امام الحب. علامات الحب الحقيقي عند المرأة

أفلامُ عادل إمام القديمة وكوميديا الضحك من أجل الضحك افلام عادل إمام القديمة

امام الحب

فيلم البعض يذهب للمأذون مرتين بطولة جماعية ضمت عادل إمام ونور الشريف وسمير غانم وجورج سيدهم، تدور أحداثها حول شقيقين يواجهان عدّة مشاكل زوجية مع زوجاتهم، فالأخ الأكبر مسعود يعاني من إهمال زوجته له بعد الإنجاب المتكرر للأطفال، أمَّا الأخ الأصغر ممدوح فهو طبيب أمراض نساء ويعاني من غيرة زوجته الجنونية، يقابلان ابن عمهما عزت الذي ينصحهم بخيانة زوجاتهم للحفاظ على حياة زوجية سعيدة! التضحية تُعد التضحية في سبيل الحب من الأمور الواجب تحقيقها بين الحبيبين، وتجدر الإشارة إلى أنّ المرأة تُضحي في العديد من الأمور عندما تُحب بصدقٍ، فهي تُريد تسهيل قُدرة الشريك على تحقيق رغباته وأحلامه، وبالإضافة لذلك فإنّها تود من هذه أن تجعل حبها مصدر قوّةٍ لها، وأن يُساعدها في تحقيق نفسها وأن يجلب الرّفاهية لها، وأن تجعل أهداف حبيبها أهدافاً لها وكذلك أحلامه، ومن الجدير بالذكر أنّ المرأة تُضحي لأنّها تريد أن تكون هي وشريكها شخصين في شخصٍ واحد. التخطيط للمستقبل بشكل أفضل يعتبر موضوعاً مهماً ومؤرّقاً للعديد من الناس، فالحب يساعد الشخص على التفكير في مستقبله وتحديد أهدافه التي يريد تحقيقها واتّباع الطريق الذي يراه مناسباً بشكل أفضل عندما يعلم أن هناك شخصاً يثق به ويقدم له الدعم والمساعدة والاستشارة ويحرص على نجاحه وتفوقه على الدوام، كما أنّه مع وجود الحبيب فإن الإنسان لا يفكر بنفسه بأنانية بل يحاول أن تكون خططه ملائمة ومشتركة مع حبيبه ليتمكنا من تحقيقها سوية. الفيلم من إخراج محمد عبد العزيز وسيناريو وحوار أحمد صالح، وشاركهما البطولة صلاح نظمي وعلي الشريف وسامي العدل، وفكرته مأخوذة عن الفيلم الأمريكي. الاهتمام بالحبيب يُعد الاهتمام من الأمور المهمة بين الحبيبين وبه يُظهر كُل منهما حبه للاَخر، وتجدر الإشارة إلى أنّ المرأة تسعى لجذب الحبيب من خلال به، والتحدث معه كثيراً عن تفاصيل حياته، ومن خلال النظر لعينيه بينما يتحدثان سويّاً، وبالإضافة لذلك فإنّها تُشاركه في اهتماماته وتُشجعه على تحقيق أحلامه وتسأله عن أهدافه بالحياة، ومن الجدير بالذكر أنّ المرأة لا تنسى اللحظات السّعيدة التي قضتها مع حبيبها، وتُريد أن ترسم الابتسامة على وجهه، وأن يبقى سعيداً لأنّها اهتمّت به ولأنّها موجودة بحياته. تعزيز الصحة النفسية تطرقت دراسات علمية عديدة لأهمية الحب ومن ضمنها تأثيره على الصحة النفسية للأفراد، حيث ثبت أن الأطفال الذين لا يحصلون على المودة والحب والعناق الكافي قد يتأخرون في التطور العقلي، أو يصابون بأمراض جسدية ونفسية عندما يكبرون وخاصةً إذا حُرموا من ذلك في أول ست شهور من حياتهم، كما ويؤثر الشعور بعدم المحبة على الفرد فيظهر عليه تدني احترام الذات والاكتئاب أحياناً. الهُيام تُعتَبر هذه المرحلة الأكثر اكتمالاً ونُضجاً من بين المراحل السبعة، حيث يتميّز الحُبَُ هُنا أنه يمتلك كامل الحُريّة في إظهار المشاعر الجنونية؛ بسبب مروره في رحلة عاطفيّة طويلة، فتشير هذه المرحلة إلى غياب جميع العوائق التي كانت تقف أمام مشاعرهم وعواطفهم؛ وفيها يصلون إلى السعادة المُطلَقَة في الحُب، وهو يشير إلى أعلى درجات الحب، وفيه يصل المحب لمرحلة الجنون الخالص من كثرة الحب، والهُيام لغةً من الهيم، أي الإبل الهائمة على وجهها، والشاردة في الصحراء، فإذا عطشت كان عطشها عظيماً، وشربت، حتى انفجرت. علامات أخرى تدل على الحب توجد العديد من العلامات الأخرى التي تُشير إلى المرء الحقيقي لشريكه، ومنها ما يأتي:.

