تفسير سورة التحريم. تفسير سورة التحريم

تفسير سورة التحريم

تفسير سورة التحريم

والذي عليه أكثر أهل العلم ومنهم : إن عليه إلا كفارة يمين فقط. وما ينبغي أن تعطي سرك لرفيقك ولا لصديقك، الآن فيه ود فلربما انقطع الود غداً فلا يصبح سري كعصا على ظهري، وذكرنا قبل ذلك أن الحب ينبغي أن نترشد فيه، وأن الثقة في هذه الأيام يبنغي كذلك أن تكون على ترشيد. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد اختلف المفسرون في سبب نزول أوائل سورة التحريم، والوارد في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم :: كان يمكث عند زينب بنت جحش ويشرب عندها عسلاً، فتواصيت أنا وحفصة أن أيتنا دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم فلتقل إني أجد منك ريح مغافير. وبعد أن ضرب مثلا يبين به أن وصلة الكافرين بالمؤمنين لا تفيدهم شيئا. وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ أي والله غفور لذنوب التائبين من عباده، وقد غفر لك امتناعك عما أحله لك، رحيم بهم أن يعاقبهم على ما تابوا منه من الذنوب.

التالى

سورة التحريم مكتوبة برواية قالون عن نافع

تفسير سورة التحريم

سبب نزول سورة التحريم تعددت الروايات التي فسرت سبب نزول سورة التحريم في بعض التفاصيل البسيطة، إلا أنها اتفقت جميعاً على أمر واحد، وهو تحريم الرسول -عليه الصلاة والسلام- لما أباح وأحل له الله تعالى من خلال هجرانه لإحدى زوجاته، وذلك من أجل مرضاة بعض من زوجاته وعدم انزعاجهن من تصرفاته، وفيما يلي توضيح لهذه التفسيرات. إذا أخي الكريم الأدب الأدب، أدب الأولاد ولو أدى بك التأديب إلى الضرب، اضرب حتى تأخذ على يد الصغير فيعرف أن هذا من الخطأ وأن هذا من الحرام وأن هذا من العيب. أرشد إلى عكس هذا فأفاد أن اتصال المؤمنين بالكافرين لا يضرهم شيئا فقال: وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ أي وجعل الله حال امرأة فرعون مثلا يبين به أن وصلة المؤمنين بالكافرين لا تضرهم شيئا إذا كانت النفوس خالصة من الأكدار، فقد كانت تحت أعدى أعداء الله في الدنيا، وطلبت النجاة منه ومن عمله، وقالت في دعائها: رب اجعلنى قريبا من رحمتك، وابن لي بيتا في الجنة، وخلصنى من أعمال فرعون الخبيثة، وأنقذنى من قومه الظالمين. ثم بين ما يكون للنبي والذين آمنوا معه من علامات الظفر والفوز بالمطلوب فقال: نُورُهُمْ يَسْعى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمانِهِمْ أي نورهم يسعى بين أيديهم حين يمشون وبأيمانهم حين الحساب، لأنهم يؤتون الكتاب بأيمانهم وفيه نور وخير لهم. دعاه إلى عبادة الله فرفض وبقي على الشرك وظن أنه سينجو وقال سأصعد أعلى جبل، غير أن الله تبارك وتعالى أمر السماء ففتحت أبوابها وأمر الأرض فتفجرت عيونها فالتقى ماء السماء على ماء الأرض فما بقي جبل في الأرض إلا علاه الماء حاشا الكعبة المكرمة. ثم بين ما يطلبونه من ربهم فقال: يَقُولُونَ: رَبَّنا أَتْمِمْ لَنا نُورَنا وَاغْفِرْ لَنا أي يسألون ربهم أن يبقى لهم نورهم فلا يطفئه حتى يجوزوا الصراط، حين يقول لهم المنافقون والمنافقات: انظرونا نقتبس من نوركم، وقد تقدم نحو هذا في سورة الحديد، ويطلبون أيضا منه أن يستر عليهم ذنوبهم، ولا يفضحهم بعقوبتهم عليها حين الحساب. لا أمنعك أن تحب الناس لكن اجعل حبك للناس حباً رشيداً، لا تبالغ في الحب فتطلع المحبوب على كل أحوالك، عندما ينقطع الود هو أخبر بك من أهلك فلربما استخدم أسرارك للقضاء عليك.

