انواع المد. أحكام المد

أنواع المد والجزر

انواع المد

أقسام المد القسم الاول:المد الطبيعي الأصلي هو الذي لا تقوم ذات حرف المد الا به,ولا يتوقف على سبب كالهمز أو السكون بل يكفي فيه وجود احد حروف المد نحو: قَالُوا , تَجْرِى. أنواع المد الفرعي: 1- المد بسبب الهمز: أ- إن كان الهمز قبل حرف المد فيسمى مد البدل: وسمي بدلاً لأن حرف المد فيه بُدل من الهمزة الساكنة. مثاله: {أجراً عظيماً}، {عفواً غفوراً}، {إلا قليلاً}. وحكمه جواز المد والقصر، والمد يكون بمقدار ست حركات أو بمقدار أربع حركات فيكون فيه ثلاثة أوجه هي: القصر بمقدار حركتين أو بمقدار أربع حركات أو بمقدار ست حركات. ملاحظة 2 : إن أتى قبلها ساكن فلا تمد مثل { ل ه الدين } ويستثنى قوله تعالى{ في ه مهاناً }فتمد حركتين مع أن قبلها ساكن لأن الياء محذوفة خطاً وموجودة لفظاً كما تلقيت عن حفص.

التالى

كيف تتم عملية المد والجزر

انواع المد

ب- لواحق المد : 1- مد العِوض : ويكون عند الوقف على التنوين المنصوب في آخر الكلمة، فيقرأ ألفاً عوضاً عن التنوين، ويمد مقدار حركتين، وإذا لم يوقف عليه فلا يمد. مد البدل أن يأتي همز وبعده حرف المد وفي كلمة واحدة , ويسمى بدلاً لإبدال الهمزة الثانية مداً من جنس الحركة التي قبلها ويمد حركتين. السؤال لأول : عرفى المد المتصل واذكرى حكمه ومقدار مده مع التمثيل بثلاثة امثلة تعريف المد المتصل : هو أن يقع الهمز بعد حرف المد فى كلمة واحد حكمه : وجوب مده زيادة على الطبيعى اتفاقا مقدار مده :أربع حركات أو خمس وصلا الأمثلة ماء. ب- مد الصلة الصغرى : وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر… وتمد مقدار حركتين إن لم يأتي بعدها همز. وقد قدر العلماء وأئمة الأداء الحركة بأنها بمقدار قبض الأصبع أو بسطه بحال الإسراع بحيث لا يتجاوز ربع أو ثلث الثانية الواحدة على مقياس الوقت، ويدرك ذلك صاحب الذوق السليم زيادة أو نقصا. مثل: ءَادم — ءَامنوا — ءَايات - إِيمان — أُوتُو — أُوذُوا.

التالى

أحكام التجويد

انواع المد

العارض للسكون : هو أن يقع السكون العارض بعد حرف المد واللين في حالة الوقف نحو {متاب } ـ {العالمين} كما في قوله تعالى {قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ} سورة الرعد الآية: 30 ، وقوله تعالى {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} سورة الفاتحة الآية: 2 ، وحكمه الجواز ، لجواز قصره ومده لجميع القراء. وحكمه عند حفص أنه يمد بمقدار أربع أو خمس حركات، ويجوز له المد من رد الطيبة مدا مشبعا بمقدار ست حركات أخذا من قول الإمام ابن الجزري في طيبته: أو اشبع ما اتصل للكل عن بعض. الحرفي : أن يقع بعد حرف المد سكون أصلي ثابت وصلاً ووقفاً في حرف هجاؤه على ثلاثة أحرف سواء كان حرف المد من حروف اللين أو المد ، وحروفه ثمانية مجموعة في كم عسل نقص وهي الكاف والميم والعين والسين والنون واللام والقاف والصاد فإن أدغم السكون في الذي بعده فهو الحرفي المثقل كاللام في ألم كما في قوله تعالى {ألم} سورة البقرة الآية: 1 وإن لم يدغم فهو المخفف كالميم في ألم كما في قوله تعالى {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى} سورة الضحى الآية: 6. واصطلاحا: هو إطالة الصّوت بحرف من حروف المدّ الثّلاثة عند ملاقاة همزة أو سكون. ويمد خمس حركات، ونستطيع أن نقصره إلى حركتين. وقد أشار إليه العلامة الجمزوري في قولة : وَ المَدُّ أَصْلِيٌ وَفَرْعِيٌ لَهُ وَ سَمِّ أَوَلاً طَبِيْعِيًا وَهُو مَالاَ تَوَقُفٌ لَهُ عَلَى سَبَبْ وَ لاَ بِدُونِهِ الحُرُوفُ تُجْتَلَبْ بَلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُكُونْ جَا بَعْدَ مَدٍ فَالطَبِيعِيَّ يَكُونْ القسم الثاني:المد الفرعي هو اطالة الصوت بحرف من حروف المد زيادة على المد الطبيعي,ويتوقف وجوده على سبب من همز أو سكون وهذا سبب لفظي ويسمى: المد المزيدي وقد تقع الهمزة قبل حرف المد أو بعده نحو: السّماءِ , بِما أُنزِلَ.