التالى

ما أهمية الحب

امام الحب

اكتشاف الشخصية وتطويرها يساعد الحب على اكتشاف المرء لنفسه أكثر، فيظهر الشخص المحب قدرته على تقبّل الطرف الآخر، والصبر على مواقف الحياة معه، كما ويزيد من قدرته على التسامح، وتظهر ردود أفعاله التلقائية أمام حبيبه دون تصنّع، فمن خلال ما يقدمه الحب من انعكاس يمكن اعتبار الشخص المحبوب مرآة لحبيبه بحيث يُساعده على زيادة وعيه نحو جوانب شخصيته واكتشاف الكثير حولها، كما أن وجود الحب المتبادل يشجّعه على تحسين وتطوير شخصيته حيث يقوم الحبيب بمصارحته حول أفعاله الخاطئة، ويُنبّهه إلى العادات السلبية التي يقوم بها سواء أكانت عادات صحية أو مجتمعية، وتوعيته تجاه مساوئها وأهمية تغييرها، ويجد الشخص المحبوب قوة وعزيمة أكبر للمضي قدماً في الحياة نتيجة تشجيع الحبيب، لذا يسهل عليه تغيير عاداته وتحسين سلوكه. فيلم البحث عن فضيحة توليفة كوميدية ضاحكة تجمع بين عادل إمام وسمير صبري وميرفت أمين، تدور أحداثها حول المهندس الشاب مجدي الذي يقع في حب فتاة النادي الحسناء حنان ، ويحاول بشتى الطرق التعرف عليها ولفت انتباهها بمساعدة صديقه سامي ، الذي يغمره بنصائح الحب والارتباط المبنية على تجارب عاطفية خاضها أصدقاؤه الآخرون وأثبتت فشلها. طُرق التعبير عن الحب الحقيقي رغم وضوح مشاعر الحب العميقة وصعوبة إخفائها إلا أن التعبير عنه للشريك أمر لا بد منه، وذلك باتباع الطرق الآتية: تقديم الاهتمام والعناية بالحبيب يدل الاهتمام على مشاعر حقيقيّة تنبع من أعماق المرء، حيث إنّ حبه لشريكه سيدفعه للعناية به ورعايته، وتوطيد العلاقة معه، وبالتالي الاجتهاد في إسعاده ومنحه الوقت الكافي دائماً وعدم إهماله، إضافةً لتفقد أحواله في حال الانشغال عنه، وإظهار له، والاستماع له عندما يكون مهموماً أو مُنزعجاً، أو عندما يرغب في التعبير عن شعوره ونقاش شريكه أو طلب نصيحته، بحيث يُحافظ كليهما على نقاشٍ ودّيٍّ هادئٍ في كلّ الظروف، فيحترمان وجهة نظر بعضهما، ولا يُسيء أحدهما للآخر أو يتعمد إزعاجه مهما كان الخلاف أو عند تعارض وجهات النظر بينهما. سنتوقف أعزائي القُرّاء عند مطلع الثمانينيات التي خرج فيها عادل إمام من شرنقة الكوميديا إلى عالم الدراما الرحب ليقدّم أهم أدواره السينمائية مثل: الحب في الزنزانة والحريف وحتى لا يطير الدخان… إلخ، ليبدأ في سطر مرحلة جديدة من النضج الفني تستمر صعودًا حتى التسعينيات مع الأعمال السياسية كالإرهابي وطيور الظلام ومسرحية الزعيم وغيرها، والآن شاركنا بأقرب القديمة إلى قلبك التي مثّلها عادل إمام. الشعور بالسعادة يعتبر العديد من الناس أنّ الدخول في علاقة حب صحية أحد الطرق للعيش ورضا، ويرتبط الشعور بالسعادة عند معظمهم بتلقي الحب وبمنحه أيضاً، وقد يغفل الكثيرون عن ذلك فعندما يُسأل الناس عن أسباب السعادة قد يجيبون أن الحصول على الحب هو مصدرها، ولكن غالباً ما يغفلون عن أن العناية بالمحبوب وتقديم المساعدة للآخرين هي من مصادر السعادة أيضاً، وقد يكون ذلك ناتجاً عن الأفكار التي يتعرّض لها الناس من الإعلام والمربّين معظم الوقت والتي تُظهر الشعور بالسعادة عند تلقي الحب والعناية أو عندما يكون الفرد هو محور الاهتمام، ومن المعروف أن الشعور بالحب يجعل الإنسان كريماً ويرغب في إعطاء محبوبه الأشياء التي يرغب بها، كما ويشعر بالسعادة نتيجة سعادة محبوبه. فيلم ممنوع في ليلة الدخلة كوميديا فانتازية تجمع بين عادل إمام وسهير رمزي ومحمد رضا، تحكي عن شابين منى وتحسين اللّذين يحاولان الزواج بالرغم من رفض أم العروسة وموافقة والدها! الفيلم من تأليف أبو السعود الإبياري، وفكرته مقتبسة من الفيلم الأمريكي ، وإخراج نيازي مصطفى، وتميز بظهور مجموعة كبيرة من النجوم كضيوف شرف كعماد حمدي وأحمد رمزي وزيزي البدراوي، وتمّ إنتاجه عام 1973، وهو الفيلم الأول الذي يلعب فيه عادل إمام دور البطولة بعدما قدّم عشرات الأدوار الثانوية والمساعدة. الفيلم من تأليف فاروق صبري، وإخراج هنري بركات، وشاركه البطولة إسعاد يونس وإيمان وعماد حمدي وجميل راتب، وتمّ إنتاجه عام 1980.

