وفاء الرشيد. وفاء الرشيد: سعادة الدبلوماسي مسكين (2)

وفاء الرشيد

وفاء الرشيد

هل شاهدتم حال عوائل البعثات الدبلوماسية بالغربة؟ أين يسكنون؟ كيف يتنقلون؟ وما هو المستقبل المدوي الذي ينتظر عوائلهم بعد عودتهم؟ الدبلوماسي سيعود بأولاده بعد أن درسوا بمدارس أجنبية على حساب الدولة ليصدم بالواقع! الرياض صدى : طالبت الكاتبة وفاء الرشيد بمعاقبة المواطن المصاب بكورونا بعد شفائه من الفيروس القاتل وذلك على عدم إفصاحه عن الحقيقة وتعريض مواطني بلده للخطر. السير إسحاق نيوتن، لمن لا يعرف عنه الكثير، وُلد قبل ٣٨٠ عاماً، وهو عالم إنجليزى يعد من أبرز العلماء مساهمة فى الفيزياء والرياضيات عبر العصور، وأحد أهم رموز الثورة العلمية فى التاريخ. هموم من حقب وصراعات سابقة كثير من الشباب اليوم يجهل تفاصيلها. تعد وزارة الخارجية اليوم من أقل الوزارات في سلم الرواتب للوظائف الدبلوماسية، فراتب الموظف العام بالدولة بالمرتبة السابعة يبدأ من 7010 ريالات سعودية بينما نظيره في سلم رواتب الوظائف الدبلوماسية «وظيفة ملحق» يتقاضى 5555 ريالاً بفارق 1455 ريالاً بين الموظفين، وبالتالي تقل وظيفة الملحق الدبلوماسي بنسبة 26% من نظيره الموظف العام. .

التالى

قناة الرشيد الفضائية

وفاء الرشيد

المشهد اليوم يشهد بأن لا حامى لنا إلا حكوماتنا وقوانيننا ووطننا، ولا سلطة فوق سلطة دولتنا، ولا دولة إلا دولة القانون، ولا قانون إلا ما يضمن حياة كريمة عادلة للشعب. الوعي هو الغاية، والمعرفة هي أساس الوعي اقرا المزيد. تنتقل زوجة الدبلوماسي معه إلى بلاد الغربة براتبه المتواضع وتضطر أن تنقطع وظيفيا وتعليميا من جامعتها لتكون مع زوجها لتذهب وتجد نفسها تعامل معاملة أقل من أي مرافق لمبتعث شاب بالبلاد، والذي يستلم بدل مرافق من وزارة التعليم، هي زوجة دبلوماسي ببلاش، تمثلنا ببلاش! هذا العمل، الذي وصفوه بقاعدة لبروباجاندا التطبيع مع النظام الإسرائيلى! من المؤكد أن هناك مصيبة كبرى تجعل من هذه الأكاذيب والأخبار المفبركة والمضروبة مادة دسمة، شخصيات غريبة وكاريكاتورية حولت علماً وعلوماً إلى مسخ كبير، وحولت المتابعين إلى نسخ مكررة ومشوهة منهم! أعرف دبلوماسيين سعوديين يسكنون غرفا بسيطة في عمائر متهالكة في مصر، وأعرف آخرين يسكنون بيوتا تبعد ساعتين عن عملهم بلندن ويتنقلون بين القطارات ولا يخرجون من بيوتهم أبداً بسبب غلاء المعيشة. هناك خلل وتقصير واضح بالمنظومة سادتي، ولن أذكر أسماء دول مجاورة، بشرقنا وأخرى بغربنا، يستمتع الدبلوماسي فيها وموظف الخارجية بمميزات أفضل بكثير من زميله السعودي، وهي دول أقل ثقلاً منا. هو نوع من جمال ومتعة مختلفة لم نتعود عليها، ولكنها قد تكون فرصاً لسبب يغير حياة البشرية ومستقبلها. فعندما كانت وزارة الخارجية السعودية هي أول وزارة أنشئت بالبلاد في عام 1930، كان ذلك لأهميتها وأهمية ما تمثله في أي منظومة سياسية قائمة، وعليه وجب مني لفت النظر سيدي.

