فتح الباري لابن حجر. فتح الباري شرح صحيح البخاري (ط. السلفية)

تحميل كتاب فتح الباري بشرح صحيح البخاري الحافظ ابن حجر العسقلاني كامل

فتح الباري لابن حجر

كما نبه أثناء مقامه هناك على فساد مابثه الشمس الفرياني من الأسانيد المختلفة المركبة، فرجع الكثيرون عن الرواية عنه. مؤرشف من في 08 سبتمبر 2018. ابن حجر العسقلاني مصنفاته ودراسة في منهجه وموارده في كتابه الإصابة. لذلك اختلف المعاصرون في المذهب العقدي لابن حجر، فجزم أحمد عصام الكاتب أنه أشعري العقيدة، وينسبه أغلب الأشاعرة إلى المذهب، بينما يرى أنه أقرب إلى عقيدة مُفوضة الحنابلة، فيقول: « والذي أراه أن الحافظ أقرب شيءٍ إلى عقيدة مفوضة ونحوه، ممن ذكرهم شيخ الإسلام في ووصفهم بمحبة الآثار، والتمسك بها، ولكنهم وافقوا بعض أصول ، وتابعوهم ظانين صحتها عن حسن نية. . ثم عاد إلى ، فأقام بها حتى رجعت العسكر المصري في فرجع معهم ووصلوا في سنة.

التالى

فتح الباري شرح صحيح البخاري (ط. السلفية)

فتح الباري لابن حجر

اطلع عليه بتاريخ 10 سبتمبر 2018. مؤرشف من PDF في 6 سبتمبر 2018. فتح الباري شرح صحيح البخاري ألفه الحافظ وهو من أعظم كتب تفسير الحديث وأجمعها في شرح. كما وصرف المؤلف جهداً كبيراً في شرح فوائد المصنف موضحاً مقاصده كاشفاً مغزاه فقدم لذلك كله بمقدمة تفتح المستغلق وكذلك الصعاب، كما وعمد إلى ضبط الغريب الواقع في متونه مرتباً له على حروف المعجم كما ضبط الأسماء المشكلة التي فيه والكنى والأنساب. صـ 35 : 39: عالم الكتب.

التالى

مقدمة فتح الباري

فتح الباري لابن حجر

وقد اختلف مترجموه في تحديد تاريخ يوم وفاته، كما اختلفوا في تحديد يوم ولادته، مع اتفاقهم على أن وفاته كانت ليلة السبت من ، إلا أنهم اختلفوا أي سبت هو، فقال بعضهم كانت وفاته في ، وقال آخرون في التاسع عشر منه، وذهب فريق ثالث إلى أن وفاته كانت في. اطلع عليه بتاريخ 07 سبتمبر 2018. جـ1، صـ: دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان. مؤرشف من في 23 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 10 سبتمبر 2018. مؤرشف من في 16 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 سبتمبر 2018.

التالى

شروح الحديث • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة

فتح الباري لابن حجر

اطلع عليه بتاريخ 07 سبتمبر 2018. وقد أشار ابن حجر إلى ذلك في جواب استدعاء منظوم بقوله: من أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي الكناني المحتدِ ولجد جد أبيه أحمد لقبوا حجرا وقيل بل اسم والد أحمدِ وذهب ، و إلى أن ابن حجر نسبة إلى آل حجر -قوم تسكن الجنوب الآخر على بلاد الجريد- وأرضهم قابس في اليوم. اطلع عليه بتاريخ 08 سبتمبر 2018. وما يميز أيضاً هذه الطبعة أنها قد جاءت مطبوعة على ورق أصفر اللون. فهو صاحبُ المصنَّفاتِ التي سارت بها الرُّكبان غربًا ومشرقًا، والمؤلفات التي أضحى بها شهاب سعادته في أفق السماء مُشرقًا. وفي أثناء توجهه إلى ، كتب عن محمد بن محمد بن القواس المخزومي، كما كتب عن شاعرها التقي بن حجة الحنفي أشياء من نظمه، وعن الشيخ نور الدين علي بن يوسف بن مكتوم الشيباني جزءا فيه عشرة أحاديث من «عشرة الحداد» وغيرها، وكذا عن الشمس محمد بن أحمد بن أبي بكر الحموي بن الأشقر حديثاً من البخاري.

التالى

فتح الباري شرح صحيح البخاري (ط. السلفية)

فتح الباري لابن حجر

اطلع عليه بتاريخ 02 سبتمبر 2018. صفحة 51: المكتبة العلمية - بيروت. مؤرشف من في 16 ديسمبر 2019. مؤرشف من في 03 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 08 سبتمبر 2018. مؤرشف من في 16 ديسمبر 2019.

التالى

فتح الباري بشرح صحيح البخاري pdf

فتح الباري لابن حجر

مؤرشف من في 10 أكتوبر 2018. ابن تغري بردي: 27 يونيو 2018 على موقع. ولذلك تجشم شيخنا المشقة، حيث أقام على التماسها في البحر مدة حتى أخرجت. اطلع عليه بتاريخ 02 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 02 سبتمبر 2018.

التالى

فتح الباري

فتح الباري لابن حجر

أخذ في جمعه وتأليفه وإملائه وتنقيحه أكثر من خمس وعشرين سنة، حيث ابتدأه في أوائل سنة 817هـ، وعمره آنذاك 44 سنة، وفرغ منه في غرة رجب من سنة 842هـ فجمع فيه شروح من قبله على صحيح البخاري، باسطاً فيه إيضاح الصحيح وبيان مشكلاته، وحكاية مسائل الإجماع، وبسط الخلاف في الفقه والتصحيح والتضعيف واللغة والقراءات، مع العناية الواضحة بضبط الصحيح. وقفلت الأسواقُ والدَّكاكين، ويقال: إنَّه حُزِرَ مِنْ مشى في جنازته بنحو خمسين ألف إنسان، وعندي أنَّه لا يتهيأ حصرُهم، ولا يُدْرَك حدُّهم». وفي ، اشتد عليه مرضه، وصار يصلي الفرض جالسًا، وترك ، ثم تتابع عليه الصرع من إلى أن توفي ليلة السَّبت في أواخر شهر سنة. اطلع عليه بتاريخ 10 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 10 سبتمبر 2018. مؤرشف من في 9 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 سبتمبر 2018.

التالى

فتح الباري بشرح صحيح البخاري pdf

فتح الباري لابن حجر

وفي أواخر سنة شد ابن حجر رحاله إلى ، فأقام بها إلى أن تمت السنة المذكورة، ودخل في التي تليها عدة أشهر، وبها التقى بمجموعة من المحدثين والمسندين منهم التاج ابن الخرّاط، وابن شافع الأزدي، وابن الحسن التونسي،. ص 46 : 50: المكتبة العلمية - بيروت. فالتمس مني بعض الإخوان أن أجرد له الأسماء خاصة، فلم أوثر ذلك، لقلة جدواه على طالبي هذا الفن، ثم رأيت أن أجيبه إلى مسألته، وأسعفه بطلبته، على وجه يحصل مقصوده بالإفادة». وكان ابن حجر يجتهد ويُرجح بعض الأقوال الفقهية حتى لو كانت مخالفة لمعتمد ، ويظهر ذلك في كتابه ، مثل ترجيحاته في مسألة عدد من تنعقد بهم الجمعة، ومسألة الجهر بالقراءة في ، وقراءة مع في الصلاة، ومسألة وموضعه قبل السلام أو بعده، وغيرها من المسائل. مؤرشف من PDF في 12 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 02 سبتمبر 2018. مؤرشف من PDF في 9 يونيو 2019.

التالى