التالى

تعريف الحب الحقيقي

امام الحب

التسامح عندما ينبض قلب المرأة حُباً فإنّ عقلها سيتعلق بمن تحبه وإنّ مشاعرها ستتجه صوبه أكثر، ومن الجدير بالذكر أنّ المرأة تسامح الشخص الذي تحبه كثيراً، وتغفر له زلّاته وأخطائه التي تحصل بين أي شريكين أو أي زوجين، وتحاول تجاوز العديد من الأمور لكي لا تتأثّر علاقتها به، وبالإضافة لذلك فإنّ عاطفة المرأة المحبة تتمسك بمن تحبه بصدق وتُقاتل من أجل بقائهما سويّاً، وتسعى من خلال أن تُحافظ عليه بالأوقات الجميلة والعصيبة، وتُريد أن تتجاوز العقبات التي قد تقف في وجه علاقتهما. زيادة التواصل مع الحبيب يُعتبر زيادة تواصل المرأة مع الحبيب من الأمور المهمة في إثبات الحب الحقيقي عندها اتجاهه، ومن الجدير بالذكر أنّ المرأة إذا أحبت بصدقٍ فإنّها سترسل رسائل نصيِّة عديدة لمن تُحب، وستتصل به هاتفيّاً باستمرار، وسترغب بسماع صوته كثيراً، وستعرف كيفية معه، وبالإضافة لذلك فإنّها ستبذل قُصارى جُهدها للبقاء بجانبه، وستنتهز العديد من الفُرص لكي تتحدث معه، وتُنصت لما يقوله لها باهتمام. فيسمعان نصيحته وتبدأ سلسلة من المفارقات الكوميدية بينما يحاول الشقيقان إخفاء أثار خيانتهما. الفيلم من تأليف أحمد عبد الوهاب وإخراج محمد عبد العزيز، وشاركه البطولة نورا وفاروق الفيشاوي وإسعاد يونس، وتمّ إنتاجه عام 1980. والفيلم من تأليف يوسف عوف وإخراج نيازي مصطفى، والبطولة النسائية من نصيب مديحة كامل ويسرا وليلى حمادة، وفكرته مقتبسة من الفيلم الأمريكي للفاتنة. الكَلَف هي مرحلة العشق العميق، عندما يرتفع مستوى الحب إلى مستويات شديدة، فيبدأ بإيذاء صاحبه، ويبقى القلب منشغلاً فيه بالحبيب، ويصبح الحب قوياً لدرجة أن يُسبب ردود فعل جسديّة، وتعباً ومشقة بسبب التفكير.

