تحسبنا نسينا تخرجك. Ќ”» я Џѕнг «б«Ќ”«” ж’— бн яб «Ќ”«”н ё’е —жг«д”не ”Џжѕне —жжЏе

بيان حول مسلسل بن .. والشورة يرد

تحسبنا نسينا تخرجك

ويوم إلغاء الملكية وإعلان الجمهورية. أخيراً، فإنّ وضعَ اسم جمال أبو حمدان على عملٍ كان أول من فّكر فيه، وكتبه على هذا النحو غير اللائق، يمثّل اعتداء على ابداعه، وانتهاكاً للحقوق والتقاليد الراسخة في هذا المجال، ويأتي هذا بدلاً من تكريمه بوضع اسمه في مقدمة شارة المسلسل، اعترافاً محقّاً بأنه فكرة وكتابة: جمال ابو حمدان. أخبرني أحمد قال حدثني عمر قال حدثني المدائني عن بشر بن عاصم عن الأعمش عن شقيق بن سلمة قال: قدم الوليد بن عقبة عاملاً لعثمان على الكوفة وعبد الله بن مسعود على بيت المال، وكان سعد قد أخذ مالاً، فقال الوليد لعبد الله: خذه بالمال، فكلمه عبد الله بمحضر من الوليد في ذلك؛ فقال سعد: آتى أمير المؤمنين، فإن أخذني به أديته. وأخبرني بخبر سنابل هذا محمد بن مزيد قال حدثنا الزبير بن بكار قال حدثني حمزة بن عتبة اللهبي عن سنابل، فذكر الخبر وخالف ما رواه إسحاق أن الحسن بن عتبة حدثه وحكاه عن حمزة بن عتبة أخيه. وهل نسينا بطولات الشعب والحكام الشعبيين من سعد زغلول وصاحبه. لذلك تحول العمل من عمل تاريخي الى اجتماعي وهذا يساعد على اعادة بثه في العديد من القنوات خارج الدورة الرمضانية.

التالى

Ќ”» я Џѕнг «б«Ќ”«” ж’— бн яб «Ќ”«”н ё’е —жг«д”не ”Џжѕне —жжЏе

تحسبنا نسينا تخرجك

وربما يقول البعض إننا ربطنا بين عيد الجلاء. اشكرك على العمل الرائع والسيناريو المتقن. أخبرني أحمد قال حدثني عمر قال حدثني المدائني قال: مات الوليد بن عقبة فويق الرقة، ومات أبو زبيد، فدفنا جميعاً في موضع واحد. ترتبط بالنضال والثورة ضد الغزو والاحتلال فرنسياً كان أم صليبياً أم إنجليزياً. سبب دخوله في دعوة بني هاشم أخبرني إسماعيل بن يونس قال حدثنا عمر بن شبة قال حدثنا أبو غسان محمد بن يحيى قال: كان مالك بن أبي السمح يتيماً في حجر عبد الله بن جعفر، وكان أبوه أبو السمح صار إلى عبد الله بن جعفر وانقطع إليه، فلما احتضر أوصى بمالك إليه، فكفله وعاله ورباه، وأدخله في دعوة بني هاشم، فهو فيهم إلى اليوم. أخبرنى أحمد قال حدثنا عمر قال حدثنا حجاج بن نصير قال حدثنا قزة عن محمد بن سيرين قال: انطلق بجتدب بن كعب إلى سجني خارج من الكوفة وعلى السجن رجلٌ نصراني، فلما رأى جندب بن كعب يصوم النهار ويقوم الليل، قال النصراني: والله إن قوماً هذا شرهم لقوم صدقٍ؛ فوكل بالسجن رجلاً ودخل الكوفة فسأل عن أفضل أهل الكوفة، فقالوا: الأشعث بن قيس فاستضافه، فجعل يرى أبا محمد ينام الليل ثم يصبح فيدعو بغدائه؛ فخرج من عنده فسأل: أي أهل الكوفة أفضل.