التالى

وفاء الرشيد تكتب: لا كهنوت في الإسلام

وفاء الرشيد

أتلاحظون كمية التفاهة التي أصبحنا محاطين بها؟ أتلاحظون عدد الظواهر والشخصيات التافهة الذي أصبحت لا تعد؟ والممتع بالحال أن حتى في التفاهة أصبح هناك تخصصات، فهناك تافه متخصص بالسياسة وتافه متخصص بالبترول وتافهة أخرى متخصصة بالمجتمع وتافه أقرب يعرفه كل واحد منكم لأنه بكل عائلة متخصص بأن ينكد عليكم. أعرف أبناء دبلوماسي كبير عاش سنوات طويلة بين تركيا والهند وعندما عاد مرض وتعالج على حسابه الشخصي حتى مات وعاش أولاده غرباء في وطنهم معزولين. لأنني أتمنى أن يكون من يمثلنا أفضل مني ومنك وفي أحسن حال، حتى يعكس للعالم الجمال في هذا الوطن. ولا يمكن دمج أولاد الدبلوماسي بمدارس تقليدية بسبب تعليمهم الأجنبي الذي دفعتهم له ظروف والدهم وهو في خدمة الوطن، فيضطر أن يدخلهم الدبلوماسي العائد بمدارس عالمية لا تقل رسومها عن 30 ألف ريال للطالب الواحد! الدارج بين «أهل الحل والعقد» أن الدين خال من حاملى الأسرار ووارثى العقيدة، لكنك لا تكاد تخالفهم إلا ويشهرون عليك سلاح الكهنوت «هل أنت دارس للعلوم الشرعية؟»! عندما يتم إكراه الناس على أمور خلافية نكون فى كهنوتية! بعض هذه الشخصيات يحلل ويفتي سياسياً وقد يكون دخل عالم السياسة «على كبر»، وآخر ينظر في الاقتصاد وعلوم الأعمال بعدما تقاعد وجلس ينبش صفحات الجرائد ويقلب قنوات التلفاز يدفعه الملل إلى أن يصبح مفكراً وخبيراً. هرمنا يا أم هارون، وأنتِ أعدتِ لنا الزمن العربى الجميل النقى وأثرتِ فينا نوستالجيا الانسجام الذي كان يسود المجتمعات العربية.