التالى

علامات الحب الحقيقي عند المرأة

امام الحب

فيلم خلي بالك من جيرانك فيلم كوميدي يدور حول محامٍ شاب تزوج حديثًا، عاد برفقة زوجته من شهر العسل ليجدها قد قامت بتأجير إحدى الشقق لتصبح مسكنهما الجديد، ولكنّه يكتشف مع الوقت مساوئ تلك الشقة التي لا تنتهي، فبخلاف كونها في الدور الأخير دون مصعد، يسكن معه مجموعة من الجيران المستغلين والفضوليين الذين يتدخلون باستمرار في حياته الزوجية، فتحدث العديد من المفارقات الكوميدية بينما يحاول الحفاظ على خصوصيته في ظل سذاجة وطيبة زوجته الغير منطقية. الصَّبابة الصَّبابة أو الصَّبوَة، تُطلَقُ هذه الكلمة على المرحلة الثانية من مراحل ، وفيها يكون الحُب قد بدأ بالتطور، من خلال التلميح وإظهار المشاعر بين المحبوبين، وفيها يتبادلان الغزل وكلمات الحُب، وجاء هذا المصطلح من كلمة الصِبا التي تدل على مرحلة الشباب والطَّيْش والمشاعر المتدفقة، الأمر الذي يُعتبر عنوان هذه المرحلة. الشَّغف كلمة شغف مُشتقَّة من شغافة، أي جاءت من كلمة شغاف القلب وتعني غشاؤه، وهي المرحلة الثالثة من مراحل الحُب السبعة، وفي تحليل مرحلة الشغف، تكون هذه المرحلة عندما يبدأ الحُب بملامسة غشاء القلب، أي تعمَّق فيه، ويُعتبر كل شغف في شيء حُباً له، ولكن لا يُمكن اعتبار كل حُب شغف. أمام الرغيف والحذاء وقسط المدرسة والدروس الخصوصية وثياب العيد وحبكما علّمني تحمّل الجوع والعطش والألم تحت الشمس والمطر والثلج والمشانق والصمود أمام المقابر الجماعية ودبابات الطغاة. حب الأصدقاء إنّ أول ما يصادف الإنسان بعد أن يعرف في عائلته، هو حب الأصدقاء الذين يكن لهم حباً من نوعٍ آخر مبني على الاحترام، والثقة، والدعم، وتقديم التنازلات، والتعاون، والحوار.