التالى

سورة الفاتحة في كوب ماء هنيئاً لمن جعلها عادة يومية. الطريقة مجربة 👍👍 سورة الفاتحة روح تضاف إلى روحك شيء عظيم في حياتك.. سورة الفاتحة هي الحل بإذن الله لكل مشكلة سواء مع الزوج أو اﻷولاد،،، في المدرسة أو في الجامعة،،، عليكم بسورة الفاتحة، اقرأوها بيقين . ✨سورة الفاتحة تقتل كل اﻷمراض والجراثيم والحقد والكراهية،،،عطروا غرفكم بسورة الفاتحة،،،أقرأوها في فرشكم،،، وأنتم تشربون الماء ،،، كرروها باستمرار . ✨سورة الفاتحة،،، تضبط أقوالك وأفعالك،،، هي شفاء بإذن الله ﻷمراض القلوب من حسد وكبر وعجب وغرور،،، شفاء من العصبية ومن كل سلوك سلبي ترغب في التخلص منه،،، 🌿 فضائل سورة الفاتحة: ☀كل ما قدسه الله نقدسه وكل ما عظمه الله نعظمه . عليك كما تعظم الله عز وجل أن تعظم كلامه وتعظم ما عظمه. ذهبت احدى المحاضرات الى مدرسة تلقى محاضرة فقالت لها المديرة : ماذا ستقدمين؟ اجابت سورة الفاتحة. قالت: كم ساعة تحتاج؟! اجابت: ساعتين . قالت: ساعتين لسورة الفاتحة فلما قدمت سورة الفاتحة ألقت المحاضرة في 4 ساعات،،، هل قرأت سورة الفاتحة بتمعن أو أسرعت في القراءة دون أن تستشعر معانيها؟! ✨ وصف القرآن لها: {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيم} 💞يخاطب الله عز وجل في هذه اﻵية، سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم،،، ماذا أعطاه ؟! سبعا من المثاني (سورة الفاتحة) والقرآن العظيم ،،، وحرف الواو يفيد المساواة،،، الله تعالى ساوى بين الفاتحة والقرآن،،، يقول بعض العلماء : اختزل القرآن في سورة الفاتحة وأختزلت الفاتحة في آيه (إياك نعبد وإياك نستعين) ✨ تكرار سورة الفاتحة في الصلاة 17 مرة في الفرائض فقط دون السنن والنوافل، وتكرارها فيه سر،،، ✨في الصلاة لو نسينا سورة الفاتحة، هل يجوز أن نسجد سجود السهو؟! لا، و يجب علينا إعادة الصلاة ﻷن سورة الفاتحة ركن في الصلاة ولا تجبر بسجود السهو. 👈 وهذا دليل على أهمية سورة الفاتحة ومكانتها. و تأتي سورة الفاتحة بعد الاستفتاح،، هي ما نفتتح به الصلاة واسمها (الفاتحة) على وزن (فاعلة) . ✨ وصفها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأنها شافية وكافية وأعظم سورة في القرآن ،، كان الصحابه يضعون يدهم على المريض ويقرأ سورة الفاتحة 7 مرات ويشفى المريض بإذن الله .. ✨من أسماء سورة الفاتحة : 🍃 أم الكتاب🍃 ماذا تعني لك أمك؟!! أكيد هي كل شيء في حياتك،،، كذلك سورة الفاتحة هي أم القرآن هي كل شيء في القرأن،، ابدأ قراءة القرآن بسورة الفاتحة ،،، الفاتحة هي التي تخرج الناس من الظلمات إلى النور،،،تخرجك من الهم والضيق وتفرج همك بإذن الله،،، ضع يدك بماء واقرأ الفاتحةج ثم اغتسل به واشرب منه ستجد فرقا بإذن الله 🌷🌿🌷🌿🌷🌿🌷🌿 انشروه صدقه جارية لكم ولها ربنا يتقبل منا ومن سائر المسلمين

