متى وقت صلاة الظهر. متى ينتهي وقت صلاة العشاء

مواقيت الصلوات الخمس

متى وقت صلاة الظهر

بداية وقت صلاة الظهر يمكن تحديد وقت دخول صلاة الظهر من خلال الاستعانة بعصا مستقيمة، وتثبيتها بشكل عمودي في مكان مشمس، فإذا ما كان ظل العمود نحو الغرب فإن الشمس لازالت في جهة الشرق، ولم يدخل بذلك وقت صلاة الظهر، ومع ارتفاع الشمس نحو وسط السماء يبدأ طول الظل بالتناقص بشكل تدريجي، وعندما تتمركز الشمس في منتصف السماء يكون طول الظل قد وصل إلى حد معين، ويثبت الظل على ذلك لفترة قصيرة، ثم يبدأ طول الظل بالزيادة بشكل تدريجي والتوجه نحو جهة المشرق، وعندها تكون الشمس قد بدأت بالزوال، ويدخل وقت صلاة الظهر عند حدوث أدنى زيادة في طول الظل. وقت صلاة الظهر يصعب تحديد أوقات الصلاة بالساعة والدقيقة، وذلك لاختلاف توقيت البلاد عن بعضها البعض، بالإضافة إلى عدم ارتباط مواقيت الصلاة بالساعة بل ارتباطها بموقع الشمس في السماء والظل وهيئته، ويدخل وقت صلاة الظهر مع بداية زوال الشمس، أي بداية حركتها نحو جهة الغرب، ويستمر وقت الظهر حتى دخول وقت صلاة العصر، أي وقت مساواة طول الشيء مع طول ظله، الدليل على ذلك ما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام في صحيح مسلم: وقتُ الظُّهرِ إذا زالت الشَّمسُ. تطبيق عملي لمعرفة الزوال بداية وقت الظهر : ضع شيئاً شاخصاً عموداً في مكان مكشوف فإذا طلعت الشمس من المشرق سيكون ظل هذا الشاخص نحو المغرب وكلما ارتفعت الشمس نقص الظل ، فما دام ينقص فالشمس لم تزل ، وسيستمر الظل في التناقص حتى يقف عند حدٍ معين ثم يبدأ يزيد نحو المشرق ، فإذا زاد أدنى زيادة فقد زالت الشمس ، وحينئذٍ يكون وقت الظهر قد دخل. مسألة : ما معنى وقت الضرورة ؟ معنى الضرورة : أنه لو اشتغل الإنسان عن العصر بشغل لابد منه كتضميد جرح — وهو يستطيع أن يصلي قبل اصفرار الشمس ولكن بمشقة — وصلى قبيل الغروب فقد صلى في الوقت ولا يأثم ؛ لأن هذا وقت ضرورة ، فإذا اضطر الإنسان للتأخير فلا حرج مادام قبل غروب الشمس. . والفجر الثاني هو البياض المعترض في الأفق من جهة المشرق ويمتد من الشمال إلى الجنوب ، وأما الفجر الأول فإنه يخرج قبل الفجر الثاني بساعة تقريباً وبينهما فروق : 1 الفجر الأول ممتد لا معترض ، أي يمتد طولاً من الشرق إلى الغرب ، والثاني معترض من الشمال إلى الجنوب.

التالى

متى يبدأ وقت صلاة الظهر

متى وقت صلاة الظهر

أي أن وقت المغرب يدخل مباشرة من خروج وقت العصر وهو غروب الشمس إلى مغيب الشفق الأحمر. . فلو أن الشمس تغيب الساعة الخامسة ، والفجر يؤذن الساعة الخامسة فمنتصف الليل هو الساعة الحادية عشرة مساءً ، ولو أن الشمس تغيب الساعة الخامسة والفجر يطلع الساعة السادسة ، فمنتصف الليل الساعة الحادية عشرة والنصف وهكذا. خروج صلاة الظهر يخرج وقت صلاة الظهر مع دخول وقت صلاة العصر، ويمكن تحديده من خلال الاستعانة بالمثال الموضح فيما سبق، وملاحظة التغيرات المستجدة على طول الظل، حيث يستمر وقت صلاة الظهر مع استمرار الزيادة التدريجية في طول الظل وتحركه نحو الشرق، وفي اللحظة التي يتمركز فيها الظل نحو الشرق ويتساوى فيها طوله مع طول العصا يكون قد خرج وقت صلاة الظهر ودخل وقت صلاة العصر. وكان ظِلُّ الرجُل كطولِه، ما لم يحضُر العصرُ. علامة الزوال بالساعة : اقسم ما بين طلوع الشمس إلى غروبها نصفين فهذا هو وقت الزوال ، فإذا قدرنا أن الشمس تطلع في الساعة السادسة وتغيب في الساعة السادسة ، فالزوال :الساعة الثانية عشرة ، وإذا كانت تخرج في الساعة السابعة ، وتغيب في الساعة السابعة ، فالزوال الساعة الواحدة وهكذا.