التالى

سعادة الدبلوماسي مسكين

وفاء الرشيد

وأكملت: هناك اليوم حراك ومبادرة اجتماعية محمودة أطلقها المحامي عبدالرحمن اللاحم اسمها لا تعضلها، وهي مبادرة تهدف لتشجيع المحامين للتصدي للعضل بأن يتكفلوا بالدفاع عن المعضولات مجاناً، حيث كانت قضية «عروس عنيزة» التي عضلها أخوها سنوات ناقوس خطر دق حتى جاء من ينصفها أمام القضاء… ولو نُصبت بالمحاكم كاميرات مراقبة لرصد ما يحدث داخلها لوجدنا أن العدالة الناجزة في أمور الأحوال الشخصية وخصوصاً بما يخص المرأة ما زالت بعيدة المنال. يعطى الموظف بدل التمثيل المخصص للدولة وهو رمزي وتأمين طبي وبدل سكن رمزي كذلك وبدل تعليم إن لم تتوافر مدارس سعودية ينقطع فور وصوله إلى المملكة. وهل لو كان هناك مناخ ثقافي رطب ومختلف لظهرت لنا اليوم أجيال أكثر نضوجاً تستطيع أن تواجه هذا الطوفان من الجهل المقنع؟ هو فعلاً سؤال موضوعى وأساسي، وإجابتى عليه أن التقليل من قيمة الحقيقة والصدق والوضوح والإخلاص في مجتمعاتنا ومعاملاتنا اليومية والاحتفال بالفهلوة والشطارة والجهل الملمع و المهايط ، هو السبب في ظهور وتنامي هذه الطحالب فى المياه الآسنة. من هي الكاتبة وفاء الرشيد، المرأة السعودية كانت من بين السيدات في المجتمع العربي التي لها الكثير من الاهمية، وكان من بينها الكاتبات والشاعرات وغير ذلك، وها هي الكاتبة وفاء الرشيد قد أحاط بها الاهتمام من قبل الآلاف من متابعي الكتابات والتقارير الصحفية التي تُرفقها وتطرحها في الكثيير من الصحف، وذلك بعد أن كتب مقال أفادت به بأنّ المرأة السعودية تستحق الضرب، وهذا ما جعل الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ينهالوا عليها بالانتقاد، لا سيّما السيدات من جنسها، ولكنّها بررت هذا بأنّ المرأة السعودية تسعى دومًا لتكون بارزة في المجتمع، بغض النظر عن الطريقة والوسيلة التي تُمكّنها من ذلك، وأكّدت بأنّ عليها الالتزام بكل ما ورد من عادات وتقاليد اعتاد عليها المجتمع السعودي، في حال كانت هذه العادات لا تقف امام حرّيتها أو تحد منها. والمديرة الثانية وشريكة مؤسسة في شركة شبكة الطباعة المحدودة بالمملكة العربية السعودية، بنسبة 40%، من رأسمال الشركة. وعندما أثبتنا أنها تملك هذا الأصل ومنه ستملك أن توكل عليه… وعندما فتح هذا النقاش بين العلماء لمدى شرعية الخروج عن مذهب لمذهب أجابوا بأنه يجوز، فالشريعة فيها من المرونة والسعة ما يكفينا، لأن دين الله قائم على مبدأ التيسير على الناس وتسهيل حياتهم، ولم يسجل التاريخ الإسلامي أن مذهباً من المذاهب الفقهية الأربعة قد ألزم الناس بأن يأخذوا منه فقط ولا يخرجوا عنه! قومية وإسلاموية وسرورية وسرورية قطبية وقاعدية وداعشية وسلفية وسلفية جهادية وإخوان مسلمون وأشاعرة والماتريدية والمرجئة والمعتزلة والخوارج والشيعة والجهمية والصوفية والديوبندية والباطنية والنقطوية والذكرية والمهدوية والأكبرية والحرورية والقدرية والجبرية والزنادقة! هناك شيء واضح يحدث حوالينا لمن يراقب المشهد عن قرب. والتى أدت إلى وصوله إلى نظريات مهمة فى علم البصريات.

