مولد الامام الحسن. قصيدة بمناسبة مولد الامام الحسن المجتبى

قصيدة بمناسبة مولد الامام الحسن المجتبى

مولد الامام الحسن

فسكت الناس ولم يتكلم أحد منهم بحرف واحد، فلمّا رأى ذلك منهم عدي بن حاتم قام وقال: أنا ابن حاتم. و لما همّ الحسين أن يدفن أخاه الحسن كما أوصاه عند جده مُنع من ذلك ، و قيل إن عائشة هي التي بادرت بالمنع ، و تقول مصادر أخرى إن مروان بن الحكم جمع بني أمية و هم بدورهم استنفروا عائشة ، و جاء في شرح النهج : إن عائشة يومذاك ركبت بغلاً و استنفرت مروان بن الحكم و بنو أمية. ولم يتوقف دوره على القتال بل اعتمد عليه أمير المؤمنين في مهمات أخرى مثل المهمة التي أوكله إياها الإمام علي باستنفار أهل الكوفة للقتال معه في حرب البصرة فسار الحسن عليه السلام مع عمار بن ياسر و زيد بن حومان و قيس بن سعد و خطب الحسن في الناس و استنفرهم للخروج و كان أبو موسى يثبّط عزائم الناس و يدعو هم لعدم الخروج مدعيا انه سمع رسول الله صلّى الله عليه و آله يقول : ستكون فتنة القاعد فيها خير من القائم و النائم خير من القاعد فرد عليه عمار بن ياسر و قال : إذا صح! و يشارك الحسن أباه و ثلة من أصحابه الخلَّص دفن الزهراء في عتمة الليل عملاً بوصية الزهراء البتول احتجاجاً على الذين ظلموها و غصبوا حقها. ففي تحف العقول ، كتاب من الحسن البصري يسأل الإمام عن اختلافهم في القدر و حيرتهم في الاستطاعة و عقب قائلاً : « فأخبرنا بالذي عليه رأيك و رأي آبائك عليهم السلام فإن من علم الله علمكم و أنتم شهداء على الناس و الله الشاهد عليكم ذرية بعضها من بعض و الله سميع عليم ». . فلمّا جاء النبي صلى الله عليه وآله قال لعلي عليه السلام : «هل سمّيته»؟ فقال: «ما كنت لأسبقك باسمه»؟ فقال صلى الله عليه وآله : «ما كنت لأسبق باسمه ربّي عزّ وجلّ»، فأوحى الله تبارك وتعالى إلى جبرائيل أنّه قد ولد لمحمّد ابن فاهبط وأقرئه السلام وهنّئه، وقل له: إنّ علياً منك بمنزلة هارون من موسى، فسمّه باسم ابن هارون، فهبط جبرائيل عليه السلام فهنّأه من الله عزّ وجلّ، ثمّ قال: «إنّ الله عزّ وجلّ يأمرك أن تسمّيه باسم ابن هارون».

