معهد المسجد النبوي. معهد الحرم المكى الشريف

معهد الحرم المكى الشريف

معهد المسجد النبوي

وقد بلغ عدد الأعمدة لكل طابق بالتوسعة 492 عموداً مكسوة جميعها بالرخام، وقد بلغت تكاليف مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد لتوسعة المسجد الحرم الشريف بمكة المكرمة بما في ذلك نزع الملكيات حولي 30,178. ففي سنة 317 هـ وتحديدا يوم ، قام ، ملك وزعيم ، بغارة على والناس محرمون، واقتلع ، وأرسله إلى هَجَر وقتل عدد كبير من الحجاج. ثم أنشأ منارة خامسة منارة باب الزيادة سنة وتقع في باب دار الندوة بين باب الزيادة وباب القطبي، ثم سقطت وبناها سنة على. واستخدمت جذوع وسعف النخيل في تشييد جزء من سقفه. قلت: ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى. وقد ظلت زمزم فترة طويلة عبارة عن حوضين الأول بينها وبين الركن يشرب منه الماء، والثاني من الخلف للوضوء، له سرب يذهب فيه الماء ولم يكن عليها شباك حينئذ، وكانت مجرد بئر محاطة بسور من الحجارة بسيط البناء، وظل الحال كذلك حتى عصر الخليفة العباسي الذي يعد أول من شيد قبة فوق وكان ذلك سنة 145 هـ، كما يعتبر أول من عمل الرخام على زمزم وعلى الشباك وفرش أرضها، ثم عملها في خلافته، حيث سقفت حجرة زمزم بالساج على يد عمر بن فرج، كما كُسِيت القبة الصغيرة بالفسيفساء وجددت عمارة زمزم، وأُقيم فوق حجرة الشراب قبة كبيرة من الساج بدلاً من القبة الصغيرة التي تعلو البئر، وكان ذلك في عهد الخليفة سنة 160هـ، كما جددت وكسيت بالرخام، وجددت قبتها في عهد الخليفة العباسي سنة 220هـ. ولما قضى طوافه يوم الفتح على الراحلة نزل فأخرجت الراحلة من المسجد الحرام فركع ركعتين ثم انصرف إلى زمزم فاطلع فيها، وكان يود أن ينزع بيده لكنه انصرف إلى ناحية المسجد قريبا من ، وكان المقام لاصقا بالكعبة المشرفة فأخره ، ودعا بسجل من ماء فشرب وتوضأ، يبتدرون ويصبونه على وجوههم والمشركون ينظرون إليهم ويتعجبون ويقولون: ما رأينا ملكا قط بلغ هذا ولا سمعنا.

التالى

المسجد الحرام

معهد المسجد النبوي

فالمسجد النبوي هو واحد من ثلاثة مساجد قال النبي محمد إنه ينبغي شد الرحال إليها والمسجدان الآخران هما المسجد الحرام في مكة والمسجد الأقصى في القدس. فقد روى ، عن النبي في عام الفتح أنه قال: «ولا ينفر صيدها». الا أن المحراب نقل إلى الجانب الشمالي عندما غيرت القبلة إلى الكعبة، فقد أغلق الباب الجنوبي واستبدل به باب آخر إلى الشمال. المصلون في رحاب المسجد النبوي. وقد بلغت مساحة المسجد الحرام في عهد النبي صلى الله عليه وسلم 1490 مترا مربعا.

