من اول خليفة امر بالاذان الثاني يوم الجمعة. صدى البلد: حكم الأذان الثاني لصلاة الجمعة

Ќяг «б√

من اول خليفة امر بالاذان الثاني يوم الجمعة

نحييكم وننقل إليكم تحيات إخوانكم أبناء الجالية المسلمة الكبيرة والموحدة بفضل الله تعالى في إطار الوقف الإسلامي الذي منّ الله تعالى به علينا أخيراً، وتم شراؤه بتظافر الجهود، إن الوقف عندنا ينظم العمل الإسلامي بأنشطته الدعوية، والثقافية والاجتماعية، والتي تنطلق كلها من مسجد الوقف ولجانه المختلفة، ولقد درجنا ومنذ أكثر من ست سنوات ولازلنا على رفع أذان واحد يوم الجمعة، وذلك اقتداء بالسنة النبوية الشريفة، واستضفنا خلال هذه المدة علماء عديدين، ومن مناطق مختلفة، وألقوا محاضرات، ودروساً، وأقاموا فينا صلوات الجمعة التي يرفع فيها أذان واحد، وفي الآونة الأخير بدأ بعض الأخوة المصلين عندنا يطلبون برفع أذانين يوم الجمعة بدل الأذان الواحد، على اعتبار أن ذلك أيضاً سنة عمل بها الصحابة منذ زمن الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه، وكما هو الحال في الحرم المكي، والمدني، والمسجد الأقصى والأزهر، بل في كافة البلاد الإسلامية باستثناء عدد محدود من المساجد التي تقيم أذاناً واحداً في بعض البلاد، إن إدارة الوقف وحرصاً منها على عدم توسع الخلاف في هذا الأمر قررت التوجه إلى أهل العلم لبيان رأيهم في الموضوع، ولذلك نتوجه إلى فضيلتكم بالسؤال التالي : هل الأفضل والأقرب إلى السنة أذان واحد للجمعة أم أذانين؟ وماذا ترون بناء على المعطيات السابقة؟ نرجو ترجيح رأي من الرأيين؟ فأجاب فضيلته بقوله: بسم الله الرحمن الرحيم. . قال المراغي: وفيه نظر، لعموم الخلفاء الراشدين وعدم الدليل على الحصر في الأربعة. كلهم، عن سلمة بن وردان، عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أتاني جبريل - عليه السلام - فقال: من صلى عليك صلاة واحدة صلى الله عليه عشرًا، ورفعه عشر درجات. السابعة عشرة: أن للماشي إلى الجمعة بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها، قال عبد الرزاق: عن معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن أي قلابة، عن أبي الأشعث الصنعاني، عن أوس بن أوس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من غسل واغتسل يوم الجمعة، وبكر وابتكر، ودنا من الإمام، فأنصت، كان له بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها، وذلك على الله يسير رواه الإمام أحمد في مسنده. فالمشروع : إكثار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلتها ، دون تحديد لوقت معين أو عدد معين.

التالى

إسلام ويب

من اول خليفة امر بالاذان الثاني يوم الجمعة

. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعن أوس بن أوس : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَام ، وَفِيهِ قُبِضَ ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ -أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ- قَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلام. وقيل وهل الملائكة خلقوا لتطبيق أوامر الله تعالى، أم لتوصيل الطلبات بين البشر. . قال أبي: هذا حديث منكر بهذا الإسناد. و هكذا استدلالك بما ثبت عنه من أنه كان يؤذن كما كان النبي صلى الله عليه و سلم و أبو بكر و عمر رضي الله عنهم يؤذنون غير صريح لأنه ما عمل بما فعل عثمان رضي الله عنه لأنه ما كان يحتاج إلى فعل ذلك في الكوفة.

التالى

إسلام ويب

من اول خليفة امر بالاذان الثاني يوم الجمعة

يوم الجمعة يوم عظيم خص الله به أمة محمد صلى الله عليه وسلم من بين سائر الأمم، فقد روى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا، ثم هذا يومهم الذي فرض عليهم فاختلفوا فيه فهدانا الله، فالناس لنا فيه تبع: اليهود غدا والنصارى بعد غد. راجع جواب السؤال رقم :. وأجاب هؤلاء ـ المدافعون عن عثمان ـ عمّا رووا عن عبداللّه بن عمر، بما ذكر ابن حجر: «فيحتمل أن يكون قال ذلك على سبيل الإنكار. وذكره ابن حبان في الثقات، وقال: يخطئ ويخالف. الرابعة عشر: إنه يستحب أن يلبس أحسن الثياب التي يقدر عليها، فقد روى الإمام أحمد في مسنده من حديث أبي أيوب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من اغتسل يوم الجمعة ومس من طيب إن كان له، ولبس من أحسن ثيابه، ثم خرج وعليه السكينة حتى يأتي المسجد، ثم يركع إن بدا له، ولم يؤذ أحداً، ثم أنصت إذا خرج إمامه حتى يصلي، كانت كفارته لما بينهما. . قال الحافظ —رحمه الله تعالى- في الفتح : وتبين فيما مضى أن عثمان أحدثه لإعلام الناس بدخول الوقت الصلاة قياسا على بقية الصلوات ، فألحق الجمعة بها ، وأبقى خصوصيتها بالأذان بين يدي الخطيب ؛ وقال : لما زيد الأذان الأول كان للإعلام ، وكان الذي بين يدي الخطيب للإنصات اهـ.