التالى

وفاء الرشيد: زوجوا على مذهب أبي حنيفة وحاسبوا العاضل

وفاء الرشيد

ما ذنبنا نحن اليوم باختلافاتكم وبكوارثكم؟ ما ذنب الشباب العربى بهذا الحمل؟ شعارات أساءت للبشرية والفكر والأديان نفسها وجنت على جيل كامل عبر الترويج لفكر مؤدلج بعيد كل البعد عن القيم الرفيعة والحرة، شعارات استثمرت القيم المتاحة للمزايدة والربح باستقطاب جماعات وللفرز بينها لأهداف تعرت اليوم وانكشفت أمام الكل. أين برامج الإسكان مع وزارة الإسكان لمنسوبي الخارجية؟ أين برامجهم بدعم وبلا تعجيل، لتمكنهم من أن يتملكوا في أوطانهم حالهم حال منسوبي وزارة التعليم التي وقعت هذا الأسبوع اتفاقية مع وزارة الإسكان؟ وحال قرض سابك لموظفيها وأرامكو حي الرابية لكبار الموظفين ؟ هل يعقل التوجه لإقفال المدارس السعودية في الخارج، مثل المدرسة السعودية بباريس وبرلين، ليجبر أبناء الدبلوماسي للدراسة في المدارس العامة في البلد المضيف أو مدارس خاصة تتكفل الدولة بجزء من مصاريفها؟ والسؤال الملح كيف سينسجم الأبناء بمدارس المملكة عندما لا يكون هناك بدل للتعليم عند عودتهم ولا مدارس مخصصة لهم؟ وكيف سيدفع الدبلوماسي المسكين رسوم المدارس العالمية؟ قال لي دبلوماسي سعودي رفيع المستوى جملة استوقفتني، فقد قال إن صاحب السمو الملكي المغفور له الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية الأسبق قال له في يوم من الأيام «إن أردت أن تقيس مدى نجاح أي دبلوماسي في عمله فانظر إلى حال زوجته؟»… نعم صدق سعود الفيصل، فعلى الزوجة دور دبلوماسي كما هو له دور، نشاطات اجتماعية وخيرية في البلد المضيف تعكس دورا رياديا بالدبلوماسية وكل هذا يحتاج لبرامج وتدريب مما يجعل الاستثمار بالدبلوماسي وزوجته وحسن اختيار من يمثلنا أمرا مفصليا في القرار… فلا يمكن أن يبقى التمثيل قائما على التدرج الوظيفي بلا فلترة وفرز، ولا أظننا سنستطيع استقطاب كفاءات عالية المؤهلات بهذه المخصصات. الأسوار اليوم تخفي أرقاماً مخيفة عن العضل لأسباب قبلية ومالية واجتماعية وأخرى مخجلة، مسكوت عن آلاف القصص ومئات الدعاوى، والسواد الأعظم من المحامين والقضاة يتحرجون من الحديث عنها… «تسرق مني ألفاً أو ألفين، ولكن من يعطيك الحق بأن تسرق مني حياتي وعمراً يمضي ولا يعود» جريمة إنسانية متكاملة بلا محاسبة لهذا العاضل وبلا تقنين لضوابط هذه الأحكام. يتهته ولا يستطيع أن يجمع فكرة سليمة ليستفيد منها الواعي الحصيف. تظاهر الكل، المسلم واليهودى والمسيحى، مؤيدين لفلسطين ومنددين لقيام دولة إسرائيل! فلمَ الوكالة؟ الوكالة لا تكون إلا عن حق ثبت للأصيل! وفاء الرشيد هناك واجب لخدمة الوطن على الجميع وأنا منهم، وقلمي هذا هو لخدمتكم، ومقالي هذا هو جزء من خدمتي للوطن.

التالى

التافهون الجدد..

وفاء الرشيد

ما المشكلة أن تكون هناك أعمال درامية تجسد التعايش الدينى وتنبذ الكراهية؟ هل أقول لكم ما المشكلة الحقيقية؟ المشكلة سادتى أن الوجدان العربى اليوم مازال مثقلاً بهموم وحمل فُرض عليه هو لا ذنب له فيه. أما علماء الدين فهذا وقت التعايش في زمن صعب مثقل بالتحديات، ليعيش المسلم بسلام من خلال بث قيم التعايش وإعادة تفسير الإشكالات في المتشابهات بالنص. فكل المدارس الفقهية هي مدارس ومنابر للاجتهاد تترك للإنسان المراوحة بين فتوى وفتوى طالما هي في إطار القضاء والشريعة الإسلامية. شخصيات لم يسبق لهم الاشتراك حتى بجمعية أهلية أو حتى قطة عائلية طوال عمرهم. من هي الدكتورة وفاء الرشيد ويكيبيديا السيرة الذاتية؟ السيرة الذاتية للدكتورة وفاء الرشيد، وفاء الرشيد من هي، قضية وفاء الرشيد، وفاء الرشيد انستقرام، مرحبا بكم زوارنا الاعزاء على موقع الفجر للحلول يسرنا ان نقدم لكم معلومات عن : د وفاة الرشيد ويكيبيديا الجنسية: سعودية بلد الإقامة: السعودية السيرة الذاتية وفاة الرشيد : أمين الصندوق في جمعية سند الخيرية لدعم الأطفال المرضى بالسرطان، المملكة العربية السعودية. ، ١٦٦٦ هى السنة التى بدأ العمل على اكتشافاته فى مجالات التفاضل والتكامل والحركة والبصريات والجاذبية لتستمر الأوراق الرياضية التى كتبها خلال هذا الوقت لتشكل الأسس المبكرة للحساب وبعد نظرية الجاذبية.

