الرئيس التونسي. وفاة الباجي قايد السبسي: الهيئة العليا للانتخابات في تونس تعلن تقديم موعد الانتخابات الرئاسية

قيس سعيد

الرئيس التونسي

وتسيطر هذه الفصائل على حقول النفط في غرب البلاد. في سنة أعلن رئيس الجمهورية في خطابه بمناسبة عيدي الاستقلال والشباب على إمكانية أن يترشح لرئاسة الجمهورية «المسؤول الأول عن كل حزب سياسي سواء كان رئيسا أو أمينا عاما أو أمينا أول لحزبه شريطة أن يكون منتخبا لتلك المسؤولية وأن يكون يوم تقديم مطلب ترشحه مباشرا لها منذ مدة لا تقل عن سنتين متتاليتين منذ انتخابه لها». وفاز السبسي على منافسه المعارض لحكم بن علي لفترة طويلة، منصف المرزوقي، في انتخابات شهدت استقطاباً حاداً بين الإسلاميين ومعارضيهم من مختلف التيارات. تابع: «لدي من المعلومات الكثير وأخفيتها حتى عن المقربين، لأنني لا أرغب في أن أزيد الوضع تعقيدًا، لكن أعلم الكثير مما يعتقدون أنني لا أعلمه». مؤرشف من في 14 سبتمبر 2019. لا شك في هذا، علينا اليوم أن نواجه تركة النظام القديم. .

التالى

الرئيس التونسي يُجَرُّ إلى معارك الاستئصال السياسي

الرئيس التونسي

نعم تغيرت الأوضاع ولم يعد بن علي وأسلوبه إلا أمنية لعشاق الاستئصال، فالإسلاميون ملكوا بعض وسائل الدفاع عن أنفسهم وبالديمقراطية نفسها غير أن الحديث ليس عن سلامة الإسلاميين ونجاتهم من محارق أخرى بل عن جدوى المعركة نفسها ولماذا يجر إليها البلد دومًا. تم جر النقاش الوطني لأول مرة إلى مسائل السيادة والاستقلال عوض النقاش الممجوج حول صراع التقدمية والرجعية سيعود الرئيس بالبلد أو يستعمل الرئيس من قبل جهات معروفة إلى وضع مشابه لوضع بن علي أي معركة استقطاب حادة يملك أحد طرفيها قدرة على الأذى. أفتتح قيس سعيد خطابه بالثناء علي الشعب التونسي الذي قام بثورة حقيقية بمفهوم جديد لا ضد الشرعية وإنما بادواتها. غير مهم عند هؤلاء الخراب الذي قد تجره حرب مماثلة على البلد في هذا الظرف المأزوم بعد الكورونا. يشترط الفصل 74 كذلك على وجوب تزكية المترشح للرئاسية من قبل عدد من النواب أو رؤساء مجالس الجماعات المحلية أو الناخبين التونسيين، ولكنه ترك عدد ضبط عدد المزكين إلى القانون الانتخابي. الرئيس الحالي للجمهورية التونسية هو وذلك منذ.

التالى

الرئيس التونسي يندد بالتدخلات الخارجية في شؤون بلاده وليبيا

الرئيس التونسي

تكلمي عن البراميل المتفجرة والاسلحة الكيمياوية التي تستخدمها الانظمة الدكتاتورية ضد شعوبها. تم في ، وتم انتخاب رئيس للجمهورية بطريقة غير مباشرة من قبل نواب في وهو النائب التأسيسي والحقوقي المناضل ، الذي أصبح أول رئيس ديمقراطي في البلاد، وأصبح للمجلس التأسيسي ورئيس الحكومة صلاحيات واسعة، مقابل صلاحيات محدودة لرئيس الجمهورية. والمعارضة منها متحالفة مع فصائل إسلامية موالية للمفتي صادق الغرياني ولخليفة الغويل. » وهو ما دفع للتوقيع في على المرسوم الذي يدعو لانتخابات. باريس ـ وكالات: قال الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الثلاثاء، إنه لن يقبل أبدا بأي قاعدة عسكرية أجنبية في تونس، وإن أفريكوم القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا لم تطلب منه ذلك.