تحسبنا نسينا تخرجك

ثم ذكر نحو هذا الحديث وقال فيه: فقال علي للحسن: بل ضعفت ووهنت، وعجزت، قم يا عبد الله بن جعفر، فقام فجلده وعلي يعد حتى بلغ أربعين، فقال علي: أمسك، جلد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين، وجلد أبو بكر أربعين، وأتمها عمر ثمانين، وكلٌ سنة. وقد أنشدني محمد بن العباس اليزيدي قال: أنشدنا محمد بن حبيب أبيات الوليد هذه على الولاء، وهي: ألا من لليل لا تـغـور كـواكـبـه إذا لاح نجمٌ لاح نـجـم يراقـبـه بني هاشم ردوا سلاح ابن أخـتـكـم ولا تنهبوه لا تـحـل مـنـاهـبـه بني هاشم لا تـعـجـلـوا بـإقـادةٍ سواءٌ علينا قـاتـلـوه وسـالـبـه فقد يجبر العظم الكسـير وينـبـري لذي الحق يوماً حقه فـيطـالـبـه وإنا وإياكـم ومـا كـان مـنـكـم كصدع الصفا لا يرأب الصدع شاعبه بني هاشم كيف التعـاقـد بـينـنـا وعند عـلـي سـيفـه وحـرائبـه لعمرك لا أنسى ابن أروى وقتـلـه وهل ينسين الماء ما عاش شـاربـه هم قتلوه كـي يكـونـوا مـكـانـه كما غدرت يوماً بكسرى مـرازبـه وإني لمجتابٌ إلـيكـم بـجـحـفـل يصم السميع جـرسـه وجـلائبـه وقد أجاب الفضل بن عباس بن عتبة بن أبي لهب الوليد عن هذه الأبيات، وقيل: بل أبوه العباس بن عتبة المجيب له أيضاً. اشترك لتصلك أهم الأخبار انتظرت يوماً كاملاً لأعرف كيف احتفلنا بعيد الجلاء. علماً بأن أهل صنعة الدراما يجزمون بأنه إذا سار أي مسلسل بخطين متوازيين فسيضعف كلاهما الآخر وهذا ما حرصت أن اتجنبه، بشهادة المختصين في المركز العربي وعلى رأسهم مدير تطوير المحتوى المخرج صلاح أبو هنود. أخبرني عمي قال حدثني أبو أيوب المديني قال حدثني عبد الرحمن ابن أخي الأصمعي عن عمه قال حدثني صالح بن أبي الصقر قال: قدم مالك بن أبي السمح المغني البصرة، فلقيه عجاجة المخنث، وكان أشهر من بها من المخنثين، وقال له: فديتك يا أبا الوليد، إني كنت أحب أن ألقاك وأن أعرض عليك صوتاً من غنائك أخذته عن بعض المخنثين، فإن رأيت أن تنزل عندي فعلت؛ فنزل مالك عنده فبسط له المخنث جزد قطيفةٍ كانت عنده فجلس، ثم أخذ عجاجة الدف فغنى: حب إن الخمار كان عليهـا شاهداً يوم زارت الجوشنيه قد سبته بدلها حين جـاءت تتهادى في مشيةٍ بختـريه فجعل مالك يقول له: ويلك من قال هذا لعنه الله ويحك من غنى هذا قبحه الله ويحك من روى عني هذا أخزاه الله ثم قام فركب وهو يضحك عجباً من عجاجة. هل يجوز أن ننسى هذا اليوم التاريخى، 18 يونيو 1956، الذى أراه يتوج أعظم نضال مصرى عصرى، ضد قوات الاحتلال.