التالى

أقوال عن التضحية في الحب

امام الحب

فسابقًا قدّم فيلم لصوص لكن ظرفاء مع أحمد مظهر، ثم في عام 1982 قدّم فيلم عصابة حمادة وتوتو مع لبلبة، وهو واحد من أشهر الأفلام التي جمعتهما سويًا على مدار 40 عامًا من العمل الفني، الفيلم يدور حول موظف يدعى حمادة في إحدى شركات السياحة يقترح فكرة مشروع جديدة للإدارة، ولكن صاحب الشركة حسن بلبع ينسبه لنفسه ويطرد حمادة ، فيجد نفسه بلا مأوي أو نقود، فيضطر للسرقة لعلاج ابنه، ولكن الأمر يستهويه كثيرًا فيقرّر تأسيس عصابة مع زوجته توتو متخصصة في السرقة والسطو، ليصبحا في وقتٍ قصير من الأثرياء، ويخططان سويًا للانتقام من حسن بلبع وسرقته. الفيلم من بطولة عادل إمام وسعيد صالح وناهد الشريف وناهد جبر، ومن تأليف ماهر إبراهيم وإخراج أحمد فؤاد، وتمّ إنتاجه عام 1979. الفيلم من تأليف علي الزرقاني وإخراج محمد عبد العزيز، ومن بطولة فريد شوقي وكريمة مختار وسهير رمزي وإكرامي، وتم إنتاجه عام 1980. تعزيز الهدف في الحياة لا يمكن للإنسان العيش بهناء دون وجود سامٍ في الحياة يسعى لتحقيقه أو الحفاظ عليه، ويلعب الحب بأنواعه المختلفة دوراً هاماً في ذلك حيث يميل الشخص للاهتمام بمن يحب سواء أكان شريكه في الحياة، أو والديه، أو أبنائه، أو أصدقائه، وبما أن الشعور بالحب يعطي دافعاً لرؤية المحبوب سعيداً وراضياً فيقوم الشخص المحب برعايته والاهتمام بما يحبه ويساعده على إنجاز أعماله وتحقيق طموحاته، وبذلك يتعزز لدى الشخص الشعور بمعنى الحياة وجمالها، وإضافةً إلى ذلك يُحب الإنسان أن يشعر باحتياج حبيبه له ويفرح لوجوده بجانبه، فذلك يشجعه على بذل المزيد من الجهد، ويعطيه القوة ليتخطى صعوبات الحياة، كما أنّه يزيد من شعوره بالإلهام لتحقيق الأعمال بطريقة أفضل وأكثر إبداعاً؛ ليحبه الطرف الآخر أكثر، وليعيش الحياة أيضاً بطريقة أفضل وأكثر إنجازاً. تلك، القصص التي اعتبر النقاد البعض منها بمثابة أفلام تجارية بحتة أفلام مقاولات ، لا تهدف سوى للربح بدون قيمة حقيقية للمشاهد، ولكن هناك رؤيةٌ فنيةٌ أُخرى تؤمن… أنَّ الفن هدفه التسلية والإمتاع بالأساس، وليس ضروريًا أن يحمل كلّ عمل قيمةً وهدفًا ساميًا، وسواءٌ كنت من الفريق الأول أو الثاني… فلا شك أنَّ ظهورَ عادل إمام على الشاشة كفيلٌ برسم الضحكة على شفاه الملايين من المشاهدين. الفيلم من إخراج محمد عبد العزيز وسيناريو وحوار فاروق صبري، وشاركه البطولة لبلبة ومديحة يسري وفؤاد المهندس، ومن إنتاج عام 1979، وهو مقتبس من الفيلم الأمريكي فيلم غاوي مشاكل كوميديا اجتماعية تدور حول عزة الشابة الحسناء التي تهرب من منزلها بعد مضايقات زوج والدتها المستمرة، لتقابل مدحت وهو شاب أعزب متوسط الحال يعرض عليها العيش معه إلى أن تعثر على مسكن مناسب، ويقع مدحت في حب الفتاة الهاربة ولكنها ترفضه وتنتحل شخصية جارتهما ماجدة ، التي توفت وأوصتها بتسليم طفلها الرضيع إلى عائلة زوجها الثرية، ثم تحاول عزة الحصول على إرث الطفل والزوجة من أسرة الزوج المتوفى. علامات الحب الحقيقي عند المرأة يفيض قلب المرأة بالمشاعر النّبيلة وبالعاطفة الجميلة، وتُريد أن تحصل على الحب الذي يُدخل السرور لقلبها، وتجدر الإشارة إلى أنّ المرأة عندما تُحب بصدقٍ فإنّ هذا الحب يظهر عليها وعلى لغة جسدها والذي يُترجم من خلال عواطفها، وهناك العديد من العلامات التي تدل على الحب الحقيقي عند المرأة ونذكر منها ما يأتي: معرفة جميع الأمور عن الحبيب تسعى المرأة التي تُحب بصدقٍ أن تعرف جميع الأمور التي تخصّ الحبيب كطبيعة عمله، وعلاقته بأسرته وأصدقائه وماضيه ومُختلف الأمور التي يقوم بها، وتسعى لجعل الابتسامة تدوم على وجهه، ومن الجدير بالذكر أنّ على المرأة أن تعرف ما يُثير اهتمام حبيبها وما يُزعجه، وتكون عاطفية اتجاهه واتجاه كُل شيءٍ يتعلق به أو يقوم به، وبالإضافة لذلك فإنّ المرأة تبذل الجُهد الكبير في معرفة الأمور التي لا تعلمها عن حبيبها.