التالى

تحميل كتاب وسائل الدعوة إلى الله تعالى في المسجد النبوي pdf

معهد المسجد النبوي

ولكن أبا بكر أصبح بعد وفاة النبي محمد، أول الخلفاء الراشدين وإمام المدينة. يتناوب ثلاثة مؤذنين يوميا في رفع الأذان بأسلوب يتيح لجموع المصلين سماعه بوضوح. مقام إبراهيم في 2018 ويعتبر الخليفة العباسي؛ أول من حلَّى المقام لما خشي عليه أن يتفتت فهو من حجر رخو، فبعث بألف دينار، فضببوا بها المقام من أسفله إلى أعلاه، وفي خلافة زيد في تحليته بالذهب، وجعل ذلك فوق الحلية الأولى، وذلك في سنة 236هـ، ولم تزل حلية المهدي على المقام حتى قلعت عنه في سنة 256هـ لأجل إصلاحه فجدد وصب عليه حتى يشتد، وزيد في الذهب والفضة على حليته الأولى، وكان الذي شده بيده في هذه السنة بشر الخادم في عهد الخليفة ، وحمل المقام بعد اشتداده، وتركيب الحلية إلى موضعه وذلك عام 256هـ. توسعة الملك فهد التوسعة السعودية الثالثة صورة تظهر توسعة الملك فهد ويظهر في الصورة السطح العلوي للتوسعة وفي الثاني من شهر صفر عام 1409هـ، قام بوضع حجر الأساس لتوسعة المسجد الحرام، والتي تسمى بالتوسعة السعودية الثالثة، والتي كانت حتى ذلك الوقت أكبر توسعة للمسجد الحرام منذ أربعة عشر قرناً وتضمنت التوسعة إضافة جزء جديد على مبنى المسجد الحالي من الناحية الغربية في منطقة السوق الصغير، بين باب العمرة وباب الملك، وتبلغ مساحة أدوار مبنى التوسعة 76,000 م 2 موزعة على الدور الأرضي، والدور الأول، والقبو، والسطح، وتتسع لحوالي 152,000 مُصَلٍّ. قديماً وقبل إنشاء المسجد الحرام أطلق لفظ الأبواب على المداخل الواقعة في نهايات الطرق المؤدية لفناء ولم يكن لها هيئة معمارية واضحة، وقد عرفت مداخلها بالفجاج. بعد إقامة على يد الملك وتسلمه الولاية العامة على عام 1344هـ، أمر بتشكيل إدارة خاصة سُميت مجلس إدارة الحرم كان من مهامها القيام بإدارة شؤون المسجد الحرام ومراقبة صيانته وخدمته بإجراء ترميمات وصيانة شاملة للحرم المكي بأسرع ما يكون الإنجاز، وقد نفذت أوامره في نفس تلك السنة قبل مجيء ، وفي عام 1346 هـ تم ترميم وطلاء الجدران وإصلاح قبة زمزم، كما تم تركيب مظلات لوقاية المصلين من حرارة الشمس وتبليط ما بين بالحجر، وفي شعبان 1347هـ تم تجديد مصابيح الإنارة في المسجد الحرام وزيادتها حتى بلغت حوالي ألف مصباح، أما في 14 صفر 1373هـ فقد أدخلت الكهرباء إلى وأُنير المسجد الحرام كما تم وضع في المسجد الحرام، وتسمى هذه التوسعة: بالتوسعة السعودية الأولى.

التالى

معهد الحرم المكى الشريف

معهد المسجد النبوي

وحدة الطيب والبخور هي وحدة تتبع ، تعنى بتطييب المسجد الحرام وأروقته والكعبة المشرفة واستقبال الزوار بالطيب والبخور يوميا، مستخدمة في ذلك العود المعتق والسيوفي وبخور كلمتان وبخور موركي دبل سوبر، بواقع 20 تولة مخصصة للحجر الأسود والملتزم والركن اليماني أي ما يعادل 12 غرام من الطيب، و60 كيلو من العود لتطييب أروقة الحرم ومرافقه. وفي سنة سنة 306هـ، أضاف مساحة دارين للسيدة إلى مساحة المسجد، وجعل لها باباً كبيراً وهو المعروف باسم باب إبراهيم، وكانت هذه آخر زيادة في مساحة المسجد الحرام، ولم يشهد المسجد الحرام توسعة طيلة حكم ، ، ، وإنما اقتصر العمل في المسجد خلال هذه الحقبة على الترميم والإصلاح. وبين في كتابه ، حدود الحرم المكي: «فحد الحرم من جهة المدينة دون التنعيم عند بيوت بني نفار، على ثلاثة أميال من مكة، ومن طريق اليمن طرف أضاة لبن على سبعة أميال من مكة، ومن طريق الطائف على عرفات من بطن نمرة على سبعة أميال، ومن طريق العراق على ثنية جبل بالمقطع على سبعة أميال، ومن طريق الجعرانة في شعب آل عبد الله بن خالد على تسعة أميال، ومن طريق جدة، منقطع الأعشاش على عشرة أميال من مكة. بلغ رصيد المكتبة من المطبوعات أكثر من نصف مليون كتاب، ومن الصحف أكثر من ثلاثة آلاف مجلة، كما بلغ عدد المخطوطات أكثر من ثمانية آلاف مخطوط أصلي ومصور، في حين يضم قسم الميكروفيلم أكثر من 4000 فيلم لأهم المخطوطات، ويضم قسم المكتبة الصوتية أكثر من 40 ألف شريط لخطب ودروس المسجد الحرام. أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: المسجد الحرام.

