الروضة الافتراضية. التعليم تطلق الروضة الافتراضية عبر 11 وحدة

وزارة التعليم تطلق الروضة الافتراضية

الروضة الافتراضية

الروضة الافتراضية تسعى وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية إلى رفع مؤشر نسبة الالتحاق لأطفال الروضة من 17% إلى 19% بنهاية عام 2019 من خلال إيجاد طرق مبتكرة لزيادة نسبة الالتحاق ومنها الروضة الافتراضية التي توفر تعلم آمن ورصين للأطفال من عمر 3 ـ 6 سنوات تحت إشراف ذويهم وبدعم منهم. . أطلقت وزارة التعليم، أمس الثلاثاء، الروضة الافتراضية، التي توفر تعلم آمن ورصين للأطفال من عمر 3- 6 سنوات، تحت إشراف ذويهم وبدعم منهم. وأوضحت الأستاذة ندى اسماعيل مدير عام الطفولة المبكرة بوزارة التعليم أن التطبيق يأتي لاستكمالاً جهود الوزارة في توفير فرص التعليم الممتع لجميع الأطفال في رياض الأطفال، مبينة أن الطفل يستطيع من خلال التطبيق ممارسة جميع الأنشطة التعليمية والإدراكية والتفاعلية الحسية التي تقدم في وحدات منهج التعلم الذاتي المقدم في مرحلة رياض الأطفال، ويهيئ الأطفال لمجاراة التسارع التقني والتعلم الإلكتروني، كما يضمن هذا التطبيق التقدم المعرفي والمهاري. هذا وتقوم الروضة الإلكترونية بتوفير فرقة من الأنشطة التي يختلف مستوى صعوبتها وفقًا لدرجة التقدم التي أظهرها الطفل والمرحلة العمرية له، كما تستطع الإدارة العامة للطفولة الباكرة من الإطلاع على نتائج حل تلك الأنشطة، وعلى ذلك تستطع من قياس المستوى التحصيلي للأطفال. كما توفر الروضة الافتراضية الأنشطة التفاعلية التقنية التي تسهم في تعلم الطفل من خلال إنجازه لبعض المهام داخل التطبيق والتي تتفاوت مستويات صعوبتها بحسب الفئة العمرية ودرجة تقدم الطفل في الإنجاز، ويظهر حل هذه الأنشطة مباشرة في لوحة إحصاءات التطبيق لدى الإدارة العامة للطفولة المبكرة بالوزارة. لهذا فإن عملية تسجيل الأطفال فى الروضة أو الروضات الرسمية التابعة الي وزارة التربية والتعليم لهي بالأمر المهم والمميز من الدرجة الأولي، ولأن الوزارة قد وضعت بعض الشروط فمن الضروري أن يتعرف ولي الأمر علي مثل هذة الشروط لكي يحاول الإمتثال لها بشكل كامل لضمان تسجيل مقبول وناجح.