التالى

ذكر مالك بن أبي السمح وأخباره

تحسبنا نسينا تخرجك

ولقد روي أيضاً في الشهادة على الوليد في الشكر غير ما ذكر من زيادته في الصلاة. وكيف سخر كل سطورها للمطالبة بتحقيق هذا الجلاء. أخبرني أحمد قال حدثني عمر بن شبة قال حدثني بعض أصحابنا عن ابن دأب قال: لما ولي عثمان رضي الله عنه الوليد بن عقبة الكوفة قدمها وعليها سعد بن أبي وقاص، فأخبر بقدومه؛ فقال: وما صنع؟ قال: وقف في السوق فهو يحدث الناس هناك ولسنا ننكر شيئاً من شأنه؛ فلم يلبث أن جاءه نصف النهار، فاستأذن على سعد فأذن له، فسلم عليه بالإمرة وجلس معه؛ فقال له سعد: ما أقدمك أبا وهب؟ قال: أحببت زيارتك؛ قال: وعلى ذلك أجئت بريداً؟ قال: أنا أرزن من ذلك، ولكن القوم احتاجوا إلى عملهم فسرحوني إليه، وقد استعملني أمير المؤمنين على الكوفة؛ فمكث طويلاً ثم قال: لا والله ما أدري أصلحت بعدنا أم فسدنا بعدك ثم قال: خذيني فجريني ضباع وأبـشـري بلحم امرىءٍ لم يشهد اليوم ناصره فقال: أما والله لأنا أقول للشعر وأروى له منك، ولو شئت لأجبتك، ولكني أدع ذلك لما تعلم؛ نعم والله قد امرت بمحاسبتك والنظر في أمر عمالك؛ ثم بعث إلى عماله فحبسهم وضيق عليهم، فكتبوا إلى سعد يستغيثون، فكلمه فيهم؛ فقال له: أو للمعروف عندك موضع؟ قال: نعم والله فخلي سبيلهم. أخبرني الحسين بن يحيى قال نسخت من كتاب حماد: قرأت على أبي وذكر بكار بن النبال: أن الوليد قال لمالك: هل تصنع الغناء؟ قال: لا، ولكني أزيد فيه وأنقص منه؛ فقال له: فأنت المحلي إذاً. فقال: انصرف يا عم بيتك الله بخير، فمحالٌ ألا تكون الآن قد سمعت ما سمعت؛ فانصرفت، وكان آخر العهد به أخبرني أحمد بن عبد العزيز الجوهري ومحمد بن يحيى الصولي واللفظ له، قالا حدثنا محمد بن زكريا الغلابي قال حدثنا عبد الله بن الضحاك عن هشام بن محمد عن أبيه، قال محمد: وحدثنا عبد الله بن محمد ومحمد بن عبد الرحمن جميعاً عن مطرف بن عبد الله عن عيسى بن يزيد، قال: وفد الوليد بن عقبة، وكان جواداً، على معاوية، فقيل له: هذا الوليد بن عقبة بالباب؛ فقال: والله ليرجعن معطياً غير معطىً، فإنه الآن قد أتانا يقول: علي دين وعلي كذا وكذا؛ يا غلام ائذن له، فأذن له؛ فسأله وتحدث معه، ثم قال: أما والله إن كنا لنحب إيثار مالك بالوادي وقد أعجب أمير المؤمنين، فإن رأيت أن تهبه ليزيد فعلت؛ فقال الوليد: هو ليزيد، ثم خرج وجعل يختلف إلى معاوية أياماً، فقال له يوماً: انظر يا أمير المؤمنين في شأني، فإن علي مؤونة وقد أرهقني دين؛ فقال له معاوية: ألا تستحي لحسبك ونسبك تأخذ ما تأخذ فتبذره ثم لا تنفك تشكو ديناً، فقال له الوليد: أفعل، ثم انطلق مكانه فصار إلى الجزيرة، فقال: فإذا سـئلـت تـقـول لا وإذا سألت تقول هـات تأبى فعـال الـخـير لا تروي وأنت على الفرات أفلا تمـيل إلـى نـعـم أو ترك لا حتى الممات قال: فبلغ معاوية مقدمه الجزيرة، فخافه وكتب إليه: أن أقبل إلي؛ فكتب إليه: أعف وأسـتـحـيي كـمـا قـد أمـرتـنـي فأعـط سـواي مـا بـدا لـك وانـحـــل سأحـدو ركـابـي عـنـك إن عـزيمـتـي إذا نـابـنـي أمـر كـسـلة مـنـصــل وإنـي امـرؤ لـلـرأي مـنـي تـطــرفٌ وليس شـبـا قـفـلٍ عـلـي بـمـقـفـل ورحل إلى الحجاز، فبعث إليه معاوية بجائزة.

التالى

كل يوم كتابة: نسينا أم أُنسينا ..بل نُسّينا !