التالى

سعادة الدبلوماسي مسكين

وفاء الرشيد

أنا هنا لا أدافع عن الصهاينة ولا أبرر التواجد الإسرائيلى بيننا، ولمن سيرفع كرت النصوص الدينية بوجهى التي نعرف أن لها سياقات تاريخية معينة وسيسقطها على الواقع مطلقاً سيرانى غير ذلك، ولكن الله وحده على ما أكتب شهيد. فلا يوجد بدل تعليم لأبناء الدبلوماسي بعد عوته للبلاد، ولا يوجد تأمين صحي له ولأولاده، ولا يوجد سكن لهم. قصة التفاحة الشهيرة التى وقعت على رأسه، فأثارت فيه فكرة قانون الجاذبية. هذه قصة نيوتن وعزلته، قرائى، وعزلتنا اليوم قد تُخرج لنا قصصاً وقصصاً أكثر جمالاً، هذه العزلة التى اختارتها الجائحة لنا، ولكن ما نخرج منه من هذه الجائحة هو راجع لنا، فلا شىء أهم من الوقت، ونحن اليوم نملكه بكل تفاصيله للتأمل وللتجربة وللتفكير والإبداع فى مساحة راحة غير منظمة وفى لبس النوم أحياناً. ساروا يداً بيد في طرقات الحى يهتفون ضد الصهاينة بمشهد واضح يؤكد موقفهم جميعاً ضد التطبيع والتواجد الصهيونى.

التالى

التافهون الجدد..

وفاء الرشيد

بلا أصدقاء طفولة ولا أصدقاء مدرسة ولا أقارب عاشوا معهم. بغض النظر عن مدى صحة قصة التفاحة، وإن كانت أسطورة أم حقيقة، فقد أطلق التاريخ على سنة ١٦٦٦، التى قضاها نيوتن فى الحجر، لقب «سنة العجب» لنيوتن و«عامه العجيب»! قام إسحاق نيوتن خلال حالة التباعد الاجتماعى التى عاشها بتجربة بعض المنشورات أمام ثقب صغير يدخل شعاع الشمس ليسقط على جدار حجرة نومه. نشأت الدكتورة وفاء الرشيد، بالمنطقة الشرقية في أسرة ركّزت على تربية بناتها وتعليمهم أفضل تعليم، وتضيف: كبرتُ وتغيرت الدنيا كثيرًا داخلي ومن حولي، واضطررت لأن أتعلم الوقوف لوحدي لأبدأ طرقًا جديدة تترك أثرًا ولا أسير حيث سار من هم قبلي. كُفّرت الممثلة الكويتية حياة الفهد وخُون المخرج المصرى محمد العدل وانتقد العمل! والانسجام والتعايش لا يعنى أبداً التفريط بالحقوق المسلوبة، ولا يعنى الانسجام والتعايش مع القتلة والمجرمين، سواء أكان يهودياً أو بوذياً. عندما تكون هناك فئة مختارة نكون فى كهنوتية! لم اشبه غيري لا بفكري ولا بقلمي؛ ليصبح الكلام هو همزة الوصل التي تربطني مع الفضاء، وبدأت أعبيء السطور بالسياسة عبر مقالاتي. انتهى الطاعون العظيم بعد ١٨ شهراً من العزلة، وعاد نيوتن إلى جامعة ترينتى بكامبريدج لاستكمال دراسته، حيث حصل على الزمالة فيما بعد، ومن ثم أصبح بروفيسوراً ليتم انتخابه بعدها كزميل فى الجمعية الفلكية الملكية، وهو شرف لا يُعطى إلا للعلماء الذين تضيف بحوثهم رصيداً جديداً إلى كنز المعارف العلمية فى العالم، حيث أصبحت استكشافاته فى فترة الحجر بعيداً عن الجامعة، الأساس الذى بنى عليه مسيرته المهنية فى السنوات التالية، وبقى العالم يفتش عن البكتيريا التى تسبب الطاعون ٢٠٠ عام بعدها حتى تم اكتشاف العلاج. قوتهم تبدأ وتنتهى بيد السلطة قرائى، لأن من يحاول أن يتحكم بمصير الشعوب هو بالأصل ذو جذور سياسية يمارس الحكم على الناس بطرق مستترة ملتوية، وللتاريخ قصص كثيرة لشعوب وحضارات انهارت بسبب الكهنوت.

التالى