التالى

ولادة الإمام الحسن عليه السلام

مولد الامام الحسن

هذا إشعاع الحسن العلمي ، و أما الإشعاع الآخر فهو الخلق الرفيع و الآداب المعنوية التي بثها الإمام بين الناس فهيمن على القلوب و فرض احتراماً و إجلالاً على الجميع ، فقد تحدثت كتب الروايات عن قصص تواضعه و إجارته للفارين من بطش معاوية و عماله. أما إن الشيطان قد زيّن لك وخدعك حتى أخرجك متخلّقاً بالخلوق; ترى نساء أهل الشام موقفك، وسيصرعك الله ويبطحك لوجهك قتيلاً. أما الروايات التي تعلق بها أصحاب هذا الادعاء ، و على رأسهم عميد الأدب العربي فقد روى بعضها البلاذري في الأنساب و الأشراف و هذا يروي عن المدائني المعروف بعدائه لعلي عليه السلام و آله بسند ينتهي إلى طارق بن شهاب كما رواها ابن أبي الحديد عن طارق بن شهاب أيضاً و رواها الطبري عن سيف ابن عمر الذي أكثر من الرواية عنه في تاريخه. يعتبره أهل السنة والجماعة خامس الخلفاء الراشدين وأن النبى بشّر أنه سيصلح الله به بين فئتين من المسلمين، وبسببه انتهت الفتنة، ويعتقد الشيعة الاثنا عشرية أنه الإمام الثانى من الأئمة الاثنى عشر، ومن المعصومين الأربعة عشر، ومن أصحاب الكساء رحمةالله عليه بآل محمدٍ عُرِفَ الصوابُ عليه وعلى نبيينا السلام ، من يقول المصطفى احتفل بمولده ووزع الحلوى ، تماااااام ، لكنه لم يحتفل بذكرى ميلاده والفرق كبير ، مش ناقصين بدع. إن الله لم يطع مكرهاً ولم يعص مغلوباً ولم يهمل العباد سدى من المملكة بل هو المالك لما ملّكهم و القادر على ما عليه أقدرهم بل أمرهم تخييرا و نهاهم تحذيرا فإن ائتمروا بالطاعة لم يجدوا عنها صاداً و إن انتهوا إلى معصية فشاء أن يمن عليهم بأن يحول بينهم و بينها فعل و إن لم يفعل فليس هو الذي حملهم عليها جبراً و لا ألزموها كرهاً بل منّ عليهم بأن بصّرهم و عرّفهم و حذّرهم و أمرهم و نهاهم لا جبراً لهم على ما أمرهم به فيكون كالملائكة و لا جبراً لهم على ما نهاهم عنه و لله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم أجمعين و السلام على من اتبع الهدى ». و هنا انطلقت مؤامرات معاوية ببث الدعايات و الدعايات المضادة بين شقّي جيش الحسن ؛ و استطاع أن يستميل عبيد الله بن العباس بعد أن بث دعاية في العسكر أن الحسن يكاتب معاوية على الصلح فلما تقتلون أنفسكم؟ لقد انطلت الحيلة على عبيد الله بن العباس الذي أعزاه معاوية بقوله : « إن الحسن راسلني في الصلح و هو مسلم الأمر إليّ فإن دخلت في طاعتي الآن كنت متبوعاً و إلا دخلت و أنت تابع و لكن إن أجبتني الآن أنا أعطيك ألف ألف درهم أُعجّل لك في هذا الوقت نصفها و إذا دخلتُ الكوفة النصف الآخر ». فوت الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها الحسن بن علي لعبد القادر أحمد اليوسف، ص60.

التالى

ܔъށ

مولد الامام الحسن

ومن مهماته المشهودة في تلك الفترة: أ - دوره في حرب الناكثين المعروفة بحرب الجمل: وهي الحرب التي استعرت في إثر تمرّد طلحة والزبير في البصرة، ورفعهما السلاح بوجه أمير المؤمنين علي عليه السلام بقيادة عائشة. و خرج بسر بن أرطأة فصاح يا أهل العراق ويحكم هذا أميركم عندنا قد بايع و إمامكم الحسن قد صالح فعلام تقاتلون أنفسكم فقال لهم قيس بن سعد : اختاروا إما أن تقاتلوا بلا إمام أو تبايعوا بيعة ضلال. . . وظلّ أبو موسى على موقفه المتصلّب يخذّل الناس ويوحي إليهم بأن رسول الله قد أمرهم باعتزال هذه الفتنة، حتى جاء مالك الأشتر ودخل القصر وأخرج منه الحرس، هذا وأبو موسى في جدال مع الحسن عليه السلام وعمّار، فجاءه الغلمان والحرس يشتدون إليه وأخبروه بما صنع الأشتر، فخرج من المسجد مذموماً مدحوراً، واستجاب الناس لنداء الحسن عليه السلام ، وخرج معه إلى البصرة اثنا عشر ألفاً، وكان أمير المؤمنين قد أخبر بعددهم وهو في ذي قار كما جاء في رواية الشعبي عن أبي الطفيل، وأضاف إلى ذلك أبو الطفيل يقول: والله لقد قعدت على الطريق وأحصيتهم واحداً واحداً فما زادوا رجلاً ولا نقصوا رجلاً. و أرسل كتاباً إلى معاوية يدعوه فيه للدخول فيما دخل فيه الناس و إن يدع البغي و يحقن دماء المسلمين و يهدده إن هو أبى بالقتال : « و اتق الله و دع البغي و احقن دماء المسلمين فو الله مالك خير في أن تلقى الله من دمائهم بأكثر مما أنت لاقيه و ادخل في السلم و الطاعة و لا تنازع الأمر أهله و من هو أحق ليطفئ الله الثائرة بذلك و يجمع الكلمة و يصلح ذات البين. وقد تجلّى دوره هذا على طول الأيام الحاسمة، والصراع المرير الذي عاشه والده أمير المؤمنين عليه السلام.

