تعريف الربا. أنواع الأموال الربوية

ما هو تعريف الربا فى الإسلام؟ وما دليل تحريم الربا من القرآن الكريم والسنة النبوية

تعريف الربا

و الربو : عُلُو النَفَس ، قال : حتى علا رأس يفاعٍ فربا رفّـه عن أنفـاسـها و ما ربـا أي : رباها و ما أصابه الربو. ومستنده في ذلك ما يلي: 1 — أن الحديث بهذا اللفظ دراهم بدراهم رواه الحميدي عن سفيان بن عيينة، مخالفا بذلك ثلاثة آخرين رووا الحديث نفسه عن سفيان أيضا بلفظ ليس فيه التقييد الذي لا يحتمل التأويل. ويورد الباحث عبارتيهما في هذا الصدد. والثاني هو دعوى رجوع المخالفين وصيرورة التحريم أمرا مجمعا عليه قبل انقراض العصر الأول. ويرجعون ذلك إلى أحاديث كثيرة مروية. أما الناحية الاقتصادية ، من الناحية الأخرى ، فهي مرتبطة بالاقتصاد دراسة وإدارة الموارد التي تستخدم لتلبية الاحتياجات.

التالى

تعريف الربا : مفهوم الربا

تعريف الربا

والواقع أن المطلع على هذين الصنفين من الأحاديث إنما يلحظ ظاهر التعارض بين أحاديث ربا النسيئة وأحاديث ربا الفضل. فكل الأصناف التي يجري فيها الربا بهذا المعنى حاضرا، أو يمكن أن يجري فيها مستقبلا، إنما تعد من الأصناف الربوية بالإضافة إلى الأصناف الستة المنصوصة. كاشتراط أو عدم اشتراط التقابض بالإضافة إلى شرط الحلول. فقالا: كنا تاجرين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصرف، فقال: إن كان يدا بيد فلا بأس. ثم قال : « حجة القائلين بالتخصيص : أنه حرام بالكتاب و السنة و الاجماع ، و لا شك في تحقق ذلك في البيع لأنه المتبادر من الاطلاق.

التالى

الربا

تعريف الربا

وأما حديث ابن عباس فإنه ليس بنص في ذلك، لأنه روى فيها لفظان. من الربا اللاتينية ، يشير مصطلح الربا إلى الفائدة التي يتقاضاها الشخص عندما يقرض المال. إن النظام الربوي معناه إقامة دورة المال كلها على هذه القاعدة ، و معنى هذا أن العمليات الربوية ليست عمليات مفردة و لا بسيطة ، فهي عمليات متكررة من ناحية ، و مركبة من ناحية اخري ، فهي تنشئ مع الزمن و التكرار و التركيب أضعافاً مضاعفة بلا جدال. وبهذا يعالج القرآن الوضاع الربوية التي كانت سائدة في ذلك الزمان معالجة واقعية دون أن يتمخض العلاج عن حسابات أو تعقيدات شائنة، أو يؤدي إلى حدوث هزة اقتصادية واجتماعية. تعقيب والآن، وبعد استعراض نصوص التشريع القرآني مرتبة حسب تسلسلها التاريخي، بقيت للباحث كلمة في الرد على النفر الذين يزعمون أن القرآن يفرق بين الربا المعقول أو المعتدل والربا الفاحش أو المبالغ فيه. ولقد اختلف مذاهب هذا الفريق، فيما بينهما، حول علة الربا المحرم.

التالى

تعريف الرّبا وحكمه

تعريف الربا

هذه ثلاث سمات تميز ربا القرض عن ربا البيع. بينما في الربا قضاء على اصطناع المعروف ، و من ثُمَّ الانحراف بحركة المال لصالح المرابي على حساب حرمان المجتمع منه. وليس المر كذلك في الحال التي تكون فيها الجودة من ناحية تقابلها وفرة في الكم من ناحية أخرى، إذ يتم هنا تقابل بين أمرين ليس بين طبيعتهما مقياس مشترك يصلح لتقويم كل منهما بالنسبة إلى الآخر. ـ و قيل بالثاني لجواز أن يكون قوله وأحل الله البيع وحرم الربا من تتمة كلامهم على وجه الرد ، أي أن الله فرّق بين المتساويين و ذلك غير جائز ، و سبب غلطهم الجهل بحكم الربا. المطلب الثاني إزالة التعارض بين مدلولات الأحاديث أمام ظاهر التعارض بين مدلولات أحاديث الأصناف الستة وأحاديث ربا النسيئة، دار البحث حول إمكان الجمع بين هذين النوعين من الأحاديث، بتأويل أحدهما تأويلا من شأنه رفع ظاهر تعارضه مع النوع الآخر، أو القول بنسخ أحدهما لحكم النوع الآخر، أو الترجيح بينهما، أي ترجيح أحدهما على الآخر. وأسلحة هذه الحرب هي كل الشرور والآثام التي يحلقها النظام الربوي المقيت بالجامعة الإنسانية. قال السيد العاملي في مفتاح الكرامة بعد أن ذكر تعريفي الربا القائمين على هذا الخلاف ، و هما : ـ إن الربا شرعاً هو بيع أحد المتماثلين المقدرين بالكيل أو الوزن في عهد صاحب الشرع ـ عليه الصلاة و السلام ـ أو في العادة ، بالآخر مع زيادة في أحدهما حقيقة أو حكماً.

التالى

تعريف الرّبا وحكمه

تعريف الربا

وهو يرى أن اللفظين الواردين في الصحيحين يحتملانهما، لأن فيهما السؤال عن الصرف مطلقا، وعن بيع الورق نسيئة بخلاف اللفظ خارج الصحيحين دراهم بدراهم ، حيث لا يحتمل أيا من التأويلين. وقد قال بحرمة هذا البيع مالك وأحمد، لأنها حيلة لربا النسيئة. و أطلق عليه اسم الربا تجوزاً ، كما يطلق اسم المسبب على السبب ، روى ابو سعيد الخدري : أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم قال : لا تبيعوا الدرهم بالدرهمين ، فاني أخاف عليكم الرماء أي الربا ، فنهى عن ربا الفضل لما يخشاه عليهم من ربا النسيئة ». فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت. أن تكون أمة هي أربى من أمة. فبين الله لهؤلاء أن هذا المنهج ليس هو الطريق الحقيقي للمناء المبارك. و في العين : « ربا الجرح و الأرض و المال و كل شيء ، يربو ربواً اذا زاد.

التالى

بحث كامل عن الربا في الاسلام

تعريف الربا

ويود الباحث لو يعرض لبيان علة الربا عندهم بشيء من تفصيل. والثاني أنه يجوز لأن الزيادة مندوب إليها. . ومع ذلك فإننا ما زلنا في حاجة إلى تفسير الحكم الشرعي القاضي بتماثل البدلين من جنس واحد على الرغم من أن مستوى الجودة قد يختلف بين البدلين. و انظر من الموسوعات المذكورة الصفحة 117 من الجزء الثالث ، تحت عنوان قانون الربا الفاحش. و كان من عادة هؤلاء أنهم كانوا يحتسبون الربا الذي يستحق في آخر السنة ، و لا يُدفع للمرابي جزء من رأس المال ، أي من المبلغ المقترض ، فيؤدي الربا للسنة التالية على أساس المبلغ المقترض مع رباه ، و إذا أجل دفع ربا هذا المبلغ الجديد المكوّن من المبلغ الأصل و رباه ، أضيف عليه فصار المبلغ المقترض و رباه ، ثم ربا المبلغين يعدّ جزءاً من القرض ، و يطلب من المدين دفع الربا على هذا الأساس ».

التالى