خطوات الشيطان. ‫خطوات الشيطان ... الحلقة الأولى.. مع معز مسعود‬‎

ќЎж« «б‘нЎ«д

خطوات الشيطان

أيها الأخوة، أخشى ما يخشاه الغيور على مصالح المسلمين أن نقع في هذه الأمراض؛ أن نبالغ في شيء وأن نقصر في أشياء، فنجعل من هذه المبالغة تغطية لهذا التقصير، هذا خطأ كبير. اللهم إنا نعوذ بك من همزات الشياطين، ونعوذ بك رب أن يحضرونا. وقال قتادة: كل معصية فهي من خطوات الشيطان. «كذلك نراهن دائماً على الفنان عبدالعزيز المسلم كمؤسس لمسرح الرعب ويعرف جمهوره جيداً، وكذلك على الدويتو انتصار الشراح ومرام في خلق حالة من الكوميديا المكثفة على خشبة المسرح، فضلاً عن وجود الفنانة شيلاء سبت ومجموعة من الفنانين الشباب، لتكون هناك كتيبة مسرحية تتوافق وهذا العرض الكبير». إلى أن جاء عالمان كبيران من علماء الطب يدرسان أو يعملان في أرقى جامعات العالم، هذان وجدا في الحبة السوداء ما يقوي الجهاز المناعي في الإنسان، والجهاز المناعي متعلق بكل الأمراض، ولاسيما الجرثومية و السرطانية، فكلما قوي الجهاز المناعي قويت قدرة الإنسان على مكافحة الإمراض التي أساسها جرثومي، والأمراض التي أساسها مناعي. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. فإن لم يفلح في أن يحمله على سنة تشغله عن فريضة، لابد من أن تحج كل عام، وله أولاد بأشدّ الحاجة إلى الزواج، يغريه أن يحج كل عام، يقول لك: قمت بثلاثين حجة، ثلاث وثلاثون حجة، وأولادك الذين شاركوا الحرام، قاربوا الحرام، وهم في أشدّ الحاجة إلى معونتك، وهم في أشدّ الحاجة إلى أن تحصنهم، أشغله بالنفل عن الفريضة وهي أن يرعى أولاده، ويهيئ لهم مستقبلاً، الشيطان أحياناً يغريك بسنة ليشغلك بها عن فريضة، أو يغريك بمستحب ليشغلك به عن فريضة، يغريك بعمل مقبول ليبعدك عن عمل أفضل منه.

التالى

ќЎж« «б‘нЎ«д

خطوات الشيطان

وأما الخلايا المقاتلة التي مهمتها قتل الجراثيم عند تناول هذه الكمية من الحبة السوداء تزداد فعاليتها بأربعة وسبعين بالمئة من طاقتها الأساسية. سادساً: عليك بالصحبة الطيبة وإياك والتفرد: فإن الشيطان قريب من الواحد وهو من الاثنين أبعد، وإياك وصحبة السوء فإنها من جند إبليس. وقال سبحانه: وَمِنَ الْأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشاً كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ {الأنعام:142} فنهى الله سبحانه في الآيات السابقة المؤمنين به وبرسوله صلى الله عليه وسلم عن اتباع خطوات الشيطان، ولكي لا نتبع خطوات الشيطان لا بد أن نعلم ما هي خطوات الشيطان؟ فنقول: قد ذكر العلماء أن المعنى الجامع لخطوات الشيطان هو: أنها طرقه ومسالكه التي يأمر بها وهي جميع المعاصي من كفر وفسوق وظلم ونفاق، قال الماوردي في قوله تعالى: وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ: واختلف أهل التفسير في المراد بها على أربعة أقاويل: أحدها: أن خطوات الشيطان أعماله، وهو قول ابن عباس. فينبغي لك أن تنشغل بتحصيل توبة نصوح جامعة لشروط قبولها، من الندم على ما سلف من الذنوب، والإقلاع عنها خوفا من الله تعالى وتعظيما له وطلبا لمرضاته، والعزم الصادق على عدم العودة إليها أبدا. ويبعد جداً أن عبداً مؤمناً مُطيعاً لله عز وجل مُنتهياً عن محارمه؛ ينتقل فجأة إلى الموبقات وكبائر الذنوب، لكن يصل إليها بالتدرج إذا تسلط عليه الشيطان بخطواته، ووجده يسير معه فيها. وقد سبق بيان حقيقة التوبة وشروطها ودلائل قبولها وما ينبغي فعله عندها في الفتاوى ذات الأرقام التالية: ، ، ، ،.