التالى

ShoofVod

امام الحب

العشق هذه المرحلة تصف الشعور عندما يكون القلب في افتتان حقيقي، فيَصِل الحب إلى جميع أجزائه، وكلمة تحمل دلالات عديدة منها الحُب الأعمى، وهو أعلى مرحلة من العاطفة المُمتعة قبل أن يصبح الحُب أكثر وضوحاً وواقعية، وفي هذه المرحلة يستهلك الكثير من العواطف والتفكير. ذاك الذي بالدمِّ تصنعهُ يد الشعب الهُمامْ فيجيء، بعد التضحيات، كأنَّهُ مسكُ الختامْ. فيلم شعبان تحت الصفر استكمالًا لنجاح رجب فوق صفيح ساخن… يستغل المنتجون نفس تيمة العنوان ليقدم عادل إمام مجموعةً من الأفلام المشابهة مثل: شعبان تحت الصفر، رمضان فوق البركان وتدور قصة فيلم شعبان تحت الصفر حول شعبان العامل القروي الساذج الذي يعاني من ضيق الحال، ويرغب بالزواج من زميلته زينب ولكن الفقر يقف حائلًا أمام إتمام زواجهما، فيقبل انتحال شخصية ابن الثري المتوفى فريد الغطريفي للاستيلاء على ثروة والده بالاتفاق مع أقارب المليونير، ولكن ظهور فريد الحقيقي يقلب الموازين خاصةً بعدما يكتشف شعبان أنَّه هارب من حكم الإعدام! التعبير اللفظي الصريح والاعتراف بالحب يعمل الحب بالنسبة كمُحركٍ يجعل الكرة الأرضيّة تدور، وسبباً حقيقيّاً للاستيقاظ بأملٍ وبهجة كل يوم، وقد تكون المشاعر العظيمة أكبر من أن يُسيطر عليها المرء أو يُحاول كتمانها، فيبوح لشريكه بها ويعترف له بتلك المشاعر، وقد يستخدم الكلمات الرومانسيّة العميقة والدافئة لشرح وإيصال مشاعره، أو يستخدم العبارات البسيطة لكنها حقيقيّة وصادقة، فيُخبره كم هو عظيم بالنسبة له، وكم أنّ حياته مميّزة بوجوده، وأنه نصفه الثاني الذي يشعر بالكمال بوجوده، وأنّ جميع الأشياء الموجودة في هذه الحياة هي له، وخلقت لإرضائه، وغيرها من كلمات الغزل المُختلفة والمؤثّرة. . فيلم أذكياء لكن أغبياء كوميديا تقليدية جمعت بين وعادل إمام وسمير غانم، حيثُ تدور القصة حول طالبين جامعيين يضطران للتنكر في ملابس نسائية من أجل السكن داخل فيلا أحد الرجال الذي لا يؤجرها سوى للفتيات؛ رغبةً منه في الإيقاع بهن، ولكن مع تصاعد الأحداث يقع كلٌ من الأبطال الثلاثة في حب ثلاث طالبات داخل الفيلا، فتحدث العديد من المواقف الكوميدية الناتجة عن الحب والغيرة. النَّجوى في حال حدوث بُعد أو فراق بين المُحِبَّين بعدَ الخمسة السابقة تأتي مرحلة النَّجوى، وفيها تختلط مشاعر المُحِب بين الحُب والحُزن لعدم القدرة على لقاء المَحبوب ورؤيته. واتسمت أعمال عادل إمام في تلك الفترة بالطابع الكوميدي الرومانسي الخفيف، فاعتمد على المبالغة في حركات الوجه والجسم المضحكة، واتخذها مع الإفيهات الكوميدية داعمًا للقصص المستهلكة والتقليدية للأفلام.

