عرفت الهوى مذ عرفت هواك. Џ—Ё «бежм г

قصيدة العشق الالهي

عرفت الهوى مذ عرفت هواك

ولاكن لك الحمد فــي ذا وذاك وأشتاق شوقين شوق النّوى. حتى تقومَ قيامتُكْ قاومْ لأنَّ جنودَنا فوقَ المقاهي يجلسونْ قاوم لأنَّ سلاحَنا ملءُ المخازنِ للذينَ على النظامِ يُحافظونْ قاومْ لآخرِ قطرةٍ خُذنا معَكْ خذنا وعلِّمْنا الصمودَ لمرَّةٍ نستحلِفُكْ كنت بالأمس البعيد بمصر أرى الدمَ الحُرَّ الأبيَّ يُسفَكُ بكذبةِ الإرهاب، وببيت عائلتي الأصيلة في سوريّا منذ أعوامٍ نواجه الموتَ شامخين أعتياء نُعرّي عهر العالم كله! ومن أشعارها في إحدى قصائدها التي تصف حب الخالق تقول: عـرفت الهـوى مذ عرفت هـواك واغـلـقـت قلـبـي عـمـن سـواك وكــنت أناجيـــك يـــا من تــرى خـفـايـا الـقـلـوب ولسـنـا نـراك أحبـــك حـبـيــن حـب الهـــــوى وحــبــــا لأنـــك أهـــل لـــذاك فــأما الــذي هــو حب الهــــوى فشـغلـي بـذكـرك عـمـن سـواك وأمـــا الـــذي أنــت أهــل لــــه فكـشـفـك للـحـجـب حـتـى أراك فـلا الحـمد فـي ذا ولا ذاك لـــي ولـكـن لك الـحـمـد فـي ذا وذاك أحبــك حـبـيـن. حتى ينالوا قامتَكْ لن يتركوكْ. ويفند الفيلسوف في كتابه أسباب اختلافه مع الصورة التي صورتها لرابعة بدلالات كثيرة منها الوراثة والبيئة، بالإضافة إلى الاستعداد الشخصي. فعلا كلامك صحيح الالويه الي ذاوتنا لكن كيف نحصل رضا الذات اذا لم نواجه الدنيا مع اللي حولنا من ام واب رفيق وحبيب روح …… لايبدل الود ولا ينخان الوعد ولاتخور قوى الام والاب وحدنا من نضعف لقرارات نفوسنا ونقود ذاتنا مع منعطفات الحياه. And as for the first, which is love of Thy love: Remembrance complete, not distracted from Thee.

التالى

رابعة العدوية

عرفت الهوى مذ عرفت هواك

ومشكلةُ الذئاب في بلدي أنها تقوم فُرادى لا قطيعًا واحدًا -كما شِرعتها في المواجهة- بعد أن ضلل عليها غثاء الثعالب صوت عواءها وهي حذرةٌ كما أنها قوية لا تخشى الموت في سبيل ما تؤمن به ولكن استعداها بطش الكلاب وضللتها الثعالب فما عادت تعرف بعضها فتقوم معًا سويًّا في قطيعٍ واحد إنْ يتصره الله فلا غالب له ولا يهولها أعداد الكلاب! أقاومُ كلب الحظيرة الخائن وثعالب الإحتلال، واليوم عضّني الكلبُ وتمالآت عليّ الثعالب لا يتورّعون عن دمّي كما كل الكلاب التي ضلّت طريقها بحظائر أرضنا المسماة بلاد! فنار حياتي خبَتْ لي في ضياك وقمتُ على الشّجوي أشكو الهوى. وشوق لقرب الخلي من حماك فأما الذي هو شوق النوى. حــب الهـــوى وحــبــــا لأنــــك أهـــل لـــذاك وأشتـاق شوقيـن. فكشفك لي الحجب حتّى أراك ولا الحمد في ذا و لا ذاك لي. وثمة رواية ثانية تقول إن تاريخ وفاتها سنة 180 هـ، وصاحبها الذهبي، ومن الذين تابعوه على هذا التاريخ المناوي في «الكواكب الدرية»، فقال: «ماتت، رضي الله عنها، سنة ثمانين ومائة، وقيل غير ذلك»، وثم رواية ثالثة تقول إنها توفيت سنة 185 هـ.