تحسبنا نسينا تخرجك

أخبرني الحسين بن يحيى قال نسخت من كتاب حماد قال قرأت على أبي، وحدثنا الحسن بن محمد قال: لما انهزم عبد الله بن علي من أبي مسلم قدم البصرة، وكان عند سليمان بن علي، وكان مالك بن أبي السمح يومئذ بها، فاستزاره جعفر ومحمد فزارهما، وغناهما مالك في جوف الليل في دار سليمان بن علي، وبلغ الخبر سليمان، فدخل عليهم فعذل جعفراً ومحمداً، وقال: نحن نتوقع الطامة الكبرى وأنتم تسمعون الغناء فقالا: ألا تجلس وتسمع ففعل، فغناهم مالك: ما كنت أول من خاس الزمان به قد منت ذا نجدةٍ أخشى وذا بأس أنلغ أبا معبدٍ عنـي وإخـوتـه شوقي إليهم وأحزاني ووسواسي فخرج وتركهم ولم ينكر عليهم شيئاً. ثم لماذا يوُضع اسم جمال على عملٍ أعيدت كتابته اذن ؟! قال إسحاق: فأخبرني مصعب الزبيري قال: قال الوليد بن عقبة بعد ما جلد: اللهم إنهم شهدوا علي بزور، فلا ترضهم عن أمير ولا ترض عنهم أميراً. قالت: ساعتين لسورة الفاتحة فلما قدمت سورة الفاتحة ألقت المحاضرة في 4 ساعات،،، هل قرأت سورة الفاتحة بتمعن أو أسرعت في القراءة دون أن تستشعر معانيها؟! وهل نسينا سقوط آلاف الشهداء الذين سقطوا من أجل أن يتحقق هذا الجلاء. أخبرني عمي قال حدثني هارون بن محمد عن الزبير بن بكار عن عمه عن جده أنه كان في هؤلاء الفتية الذين كانوا سألوه الغناء؛ وذكر باقي الخبر مثل ما ذكره إسحاق. كما أبدت عتباً يمتزج بأحقية الراحل بأن يكون اسمه أولا على شارة المسلسل، وامتعاضها من التغيير الذي حدث على جوهر البناء الدرامي للعمل ذاته، وادعائها بأن فكرة الراحل تقوم على أن مالك بن الريب قد ندم على توجهه للجهاد، وهذا ما دفع الراحل للإصرار على هذه النتيجة التي خرج بها، الأمر الذي أوقف انتاج العمل. أم هكذا ننسى نضال استمر 74 عاماً من أعظم أيام مصر.

التالى

كل يوم كتابة: نسينا أم أُنسينا ..بل نُسّينا !

تحسبنا نسينا تخرجك

وهل نسينا حركات الفدائيين وتضحيات المصريين من أم صابر إلى أحمد عصمت. ولكن ربما عنف معارك مصر الحالية لمواجهة الإرهاب قد شغلت الحكومة. ذهبت احدى المحاضرات الى مدرسة تلقى محاضرة فقالت لها المديرة : ماذا ستقدمين؟ اجابت سورة الفاتحة. تعلمه الغناء على يد معبد أخبرني جعفر بن قدامة قال حدثني ميمون بن هارون قال حدثني القاسم بن يوسف قال أخبرني الورداني قال: كان مالك بن أبي السمح المغني من طيء، فأصابتهم حطمةٌ في بلادهم بالجبلين، فقدمت به أمه وبإخوةٍ له وأخواتٍ أيتامٍ لا شيء لهم؛ فكان يسأل الناس على باب حمزة بن عبد الله بن الزبير، وكان معبدٌ منقطعاً إلى حمزة يكون عنده في كل يوم يغنيه؛ فسمع مالك غناءه فأعجبه واشتهاه، فكان لا يفارق باب حمزة يسمع غناء معبد إلى الليل، فلا يطوف بالمدينة ولا يطلب من أحد شيئاً ولا يريم موضعه، فينصرف إلى أمه ولم يكتسب شيئاً، فتضربه، وهو مع ذلك يترنم بألحان معبد ويؤديها دوراً دوراً في مواضع صيحاته وإسجاحاته ونبراته نغماً بغير لفظ ولا رواية شيء من الشعر؛ وجعل حمزة كلما غدا وراح رآه ملازماً لبابه؛ فقال لغلامه يوماً: أدخل هذا الغلام الأعرابي إلي؛ فأدخله؛ فقال له: من أنت؟ فقال: أنا غلام من طيء أصابتنا حطمةٌ بالجبلين فحطتنا إليكم ومعي أم لي وإخوةٌ، وإني لزمت بابك فسمعت من دارك صوتاً أعجبني، فلزمت بابك من أجله؛ قال: فهل تعرف منه شيئاً؟ قال: أعرف لحنه كله ولا أعرف الشعر؛ فقال: إن كنت صادقاً إنك لفهمٌ. ثانياً: فوجئتُ مع بدء عرض العمل في رمضان أنّ المنتج وضعَ اسم جمال أبو حمدان ثانياً، بعد اسم الدكتور صالح الشورة، علماً أنّ المنتج يحتفظ بالنص الأصليّ الذي أنجزه الراحل قبل وفاته بسنوات، إذْ رحل في نيسان ابريل 2015، ولم يُفاتحه المنتجُ قبل ذلك بعزمه على انتاج العمل. وفي مالك بن أبي السمح يقول الحسين بن عبد الله، بن عبيد الله بن العباس: لا عيش إلا بمالك بن أبـي ال سسمح فلا تلحنـي ولا تـلـم أبيض كالبدر أو كما يلمـع ال بارق في حالك من الظـلـم من ليس يعصيك إن رشدت ولا يهتك حق الإسلام والـحـرم يصيب من لـذة الـكـريم ولا يجهل آي الترخيص في اللمم يا رب ليلٍ لنا كـحـاشـية ال برد ويومٍ كـذاك لـــم يدم نعمت فيه ومالك بن أبـي ال سمح الكريم الأخلاق والشـيم غناه مالكٌ في الأول والثاني والثالث رملا بالبنصر في مجراها — فيقال: إن مالكاً قال له: لا والله ولا إن غويت أيضاً أعصيك؛ ذكر ذلك الزبير عن عمه مصعب. قال مالك: فمات والله يزيد، وقد بقي لكل واحد منا أربعمائة دينار.