التالى

من اول خليفة امر بالاذان الثاني يوم الجمعة

من اول خليفة امر بالاذان الثاني يوم الجمعة

واستدلوا أيضًا بالإجماع السكوتي للصحابة الكرام رضي الله عنهم، حيث لم يرد إنكار أحد من الصحابة على عثمان، فكان إجماعا سكوتيًّا. وقال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن يوسف إلا حسان، تفرد به الأزرق. وإن ثبت أن المراد هو يونس، فيعد وجهاً من الاختلاف عليه، وهو وجه مرجوح، حيث رواه الثقات بخلافه كما تقدم، والله أعلم. على السؤال حيث اننا في موقع نسعى لكل ما هو جديد ،ونسأل الله ان يشفي كل مريض،ونسعد بكم زوارنا واهلا وسهلا بكم في موقع. .

التالى

إسلام ويب

من اول خليفة امر بالاذان الثاني يوم الجمعة

وأخرجه أبو يعلى الصابوني في فوائده كما في القول البديع ص164 من طريق أبي ظلال عن أنس، نحوه. وقال أبو زرعة: لا بأس به، وقال أبو حاتم الرازي: ليس بالحافظ هو لين تعرف وتنكر. . الحادية والعشرون: أن فيه صلاة الجمعة التي خصت من بين صائر الصلوات المفروضات بخصائص لا توجد في غيرها من الاجتماع، والعدد المخصوص، واشتراط الإقامة، والاستيطان، والجهر بالقراءة، وقد جاء من التشديد فيها ما لم يأت نظيره إلا في صلاة العصر، ففي السنن الأربعة، من حديث أبي الجعد الضمري- وكان له صحبة- إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من ترك ثلاث جمع تهاوناً، طبع الله على قلبه قال الترمذي: حديث حسن. . اول من امر بجمع الحديث ، يسعدنا في موسوعة عالم الحلول ان نقدم لكم الشخصية الاولي التي امرت بجمع الحديث النبوي الشريف ، حيث امر الخليفة النبوي بجمع الحديث النبوي الشريف خوفا عليه من الضياع او التحريف او التنديس ، كما انه يعد صاحب الفضل الاول في عملية جمع الحديث النبوي الشريف ، وهو من تكبد الكثير من التعب والارهاق من خلال السعي المتواصل في جمع الحديث النبوي ، فمن هو اول من امر بجمع الحديث. كلهم عن أبي سلمة: المغيرة بن مسلم، عن أبي إسحاق، عن أنس، نحوه.

التالى

صدى البلد: حكم الأذان الثاني لصلاة الجمعة

من اول خليفة امر بالاذان الثاني يوم الجمعة

قيل: المراد الأربعة، لقوله عليه الصلاة والسلام: الخلافة من بعدي ثلاثون سنة ثمّ تصير ملكاً عضوضاً، وكانت مدةّ الأربعة هذه. وقد ذكر القاضي عياض رحمه الله هذا عن الحسن بن علي نفسه رضي الله عنهم أجمعين فقال: وعن الحسن بن علي عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «حيثما كنتم فصلّوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني». . وأضيف أيضاً : وقيل في معنى عرض الصلاة وبلاغ السلام أنه خاص لعملين مخصوصين, فنتوقف عندهما. فلا يُعبأ بهما ولا يُصغى إليهما.

التالى

حبيتك يوم ما اتلاقينا لما حكينا اول كلام كلمات

من اول خليفة امر بالاذان الثاني يوم الجمعة

رواه البخاري، فندبه إلى الصلاة ما كتب له، ولم يمنعه عنها إلا في وقت خروج الإمام، ولهذا قال غير واحد من السلف، منهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وتبعه عليه الإمام أحمد بن حنبل: خروج الإمام يمنع الصلاة، وخطبته تمنع الكلام، فجعلوا المانع من الصلاة خروج الإمام، لا انتصاف النهار. . انتهى صدقت فلم يأت من تكلم فيه وعلله بحجة بينة لذلك فمن عنده حجة بينة فليبينها وجدت هذا عند أهل الحديث مع أني لا أوافق صاحب الموضوع في طريقته في سرد الموضوع ولا التجني على ابن القيم رحمه الله نعم وقد رددت عليه هناك باسم أحمد بوعسلة لا سيما بعد أن اتهم شيخ الاسلام ابن القيم في عقيدته بأنه صحح الحديث وفي زعمه أن الأعمال لا تعرض الا على الله عزوجل فأتيته بأحاديث صحيحة لم تخطر على باله وفيها عرض الأعمال على النبي عليه الصلاة والسلام , وكنت أود اكمال رد مزاعمه فيما يخص السند لولا أنهم منعوني وتم حظري ككل مرة هناك بارك الله فيك. قلت: وهذا الذي قاله الحافظ أبو الحسن هو أقرب وأشبه بالصواب، وهو أن الجعفي روى عن ابن جابر ولم يرو عن ابن تميم، والذي يروي عن ابن تميم ويغلط في اسم جده هو أبو أسامة كما قاله الأكثرون، فعلى هذا يكون الحديث الذي رواه حسين الجعفي، عن ابن جابر، عن أبي الأشعث، عن أوس حديثاً صحيحاً، لأن رواته كلهم مشهورون بالصدق والأمانة والثقة والعدالة، ولذلك صححه جماعة من الحفاظ ك أبي حاتم بن حبان، والحافظ عبد الغني المقدسي، وابن دحية وغيرهم، ولم يأت من تكلم فيه وعلله بحجة بينه. بل الذي فهمت من كلام الشيخ رحمه الله أن هذا الأذان بدعة إذا فقدت العلة و إلا أي: عند وجود العلة فهو مشروع و لا ينكر على من يعمل به. وفيه: أوّلا: في حجّيّة الإجماع كلام.

التالى