التالى

‫عَرَفْتُ الهَوى/أَدِر ذِكرَ مَن أَهوَى (cover)

عرفت الهوى مذ عرفت هواك

وأغلـقتُ قلبـي عمّـن سواك وقمـــتُ أناجيـك يـا مـن يــرى. عـرفت الهـوى مذ عرفت هـواك واغـلـقـت قلـبـي عـمـن سـواك وكــنت أناجيـــك يـــا من تــرى خـفـايـا الـقـلـوب ولسـنـا نـراك أحبـــك حـبـيــن حـب الهـــــوى وحــبــــا لأنـــك أهـــل لـــذاك فــأما الــذي هــو حب الهــــوى فشـغلـي بـذكـرك عـمـن سـواك وأمـــا الـــذي أنــت أهــل لــــه فكـشـفـك للـحـجـب حـتـى أراك فـلا الحـمد فـي ذا ولا ذاك لـــي ولـكـن لك الـحـمـد فـي ذا وذاك أحبــك حـبـيـن. ولا شك في أن هذه الحجج تعد حاسمة لاستبعاد سنة 135 هـ، لكنها لا تسمح لنا بالاختيار بين سنتي 180 و185، وعليه فإن رابعة توفيت إما سنة 180 أو 185 هـ. إن تكـن راضيـاً عنـي فإننــي يا منـى القلب قد بـدا إسعـادي. فمسرى الدموع لطول نواك أما اشتياق لقرب الحمى.

التالى

رابعة العدوية

عرفت الهوى مذ عرفت هواك

أما قبرها فقيل إنه بظاهر القدس على رأس جبل يسمى الطور أو طور زيتا، وهذا كان رأي ابن خلكان، وابن شاكر الكتبي في كتابه «عيون التواريخ»، والمقدسي في كتابه «مثير الغرام»، والسيوطي في كتابه «إتحاف الأخصّا في فضائل المسجد الأقصى»، ومجير الدين الحنبلي في كتابه «الأنس الجليل». وحبا لأنك أهل لذاك فأما الذي هو حب الهوى. رضــيـتُ بـمـا شِئـتَ لـي فـي هــواك إنتهت بعون الله تعالى. شوق النـوى وشـوقا لقرب الخطــى من حمـاك فأمـا الــذي هــو شــوق النــوى فمسـري الدمــوع لطــول نـواك وأمــا اشتيـــاقي لقـــرب الحمـــى فنــار حيـــاة خبت فــي ضيــاك ولست على الشجو أشكو الهوى رضيت بما شئت لـي فـي هداكـا ومن أشعارها نقتبس ما يلي: يا سروري ومنيتي وعمـادي وأنـيـسـي وعـدتـي ومــرادي. شوق النوى وشوقا لقرب الخطى من حماكا فأما الذى هو شوق النوى فمسرى الدموع لطول نواكا واما اشتياقى لقرب الحمى فنار حياةٍ خبت فى ضياكا ولست على الشجو اشكو الهوى رضيتُ بما شئتَ لى فى هداكا. اغنية عرفت الهوى منذ عرفت هواك, اغنية عرفت الهوى لام كلثوم mp3, اغنية عرفت الهوى من فيلم رابعة العدوية, اغنيه عرفت الهوى مذ عرفت هواك, اغنية ام كلثوم عرفت الهوى كلمات, اغنية رابعة العدوية عرفت الهوى مسلسل مقامات العشق يعرض على قناة, مسلسل مقامات العشق يوتيوب, مسلسل مقامات العشق يعرض, اين يعرض مسلسل مقامات العشق, مسلسل مقامات العشق وقت العرض, مسلسل مقامات العشق نسرين طافش, مسلسل مقامات العشق غناء نسرين طافش, شارة نهاية مسلسل مقامات العشق, مسلسل مقامات العشق مصطفى الخاني, مسلسل مقامات العاشق مواعيد العرض, مسلسل مقامات العشق مقاطع, مسلسل مقامات العشق موعد, مسلسل مقامات العشق مواعيد, مسلسل مقامات العشق مكان التصوير, مسلسل مقامات العشق مواعيد عرض, مسلسل مقامات العشق متى يعرض, شارة مسلسل مقامات العشق مع الكلمات, موسيقى مسلسل مقامات العشق, مسلسل مقامات العشق كامل, كواليس مسلسل مقامات العشق, مسلسل مقامات العشق قناة الامارات, مسلسل مقامات العشق قناة, قصة مسلسل مقامات العشق, مسلسل مقامات العشاق سارة فرح, مسلسل مقامات العشق على قناة, مسلسل مقامات العشق على اي قناة, وقت عرض مسلسل مقامات العشق, مسلسل ابن عربي مقامات العشق, شارة مسلسل مقامات العشق, اغنية شارة مسلسل مقامات العشق, مسلسل مقامات العشق جميع الحلقات, جنريك مسلسل مقامات العشق, مسلسل مقامات العشق توقيت, تتر مسلسل مقامات العشق, تصوير مسلسل مقامات العشق, مسلسل مقامات العشق برومو, مسلسل مقامات العشق 1 مسلسل محي الدين بن عربي, مسلسل نصر بن عربي, بن عربي في مسلسل ارطغرل, مسلسل مستر بن عربي, بن عربي مسلسل, مسلسل علي بن عربي, مسلسل نصار ابن عريبي الحلقة 1, مسلسل ابن عريبي الحلقة 1 أم كلثوم , اغنية عرفت الهوى منذ عرفت هواك 1 — مسلسل مقامات العشق 5. وشوق لقرب الحمى من حماك فأمّـا الـذي هـوّ شـوق النـوى.