التالى

سعود بوست

الروضة الافتراضية

ويتم مراقبة عمليات التفاعل في التطبيق لجميع الفئات المستهدفة به من خلال لوحة احصائيات شاملة لتفاعل الطفل مع المحتوى وتقييم الإنجاز في مستوى اكتساب الخبرات والمهارات، وكذلك تقييم المحتوى نفسه بعدة مقاييس كعدد مرات المشاهدة، عدد المحاولات الخاطئة والصحيحة للحل، عدد البلاغات الواردة عليه لأغراض التحسين والتطوير. وأكدت السماعيل أن الأسابيع المقبلة سوف يتم فيها إدراج اسم الطفل في نظام نور، بحيث يكون تسجيله في قوائم مدارس وزارة التعليم، موضحة ضرورة الاستفادة من تطبيق الروضة الافتراضية وتفعيله من قبل أولياء الأمور وإلحاق أطفالهم من خلاله بالروضة الافتراضية. وقد تم اطلاق تحميل تطبيق الروضة الإفتراضية وفقا للبرنامج الخاصه بوزارة التعليم ,الذي يضع من أولوياته تعميم التعليم المبكر و اعطاء فرص للكل ,حيث بحول الله سيساهم تطبيق الروضة الافتراضيه بشكل كبير في التقدم المعرفي و المهاري للاطفال ,الأمر الذي يجعل في نفس الوقت المجال يواكب التطورات الالكترونيه و التقنيه. تواصل — فريق التحرير: أطلقت وزارة التعليم اليوم الثلاثاء، الروضة الافتراضية، التي توفر تعلم آمن ورصين للأطفال من عمر 3 إلى 6 سنوات تحت إشراف ذويهم وبدعم منهم. وبينت الوزارة، أن الروضة الافتراضية، تقدم محتواها التعليمي من خلال 11 وحدة تعليمية، تتضمن كل وحدة سلسلة عناصر تعليمية، يتجاوز عددها في الوحدة الواحدة أكثر من 50 عنصراً تعليمياً، ويتم تدفُّق عرض الوحدات التعليمية في الروضة بعناصرها وفق مخطط زمني، يُمكِّن المتعلم والمربي من ممارسة كل الأنشطة التعليمية. وتطرح الروضة الافتراضية محتواها التعليمي من خلال 11 وحدة تعليمية تتضمن كل وحدة سلسلة متنوعة من العناصر التعليمية التي يتجاوز عددها في الوحدة الواحدة أكثر من 50 عنصر تعليمي ويتم تدفق عرض الوحدات التعليمية في الروضة بعناصرها وفق مخطط زمني يُمكَن المتعلم والمربي من ممارسة كافة الأنشطة التعليمية. وعلى الجانب الآخر، يتم تقييم النهائيات التي بلغ إليها ولي الأمر أو المربي من خلال فرقة من إستفسارات الملاحظات والتقييم التي تعرضها الروضة عقب تطبيق كل عنصر من عناصر التعلم، بحيث يقوم المربي بإدخال الملاحظات التي وجدها لتظهر عقب ذلك في صورة تقارير.

التالى

ما هو تطبيق الروضة الافتراضية

الروضة الافتراضية

وبينت مدير عام الطفولة الباكرة في وزارة التعليم المعلمة ندى السماعيل أن الروضة الافتراضية تأتي استكمالاً لجهود وزارة التعليم في إتاحة فرص التعليم الممتع لكل الأطفال في رياض الأطفال، موضحة أن التطبيق الإلكتروني لها يتمكن من الطفل من خلاله ممارسة كافة الأنشطة التعليمية والإدراكية والتفاعلية الحسية التي تتيح في وحدات منهج التعلم الذاتي المقدم في مرحلة رياض الأطفال، ويهيئ الأطفال لمجاراة التسارع التقني والتعلم الإلكتروني، كما يضمن هذا التطبيق التقدم المعرفي والمهاري. من جانبها قالت المعلمة ساميه المهوس مشرفة العموم بالإدارة العامة للطفولة الباكرة والمشرف على الجانب التقني أن التطبيق الإلكتروني للروضة الافتراضية يشتغل على قانوني الاندرويد والـ IOS للأطفال من عمر 3 الى 6 اعوام، ويعرض للأطفال مضمون تفاعلي غني يعزز المعارف والمهارات. وتقدم الروضة الافتراضية مجموعة متنوعة من العناصر التعليمية كالفيديوهات التعليمية، والقصص، والأناشيد، والألعاب، والأنشطة التفاعلية الحسية والتقنية، وأيضاً تقدم مجموعة من الإرشادات والرسائل التوعوية وأدوات التقييم لولي الأمر التي تساعده على دعم تعلم الطفل من المنزل. وهو أن يحصل الطفل علي توصية صادرة من المعلم أو المعلمة التي كانت تدرس لة فى الروضة، وهنا يجب علي مديرة الروضة إتمام عملية الموافقة علي هذا التجاوز بعد أن أوصت بة المعلمة أو المعلم وأكد علي جاهزية هذا الطفل للدخول باكراً. وعلى الجانب الآخر، يتم تقييم النتائج التي وصل إليها ولي الأمر أو المربي من خلال مجموعة من أسئلة الملاحظات والتقييم التي تعرضها الروضة بعد تطبيق كل عنصر من عناصر التعلم، بحيث يقوم المربي بإدخال الملاحظات التي وجدها لتظهر بعد ذلك في صورة تقارير. وتساعد الروضة الافتراضية الطفل في تلك الفترة العمرية على بناء خبرات تفاعلية وحسية جديدة، من خلال الأنشطة التي توفرها الروضة الافتراضية السعودية، والتي استطاع الطفل من التفاعل مع الأصدقاء والأهل والبيئة المحيطة، ويجري تدريب الطفل على ذلك بأبسط الخامات. ما هو تطبيق الروضة الافتراضية أطلقت وزارة التعليم في الفترة الأخيرة الروضة الافتراضية التعليم عن بعد ، من خلال تطبيق إلكتروني مجاني يحتوي على عناصر تعليمية جرى بناؤها على حسب المقاييس النمائية للتعلم المبكر في المملكة.