التالى

معلومات عن المسجد النبوي

معهد المسجد النبوي

ولفتت رئاسة شؤون الحرمين إلى أنه تقرر كذلك رفع السجاد في التوسعات والساحات بشكل كامل، على أن تكون الصلاة على الرخام؛ بما يسهل من عملية تعقيمه بشكل دوري. كما تم في عهد السلطان تعمير المسجد الحرام عدة مرات حيث توجد ثلاثة نقوش مؤرخة في سنة 804هـ-1402م تثبت ذلك. حيث أنها بنيت على الطراز الحديث لتتلاءم مع العمارة الحديثة للمسجد، بعد ذلك تمت إضافة منارتين على باب الملك فهد لتصبح تسع منارات، ويجري حالياً العمل على أربع منارات إضافية لتصبح بذلك 13 مئذنة موزعة على الأبواب الرئيسية للحرم المكي حيث تظهر كأكتاف بارزة لها، إضافة لبعض الأبواب الأخرى والأركان. الحجر الأسود هو حجر ثقيل بيضاوي الشكل أسود اللون مائل إلى الحمرة وقطره 30 سم، ويوجد في الركن الجنوبي الشرقي من الخارج، وهو مبدأ الطواف ومنتهاه، ويرتفع عن الأرض مترًا ونصفًا، وهو محاط بإطار من الخالصة صونًا له، ويظهر مكان الحجر بيضاويًّا. » ولمقام إبراهيم فضائل عديدة، فهو من من يواقيت الجنة فقد اخرج الحاكم عن قال: قال : «الركن والمقام ياقوتتان من الجنة طمس الله نورهما ولولا ذلك لأضاءتا مابين المشرق والمغرب». تضمنت أعمال الإزالة تفكيك 84 عمود و416 كمرة رئيسية ونقلها خارج المسجد الحرام، وبما لا يؤثر على حركة سير الطائفين. عصر الدولة السعودية توسعة الملك عبد العزيز التوسعة السعودية الأولى صورة شاملة للحرم المكي عام وتظهر التوسعة التي حصلت في عهد الملك.

التالى

معهد الحرم المكى الشريف

معهد المسجد النبوي

وتضم مكتبة الحرم المكي الشريف عدة مكتبات خاصة أوقفها أصحابها على مكتبة الحرم المكي الشريف. رسم يوضح حال المسجد الحرام في 1850م 1266هـ. جبل الصفا هما جبلان صغيران متقابلين يقعان في المسجد الحرام، ويتم السعي بين الصفا والمروة كركن أساسي من أركان الحج والعمرة عند المسلمين، حيث يتم البدء من الصفا وينتهي بالمروة سبع مرات. وفي عام 1414هـ صدر الأمر بضم مصنع كسوة الكعبة المشرفة إلى. وطاف النبي يوم الجمعة لعشر بقين من رمضان، وأراد فضالة بن عمير بن الملوح الليثي قتل ، فلما دنا منه قال : «أفضالة ؟ قال: نعم يا رسول الله. صورة من خارج القبة الزجاجية تظهر المقام من الداخل وفي 25 من ذي الحجة 1384هـ أمرت بإزالة جميع الزوائد الموجـودة حول المقام، وإبقـاء المقام في مكانه على أن يُجعل عليه صندوق من بلوري سميك قوي على قدر الحاجة وبارتفاع مناسب يمنع تعثر الطائفين ويتسنى معه رؤية ، ووافق ملك المملكة العربية السعودية وأصدر أمره بتنفيذ ذلك، فعمل له غطاء من البلور الممتاز، وأحيط هذا الغطاء بحاجز حديدي، وعملت له قاعدة من الرخام نصبت حول المقام لا تزيد مساحتها عن 180 في 130 سنتمترا بارتفاع 75 سنتمترا، وتم ذلك في رجب 1387هـ؛ حيث جرى رفع الستار عن الغطاء البلوري في حفل إسلامي، واتسعت رقعة المطاف وتسنى للطائفين أن يؤدوا مناسك الطواف في راحة ويسر، وخفت وطأة الزحام كثيرا. «فجعل إبراهيم يبني وإسماعيل يناوله الحجارة ويقولان وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ سورة اليقرة، آية 127.

التالى