التالى

مجموعة السلام الإعلامية

خطوات الشيطان

أيها الأخوة الكرام، بعضهم بسذاجة مضحكة يضع حديثاً لا أصل له لتخويف الناس من النار، أو لحملهم على التقرب إلى الله عز وجل، فإذا واجهتهم بافترائهم على رسول الله يقولون: إنما نكذب له لا عليه، الشيطان حينما يحمل المسلم الساذج على أن يبتدع شيئاً ما فعله النبي لتخويف الناس أو لدفعهم إلى العمل الصالح هذا من فعل الشيطان ولكن بمكر شديد. قال: فما شأنك؟ قال: حرمت أن آكل ضرعاً أبداً. إن الشهوة التي أودعها الله في الإنسان كمثل صخرة مستقرة على رأس جبل، أنت مخير، إما أن تدعها مستقرة وإما أن تدفعها لتصل إلى الوادي، فإذا أردت أن تدفعها من مكانها، لن تستقر إلا في أعماق الوادي، أما أن تتوهم أنك بعد مترين توقفها لا تستطيع، بعد أربعة أمتار توقفها لا تستطيع، أنت مخير، أن تدعها في حصنها الحصين أو أن تدفعها، فإذا دفعتها فلست مخيراً. ليكون شر البلية ما يضحك ، وبين احداث مخيفه و مضحكه تكشف اسرار العائلة التي تتطلع الى الغد بكل الاماني و الاحلام ، وتكشف لنا المسرحية الحقيقة ان كانت تلك الاماني والأفكار مبادرة من النفس ام من خلال امر آخر. .

التالى

ولا تتبعوا خطوات الشيطان

خطوات الشيطان

فعلى مستوى فردي هناك من يضخم جانب العبادات على المعاملات، هناك من يضخم المعاملات على العبادات، هناك من يضخم السلوك على العقيدة، هناك من يضخم الاتصال بالله على كل شيء آخر، لابد من التوازن. الخطبة الأولى: الحمد لله نحمده، ونستعين به ونسترشده، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إقراراً بربوبيته وإرغاماً لمن جحد به وكفر، وأشهد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله سيد الخلق والبشر، ما اتصلت عين بنظر أو سمعت أذن بخبر، اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وعلى ذريته ومن والاه ومن تبعه إلى يوم الدين. وما ذكرتَ ـ أخي السائل ـ أمور يقشعر الجلد من هولها وفظاعتها، وهكذا دائما خطوات الشيطان، يبدأ بالمعاصي صغيرها ثم كبيرها، حتى يوقع الإنسان في الكفر الأكبر إن استطاع، كما قال تعالى: كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ. وكشف المخرج الشاب عن أن أحداث المسرحية تدور حول صراع الإنسان مع الشيطان من خلال تناول بعض القضايا الموجودة وتأثير ذلك على أرض الواقع. ثلاثة أنا فيهن رجل وفيما سوى ذلك أنا واحد من الناس، من هذه الثلاثة ما سمعت حديثاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا علمت أنه حق من الله تعالى. وقال قتادة: كلُّ معصيةٍ فهي من خطوات الشيطان، وسأل رجل ابن مسعود فقال: إنّي حرمت أن آكل طعامًا وسمّاه، فقال: هذا من نزغات الشيطان، كفّر عن يمينك وكُل. فعليك أخي الكريم أن تعتبر بما حصل لك، وتقطع الطريق على الشيطان بالتزام طاعة الله واجتناب محارمه، ولا تيأس من روح الله ولا تقنط من رحمته تعالى، فإن باب التوبة مفتوح بفضل الله تعالى لكل إنسان مهما بلغت ذنوبه، ما لم تطلع الشمس من مغربها، أو يعاين الموت ويتيقنه، قال تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.

