صيغة المبالغة. صيغ المبالغة في القرآن الكريم

تحضير درس صيغ المبالغة وعملها للسنة 3 الثالثة متوسط الجيل الثاني

صيغة المبالغة

أو كناية عن كل عمل متعد أو غير متعد كما في المحكم وقيل : هو الهيئة العارضة للمؤثر في غيره بسبب التأثير أولا كالهيئة الحاصلة للقاطع بسبب كونه قاطعا قاله ابن الكمال. صيغ المبالغة تعريفهـا : أسماء تشتق من الأفعال للدلالة على معنى اسم الفاعل بقصد المبالغة. أوزان الصفة المشبهة وصيغة المبالغة نظرًا إلى كَوْن الصفة المشبهة وصيغ المبالغة من الأسماء المشتقّة، فإنّها تخضع لأوزان ومقاييس محدّدة سُمعت عن العرب وسُجّلت، وأوزان الصفة المشبهة وصيغة المبالغة تسهل على المتعلم والمستجدّ في اللغة العربية عملية صياغتها من الأفعال، وهي على التفصيل كالآتي. العَالَم : الخَلْق كلُّه، وقيل: كلُّ ما حواه بطن الفلك. نحو : هذا رجل نحارٌ أبله ، ومحمد مكثار العطاء.

التالى

شرح صيغ المبالغة

صيغة المبالغة

وبالَغَ فلانٌ في أمري، إذا لم يقصِّر فيه. أما قوله تعالى: { وأن الله ليس بظلام للعبيد} آل عمران:182 ، فلفظ ظلام على صيغة فعال هي تفيد المبالغة، غير أنها هنا ليست على بابها؛ ولا يستقيم المعنى على المبالغة؛ إذ أن صيغة فعَّال هنا لو كانت للمبالغة، لكان النفي منصبًّا على المبالغة وحدها؛ فيكون المعنى: وما ربك بكثير الظلم؛ فالمنفي هو الكثرة وحدها دون الظلم الذي ليس كثيراً، وهذا معنى فاسد؛ لأن الله لا يظلم مطلقاً، لا كثيراً ولا قليلاً. وقال هُدْبة: ضَروبا بلَحْيَيْهِ على عَظْمِ زَوْرِهِ إذا القومُ هَشُّوا للفَعالِ تَقَنَّعـا والفعالُ أيضاً، مصدرٌ. ومنه قوله تعالى : { وأرسلنا عليهم السماء مدراراً } 6 الأنعام. مثال آخر : لقد كنت الكسوب رزقه أمس.