التالى

مولد الإمام الحسن المجتبى

مولد الامام الحسن

. ولم يكن الإمام أبو محمد الحسن عليه السلام يفكر بصلح معاوية، ولا بمهادنته، غير أنه بعد أن تكدّست لديه الأخبار عن تفكّك جيشه، وانحياز أكثر القادة لجانب معاوية، أراد أن يختبر نواياهم ويمتحن عزيمتهم، فوقف بمن كان معه في ساباط، ولوّح لهم من بعيد بالصلح وجمع الكلمة فقال: فو الله إني لأرجو أن أكون أنصح خلق الله لخلقه. مازلت أعرفكم بصدق النية والوفاء والقبول والمودّة والنصحية، فجزاكم الله خيراً. فأوحى الله تبارك وتعالى إلى جبرئيل أنه قد ولد لمحمد ابن، فاهبط فأقرئه السلام وهنّئه وقل له: إن علياً منك بمنزلة هارون من موسى، فسمّه باسم ابن هارون، فهبط جبرئيل عليه السلام فهنأه من الله عزّ وجلّ ثم قال: إن الله تبارك وتعالى يأمرك أن تسميه باسم ابن هارون، قال: وما كان اسمه؟ قال: شبَّر، قال: لساني عربي، قال: سمه الحسن، فسمّاه الحسن. إلاّ أن الإمام أرسل إليه بعد انصرافه إلى بيته وقال له: إني قد سمعت كلامك في مجلس معاوية، وليس كل إنسان يحب ما تحبّ ولا رأيه كرأيك، وإني لم أفعل ما فعلت إلاّ إبقاءً عليكم.

التالى

قصيدة بمناسبة مولد الامام الحسن المجتبى

مولد الامام الحسن

مولد الامام الحسن المجتبى ع بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآل محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما أزف أسمى التهاني و التبريكات لمقام صاحب العصر و الزمان أبا صالح الإمام المهدي محمد بن الحسن العسكري ع ووصيه الركن الشديد الإمام أحمد الحسن ع بمولد كريم أهل البيت الامام الحسن بن علي ع ابارك للمؤمنين و المؤمنات في مشارق الأرض و مغاربها بمولد سبط النبي محمد ص و نسأل الله عز و جل بمقام هذا الإمام العظيم أن يفرج علينا بالتمكين لقائم آل محمد ع و ان يفرج علينا و على اخواننا المسجونين في سجون الظالمين اللهم صل على فاطمة و أبيها و بعلها و بنيها و السر المستودع فيها اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَابْنَ رَسُولِ رَبِّ الْعالَمينَ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَابْنَ اَميرِ الْمُؤْمِنينَ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَابْنَ فاطِمَةَ الزَّهْراءِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا حَبيبَ اللهِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا صِفْوَةَ اللهِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَمينَ اللهِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا حُجَّةَ اللهِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا نُورَ اللهِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا صِراطَ اللهِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا بَيانَ حُكْمِ اللهِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا ناصِرَ دينِ اللهِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا السَّيِدُ الزَّكِيُّ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الْبَرُّ الْوَفِيُّ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الْقائِمُ الاَْمينُ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الْعالِمُ بِالتَّأْويلِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الْهادِي الْمَهْديُّ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الطّاهِرُ الزَّكِيُّ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا التَّقِيُّ النَّقِيُّ السَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الْحَقُّ الْحَقيقُ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الشَّهيدُ الصِّدّيقُ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَبا مُحَمَّد الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ وَ رَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ وصلى الله على محمد وعلى آل محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما ولد الإمام الحسن ع في السنة الثالثة للهجرة في ليلة الثلاثاء , ليلة النصف من شهر رمضان المبارك , على المشهور , و قيل ولد في السنة الثانية. ـ المرحلة الثالثة : الإمام في ظل إمامة علي عليه السلام. و قد أصبحت يثرب بفضل هؤلاء عاصمة العلم و الدين والأدب و أصبح الإمام الحسن ملاذ الباحثين و الدارسين. وقال لمالك بن ضمرة عندما كلّمه بشأن الوثيقة: إني خشيت أن يُجتثّ المسلمون عن وجه الأرض، فأردت أن يكون للدين داع. الاستيعاب الحسن بن علي يروي مثلها، وفيها: فلما ولد الحسين، قال: أروني ما سميتموه؟ قلت: سميته حربا، قال: بل هو حسين، فلما ولد الثالث جاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقال: أروني ما سميتموه؟ قلت: حربا، قال: بل هو محسن، زاد أسد: ثم قال: إني سميتهم بأسماء ولد هارون شبر وشبير ومشبر. . ولم يخض علي عليه السلام في الحياة السياسية إلا بمقدار الضرورة حيث يتدخّل في الحالات الطارئة التي تشكل خطراً غير عادي على الرسالة و الأمة.