التالى

لا تتبعوا خطوات الشيطان

خطوات الشيطان

أحد التابعين يقول: إذا أتاك الشيطان وأنت تصلي فقال إنك ترائي فزد الصلاة طولاً، إياك أن تجعل من مراجعة نفسك ومن خوف الرياء سبيلاً إلى ترك العمل الصالح، فهذا من الشيطان. الدعاء : اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولك الحمد على ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، ودنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر، مولانا رب العالمين. يا رب من هنا من مجلسي هذا أدعوك يا رب أن تغفر ذنبي هذا وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، يا رب أنا عبدك وأنت ربي أنت خلقتني لا أله ألا أنت. وكما هو واضح: فالآيتان الأوليان منها وردتا في معرض الحديث عن الأطعمة وتحري الحلال كسباً وأكلاً، والتخويف من الحرام كسباً وأكلاً، لأن الشيطان أكثر ما يزين للناس أكل ما حرم الله وشرب ما حرم الله من الخمور والمسكرات والمخدرات والدخان، وكذلك كسب ما حرم الله من والرشوة، فتارة يخوفهم من الجوع والفقر، وتارة يمنيهم بالسعة والغنى والسعادة ونيل الشهوات والمباهج والملذات. أيها الأخوة الكرام، هناك من يقول: الدين معاملة، أنا أعامل الناس أطيب معاملة ولا شيء بعد ذلك، ضخَّم المعاملة وأهمل العبادات، ضخَّم المعاملة وأهمل العلم، تضخيم شيء على حساب شيء من مداخل الشيطان على الصالحين. ضحَّينا بجزء مهم جداً من عقيدتنا، وضحَّينا بمَعْلَمٍ كبير من معالم منهجنا، ولم نحقق أية فائدة، هذا كلام عام سآتي على تفصيلات توضحه.

التالى

تحميل كتاب كن يقظا من خطوات الشيطان pdf

خطوات الشيطان

وإذا علمنا المقصود بخطوات الشيطان فطريق تجنبها يكون بطاعة الله ورسوله، وصياغة المسلم لحياته على وفق شريعة الله ومنهجه، وعرض كل فعل أو قول أو اعتقاد على الشريعة، فإن وافقها فهو خير وبركة وإن خالفها فهو من خطوات الشيطان التي يجب الابتعاد عنها، ولهذا أمر الله سبحانه بالدخول في السلم وهو الإسلام، ثم حذر مما يخالف الإسلام بالنهي عن اتباع خطوات الشيطان، فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ {البقرة:208}. ولكن إطلاق البصر، والاختلاط، والجلوس وراء الأعمال الفنية التي يمضي بها الإنسان إلى منتصف الليل، ماذا يفعل؟ يقول لك: أنا لم أفعل شيئاً، وقع في التي توهمها صغائر وقطعته عن الله عز وجل، وأصبح الطريق إلى الله غير سالك، وقال: ماذا فعلت؟ إنها محقرات الذنوب، هي عنده محقرات الذنوب ولكنه عندما أصرّ عليها أصبحت قواطع الذنوب. وأضاف أن «خطوات الشيطان» من تأليف عبدالعزيز المسلم عن قصة الكاتب محمد الكندري، إعداد وكلمات الأغاني للشاعر سامي العلي، كما كتب الشيخ الشاعر دعيج الخليفة كلمات بعض الأغاني أيضاً، مشيراً إلى أن المسرحية ستشهد كذلك عودة الفنانة انتصار الشرح بعد غياب خمس سنوات عن مسرح السلام. فريق متخصص من داخل وخارج دولة الكويت لتقديم الاستشارات والحلول والخدمات الإعلامية والإعلانية والتسويق للمؤسسات الحكومية و الخاصة على الإنترنت، ومصممون مبدعون يهتمون بكافة التفاصيل. والخَطْوة بالفتح: المرّة، والجمع خَطَوَات.