التالى

تدشن الروضة الافتراضية غدا الاربعاء

الروضة الافتراضية

وأوضحت وزارة التعليم أن الروضة الافتراضية عبارة عن تطبيق إلكتروني مجاني متاح على نظامي iOS وandroid ليقدم حلول التعلم الإلكتروني عن بعد لمرحلة الطفولة المبكرة، من خلال محتويات تعليمية مبنية وفق المعايير النمائية للتعلم المبكر في المملكة. وأكدت السماعيل أن الأسابيع القادمة سيتم فيها إدراج اسم الطفل في نظام نور، بحيث يكون تسجيله في قوائم مدارس وزارة التعليم، مبينة أهمية الاستفادة من التطبيق وتفعيله من قبل أولياء الأمور وإلحاق أطفالهم من خلاله بالروضة الافتراضية. وأضافت المهوس أن الطفل يتسلسل في التنقل بين الوحدات من خلال التطبيق وفق خطة زمنية محددة، ويستطيع ولي الأمر الاطلاع على تقارير تصف أداء طفله، كذلك يستطيع تقييم أداء طفله في المهارات العملية المتوفرة على التطبيق. وتطرح الروضة الافتراضية محتواها التعليمي من خلال 11 وحدة تعليمية تتضمن كل وحدة سلسلة متنوعة من العناصر التعليمية والتي يتجاوز عددها في الوحدة الواحدة لأكثر من خمسين عنصر تعليمي ويتم تدفق عرض الوحدات التعليمية في الروضة بعناصرها وفق مخطط زمني يُمكَن المتعلم والمربي من ممارسة كافة الأنشطة التعليمية. وأوضحت وزارة التعليم أن الروضة الافتراضية عبارة عن تطبيق إلكتروني مجاني متاح على نظامي iOS- android ليقدم حلول التعلم الإلكتروني عن بعد لمرحلة الطفولة المبكرة، من خلال محتويات تعليمية مبنية وفق المعايير النمائية للتعلم المبكر في المملكة. وأضافت الوزارة أن الأسابيع القادمة سيتم فيها إدراج اسم الطفل في نظام نور، بحيث يكون تسجيله في قوائم مدارس وزارة التعليم، وذلك لأهمية تحقيق الاستفادة من التطبيق وتفعيله من قبل أولياء الأمور وإلحاق أطفالهم من خلاله بالروضة الافتراضية.

