التفكير الزائد. اضطراب الفكر

التفكير الزائد وخطره على النفسية

التفكير الزائد

التفكير المفرط ليس من الحالات النادرة، وإن كان حيث يواجهون الأسئلة الوجودية والتجارب الجديدة بشكل كثيف؛ إلّا أن التفكير الزائد يؤرق كثيراً من الأشخاص في المراحل العمرية المختلفة، ويتحول إلى حالة مزمنة من الإجهاد الذهني نتيجة اجترار الأفكار والمواقف. وقد يكون التكرار لبعض الكلمات الأخيرة أو للكلمة الأخيرة فقط من الجمل التي يقولها من يقوم بالاختبار. وعلى الجانب الآخر، قد يرفع الأشخاص السلبيون مستوى التوتر لديك ويجعلونك تشك في قدرتك على التعامل مع الضغوط بطرق صحية. اضطراب الفكر معلومات عامة ، من أنواع ، وعرض نفسي مرضي - في ، يحدث اضطراب الفكر TD أو اضطراب التفكير الشكلي FTD عندما يعاني شخص من مشاكل خطيرة في التفكير والمشاعر والسلوك. للهروب من هذه المحنة، يلجأ الكثيرون إلى استراتيجيات غير صحية وخاطئة للتكيف، مثل الإفراط في شرب الكحول أو الإفراط في تناول الطعام. يُمكن إعادة طباعة نسخة واحدة من هذه المواد لغرض الاستعمال الشخصي غير التجاري فحسب.

التالى

التفكير الإيجابي: تخلص من التوتر بالتقليل من الحديث السلبي مع النفس.

التفكير الزائد

إضاعة الفرص و ذلك لآن الإنسان عندما يكثر من التفكير فى أمر ما لن يتمكن من إتخاذ القرار المناسب والتصرف السريع لنيل الفرصة او حل المشكلة أو القيام بالفعل المناسب ، وقد تمر الكثير من الفرص لتحسين حياته أو حل مشكلته و هو يفكر و يفكر مما يضيع الوقت والفرص ، حيث ان عقله منشغل بالتفكير فى الأسباب بدلا من محاولة التحرك وإصلاح الأمر. Optimism and cardiovascular health: Multi-ethnic study of atherosclerosis MESA. التفكير الزائد أو الإفراط بالتفكير Overthinking أو Excessive thinking هو عندما يتحول هدف التفكير من إيجاد الحلول والنتائج إلى التفكير لأجل التفكير فقط، حيث ننزلق في دائرة التفكير ونكرر الأفكار نفسها ونعيدها دون أن نتمكن من الانتقال من مرحلة التفكير إلى مرحلة العمل أو التنفيذ، أو حتى التوقف عن التفكير. فالتفكير يؤدي الى المنطقية والحكمة في اتخاذ أي قرار وفي تشكيل الاراء. مع الوقت، ستتغلب على عادة التفكير السلبي. عندما تكون حالتكَ الذهنية متفائلة بشكل عام، تَزيد قدرتكَ على التعامُل مع التوتُّر اليومي بطريقة بناءة أكثر.

التالى

√”»«» «б Ёян— «б“«∆ѕ

التفكير الزائد

لا تنتظر الكمال والمثالية : لا تحاول البحث عن الكمال والمثالية والوصول إليهما إذا كنت شخص طموح، فعليك بتقبل ذاتك والسعي لتطويرها مع اليقين بأن النقصان هو فطرة بشرية. ركز على تصحيح الفعل الخاطئ : أحيانًا يأتي التفكير الزائد من الخوف والقلق من ارتكاب فعل خاطئ، والخوف من عواقبه، لذلك ينصح بالابتعاد عن هذه الأفكار وطرحها بعيدًا، والتركيز على تصحيح الفعل فقط، أو كيفية أدائه على الوجه الأمثل. قد يكون التفكير الزائد وليد اللحظة ومؤقت، بحيث يكون تابع لوضع معين، مثل أيام الامتحانات، وعند اقتراب موعد الولادة يشغل بال الأم الحامل أسئلة كثيرة تدور في ذهنها وتقلقها، عند تنفيذ وتطبيق مشاريع تجارية أو اقتصادية، وذلك من شأن أصحاب الأعمال أن يكونوا على درجة عالية من التفكير الزائد. إذا كنت تعاني من هذا الداء العاصف فأنت لست وحدك حيث البحوث أن 73% من الشباب بين عمر 25-35 يعانون من هذا أيضاً نسبة كبيرة أليس كذلك! تخلص من وقت الفراغ : يمكنك أن تتخلص من التفكير الزائد بشغل وقت فراغك، والقيام بما هو مفيد وممتع، وبذلك تتحكم تدريجيًا في مشكلة التفكير الزائد. التدوين احدى طرق التخلص من الافكار السلبية هو تدوينها في ورقة ثم الالقاء بها بعيدا.