التالى

أقوال عن التضحية في الحب

امام الحب

زوايا وإن شئت الأمان وراحة البال هناك الحب الفرح الصداقة الوفاء الحنان التضحية الفداء الإبداع الإلهام الربيع الشمس القمر النجوم فهيا ناوليني يدك فالحياة أجمل وأعمق من عينيك مهما كانتا عميقتين وجميلتين معظم المبدعين والثوار العظام يحملون أطفالهم مسؤولية التنازلات المتوالية. الفيلم من تأليف فاروق صبري وإخراج حسن الصيفي، وشاركهم البطولة نبيلة السيد ونجوى فؤاد وجورج سيدهم وتوفيق الدقن، وتمّ إنتاجه عام 1975. فيلم رجب فوق صفيح ساخن على غرار فيلم العتبة الخضراء… يقدّم لنا العمل صورةً نمطيةً أُخرى عن أحد الفلاحين البسطاء الذي يتعرض للنصب في قاهرة المعز، فـ رجب فلاح شاب أرسلته بلدته إلى العاصمة لشراء محراث جديد، ولكن سذاجته وثقته الزائدة بنفسه تجعله يقع فريسة للنصاب المحترف بلبل ، الذي يأخذ أمواله كلها، فيضطر رجب للبقاء في القاهرة على أمل جمع الأموال التي سُرقت منه، ولكن محاولاته للعمل الشريف باءت بالفشل خاصةً بعدما قابل بلبل مرةً أُخرى واكتشف خسارته للنقود، فيحاول رجب استعادة الأموال ولكن هذه المرة بطريقة غير مشروعة! الزعيم… لقب أطلقه الجمهور على الفنان بعدما قدّم عشرات الأعمال الكوميدية الناجحة على مدار مسيرته الفنية الطويلة، ولكن المتأمل في مسيرة عادل إمام سيدرك أنَّه لم يصبح زعيمًا للكوميديا بين ليلة وضحاها، بل صعد سلم النجومية خُطوةً خُطوة، فمن الأدوار الثانوية… لصديق البطل… للبطولة الجماعية ثم البطل الأول، وفي هذا المقال سنتحدث عن أفلام عادل إمام في مرحلة انتشاره الفنية خاصةً مع النجاح المدوي لمسرحية مدرسة المشاغبين في بداية السبعينيات، والتي شهدت انطلاق مجموعة كبيرة من المواهب الفنية الناشئة حينذاك ليصبحوا بعد ذلك من أشهر الفنانين في الوطن العربي مثل: ، وسعيد صالح، ويونس شلبي، وأيضًا سهير البابلي. فيلم عصابة حمادة وتوتو عادل إمام قادر على جعلك تتعاطف مع اللصوص بكلِّ جوارحك بل والضحك معهم! فالحماة المتسلطة لا تعترف بزواج الحب وتريد لابنتها أحد الأثرياء، ولكن بعد توفي الأم ظريفة يقرر الشابان الزواج سريعًا، وفي يوم الزفاف تبدأ معاناتهما… فروح الحماة الناقمة تظهر للعريس وتحاول بشتى الطرق التفريق بينهما وعدم إتمام الزواج، وتدور بينهم العديد من المفارقات الكوميدية الضاحكة. الشعور بالأمان وتخفيف القلق يشعر الحبيبان بالأمان والاستقرار أكثر نتيجة وجودهما معاً، وبشكل عام يقل لديهما الشعور والتوتر؛ وذلك نتيجة رابطة المودة التي تجمعهما معاً، حيث أن وجود شخص محب وداعم في الحياة يعطي شعوراً بالراحة ويقلّل من التأثر بالعوامل المسببة للاضطراب، بحيث يستطيع الشخص التعامل مع مشاكل الحياة وتحدياتها بطريقة أفضل عندما يكون حبيبه بجانبه ويحصل على مساندته، ويمكن ملاحظة ذلك في علاقة الحب طويلة الأمد والمستقرة أكثر من علاقات الحب الجديدة التي لم تمر في الأزمات. ما أهمية الحب يختلف العديد من الناس حول تعريف الحب إلا أنه وبالرغم من هذا الاختلاف يتفقون أنّه مهم جداً في الصحة النفسية وحتى الجسدية للفرد، ومن أهميته أيضاً ما يلي: الحب حاجة إنسانية عندما كتب العالم ماسلو الهرم التسلسلي لاحتياجات الأفراد وضع الحب والانتماء من ضمنها، فبعد أن يتمّ إشباع الحاجات الفسيولوجية للإنسان، كالتنفس، والطعام، والماء وغيرها، وإشباع الشعور بالحماية والاستقرار، تأتي الحاجة للشعور بالحب والانتماء لجماعة ما مثل العائلة أو القبيلة، وقد يعود ذلك لدور الحب في تعزيز الدافع لدى الإنسان لتحقيق المستويات التالية في هرم الاحتياجات والذي يشمل تقدير الذات والرضا عن نوعية الحياة وينتهي بالوصول إلى ، كما أن للحب الرومانسي دوراً في المحافظة على حاجة الإنسان للتكاثر والبقاء ويشمل حب الأبناء وغريزة حمايتهم والاعتناء بهم، وقد يفقد الإنسان الدافع نحو تحقيق الإنجازات في حال افتقد الحب في حياته. الفيلم من تأليف فاروق صبري وإخراج محمد عبد العزيز، والبطولة النسائية من نصيب مرفت أمين ولبلبة وميمي جمال وهناء الشوربجي وعقيلة راتب، ومن إنتاج عام 1978.

التالى