التالى

متى ينتهي وقت صلاة العشاء

متى وقت صلاة الظهر

هل يجوز تأخير صلاة العشاء أم الأفضل أداؤها في وقتها؟ تأخير صلاة العشاء هو الأفضل إذا لم يكن هذا شاقًا على الناس وهذا هو مذهب الحنفية والمالكية، ويوجد قول للشافعية وللمالكية فيه وقول أكثر العلماء، كما اختار هذا القول ابن حزم وابن باز والشوكاني فقد روي عن سَيَّارِ بنِ سَلامةَ قال: دَخَلْتُ أنا وأَبِي علَى أبِي بَرْزَةَ الأسْلَمِيِّ، فقالَ له أبِي: كيفَ كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي المَكْتُوبَةَ؟ فقالَ: كانَ يُصَلِّي الهَجِيرَ، الَّتي تَدْعُونَها الأُولَى، حِينَ تَدْحَضُ الشَّمْسُ، ويُصَلِّي العَصْرَ، ثُمَّ يَرْجِعُ أحَدُنا إلى رَحْلِهِ في أقْصَى المَدِينَةِ، والشَّمْسُ حَيَّةٌ -ونَسِيتُ ما قالَ في المَغْرِبِ- وكانَ يَسْتَحِبُّ أنْ يُؤَخِّرَ العِشاءَ، الَّتي تَدْعُونَها العَتَمَةَ، وكانَ يَكْرَهُ النَّوْمَ قَبْلَها، والحَدِيثَ بَعْدَها. قد عرفنا بأن ابتداء وقت العصر يكون بانتهاء وقت الظهر أي عند مصير ظل كل شيء مثله. يوجد قول بأن صلاة العشاء هي بعد ساعة من صلاة المغرب ولكن هذا القول غير دقيق ومستبعد، ولا بد للإنسان أن يتحقق بنفسه من الوقت وإن عجز فيستعين بمن يثق به، والوقت بين صلاتي المغرب يتغير بتغير الفصول، فتارة يطول وتارة يقصر، والأصح أنه يتراوح عامةً من ساعة وربع إلى ساعة ونصف. . مسألة : كيف نحسب نصف الليل ؟ الجواب : إذا أردت حساب نصف الليل فاحسب الوقت من مغيب الشمس إلى طلوع الفجر ، فنصف ما بينهما هو آخر وقت العشاء وهو نصف الليل.

التالى

مواقيت الصلوات الخمس

متى وقت صلاة الظهر

صلاة الظهر تعتبر صلاة الظهر الصلاة الثانية المفروضة على المسلمين حيث تأتي بعد صلاة الفجر وتسبق صلاة العصر، وتشتمل صلاة الظهر على أربع ركعات مفروضة بالإضافة إلى السنن الرواتب القبلية والبعدية، وتمتاز صلاة الظهر في يوم الجمعة عن غيره من الأيام حيث تعرف باسم صلاة الجمعة، ويستحب على الرجال تأديتها جماعةً في المساجد كما يسبقها خطبة الجمعة. تطبيق عملي لمعرفة نهاية وقت الظهر : لنرجع إلى الشاخص العمود الذي وضعناه قبل قليل ، ولنفرض أن طوله متر واحد ستلاحظ أن الظل قبل الزوال يتناقص شيئاً فشيئاً إلى أن يقف عند نقطة معينة قم بوضع إشارة عند هذه النقطة ثم يبدأ في الزيادة وعندها يدخل وقت الظهر ، ثم يستمر الظل في الزيادة نحو المشرق إلى أن يصير طول الظل يساوي طول الشاخص العمود ، أي أن طول الظل سيكون متراً واحداً ابتداءً من النقطة التي وضعت عندها الإشارة ، وأما الظل الذي قبل الإشارة فلا يُحسب وهو ما يُسمى بفيء الزوال وهنا يكون قد انتهى وقت الظهر ودخل وقت العصر بعده مباشرة. فإذا غابت الحمرة من السماء خرج وقت المغرب ودخل وقت العشاء ، وتحديده بالساعة يختلف باختلاف الفصول ، فمتى رأيت الحمرة قد زالت في الأفق فهذا دليل على أن وقت المغرب قد انقضى. . متى ينتهي وقت صلاة العشاء؟ اختلفت أقوال أهل العلم على عدة أقوال ولكن أقواها قولان؛ الأول أن وقت انتهاء صلاة العشاء الاختياري يمتد إلى منتصف الليل والضروري إلى طلوع وهذا القول هو رواية عن الإمام أحمد وفيه قال العديد من العلماء ودليل هذا القول من السنة؛ عن أبي قَتادةَ رَضِيَ اللهُ عَنْه، قال: خطَبَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال: إنَّكُمْ تَسِيرُونَ عَشِيَّتَكُمْ وَلَيْلَتَكُمْ.

التالى

مواقيت الصلوات الخمس

متى وقت صلاة الظهر

فوقت العشاء يبدأ من خروج وقت المغرب مباشرة أي من مغيب الحمرة في السماء إلى نصف الليل. يبدأ وقت الفجر من طلوع الفجر الثاني ، وينتهي بطلوع الشمس. . . . . .

التالى

متى يبدأ وقت صلاة الظهر

متى وقت صلاة الظهر

. . . . . .

التالى

مواقيت الصلوات الخمس

متى وقت صلاة الظهر

. . . . .

التالى