التالى

ما هو تطبيق الروضة الافتراضية

الروضة الافتراضية

بدورها ذكرت الأستاذة ساميه المهوس مشرفة العموم بالإدارة العامة للطفولة المبكرة والمشرف على الجانب التقني أن التطبيق الإلكتروني للروضة الافتراضية يعمل على نظامي الاندرويد والـ IOS للأطفال من عمر 3 الى 6 سنوات، ويعرض للأطفال محتوى تفاعلي ثري ينمي المعارف والمهارات. وأوضحت أن الطفل يمكنه من خلال الروضة الافتراضية استكشاف وبناء خبرات حسية وتفاعلية جديدة، حيث تتنوع الأنشطة بين أنشطة تفاعلية حسية، يمارسها الطفل مع الأهل والأصدقاء والبيئة المحيطة به باستخدام خامات بسيطة متوفرة في المنزل، ويتم تقييم ما تم تنفيذه في هذه الأنشطة من قِبل المربي بواسطة أسئلة الملاحظة والتقييم، ليسهل عليه تقييم تعلم طفله، ويقوم المربي بإدخال ملاحظاته وتقييمه في التطبيق لتظهر مثل تقريرٍ لتقييم تعلم الطفل لكل وحدة تعليمية. حيث سيتم الإنتقال بك إلي إحدي الصفحات الأخري علي موقعنا والتي تتناول وبدقة الرابط الرسمي الي نظام نور إلى جانب بعض الشروحات التي تساعدك في تسجيل الطلبة فى الروضات ورياض الأطفال. وأخيراً يتم متابعة تقييم المربيين من خلال أدوات التقييم المتوفرة لهم في التطبيق سواءً على مستوى العنصر الواحد أو على مستوى تقييم الوحدة التعليمية كاملة، ويتم تقديم الدعم الكامل للمربي بإرشادات التنفيذ للأنشطة وحقائب الأدوات البسيطة التي يتطلبها انجاز الأنشطة الحسية مع الطفل في المنزل. هذا وتحتوي الروضة الافتراضية على 11 وحدة تعليمية، بحيث تشمل كل وحدة فرقة من العناصر التعليمية، والتي لا تتعدى أعدادها 50 عنصر، وتتدفق الوحدات بمحتواها التعليمي من خلال جدول زمني جرى حالته للمربي أو المتعلم، بحيث يمكنه من ممارسة كافة الأنشطة. التسجيل فى الروضات للأطفال أو الطلاب والطالبات أمر ضروري للغاية، حيث أن وزارة التعليم فى المملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت عن شرط أساسي لضمان قبول الاطفال الراغبين فى التسجيل فى المرحلة الإبتدائية الي ضرورة أن يكونوا قد أتمو بالفعل الدراسة فى إحدي الروضات التابعة الي وزارة التربية والتعليم والمعتمدة بشكل رسمي من الوزارة أو المعتمد فى المركزي. مفاكرة — المملكة أعلنت وزارة التعليم عن تدشين الروضة الافتراضية ضمن مبادرة الطفولة المبكرة، تزامنا مع اليوم العالمي للطفل الذي يصادف غداً الأربعاء 20 نوفمبر 2019م.

التالى

نظام نور لتسجيل الروضات

الروضة الافتراضية

ويمكن لولي الأمر الراغب فى التسجيل وإضافة أطفالة بنات أو بنين الي الروضات الحكومية أو الاهلية المعتمدة من نظام نور، يمكن القيام بتلك الخطوة من خلال الموقع الرسمي للنظام عبر الرابط التالي :- noor. حمد بن محمد آل الشيخ أن تنفيذ مبادرة الطفولة المبكرة هذا العام تمثّل أحد أهم مشروعات الوزارة في زيادة نسبة التحاق الأطفال في المدارس، لترتفع إلى 21 % بدلاً عما كانت عليه في السابق 17%، موضحاً أن هذه الزيادة تعكس حرص القيادة الرشيدة —حفظها الله- على تمكين الأطفال من حقهم في التعليم، وتنمية قدراتهم، وتعزيز نواتج التعلم تبعاً لذلك. نواف العتيبي أطلقت وزارة التعليم الثلاثاء ٢-٢-١٤٤١ هجرية الروضة الافتراضية، التي توفر تعلم آمن ورصين للأطفال من عمر 3 ـ 6 سنوات تحت إشراف ذويهم وبدعم منهم. وتطرح الروضة الافتراضية محتواها التعليمي من خلال 11 وحدة تعليمية تتضمن كل وحدة سلسلة متنوعة من العناصر التعليمية التي يتجاوز عددها في الوحدة الواحدة أكثر من 50 عنصرًا تعليميًّا،ويتم تدفق عرض الوحدات التعليمية في الروضة بعناصرها وفق مخطط زمني يُمكَن المتعلم والمربي من ممارسة كافة الأنشطة التعليمية. وتقدم الروضة الإفتراضية مجموعة متنوعة من العناصر التعليمية كالفيديوهات التعليمية، القصص، الأناشيد، الألعاب، الأنشطة التفاعلية الحسية والتقنية، وأيضاً تقدم مجموعة من الإرشادات والرسائل التوعوية وأدوات التقييم لولي الأمر التي تساعده على دعم تعلم الطفل من المنزل. ؛ لقياس مستوى التحصيل التعليمي للأطفال والمدى الزمني للتعلم ومستوى تفاعلهم مع هذا النوع من المحتوى.

التالى