التالى

شرح درس صيغ المبالغة وعمل صيغ المبالغة

صيغة المبالغة

الفعال كسحاب : اسم الفعل الحسن من الجود والكرم ونحوه قاله الليث. وقد تحول صيغة اسم الفاعل نفسها إلى صيغ المبالغة. مَهْلاً لَقَدْ أبْلَغْتَ أسْمَاعِي هُوَ منْ ذلكَ أي : قد انْتَهَيْتَ فيه وأوْصَلْتَ وأنْعَمْتَ وقَوْلُه تعالى : هذا بَلاغٌ للنّاسِ أي : هذا القُرْآنُ ذُو بَلاغٍ أي : بَيَانٍ كافٍ وقولُه تعالى : فهَلْ على الرُّسُلِ إلا البَلاغُ المُبِينُ أي : الإبْلاغُ وفي الحديثِ : كُلُّ رافِعَةٍ رَفَعَتْ عَلَيْنَا كذا في العُبَابِ وفي اللِّسانِ : عَنّا منَ البَلاغِ فقَدْ حَرَّمْتُهَا أنْ تُعْضَدَ أو تُخْبَطَ إلا لِعُصْفُورِ قَتَبٍ أو مَسَدِّ مَحالَةٍ أو عَصَا حَديدَةٍ يعْنِي المدينةَ على ساكنها أفضل الصلاة والسلام ويُرْوَى بفَتْحِ الباءِ وكَسْرِهَا فإنْ كانَ بالفَتْحِ فلَهُ وَجْهَانِ أحَدُهُما : أي ما بَلَغَ من القُرْآنِ والسُّنَنِ أو المَعْنَى : منْ ذَوِي البَلاغ أي : الّذِينَ بَلَّغُونا أي : منْ ذَوِي التَّبْلِيغِ وقد أقامَ الاسْمُ مُقامَ المَصْدَرِ الحَقِيقِيِّ كما تَقُول : أعْطَيْتُ عَطاءً كذا في التَّهذِيبِ والعُبَابِ ويُرْوَى بالكَسْر قالَ الهَرَوِيُّ : أي : منْ المُبالغِيِنَ في التَّبْلِيغِ منْ بالَغَ يُبَالغُ مُبَالَغَةً وبَلاغاً بالكَسْرِ : إذا اجْتَهَدَ في الأمْرِ ولمْ يُقَصِّرْ والمَعْنَى كُلُّ جَماعَةٍ أوْ نَفْسٍ تُبَلِّغُ عنا وتُذِيعُ ما نَقُوله فلْتُبَلِّغْ ولْتَحْكِ قلتُ : وقدْ ذُكِرَ هذا الحديثُ في رفع ويُرْوَى أيْضاً : منَ البَلّاغ مثال الحُدّاثِ بمَعْنَى المُحَدِّثِينَ وقد أسْبَقْنَا الإشَارَةَ إليْهِ وكان على المُصَنِّف أنْ يُوردَهُ هُنَا لتَكْمُلَ له الإحاطَةُ والبالِغَاءُ : الأكَارِعُ بلُغَةِ أهْلِ المَدِينَةِ المُشَرَّفَةِ قالَ أبو عُبيدٍ : مُعَرِّبُ بايْهَا أي : أنَّ الكَلِمَةَ فارِسِيَّةٌ عُرِّبَتْ فإنّ بايْ بالفَتْحِ وإسْكَانِ الياءِ : الرَّجُلُ وها : علامَةُ الجَمْعِ عِنْدَهُم ومَعْناهُ : الأرْجُلُ ثم أُطْلِقَ على أكارِعِ الشّاةِ ونَحْوِهَا ويُسَمُّونَهَا أيْضاً : باجْهَا وهذا هُوَ المَشْهُورُ عِنْدَهُم وهذا التَّعْرِيبُ غَرِيبٌ فتأمَّلْ والبَلاغاتُ : مِثْلُ الوِشايات والبُلْغَةُ : بالضَّمِّ : الكِفَايَةُ وما يُتَبَلَّغُ بهِ منَ العَيْشِ زادَ الأزْهَرِيُّ : ولا فَضْلَ فيه تَقُولُ : في هذا بَلاغٌ وبُلْغَةٌ أي : كِفَايَةٌ والبِلَغِينَ بكَسْرِ أوَّلهِ وفَتْحِ ثانِيَه وكَسْرِ الغَيْنِ في قَوْلِ عائِشَةَ رضي اللهُ تعالى عنها لعَلِيٍّ رضي الله عنه حينَ ظفِرَ بها لقد بَلَغْتَ مِنّا البِلَغِينَ هكذا رُوِيَ ويُضَمُّ أوَّلُه أي : مع فَتْحِ اللامِ ومَعْنَاهُ الدّاهِيَةُ وهُوَ مَثَلٌ أرادَتْ : بَلَغْتَ مِنّا كُلَّ مَبْلَغٍ وقيلَ : مَعْنَاهُ أنَّ الحَرْبَ قدْ جَهِدَتْها وبَلَغَتْ منْهَاكُلَّ مَبْلَغٍ وقالَ أبو عُبَيْدٍ : هُوَ مَثْلُ قَوْلِهِمْ : لَقِيتَ مِنّا البِرَحِينَ والأقْوَرِينَ وكُلُّ هذا من الدَّوَاهِي قالَ ابنُ الأثِيرِ : والأصْلُ فيهِ كأنَّهُ قيلَ : خَطْبٌ بِلْغٌ أي : بَلِيغٌ وأمْرٌ بِرَحٌ أي : مُبَرِّحٌ ثُمَّ جُمِعَا على السَّلامَةِ إيذاناً بأنَّ الخُطُوبَ في شِدَّةِ نكايَتِهَا بمَنْزِلَةِ العُقَلاءِ الذينَ لَهُمْ قَصْدٌ وتَعَمُّدٌ وقَدْ نُقِلَ في إعْرَابِهَا طَرِيقانِ أحَدُهُما : أنْ يُجْرَى إعْرَابُه على النُونِ والياءُ يُقَرُّ بحالهِ أوْ تُفْتَحُ النُّونُ أبداً ويُعْرَبُ ما قَبْلَهُ فيُقَالُ : هذه البِلَغُونَ ولَقِيتُ البِلَغِينَ وأعُوذُ باللهِ منَ البِلَغِينَ كما في العُبَابِ وبَلَّغَ الفارِسُ تَبْلِيغاً : مَدَّ يَدَهُ بعِنانِ فَرَسِه ليَزِيدَ في جَرْيِه وفي الأساسِ : في عَدْوِه وتَبَلَّغَ بكَذا : اكْتَفَى بهِ ووَصَلَ مُرادَه قالَ : تَبَلَّغْ بأخْلاقِ الثِّيَابِ جَدِيدَها. ومما يستدرك عليه : الفعال بالفتح : مصدر كذهب ذهابا نقله الجوهري. ي — فَعّالة ، مثل : علامة ، فهامة. وـ شَفَتَه ـِ عَلْماً: شقَّها.