التالى

بيان حول مسلسل بن .. والشورة يرد

تحسبنا نسينا تخرجك

كما لا بد من الإشارة هنا بأن الكثير من الأعمال تلتقي في العناوين ولكنها تفترق في المضامين، ولنأخذ مثالاً من علم الدراما حصرياً كمثل: فلم تايتنك الذي انتج أكثر من مرة، أو مسلسلات صلاح الدين الأيوبي، أو من الدراما الأردنية وضحى وابن عجلان وغيرها الكثير ثالثاً: موضوع ترتيب الأسماء على الشارة. فقال في ذلك أشجع السلمي وقد مر بقبريهما: مررت على عظام أبي زبيدٍ وقد لاحت ببلقعةٍ صلـود وكان له الوليد نديم صـدقٍ فنادم قبره قبـر الـولـيد وما أدري بمن تبدا المنـايا بأحمد أو بأشجـع أو يزيد أخبرني الحسين بن يحيى عن حماد عن أبيه عن ابن الكلبي عن أبيه قال: خرج الوليد بن عقبة غازياً للروم وعلى مقدمته عتبة بن فرقد، فلقيه الروم فقاتلوه ة فقال له رجلٌ من العرب نصرانيٌ: لست على دينكم ولكني أنصحكم للنسب، فالقوم مقاتلوكم إلى نصف النهار، فإن رأوكم ضعفاءً أفنوكم وإن صبرتم هربوا وتركوكم؛ فقال سلمان بن ربيعة: يا معشر المسملمين، ما عذركم عند الله غداً إن أصيب عتبة بن فرقد وأصحابه ولم يعنهم أحدٌ منكم؛ فركب معه ثلاثة آلاف رجل على البغال يجنبون الخيل، فلحقوا عتبة وأصحابه، فقاتلوا معهم قتالاً شديداً حتى هزم الله الروم. وهذا النوع من النسيان هو ذنب بحد ذاته ،ومع أن النسيان يرفع الإثم عن صاحبه في منطق الشرع والعقل ،غير أن النسيان المقصود يودي صاحبه وادي الغفلة والبعد عن الله. وقد قيل: إن مالكاً كان ينتفي من الصنعة لأن أكثر الأشراف هناك كانوا ينكرون عليه، فكان يتبدل به عند من يراه، وينكره عند من يذمه، لمحله في بني هاشم. ثانيا: الذي أعرفه عن فكرة المسلسل بأن المركز العربي هو صاحب فكرة المسلسل، ولا تخامرني الهواجس والشكوك بأن المركز نفسه هو صاحب الفكرة والولاية على النص، ولو افترضنا جدلا بأن الراحل هو صاحب الفكرة، فقد امتلك المركز العربي حق التصرف بالنص برمته بناء على عقد موثق بينه وبين الراحل. واسم أبي السمح جابر بن ثعلبة الطائي أحد بني ثعل ثم أحد بني عمرو بن درماء. أخبرني محمد بن العباس عن عمه عن محمد بن حبيب عن ابن الأعرابي قال: كان الوليد بن عقبة قد استعمل الزبيع بن مري بن أوس بن حارثة بن لأم الطائي على الحمى فيما بين الجزيرة وظفر الحيرة، فأنجدبت الجزيرة، وكان أبو زبيد في تغلب، فخرج بهم ليرعيهم؛ فأبى عليه الأوسي وقال: إن شئت أن ارعيك وحدك فعلت وإلا فلا؛ فأتى أبو زبيد الوليد بن عقبة، فأعطاه ما بين القصور الحمر من الشأم إلى القصور الحمر من الحيرة وجعله له حمى، وأخذها من الآخر.