التالى

City VOD

خطوات الشيطان

مداخل الشيطان على الصالحين : 1 ـ التحريش بين المؤمنين : فيا أيها الأخوة المؤمنون، من مداخل الشيطان على الصالحين، وكل إنسان آمن بالله وأراد أن يطيعه، وطلب العلم، وارتاد بيوت الله عز وجل هو من الصالحين، ما مداخل الشيطان على الصالحين؟ أول مدخل للشيطان عليهم التحريش بين المؤمنين، هذه الخصومات، هذه التمزقات، هذه العداوة والبغضاء، هذا الحسد، هذا التشكيك، هذا الإيقاع بين المؤمنين، هذا من فعل الشيطان الرجيم. ولذلك نهانا الله سبحانه عن اتباع خطوات الشيطان، فقال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ. ثالثاً: فيها رسم واضح المعالم لتدرج الشيطان في غوايته: بدءاً ببواعث المعصية في حتى السقوط فيها ثم الاستمرار عليها ثم المداومة إلى إلا أن يعصم الله. ولا تتبعوا خطوات الشيطان يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ يعني: طرائقه ومسالكه وما يأمر به، وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ : هذا تنفير وتحذير من ذلك، بأفصح العبارة وأوجزها وأبلغها وأحسنها. والحقيقة أن الطعام هو أكثر ما يشتريه الإنسان من ضروراته وحاجاته، واستهلاكه له أكثر من غيره؛ ولذا كانت التجارة في الأطعمة من أعظم التجارات وأدومها. وأظن أن من خطوات الشيطان ما نسمعه من دعاوى فتح الذرائع، مع أن أكثرها ذرائع إلى محرمات؛ ففتح أبواب عمل ، والنوادي النسوية الرياضية، وتشريع اختلاطها بالرجال، وسفرها بلا محرم، وتخففها من.

التالى

City VOD

خطوات الشيطان

خلّص الله الإنسان وشرّع له شريعة الاسلام، وبين فيها الحلال والحرام، وبينهما أمور مشتبهات؛ وذلك لأنّّ الدين الإسلامي ليس خطًا واحدًا إمّا أن تسير عليه أو ستسقط في الجحيم، ولكنّ الإسلام مساحة كبيرة من الحلال وتبعد عنها مساحة الحرام، وبينهما مساحة كلما اقتربت من الحلال أصبحت فيه، وكلّما اقتربت من الجانب الآخر في المشتبهات اقتربت للحرام. والثالث: أنها طاعته، وهو قول السدي. فهو يبدأ غوايته بخطرة، ثم فكرة، ثم هم، ثم عزم، ثم فعل، ثم عادة، ثم سلوك، ثم مجاهرة، والخاتمة يعلمها الله وحده. وظاهر الحديث أن كسبه حرام ولو اشترى به طعاماً حلالاً بقرينة ذكر الشراب واللباس. الشيطان في القرآن الكريم : أيها الأخوة الكرام، من الأمثلة الصارخة حول هذا الموضوع موضوع الشيطان في القرآن الكريم، هذا الموضوع أحد الوجوه التطبيقية لهذا المنحى التفسيري المنحرف. فكل الأشياء تتم بشكل تدريجي، هذه سنة في الكون، فالله سبحانه لم يقل لا تزنوا بل قال ولا تقربوا الزنا ، وهذه هي خطوات الشيطان التي تُقرب للفواحش والمنكرات.

التالى