التالى

سورة التحريم مكتوبة

تفسير سورة التحريم

ربي ولدك وعلمه واتركه فقيراً تأتيه الدنيا وهي راغبة لكن لا تجمع له الدنيا وتتركه سئ الأدب عند ذلك تضيع الدنيا كلها ويبقى عليه سوء الأدب. أخرج ابن المنذر والحاكم في جماعة آخرين عن علي كرم الله وجهه أنه قال في الآية: علموا أنفسكم وأهليكم الخير وأدّبوهم. ولم تكن امرأة نبي قط زانية، لكن الخيانة هنا خيانة في الدين، كانت امرأة نوح عليه السلام تسخر منه كما يسخر قومه منه. الطريقة الصحيحة في العبادة أن تعبد الله وأنت تخاف عذابه وأن تعبد الله وأنت تطمع وترجوا رحمته، لذلك ضرب الله المثال الأول كتخويف لأمهات المؤمنين، وضرب المثال الثاني كترغيب وتطميع. فلهذا فسرت صائمات بمعنى المهاجرات، فالسائح الماشي كالمسافر وهو المهاجر.

التالى

تفسير سورة التحريم

تفسير سورة التحريم

عَلَيْها مَلائِكَةٌ أي موكّل عليها ويلى أمرها وتعذيب أهلها تسعة عشر ملكا هم زبانيتها الذين سيأتي ذكرهم في سورة المدثر في قوله تعالى: « سَأُصْلِيهِ سَقَرَ وَما أَدْراكَ ما سَقَرُ. ولا سيما إذا استبدل خير منها بها. فمن يقول لزوجته: أنت عليّ حرام، أو أنت محرمة، أو عليّ الطلاق أو كذا وهو لا يريد ذلك يكفر كفارة يمين، ولا يعد هذا طلقة من الطلقات أبداً. أخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال: التوبة النصوح أن يندم العبد على الذنب الذي أصابة، فيعتذر إلى الله ثم لا يعود أبدا، كما لا يعود اللبن إلى الضّرع، وهكذا روى عن عمرو بن مسعود وأبي بنكعب والحسن وغيرهم. وجىء بكلمة عَسى التي تفيد الطمع في حصول العفو فحسب، مع أن الله سبحانه وعد بقبول التوبة - جريا على سنن الملوك في التخاطب، فإنهم يقولون إذا أرادوا فعلا: عسى أن نفعل كذا، وإشعارا بأن ذلك تفضل منه سبحانه، والتوبة غير موجبة له، وأن العبد ينبغي أن يكون بين خوف ورجاء، وإن بالغ في إقامة وظائف العبادة. حافظ على عملك وعلى إتقانك وعلى إخلاصك واعبد الله تبارك وتعالى بخوف ورجاء، وسل الله تعالى الثبات على الأمر في الدنيا والثبات على الصراط يوم القيامة. و قال كلمته وأراد أن يؤدبها، وكذلك.

التالى

تفسير سورة التحريم فى المنام , سورة التحريم في حلم النابلسى , رؤية سورة التحريم فى الحلم 2020

تفسير سورة التحريم

فهذه امرأة جاهدت في سبيل ربها جاهدت في سبيل دينها وما أضرها كفر زوجها وأنه ادعى الألوهية، وامرأة نوح وامرأة لوط ما نفعهما أن أزواجهما أنبياء. والخلاصة - إن هذه الدار دار جزاء لا دار عمل، وأنتم قد دسّيتم أنفسكم في الدنيا بالكفر والمعاصي بعد أن نهيتم عنها، فاجنوا ثمر ما غرستم، واشربوا من الكأس التي قد ملأتم. غِلاظٌ شِدادٌ أي غلاظ على أهل النار أشداء عليهم. والظهار كفارته معلومة كما وضحنا في وهي صيام شهرين متتابعين وإذا لم يستطع يطعم ستين مسكيناً وهذا بعد العتق والعتق اليوم غير متوفر. ونحو الآية قوله تعالى: « وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْها » وقوله: « وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ ». والرسول كفر كفارة يمين، فأعتق رقبة على يمينه.