التالى

أين ولد الإمام الشافعي

مولد الامام الحسن

و أمر الحسن أبا موسى الأشعري بالتنحي قائلاً : « اعتزل عملنا لا أم لك و تنح عن منبرنا » و دخل مالك الأشتر القصر و أخرج الحرس منه ، و خرج أبو موسى من المسجد و استجاب الناس للحسن و خرج معه للبصرة اثنا عشر ألفاً. عاش الإمام الحسن عليه السلام على امتداد خمسة عقود تقريبا غنية بالأحداث و التحولات ، هذه الحياة القصيرة نسبياً و اكب الإمام عبرها منعرجات حاسمة في تاريخ الأمة الإسلامية تحكمت في مصيرها طوال قرون مديدة. . حتى إذا تناوله أخذ يشمّه ويقبّله ويؤذِّن له ويُقيم، ويأمر بخرقة بيضاء يلف بها الوليد، بعدما ينهى عن الثوب الأصفر. والله للّذي عملت لشيعتي خير ممّا طلعت عليه الشمس أو غربت. عن عقيل: إنّ عليا سمى ابنه الأكبر باسم عمه حمزة، وسمى حسينا بعمه جعفر، فدعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عليا عليه السلام، فقال: إني قد أمرت أن أغير اسم هذين، فقال: الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم أعلم، فسمّاهما حسنا وحسينا تهذيب التهذيب: ج2، ص296.

التالى

الإمام الحسن من المهد إلى اللحد

مولد الامام الحسن

و ليكن خبرك عندي كل يوم. وتنقل لنا كتب التاريخ وقائع تلك الفترة، ومنها أنه بعد فشل كل المحاولات التي بذلها المسلمون لإصلاح سياسة عثمان وأعوانه وعماله، وخوفهم على دينهم ودنياهم، زحفوا إليه من جميع الأقطار، ودخلوا في مفاوضات معه يطالبونه بإصلاح ما أفسده هو وعمّاله، أو بالتخلي عن السلطة، وكان أمير المؤمنين عليه السلام وولده الحسن وسيطين بين الخليفة ووفود الأمصار في محاولة للإصلاح، ووضع حدّ للفساد الذي شمل جميع مرافق الدولة، وكانا كلما أشرفا على النجاح، ووضعا الحلول الكفيلة بالإصلاح وإرجاع الثوار إلى بلادهم، جاء مروان ونقض كل ما أُبرم بين الطرفين من حلول واتفاقات، حتى تعقّدت الأمور أخيراً وهاجمه الثوار بتحريض من عائشة وطلحة والزبير، وقالت لهم عائشة كما تؤكد ذلك أكثر المرويات: اقتلوا نعثلاً فقد كفر. و ربما أرجع البعض الأمر إلى الحصار الذي ضربه الخليفة عمر على كبار الصحابة و منعهم من الخروج من المدينة ، و قد كان ألحق الحسن و الحسين و أبا ذر و سلمان بأهل بدر في العطاء خمسة آلاف درهم. ذكرى ميلاد سيد شباب أهل الجنة الإمام الحسن من على بن أبى طالب تحل اليوم الجمعة ذكرى ميلاد الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي ، هو سبط الرسول صلى الله عليه وسلم، أطلق عليه النبي لقب سيد شباب أهل الجنة فقال الجمعة، 08 مايو 2020 05:00 صالبقيعمشاركةاضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراءتحل اليوم الجمعة ذكرى ميلاد الإمام الحسن بن على بن أبى طالب الهاشمى القرشى، هو سبط الرسول صلى الله عليه وسلم، أطلق عليه النبى لقب سيد شباب أهل الجنة فقال: «الحسَنَ والحُسَيْنَ سيِّدا شبابِ أَهْلِ الجنَّةِ»، وكنيته أبو محمد، أبوه على بن أبى طالب ابن عم النبى محمد، ورابع الخلفاء الراشدين، أمه: فاطمة بنت النبى محمد، وقيل إنه أشبه الناس بالنبي. وعندما أتاه نبأ الوليد غَمَره البُشر، ثم استدعاه. وهداهم إلى معالم الملّة ثم أنشد: والصلح تأخذ منه ما رضيت به ---- والحرب يلفيك من أنفاسها جرع 12 ثانياً: لقد عبّر الإمام الحسن عليه السلام عن ولائه المطلق لأبيه أمير المؤمنين عليه السلام في محنته هذه، مستخفّاً بإغراء البغاة له بالخلافة دون أبيه.

