العشاء. معلومات عن مدينة الهفوف تعد الهفوف من بين المدن السعودية الواقعة في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية، وتبعد نحو 46 كيلو عن ميناء العقير في اتجاه الجنوب الغربي، ومحافظها هو محافظ الأحساء در بن محمد بن عبدالله بن جلوي آل سعود. توجد للصَّلواتِ الخمس المفروضةِ راتبةٌ مُرتبطة بالصلوات الخمس المفروضة دلَّت عليها السُّنَّةُ النبوية الشَّريفةُ الوارِدةُ عنِ الرَّسولِ -صلى الله عليه وسلم-، وهذه ذاتُ أهمية وفوائدَ عظيمةٍ، ومن هذه الفوائد: أنها زيادة للحسناتِ، وفيها رفع للدَّرجاتِ، وتكفير للذَّنوبِ، ولذلكِ يجبُ الاهتمام والاعتناءُ بها، والحرص والمحافظةُ عليها، والعزم على عدم تركِها، فالرَّسولُ الكريم -عليه الصّلاة والسّلام- لم يترك هذه السُّننَ الرَّاتبة إلّا في الظروف الاستثنائية كالسَّفرِ، باستثناءِ ركعتيْ الفجر، فإنّ الرسول الكريم لم يكن يتركُها لا في حضر ولا في سَفرِ، ولصلاة الظُّهرِ أربعُ ركعاتٍ سنة راتبة؛ ركعتانِ قبلَ الفرض وركعتانِ بعدَه، وأمّا فالسنّة أن يصلي المسلم ركعتينِ بعدَها، ولصلاة المغربِ ركعتانِ فقط تُصلّيان بعدَها، وأما صلاةُ العشاءِ؛ فالسنة الراتبة لها ركعتانِ تصلى بعدَها، وبهذا يَتضحُ أنَّ بعضَ السُّنَنِ الرَّاتبة تُصلى قبلَ صلاةِ الفريضةِ؛ وذلك لِتهيئةِ المُصلّي لِلعِبادةِ قبلَ الدخول في الفرض، وبعضُ السنن الرَّواتبِ تُصلى بعدَها؛ لتكون بمثابة الجبر والتُعويض عما حصل من النقص في الصلاة. تتكون الهفوف من أحياء قديمة وحديثة وبالنسبة للقديمة فهي الفاضليه والرقيقة والعويمرية وعين علي والمزروعية والنعاثل وعين موسى والسلمانية القديمة والرفعة والصالحية والكوت، أما بالنسبة للأحياء الحديثة فهي الحوراء والنسيم والفيصلية وحي مجمع الدوائر الحكومية والهدى والمهندسين والنايفية والربوة والحفيرة والسلمانية الأولى والثانية والثالثة والرابعة والمعلمين الشرقية والصيهد والمحمدية والمرقاب وجوبة والرابية ومنسوبي التعليم والأسكان الأول والجامعين.

