لا أقسم بهذا البلد. معنى لا اقسم بهذا البلد

معنى لا اقسم بهذا البلد

لا أقسم بهذا البلد

. خَلَقْنَا: خَلَقْ : فعلٌ ماضٍ مبني على السّكون، و نَا : ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل. Today its sanctity has been restored just as it was sacred yesterday. . This is similar to what was related in a Hadith that was collected by Imam Ahmad on the authority of Salman bin Amir who said that he heard the Messenger of Allah say, الصَّدَقَةُ عَلَى الْمِسْكِينِ صَدَقَةٌ وَعَلَى ذِي الرَّحِمِ اثْنَتَانِ: صَدَقَةٌ وَصِلَة Charity given to the poor person is counted as one charity, while if it is given to a relative it is counted as two: — charity and — connecting the ties of kinship. وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ And you are free in this city.

التالى

معنى لا اقسم بهذا البلد

لا أقسم بهذا البلد

بعضى ديگر گفته اند: مراد از آن دو همه پدران و همه فرزندان است. يَرَهُ: يَرَ : فعلٌ مضارع مجزوم بـ لَمْ ، وعلامة جزمه حذف حرف العلّة، و الهاء : ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ نصب مفعول به. والمعنى : إنّي لا أحلف ، إذ لا حاجة إليه بعد وضوح الأمر ، وهذا يعني أنّ الأمر مُتأكّد الثبوت بذاته واضحاً جليّاً من غير حاجة إلى إقامة حجّة ودليل. رَقَبَةٍ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر. وقال الرازي تبعًا له: «تجويز هذا يفضي إلى الطعن في القرآن لأنَّ على هذا التقدير يجوز جعل النفي إثباتاً والإثبات نفياً وتجويزه يفضي إلى أن لا يبقى الاعتماد على إثباته ولا على نفيه». فَكُّ خبر لمبتدأ محذوف رَقَبَةٍ مضاف إليه. معطوفة على ما قبلها أيضا.

التالى

القرآن الكريم/سورة البلد

لا أقسم بهذا البلد

Be merciful to those who are on the earth and He Who is above the heavens will be merciful to you. وقال الحسن البصري: أحلها الله لك ساعة من نهار، وهذا المعنى الذي قالوه قد ورد به الحديث المتفق على صحته: إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السماوات والأرض، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة، لا يُعضد شجره، ولا يُختلى خلاه، وإنما أحلت لي ساعة من نهار، وقد عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس، ألا فليبلغ الشاهد الغائب ، وفي لفظ آخر: فإن أحد ترخص بقتال رسول الله فقولوا: إن الله أذن لرسوله ولم يأذن لكم. و قمى هم دو معناى اخير را در احاديثى كه نه سند دارد و نه نام امام برده شده آورده است. مَا: اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ. مَالًا: مفعولٌ بهِ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.

التالى

Tafsir of Surah 90 ﴾البلد﴿ Al

لا أقسم بهذا البلد

أُقْسِمُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، و الفاعل : ضميرٌ مُستتر تقديره أنا. و نيز از امام صادق عليه السلام روايت شده. وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ And shown him the two ways. و معناى آيه اين است كه : انسان مورد بحث به هيچ عقبه اى قدم ننهاد، نه بنده اى آزاد كرد، و نه در روز قحطى طعامى داد، نه به يتيمى خويشاوند، و نه به مسكينى خاك نشين. پس چرا به مجاهده و كارهاى دشوار اقدام نكرد؟ 11. است، و مفسرين ديگر در باره اين جمله و اينكه به كجا عطف مى شود سخنان بى فايده اى گفته اند كه به همين جهت از نقلش خوددارى مى شود. لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ Verily, We have created man in Kabad.