التالى

كيف تتم عملية المد والجزر

انواع المد

كأن يجتمع المنفصل مع مثله أو مع مد الصلة الكبرى أما مد العارض للسكون أو مد اللين فلا تجب التسوية ، لا في العارض مع مثله ولا في اللين مع مثله ولا عند اجتماع العارض واللين. كما يجب المساواة بين مقادير مد اللين. المد العارض للسكون القاعدة أنه لا يبدأ بساكن ولا يوقف على متحرك. مثل عليمٌ :عليمْ — عليمٍ: عليمْ أما التنوين المنصوب نقف عليه بالألف. وإليك الدليل على ما سبق من التحفة : والـمـد أصلـي وفـرعـي لـه وســم أولاً طبـيعيـاً وهــو مـالا تـوقـف لـه علـى سـبب ولا بـدونــه الحروف يختلـف بل أي حرف غير همز أو سكـون ما بعد مد فالطبـيعـي يـكـون والآخر الفرعي موقـوف علـى سبـب كهـمز أو سـكون مسجلا حـروفـه ثـلاثـة فـعيـهـا من لفظ وأي وهي في نـوحيـها والكسر قبل الياء وقبل الواو ضم شرط وفتح قبـل ألـف يـلـتزم واللين منهـا اليـاء واو سكـتا إن انفتـاح قبـل كـل أعلــنا أنواع المد وأحكامه : للمد أحكــام ثلاثـة تـدوم وهو الوجـوب والجواز واللزوم فواجب إن جاء همز بعد مد في كلمـة وذا بمتصـل بعــد وجـائز مد وقصر إن فعـل كل بكلمــة وهـذا المنفصـل ومثل ذا راق عرض السكون وقـفاً كتعلمــون نـستعيــن أو قدم الهمز على المـد وذا بـدل كآمنوا وإيمـانـاً خــذا ولازم إن السكـون أصــلاً وصـلاً ووقفـاً بعد مـد طولا ثالثًا المد اللازم : هو أن يقع السكون الأصلي بعد حرف المد أو اللين في كلمة أو في حرف وسمي لازماً للزوم مده حالة واحدة وهي قدر ست حركات للجميع وقد سبقت الإشارة إليه في باب أنواع المد وأحكامه.

التالى

كيف تتم عملية المد والجزر

انواع المد

مثل ص~ , الميم في ال م. ويسميه بعض العلماء مد الفرق. ويكثر المد والجزر نصف اليومي على سواحل الأطلنطي الذي تخضع كل سواحله تقريبا لهذا النوع من المد والجزر. أولا: المد الفرعي بسبب الهمز: وهذا المد إما أن يكون متصلا بحرف المد أو منفصلا عنه أو مد بدل. قواعد التجويد على رواية حفص عن عاصم بن أي النجود باللغة المملكة العربية السعودية الطبعة الخامسة. والمد العارض للسكون تعريفه هو أن يأتي بعد حرف المد أو اللين حرف متحرك في آخر الكلمة ثم يسكن هذا الحرف المتطرف لأجل الوقف، لأن الوقف لا يكون على متحرك كما أشارت القاعدة المتقدم ذكرها فيكون هذا السكون عارضا لأجل الوقف فقط، ولذلك سماه المحقق الإمام الجزري المد للساكن العارض مثال الوقف على كلمة العالمين مد طبيعي وصلا وعرض له السكون لأجل الوقف و شفتين النجدين الخوف القوم حرف لين لا مد فيه وصلا وعرض السكون للحرف الواقف بعد حرف اللين من أجل الوقف. وتنطق على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد.

التالى

أنواع المد

انواع المد

مثل آمنوا أصلها أأْمنوا أوتوا أصلها أأْتوا إيماناً أصلها إإْماناً ملاحظة 1 : يمكن أن يكون البدل بهمزة غير مبدلة مثل السيئات. والمد بسبب السكون إما أن يكون لازمًا وإما أن يكون عارضًا. فلا يقرأ بعضها بالقصر وبعضها بالتوسط وبعضها بالمد. وحكمه لحفص هو جواز قصره بقدر حركتين، وجواز توسطه بمقدار أربع أو خمس حركات. القسم الثاني: المد المنفصل هو أن يأتي الهمز بعد حرف المد بشرط انفصالهما, بحيث يكون حرف المد في كلمة والهمز في أول الكلمة الثانية,نحو: بِمَا أُنزل و مقدار مده: أربع أو خمس حركات , و حكمه الجواز. ويلغى مد البدل 0ومثل: رئاء الناس اجتمع مد بدل ومد متصل فيقدم المتصل على البدل.

التالى