التالى

كم عدد ركعات صلاة الفجر والصبح

صلاة الفجر الهفوف

عددُ ركعاتِ السُّنَّةِ والفرضِ في الصّلوات إنّ أوَّلَ ما يُسأَلُ عنهُ العبدُ المسلم وأوَّلَ ما يحاسبُ عليهِ ، وعددُ ركعاتِ الصلوات المفروضة كما يأتي: عدد ركعات صلاة الصُّبحُ ركعتانِ، وعدد ركعات صلاة أربعُ ركعاتٍ، وعدد ركعات صلاة العصرِ أربعُ ركعاتٍ، وصلاة المغرِبُ ثلاثُ ركعاتٍ، أمّا صلاة العِشاءِ فأربعُ ركعاتٍ. وقت أداء صلاة الفجر وَرَد عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في وقت الصّلوات الخمس المفروضة عامّةً، وفي وقت خصوصاً ما رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه؛ حيث قال: جاءَ جبريلُ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حينَ زالتِ الشَّمسُ، فقال: قُمْ يا محمَّدُ، فصَلِّ الظُّهرَ، فقامَ فصلَّى الظُّهرَ، ثمَّ جاءَه حينَ كان ظلُّ كلِّ شيءٍ مِثْلَه، فقال: قُمْ فصَلِّ العصرَ فقام فصلَّى العصرَ، ثمَّ جاءَه حينَ غابتِ الشَّمسُ، فقال: قُمْ فصَلِّ المغربَ، فقام فصلَّى المغرِبَ، ثمَّ مكَث حتَّى ذهَبَ الشَّفقُ، فجاءه، فقال: قُمْ فصَلِّ العِشاءَ، فقام فصلَّاها، ثمَّ جاءه حينَ سطَع الفجرُ بالصُّبحِ فقال: قُمْ يا محمَّدُ فصَلِّ، فقامَ فصلَّى الصُّبحَ، وجاءَه مِن الغدِ حينَ صار ظلُّ كلِّ شيءٍ مِثلَه، فقال: قُمْ فصَلِّ الظُّهرَ، فقام فصلَّى الظُّهرَ، ثمَّ جاءَه حينَ كان ظلُّ كلِّ شيءٍ مِثْلَيْهِ، فقال: قُمْ فصَلِّ العصرَ، فقام فصلَّى العصرَ، ثمَّ جاءَه حينَ غابتِ الشَّمسُ وقتًا واحدًا لم يَزُلْ عنه، فقال: قُمْ فصَلِّ المغربَ، فقام فصلَّى المغربَ، ثمَّ جاءَه العِشاءَ حينَ ذهَب ثُلُثُ اللَّيلِ، فقال: قُمْ فصَلِّ العِشاءَ، فقام فصلَّى العِشاءَ، ثمَّ جاءه الصُّبحَ حينَ أسفَر جدًّا، فقال: قُمْ فصَلِّ الصُّبحَ، فقام فصلَّى الصُّبحَ، فقال: ما بيْنَ هذَيْنِ وقتٌ كلُّه ، فيكون أوّل وقت صلاة الفجر حسب ما جاء في الحديث الشّريف عند بزوغ الفجر الصّادق، ويمتدّ وقتُه إلى ما قبل شروق الشّمس، وينتهي بشروقِها، وتُؤدّى بعد ذلكَ. ويجب على المسلم أن يعتني بها ويحافظ عليها في وقتها ولا يجوز تأخيرها إلى طلوع الشمس كما يفعل بعض الناس، يؤخرها حتى يقوم للعمل هذا منكر عظيم وهو كفر عند جمع من أهل العلم نسأل الله العافية. بلغ عدد سكان حائل نحو 412 ألف و 758 ، حسب التعداد السكاني لسنة 2010 وتلقب المدينة بعاصمة التمور وأميرها هو سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود، ولها تاريخ يتميز بالعراقة وموقعها إستراتيجي ومهم للغاية في شمال السعودية، وتعتبر من بين مدن المنطقة التي تأتي في المقدمة نظراً لكونها تعتبر مركزاً للحركة التجارية ومحورا لحركة المواصلات والنقل. ولا تتبع أي قرية أخرى إدارياً مدينة حائل التي تعتبر منطقة حضرية وتتواجد فيها أمانة منطقة حائل التي تقدم العديد من الخدمات. فينبغي المحافظة عليها سنة الفجر ركعتين خفيفتين يقرأ فيهما بالفاتحة وقل يا أيها الكافرون في الأولى وفي الثانية الفاتحة وقل هو الله أحد هذا هو الأفضل، أو يقرأ بآية البقرة : قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ. .

التالى

مواقيت الصلاة في حائل اليوم

صلاة الفجر الهفوف

سُمِّيت بهذا الاسم؛ لأنّها صِلَة بين العبد وربِّه، فإنْ أراد الإنسان أنْ يصل ربّه ويطلب منه حاجةً، لجأ إلى الصّلاة، وطلب منه ما يشاء. وحسب ما هو متعارف فإن سبب تسمية الهفوف هو أنه كان مستعملا من طرف أبناء البادية وجاء من المزرعة لمصدر من مكان يهب عليه النسيم البارد فتم إطلاق تسمية هفوف ومن ثم تم اتخاذه كمسكن بشكل دائم. تُعدّ سُنّة الفجر من أكثر تأكيداً، فقد كان النّبي -صلى الله عليه وسلم- يُداوم عليها في الحضر والسفر، ويُصلّيها ركعتين قبل ركعتي الفرض. فالواجب الحذر وأن يحافظ عليها في وقتها الرجل والمرأة جميعاً. ويجوز أن يصلّي المسلم قبل فرض ركعتَين، أو أربع ركعاتٍ، أو أكثر من ذلك، لكنّ الرّاتبة منها ركعتان فقط، ويُعدّ الباقي نفلاً أو تطوُّعاً، لا سُنّةً راتبةً، ودليل ذلك ما رُوِي من قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم؛ حيث صحَّ عنه أنّه قال: عشرُ ركعاتٍ كان النّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلّمَ يداومُ عليهِنَّ: ركعتينِ قبلَ الظُّهرِ، وركعتينِ بعدَ الظُّهرِ، وركعتين بعدَ المغربِ، وركعتين بعدَ العشاءِ، وركعتين قبلَ الفجرِ.

التالى

مواقيت الصلاة في الاحساء

صلاة الفجر الهفوف

من أهمّ الصّلوات، وآكَدِها، وأكثرها فضلاً؛ حيث إنّها تقطع على النّائمين نومهم، فلا ينهض وقت الفجر من النّاس لأداء الصّلاة إلّا من كان اتّصاله بخالقه وثيقاً، وكان في دينه وإيمانه صادقاً، فهي تُنبِئ عن صدق إيمان العبد، ومحبّته لخالقه وطاعته له، وقد قال المصطفى صلّى الله عليه وسلّم في ذلك: بَشِّر المَشّائينِ في الظُّلَمِ إلى المساجدِ بالنّورِ التامِّ يومَ القيامةِ ؛ ولذلك تُعدّ من أصعب الصّلوات على المنافقين، وأثقلها. . . . .

التالى

كيف أصلي صلاة الفجر

صلاة الفجر الهفوف

. . . . . .

التالى