التالى

سورة الفاتحة في كوب ماء هنيئاً لمن جعلها عادة يومية. الطريقة مجربة 👍👍 سورة الفاتحة روح تضاف إلى روحك شيء عظيم في حياتك.. سورة الفاتحة هي الحل بإذن الله لكل مشكلة سواء مع الزوج أو اﻷولاد،،، في المدرسة أو في الجامعة،،، عليكم بسورة الفاتحة، اقرأوها بيقين . ✨سورة الفاتحة تقتل كل اﻷمراض والجراثيم والحقد والكراهية،،،عطروا غرفكم بسورة الفاتحة،،،أقرأوها في فرشكم،،، وأنتم تشربون الماء ،،، كرروها باستمرار . ✨سورة الفاتحة،،، تضبط أقوالك وأفعالك،،، هي شفاء بإذن الله ﻷمراض القلوب من حسد وكبر وعجب وغرور،،، شفاء من العصبية ومن كل سلوك سلبي ترغب في التخلص منه،،، 🌿 فضائل سورة الفاتحة: ☀كل ما قدسه الله نقدسه وكل ما عظمه الله نعظمه . عليك كما تعظم الله عز وجل أن تعظم كلامه وتعظم ما عظمه. ذهبت احدى المحاضرات الى مدرسة تلقى محاضرة فقالت لها المديرة : ماذا ستقدمين؟ اجابت سورة الفاتحة. قالت: كم ساعة تحتاج؟! اجابت: ساعتين . قالت: ساعتين لسورة الفاتحة فلما قدمت سورة الفاتحة ألقت المحاضرة في 4 ساعات،،، هل قرأت سورة الفاتحة بتمعن أو أسرعت في القراءة دون أن تستشعر معانيها؟! ✨ وصف القرآن لها: {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيم} 💞يخاطب الله عز وجل في هذه اﻵية، سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم،،، ماذا أعطاه ؟! سبعا من المثاني (سورة الفاتحة) والقرآن العظيم ،،، وحرف الواو يفيد المساواة،،، الله تعالى ساوى بين الفاتحة والقرآن،،، يقول بعض العلماء : اختزل القرآن في سورة الفاتحة وأختزلت الفاتحة في آيه (إياك نعبد وإياك نستعين) ✨ تكرار سورة الفاتحة في الصلاة 17 مرة في الفرائض فقط دون السنن والنوافل، وتكرارها فيه سر،،، ✨في الصلاة لو نسينا سورة الفاتحة، هل يجوز أن نسجد سجود السهو؟! لا، و يجب علينا إعادة الصلاة ﻷن سورة الفاتحة ركن في الصلاة ولا تجبر بسجود السهو. 👈 وهذا دليل على أهمية سورة الفاتحة ومكانتها. و تأتي سورة الفاتحة بعد الاستفتاح،، هي ما نفتتح به الصلاة واسمها (الفاتحة) على وزن (فاعلة) . ✨ وصفها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأنها شافية وكافية وأعظم سورة في القرآن ،، كان الصحابه يضعون يدهم على المريض ويقرأ سورة الفاتحة 7 مرات ويشفى المريض بإذن الله .. ✨من أسماء سورة الفاتحة : 🍃 أم الكتاب🍃 ماذا تعني لك أمك؟!! أكيد هي كل شيء في حياتك،،، كذلك سورة الفاتحة هي أم القرآن هي كل شيء في القرأن،، ابدأ قراءة القرآن بسورة الفاتحة ،،، الفاتحة هي التي تخرج الناس من الظلمات إلى النور،،،تخرجك من الهم والضيق وتفرج همك بإذن الله،،، ضع يدك بماء واقرأ الفاتحةج ثم اغتسل به واشرب منه ستجد فرقا بإذن الله 🌷🌿🌷🌿🌷🌿🌷🌿 انشروه صدقه جارية لكم ولها ربنا يتقبل منا ومن سائر المسلمين