التالى

قصيدة العشق الالهي

عرفت الهوى مذ عرفت هواك

كلمات رابعة العدوية عرفتُ الهوى مُذْ عرفتُ هواك وأغلقتُ قلبِي على مَن عداك وقُمْتُ أُناجيكَ يا مَنْ ترى خَفايا القلوبِ ولسنا نَراك أُحُِكَ حُبَّيْنِ حُبَّ الْهَوَى وَحُبّا لأَنَّكَ أَهْلٌ لِذَاك فأمّا الذي هو حُبُّ الهوى فشُغْلي بذكْرِكَ عَمَّنْ سِواك وأمّا الذي أَنْتَ أَهْلٌ لَهُ فلستُ أَرى الكَوْنَ حتّى أَراك فلا الحمدُ في ذا ولا ذاكَ لي وَلَكِنْ لَكَ الحَمْدُ فِي ذا وذاك أَدِرْ ذِكْرَ مَنْ أَهْوَى وَلَوْ بِمَلامِ فَإِنَّ أَحاديثَ الحبيبِ مُدامي لِيشْهدَ سَمْعي مَنْ أُحِبُّ وَإنْ نَأى بِطَيْفِ مَلامٍ لا بِطَيْفِ مَنامِ بِرُوحِيَ مَنْ أَتْلَفْتُ رُوحِي بِحُبِّها فَحانَ حِمامِي قبل يومِ حِمامي ولم يُبْقِ مِنِّي الْحُبُّ غَيْرَ كَآبَةٍ وَحُزْنٍ وَتَبْرِيحٍ وَفَرْطِ سَقَامِ لِيَنْجُ خَلِيِّ مِنْ هَوَائِي بِنَفْسِهِ سليماً ويا نفسُ اذْهَبي بِسَلامِ أُحِبُّكَ حُبَّيْنِ حُبَّ الْهَوَى وَحُبّا لأَنَّكَ أَهْلٌ لِذَاك فَأَماَّ الَّذِي هُوَ حُبُّ الهَوَى فَشُغْلي بِذِكْرِكَ عَمَّنْ سِوَاك وأمّا الَّذِي أَنْتَ أَهْلٌ لَهُ فلستُ أَرَى الْكَوْنَ حَتَّى أَرَاك فلا الحمدُ في ذا ولا ذاكَ لي وَلَكِنْ لَكَ الحَمْدُ فِي ذَا وَذَاك. قاومْ لآخرِ طلقةٍ بقِيَتْ لديك قاومْ وحاذِرْ أن تمُدَّ لهم يديكْ ؛ فسيغدِرونْ ، وسيفقئونَ إن استطاعوا ناظريكَ فغدرُهم أقسى عليكْ احذرْ طراطيرَ العربْ ؛ لن يتركوكْ. رابعا: صلتها الوثيقة بعبد الواحد بن زيد المتوفى سنة 177 هـ. ولكن الحمد في ذا وذاك أحبك حبين. وموتي بنُبلٍ او مزّقي الكلاب والاعداء.