التالى

تفسير سورة البلد

لا أقسم بهذا البلد

. أَصْحَابُ: خبرٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف. لاحظ هذا يمشي على كلام ابن كثير: هذا قسم من الله تعالى بمكةفي حال كون الساكن فيها حلالاً لينبه على عظمة قدرها في حال إحرام أهلها، يعني أَقسمَ بها في حال الحرمة، أو أَقسمَ بها في حال الحل، أُقسمُ بهذا البلد، وأنت حل بهذا البلد باعتبار أن هذه جملة ثانية، وأنت حل بهذا البلد مرتبطة بالقسم، أُقسمُ به حال كونك حلالاً فيه، فإذا كان القسم يدل على التعظيم حال كونه حلالاً، فكيف به إذا كان محرمًا؟! الَّذِينَ: اسمٌ موصولٌ مبني على الفتح في محلّ جر بحرف الجر، والجار والمجرور متُعلّقان بمحذوف خبر كان. { وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ } للخلق، من إعطاء محتاجهم، وتعليم جاهلهم، والقيام بما يحتاجون إليه من جميع الوجوه، ومساعدتهم على المصالح الدينية والدنيوية، وأن يحب لهم ما يحب لنفسه، ويكره لهم ما يكره لنفسه، أولئك الذين قاموا بهذه الأوصاف، الذين وفقهم الله لاقتحام هذه العقبة { أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ } لأنهم أدوا ما أمر الله به من حقوقه وحقوق عباده، وتركوا ما نهوا عنه، وهذا عنوان السعادة وعلامتها. كَبَدٍ: اسمٌ مجرور بـ فِي ، وعلامة جرّه الكسرة. القرآن كالسّورةِ الواحدةِ في عدم التّناقض فإمّا أن يقرن بكل آية ماقرن بالآية الأخرى فذلك غير جائز لأنه يلزم جواز أن يقرن بكل إثبات حرف النفي في سائر الآيات وذلك يقتضي انقلاب كل إثبات نفياً وانقلاب كل نفي إثباتاً وإنه لايجوز».

التالى

‘—Ќ ж Ё”н— ”ж—… «б»бѕ √хёъ”цгх »цеу

لا أقسم بهذا البلد

فَكُّ: خبرٌ لمُبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف. أَدْرَاكَ: أَدْرَى : فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المقدّر على الألف للتّعذّر، و الفاعل : ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة في محلّ رفع خبر ما. عَلَيْهِمْ: عَلَى : حرفُ جرّ، و هُمْ : ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجر، والجار والمجرور مُتعلّق بمحذوف خبر مُقدّم. الْبَلَدِ: بدل مجرور وعلامة جرّه الكسرة. يَتِيمًا: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح. وضُعِّف هذا القول : بأنَّ فيه حَذْفَ اسمِ لا وخبرِها.

التالى

سبب نزول سورة البلد

لا أقسم بهذا البلد

وهذه أصول الإيمان التي اتفقت عليها جميع الرسل من أولهم إلى آخرهم، إذا تأمل الإنسان حاله وخلقه وجده من أعظم الأدلة على صحتها وثبوتها، فتكفي الإنسان فكرته في نفسه وخلقه، والرسل بعثوا مذكرين بما في الفطر والعقول مكملين له؛ لتقوم على العبد حجة الله بفطرته ورسالته، ومع هذا فقامت عليه حجته، ولم يقتحم العقبة التي بينه وبين ربه التي لا يصل إليها حتى يقتحمها بالإحسان إلى خلقه بفك الرقبة، وهو تخليصها من الرق؛ ليخلصه الله من رق نفسه ورق عدوه. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار. وَالِدٍ : اسم معطوف على البلد مجرور وعلامة جرّه الكسرة. عَيْنَيْنِ: مفعولٌ بهِ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه مُثنّى. لِمَا رَأَيْنَ الشَّمْطَ الْقَفَنْدَرَا والقفندر : القبيح الفاحش ، أي: فما ألوم البيض أن يسخرن وقول العجاج: في بِئْرِ لاحُورٍ سَرَى وما شَعَرْ. وقد اعترض عليه أيضًا بأنّه لو جاز أن تكون لا صلة لم نستطع تمييزها عن لا التي تنفي القسم.

التالى

‘—Ќ ж Ё”н— ”ж—… «б»бѕ √хёъ”цгх »цеу

لا أقسم بهذا البلد

So, let the one who is present inform those who are absent. و ما ادريك ما العقبه تعبير اينكه تو نمى دانى، كنايه است از عظمت شان عقبه، همانطور كه اين تعبير در هر جا همين معنا را افاده مى كند. سورة البلد:بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ. . و در قمى در ذيل آيه او مسكينا ذا متربه مى گويد: يعنى مسكينى كه جامه خوابى ندارد كه او را از آلودگى به خاك نگه بدارد. أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ Or to a Miskin cleaving to dust.

التالى