تحسبنا نسينا تخرجك

وكان الوليد أسن منه وأسخى نفساً وألين جانباً وأرضى عندهم، فقال بعض شعرائهم: يا ويلنا قد ذهـب الـولـيد وجاءنا من بعـده سـعـيد ينقص في الصاع ولا يزيد وقال آخر: فررت من الوليد إلى سـعـيدٍ كأهل الحجر إذ جزعوا فباروا يلينا مـن قـريش كـل عـام أميرٌ محدثٌ أو مسـتـشـار لنا نارٌ تحرقنـا فـنـخـشـى وليس لهم فلا يخشـون نـار أخبرني أحمد بن عبد العزيز قال حدثنا عمر قال حدثنا المدائني قال: قدم الوليد بن عقبة الكوفة زائراً للمغيرة بن شعبة، فأتاه أشراف أهل الكوفة يسلمون عليه، فقالوا: والله ما رأينا بعدك مثلك؛ فقال: أخيراً أم شراً؟ فقالوا: بل خيراً؛ قال: ولكني والله ما رأيت بعدكم شراً منكم، فأعادوا الثناء عليه، فقال: بعض ما تثنون به، فوالله إن بغضكم لتلف، وإن حبكم لصلف. لأنه ابن المدينة التى ضحت ثم شهدت هذا اليوم، عندما تم إنزال العلم البريطانى من آخر نقطة كانت تحتلها القوات البريطانية. أخبرني أحمد بن عبد العزيز قال حدثنا عمر بن شبة قال عرضت على المدائني عن مبارك بن سلام عن فطر بن خليفة عن أبي الضحى قال: كان أبو زينب الأزدي وأبو مورع يطلبان عثرة الوليد بن عقبة، فجاءا يوماً فلم يحضر الصلاة، فسألا عنه وتلطفا حتى علما أنه يشرب، فاقتحما عليه الدار فرجداه تقيء، فاحتملاه وهو سكران فوضعاه على سريره وأخذا خاتمه من يده، فأفاق فافتقد خاتمه فسأل عنه؛ فقالوا: لا ندري وقد رأينا رجلين دخلا الدار فاحتملاك فوضعاك على سريرك؛ فقال: صفوهما لي؛ فقالوا: أحدهما آدم طويلٌ حسن الوجه، والآخر عريض مربوع عليه خميصة؛ فقال: هذا أبو زينب وأبو موزع. فإنه لا يخفى على أحد أن الكاتب لا يمكن أن يتمرد على معتقداته، فيبقى رهيناً لها، فيخلعها على ألسنة أبطال روايته، وكأني بمالك بن الريب في فترة جهاده في نص الراحل جمال ابو حمدان قد درس مذهب الوجودية، واضطلع على أفكار كولن ولسن، فراح ينادي بها، ويرفض القتال والحرب بغض النظر عن الأسباب، وهذا ما لم يحدث. أخبرني وكيع قال حدثني حماد بن إسحاق عن أبيه قال قال أبو عبيدة: سمعت منشداً ينشد لنفسه يرثي مالكاً بهذه القصيدة: يا مال إني قضت نفسي عليك وما بيني وبينك من قربى ولا رحـم إلا الذي لك في قلبي خصصت به من المودة في سترٍ وفي كـرم قال إسحاق قال أبو عبيدة: هو مالك بن أبي السمح. وفيه لمعبد ثقيل أول آخر مطلق في مجرى الوسطى عن عمرو وعن الهشامي.

التالى