التالى

شرح درس صيغ المبالغة

صيغة المبالغة

وَالْعُلُومُ التَّطْبِيقِيَّةُ : عِلْمُ الطِّبِّ وَعِلْمُ الهَنْدَسَةِ وَالعُلُومُ الإِنْسَانِيَّةُ : الأَدَبُ وَالتَّارِيخُ وَالاجْتِمَاعُ وَالقَانُونُ. ثم إن هذه الصيغ الخمسة كانت ذات حضور واضح في القرآن الكريم، وخاصة الصيغ الأربع الأُوَل، وأكثر ما وردت في أسماء الله سبحانه وصفاته. وفي التنزيل العزيز في قصة موسى: {وفعلت فعلتك التي فعلت وأنت من الكافرين}. مثال : قال تعالى : ولا تطع كلّ حلّاف مهين. الفِعَال : الفِعْل إذا كان من فاعلين.

التالى

شرح صيغ المبالغة

صيغة المبالغة

و ـ ما يُتوصّل به إِلى الغاية. والأيامُ المعلوماتُ: عشرٌ من ذي الحجّة. ومنه قوله تعالى : { إن الله كان سميعاً بصيراً } 58 النساء. دعاء : مفعول به سميع منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف. إليكم الآن الزّمرة ـ ب ـ 1 ـ حدّدوا صيغ المبالغة في كلّ مثال ثمّ بيّنوا وزن كلّا منها.

التالى

تحضير درس صيغ المبالغة وعملها للسنة 3 الثالثة متوسط الجيل الثاني

صيغة المبالغة

تَبَالَغَ فيه المرضُ والهمُّ: تَنَاهَى. وـ على كذا من كتاب وغيره: جعل عليه علامة. والمَعْلَمَ: الأثر يستدلّ به على الطريق. كان: فعل ماضي علي الفتحة الموجودة في أخرة. التَّفاعُلُ : التفاعل الكيماويّ انظر: كيمياء. فهي إذا كانت مقرونة بالألف واللام تعمل عمل الفعل بدون شرط ، وإذا كانت مجردة من أل عملت عمل الفعل بشرطين : 1 — أن تدل على الحال أو الاستقبال. وفعال كقطام قد جاء بمعنى افعل.

التالى

еэл ЧсуШЧслЩ

صيغة المبالغة

العُلاَّمة : ما يُستدلّ به على الطريق من أثر. ويقال: في هذا الأَمر بلاغ: كِفايةٌ. و ـ نوع من الأَحذية يكثر في بلاد المغرب. وفعالة بالضم في قول عوف بن مالك : تعرض ضيطارو فعالة دوننا. وتكون نكرةً موصوفةً، نحو مررت بمَنْ مُحْسِنٍ، أي بإنسانٍ مُحْسِنٍ. ومثل : صائم صوام ، قائم قوام ، فاعل فعال.

التالى

تحضير درس صيغ المبالغة وعملها للسنة 3 الثالثة متوسط الجيل الثاني

صيغة المبالغة

و — فيعول ، كقوله تعالى : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } 255 البقرة. وعلوم العربية: العلوم المتعلِّقة باللغة العربية، كالنحو، والصرف، والمعاني والبيان والبديع، والشعر، والخطابة، وتسمى بعلم الأدب. الشَّجَرُ ـُ بُلوغاً، وبَلاَغاً: حان إِدراك ثَمَره. ـ ب ـ 1 ـ قال تعالى : وأرسلنا السّماء عليهم مدرارا 2 ـ إنّه كان تواّبا رحيما 3 ـ وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا 4 ـ إنّه كان سميعا بصيرا 5 ـ بل هم قوم خصمون ـ ج ـ 1 ـ الله تعالى الغفور الذّنوب. وكنى ابن جني بالتفعيل عن تقطيع البيت الشعري ؛ لأنه إنما بأجزاء مادتها كلها فعل كقولك : فعولن مفاعيلن وفاعلاتن فاعلن وفاعلاتن مستفعلن وغير ذلك من ضروب مقطعات الشعر. بعد ملاحظتكم للمثال 1 تجدون أنّ كلا المقصودين بالكلام صادق. البَلاَغَةُ: حسن البيان وقوة التأْثير.

التالى