التالى

‫فرقة ابن عربي

عرفت الهوى مذ عرفت هواك

عرفت الهوى مذ عرفت هواك وأغلقت قلبي على من عداك And as for the second: my true love of Thee I see Thou as present in all that I see All praise to Thy name, and no praises for me For Thine is the glory in all unity عرفت الهوى مذ عرفت هواك وأغلقت قلبي على من عداك أحبك حبين، حب الهوى أحبك حبين، حب الهوى ، وحباً لأنك أهل لذاك ، وحباً لأنك أهل لذاك فأما الذي هو حب الهوى، فأنت أهل له فأما الذي هو حب الهوى، فأنت أهل له فشغلي بذكرك عن من سواك فشغلي بذكرك عن من سواك وأما الذي أنت أهلُ له، فلست أرى الكون حتى أراك لا الحمد في ذا ولا ذاك لي، ولكن لك الحمد في ذا وذاك. شوق النـوى وشـوق لقرب الخلـي من حمـاك فأمـا الــذي هــو شــوق النــوى فمسـري الدمــوع لطــول نـواك وأمــا اشتيـــاق لقـــرب الحمـــى فنــار حيـــاة خبت فــي ضيــاك ولست على الشجو أشكو الهوى رضيت بما شئت لـي فـي هداكـا. وحــــبّ لأنّـــك أهــلٌ لــذاك فأمّـا الــذي هـوّ حـبّ الـهـوى. خفايا القلوب ولسنا نراك أحبك حبين. حب الهوى وحباً لأنك اهل لذاكا فأما الذى هو حب الهوى فشغلى بذكرك عمن سواكا واما الذى انت أهل له فكشفك لى الحجب حتى أراكا فلا الحمد فى ذا ولا ذاك لى ولكن لك الحمد فى ذا وذاكا واشتاق شوقين. أنت لولاك يا حياتي وأنســي مـا تـشـتت في فـسـيـح البـلاد. ذكر ذلك ابن خلكان، علما بأن الروايتين الأخيرتين متقاربتان وبالتالي لا خلاف جوهريا بينهما، والباحثون المحدثون وعلى رأسهم لويس ماسينيون، في كتابه «بحث في أصول المصطلح الفني للتصوف الإسلامي»، وعبد الرحمن بدوي ومرغريت سميث، يميلون إلى الروايتين الأخيرتين، مستدلين بالبراهين التالية: أولا: صداقتها المشهورة لرياح بن عمرو القيسي المتوفى نحو سنة 180 أو 185 هـ.

التالى

‫فرقة ابن عربي

عرفت الهوى مذ عرفت هواك

ثالثا: حكاية خطبة والي البصرة محمد بن سليمان الهاشمي لها، وهو كان واليا على البصرة سنة 145 هـ وتوفي سنة 170 هـ. فشُغلي بذكـرك عمّا ســواك وأمّــا الــذي أنــت أهـل لــه. كم بدت منةٌ، وكم لك عنــدي مـن عـطـاء ونـعـمـة وأيـادي. رسالة رابعة لكل إنسان كانت: أن نحب من أحبنا أولاً وهو. وحبا لأن أهل لذاك واشتاق شوقين.

التالى