التالى

رسائل التهنئة بمناسبة مولد الامام الحسن المجتبى (ع)

مولد الامام الحسن

اللهم طهرنى فيه من الدنس ووفقنى للتقى - اليوم السابعينشر 'اليوم السابع' مجموعة من الأدعية المستحبة فى شهر رمضان المبارك، والتى ثبت صحتها عن الصحابة والتابعين، بالتزامن مع أيام رمضان المبارك، حيث أكد النب يارب ارتفاع طفيف بحرارة الجو اليوم وشبورة بأغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 28 درجة - اليوم السابعيشهد اليوم الأربعاء، ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة، حيث يتوقع الخبراء أن تظهر الشبورة المائية صباحا، ويسود طقس معتدل على القاهرة والوجه البحرى. كيف بك إذا رأيت أباك قتيلاً؟ كيف بك إذا ولي هذا الأمر بنو اُمية؟ وأميرها الرحب البلعوم، عاذر، ثمّ يستولي على غربها وشرقها، يدين له العباد ويطول ملكه، يستنّ بسنن أهل البدع والضلال، ويُميت الحق وسنّة رسول الله صلى الله عليه وآله ، يقسّم المال في أهل ولايته، ويمنعه من هو أحق به، ويُذلّ في ملكه المؤمن، ويقوى في سلطانه الفاسق، ويجعل المال بين أنصاره دولاً، ويتّخذ عباد الله خولاً، يدرس في سلطانه الحق، ويظهر الباطل، ويقتل من ناواه على الحق، ويدين من والاه على الباطل. قال الامام احمد الحسن صلى الله عليه واله : أمرني أبي الإمام المهدي محمد بن الحسن العسكري ع أبين شيء من موضعي منه ع ، وهو إني وصيه وأول من يحكم من ولده وإني روضة من رياض الجنة أخبر عنها رسول الله ص. . و انسلّ عبيد الله بن العباس إلى جيش معاوية و معه بضعة آلاف من جيش الحسن و أصبح الناس ينتظروه للصلاة فلم يجدوه فصلى بهم قيس بن سعد بن عبادة ثم خطب فيهم فثبّتهم و ذكر عبيد الله فنال منه ثم أمرهم بالصبر و النهوض إلى العدو فأجابوه. ندعوكم إلى من قرّبه الله ورسوله قرابتين; قرابة الدين وقرابة الرحم، إلى من سبق الناس إلى كل مأثرة، إلى من كفى الله به رسوله والناس متخاذلون، فقرب منه وهم متباعدون، وصلّى معه وهم مشركون، وقاتل معه وهم منهزمون، وبارز معه وهم محجمون، وصدّقه وهم يكذبون، وهو سائلكم النصر ويدعوكم إلى الحق ويأمركم بالمسير إليه لتؤازروه وتنصروه على قوم نكثوا ببيعة، وقتلوا أهل الصلاح من أصحابه، ومثّلوا بعمّاله، ونهبوا بيت ماله.

التالى