التالى

ما سبب نزول سورة التحريم

تفسير سورة التحريم

الله عز وجل هو الذي له التشريع والتحريم والتحليل، وليس لأحد من خلقه أن يحل ما حرم أو يحرم ما أحل؛ لأن ذلك من موجبات العبادة التي لا تكون إلا له سبحانه وتعالى، وقد بين الله عز وجل في مستهل هذه السورة ما يلزم المؤمن إن هو حرم شيئاً مما أحله الله لعباده، حيث يلزمه أن يخرج كفارة يمين عن ذلك، وهذا من رحمة الله عز وجل بعباده. { عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ } أي: فلا ترفعن عليه، فإنه لو طلقكن، لم يضق عليه الأمر، ولم يكن مضطرًا إليكن، فإنه سيلقى ويبدله الله أزواجًا خيرًا منكن، دينا وجمالًا، وهذا من باب التعليق الذي لم يوجد، ولا يلزم وجوده، فإنه ما طلقهن، ولو طلقهن، لكان ما ذكره الله من هذه الأزواج الفاضلات، الجامعات بين الإسلام، وهو القيام بالشرائع الظاهرة، والإيمان، وهو: القيام بالشرائع الباطنة، من العقائد وأعمال القلوب. كل الأرض غرقت إلا الكعبة فقط ما أصابها الغرق، فصارت الدنيا كلها ماء عند ذلك غرق ولد نوح وغرقت امرأته وما نجا مع نوح إلا من آمن به وما آمن معه إلا قليل كما قال الله رب العالمين. هذه الحادثة هي التي شاء الله أن يقرر بها هذا الحكم بين المسلمين. فكانت خاتمة السورة عبارة عن تخويف لأمهات المؤمنين وترغيب لهن، فكن هذا باركك الله اعبد ربك بين الخوف والرجاء، اعبده وأنت تخاف عذابه واعبده وأنت تطمع في جنته هذا هو السبيل السوي في عبادة رب العالمين. لأن أدباً مع علم قليل ينجو بصاحبه، لكن علم كثير عاري صاحبه من الأدب لا يحقق لصاحبه إلا العار في الدنيا والنار يوم القيامة. فمن حرم وقال لزوجته: أنت عليّ حرام، أو بالحرام لا تفعلين، أو إن فعلتي فأنت حرام، فهذه المسألة يذكر في تفسيره: أن فيها ثمانية عشر قولاً، فمنهم من يقول: بانت بينونة كبرى، ومنهم من يقول: يقع الطلاق ثلاثاً، ومنهم من يقول: هو طلاق رجعي، إلى غير ذلك من الأقوال، وما أكثرها.

التالى

سورة التحريم

تفسير سورة التحريم

فكأن في ذلك إشارة وتحذيرًا لزوجات النبي صلى الله عليه وسلم، عن المعصية، وأن اتصالهن به صلى الله عليه وسلم، لا ينفعهن شيئًا مع الإساءة، فقال: { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا } أي: المرأتان { تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ } وهما نوح، ولوط عليهما السلام. فإذا ضعفت نفسك وغلبك الشيطان وأوقعك في الذنب، تحدث لنفسك توبة أخرى على هذه الشاكلة، ومع هذا إن أحدثت للذنب توبة على هذه الشاكلة تذهب بذنبك إن شاء الله. لذلك ينبغي لنا أن نتفطن جهاد الكفار والمنافقين بكل شئ بالنفس والمال والقلم واللسان، فإن الإسلام الهجمة عليه شديدة وعلى المسلمين. أما بعد: هيا بنا إلى سورة التحريم المباركة، والمسماة بسورة النبي صلى الله عليه وسلم. قد ترغب في قراءة قصة امرأة فرعون امرأة فرعون اسمها آسيا بنت مزاحم، وكان يوم مناظرة موسى مع فرعون في يوم الزينة ويوم الزينة قالوا إنه يوم عاشوراء لأن عاشوراء كانت عندهم عيداً من أعيادهم. فلو قال الرجل لامرأته أنتي عليا حرام وهو يعني حرمة الجماع فهذا إيلاء، أما لو قالها وهو يعني الطلاق عند الإمام أحمد رحمه الله تعالى أنها تطلق، أما إذا قالها وهو لا يعني شيئاً فهذا لغو. وخلاصة ذلك - إنهم يمتثلون الأمر ولا يمتنعون عن تنفيذه، بل يؤدونه من غير تثاقل ولا توان.

التالى

تفسير سورة التحريم

تفسير سورة التحريم

قد ترغب في معرفة امرأة لوط عليه السلام وأما لوط عليه السلام فكانت تأتيه الملائكة في سورة رجال على أكمل ما خلق الله وبرأ، وعلى أجمل ما خلق الله من صورة. أما إذا انتهت الأربعة أشهر ولم يرجع في كلامه عند ذلك إن أراد أن يطلق يطلق، وإذا رفعت المرأة أمرها للقاضي بالطلاق يطلق للضرر لأنه ألحق الضرر بها. وتمضي الساعات أو الليالي والأيام وتخلو بـ ، وهما متحابتان، فأطلعت بالحاجة، وقالت لها كذا وكذا، فتألم لذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أخبرته بأنه وقع كذا وكذا، فأنزل الله تعالى هذه الآيات. المعنى الجملي بعد أن أمر سبحانه المؤمنين بالتوبة النصوح والرجوع إلى الله والإخبات إليه، أمر رسوله بقتال الكفار الذين يقفون في سبيل الدعوة إلى الإيمان بالله، وبوعيد المنافقين والغلظة عليهم حتى يثوبوا إلى رشدهم، وذكر أن جزاءهم في الآخرة جهنم وبئس المقيل والمأوى. وقد روى أن أدناهم منزلة من يكون نوره بقدر ما يبصر موطئ قدمه، لأن النور على قدر العمل وروى أن السابقين إلى الجنة يمرون على الصراط مثل البرق، ويمر بعضهم كالريح، وبعضهم يحبو حبوا ويزحف زحفا، وهم الذين يقولون: « ربّنا أتمم لنا نورنا ».

التالى