التالى

كيفية النجاة من التفكير الزائد عن اللازم: 12 خطوة (صور توضيحية)

التفكير الزائد

إبدأ تعلم هواية جديدة خذ بعضا من وقتك لإكتشاف شئ جديد غير مألوف بالنسبة لك ويخرجك خارج منطقة راحتك ، مع هواية جديدة. ان التفكير الزائد يمكنه ان يؤدي الى القلق، التامل وعتاب النفس. اضطرابات الوسواس القهري إن كنت تعاني من مثل تلك الإضطرابات تحتاج اللجؤ إلي معالج نفسي أو طبيب نفسي لتحل تلك المشكلة. فيما يلي بعض أمثلة الحديث السلبي مع النفس وكيف يمكنك تطبيق التفكير الإيجابي لتحويل تلك الأفكار لمصلحتك: ممارسة التفكير الإيجابي الحديث السلبي مع النفس التفكير الإيجابي لم أفعل ذلك أبدًا من قبل. الخدعه هنا هي في المبادرة بالبدء في المشروع الذي تود عمله بدلا من التفكير و القلق حوله، ركز على هدفك وحدد مواعيد لما تود القيام به حتى تتمكن من حل كل مشكله في وقتها المحدد. الوعي أول الطريق : بداية الطريق لحل أي مشكلة هو معرفتها والوعي بها، فعندما تبدأ لديك حرب الأفكار وتوارد الخواطر والأفكار السيئة ففي هذا الوقت هو بداية الدخول في الدوامة، لذلك عليك بسحب نفسك سريعًا قبل الدخول في دوامة التفكير السلبي.

التالى

التفكير الإيجابي: تخلص من التوتر بالتقليل من الحديث السلبي مع النفس.

التفكير الزائد

أما التخيل فيعتمد على اختيار مكان هادئ أيضا وتخيل مشهد ما إيجابي ومفرح والتركيز عليه، كتخيل بحر أو أشجار أو مكان ما تفضله وتركيز انتباهك عليه لفترة، مع الحرص على استجماع تركيزك ومدافعة سيل الأفكار التي تهاجم عقلك من لحظة لأخرى. وعادة ما يعتبر هذا من أعراض المرض العقلي ، بالرغم من ظهوره أحيانا في حالات أخرى. افعل هذا التذكير البدني باستمرار. عيش اللحظة : توقف عن القلق من المستقبل، والتفكير في الماضي، عش اللحظة الحالية فقط وتمتع بها. اقرأ أيضاً: أعراض التفكير الزائد قبل معرفة كيفية علاج التفكير الزائد من المهم معرفة الأعراض الدالة على تلك الحالة، يمكن القول بأن الشخص يعاني من التفكير الزائد عندما يكون لديه قلق مستمر نحو المستقبل وتأنيب ناحية الماضي، يمكن أن تكون بعض الأمثلة موضحة للأمر بشكل أكبر. اهدفْ إلى ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة تقريبًا في معظم أيام الأسبوع. شغل النفس ان المبالغة في التفكير تغيبك عن الاحداث الحاضرة المحيطة بك.

التالى

كيفية النجاة من التفكير الزائد عن اللازم: 12 خطوة (صور توضيحية)

التفكير الزائد

ومع ذلك، فإن أولئك الذين يعانون من هذا سيجدون حتماً أن أسلوب حياتهم معرض للخطر بسبب عدم قدرتهم على التحكم بفعالية أفكارهم وبالمشاعر السلبية التي تهاجمهم بشكل مستمر. انه من الهام ان تحفظ في عقلك ان جميع الاشخاص اللذين انجزوا اشياء عظيمه قد اخطئوا في بعض النقاط. علاج التفكير الزائد لا يستخدم مرضى فقط الكلمات للتفكير في حياتهم، فهم في بعض الأحيان يستحضرون الصور، قد يتصورون أن سياراتهم تسير على الطريق وتقوم بحادث، أو قد يعيدوا تشغيل حدث مؤلم في أذهانهم مثل الفيلم، وفي كلتا الحالتين، فإن ميلهم إلى التفكير في كل شيء يعيقهم عن فعل شيء مثمر. وللتغلب على القلق والخوف والاكتئاب يجعل من مبالغي التفكير الى ان ينتهي بهم الحال الى اللجوء الى نظم حياتيه غير صحية التي تؤدي الى قلق اكبر في المستقبل. إن مرضى الفصام والذهان يمتلكون إمكانية أقل في إظهار الوعي أو القلق حيال ذلك لأن مرضهم ينتج عن غياب القدرة الأساسية على استخدام نفس النوع من المنطق الأرسطي الذي يملكه أي شخص عادي. وهذه أيضا قد تشتمل على حالات ترخيم لكلمتين لهما معنيان أو صوتان متشابهان. إن انشغالك بنشاط ما هو أفضل طريقة لتغيير القناة، مثل ممارسة الرياضة، أو المشاركة في محادثة حول موضوع مختلف تماماً، أو الحصول على العمل في مشروع من شأنه أن يصرف عقلك عن مجموعة من الأفكار السلبية.

التالى