التالى

الرئيس التونسي : شرعية “الوفاق” ليست أبدية

الرئيس التونسي

في ، أصدر بعد مصادقة قانونا يتعلق بالمنافع المخولة لرؤساء الجمهورية بعد انتهاء مهامهم، ملغيا بذلك قانون بن علي الصادر في ، تماشيا مع النظام الجديد في البلاد. أعرف قدر المحبة التي يكنها لي. أزيح بورقيبة عن الحكم في عبر من قبل رئيس وزرائه ، الذي عين نفسه رئيسا للجمهورية. وكانت هيئة الحقيقة والكرامة المكلفة بالتحقيق في جرائم تخص تجاوزات حقوق الانسان وجهت له تهمة بكونه كان على علم بممارسات تعذيب طالت معارضين عندما كان رئيسا للبرلمان في عهد بن علي. هكذا تعلمنا وعلى ذلك نشأنا. عند إنشاء منصب رئاسة الجمهورية، كان مقر رئاسة الجمهورية ولسنوات قليلة في في ضاحية. تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر.

التالى

من هو قيس سعيّد الرئيس التونسي الجديد؟

الرئيس التونسي

له الحق أيضا في سيارة قوتها من 10 إلى 16 خيول معها سائق و500 لتر من الوقود شهريا، إضافة إلى عون خدمات. وأعلنت الحكومة أيضا أن يوم السبت سيشهد إقامة جنازة وطنية لتشيع جثمان الرئيس الراحل السبسي. و كما كان متوقعاً فقد فاز قيس سعيد في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التي دارت يوم 13 أكتوبر 2019 بعد تحقيقه أغلبية أصوات الناخبين التونسيين وخاصة من فئة الشباب الذي حضر بقوة في مكاتب الاقتراع. دعي عنك اللعب بالمصطلحات الفارغة و لعبة الاسلامفوليا المقيتة. مؤرشف من في 11 يونيو 2020.

التالى

خطابات الرئيس التونسي

الرئيس التونسي

. وفي ، شدد بورقيبة يده على الحكم والربط بين الحزب والدولة، وأعلنه رئيسا مدى الحياة. الرئيس المجهول يتّضح يشترك أنصار الرئيس الجدد المقبلين عليه والقدامى المدبرين عنه في أنهم لم يحددوا جيدًا ملامح شخصية الرئيس ولا أفكاره، لذلك فإن ظهوره في المساجد وحرصه على الصلاة وقت الحملة الانتخابية جعل كثيرين يرونه صنيعة حزب النهضة وقد دسه الحزب في قائمة المرشحين دسًا، ولهذا السبب مال كل تيار الحداثة أو اليسار وفلول التجمع إلى المرشح المنافس باعتباره وجهًا غير إسلامي أولًا ويمكن أن يكون تقدميًا ثانيًا. . تمت مصادرة أملاك الباي، التي ساهمت إيراداتها في تسديد ديون الدولة. بعد ، استعمل كبار المسؤولين التونسيين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس البرلمان في بعض الأوقات الطائرة الرئاسية الأولى. هذه الانتخابات كانت الأخيرة، حيث أعلن بورقيبة السنة الموالية، «الرئاسة مدى الحياة».

التالى

الرئيس التونسي يندد بالتدخلات الخارجية في شؤون بلاده وليبيا

الرئيس التونسي

كان لبورقيبة وبن علي زوجتين لكلاهما أثناء تحمل هذا المنصب، وزوجة للمبزع وزوجة للمرزوقي وزوجة للسبسي. في حالة استقالة الرئيس قبل انتهاء مهامه، تعتبر الولاية الرئاسية الجارية كاملة. لرئيس الجمهورية أن يخاطب مجلس نواب الشعب حسب الفصل 79. شيئا فشيئا، بدأ أعضاء الحزب الحر الدستوري الجديد تقليص صلاحيات الباي، لما يصلح إذا الباي، الذي لم يكن في الأصل ينتمي للحزب الحر؟ هذا هو العنصر المتغاير في بنية متجانسة. يوجد أربعة قصور أخرى كانت على ملك الرئيس المخلوع ، أصبحت على ملك بعد في وهي: قصر سيدي الظريف في ، قصر ، قصر ، قصر خليج الملائكة في. هند شكرًا على هذا التعليق الجميل والصادق نعم الرئيس قيس سعيد قال انه التطبيع مع الكيان الصهيوني خيانة وليست وجهة نظر ورئيس بهذه المبادئ وهذه الأخلاق لن يسمح بوجود قواعد اجنبية في بلادنا لا تركية ولا امريكية ولا فرنسية ولا اي قواعد لأي دولة اجنبية هذه كانت مجرد اشاعات من جماعة المتأسلمين الذين دمروا سورية وليبيا والذين دعموا العدوان السعودي على اليمن العظيم هند او ربما اسم غير عربي مندس من ذباب خبيث يدعي انه من شعوب المنطقة المقهورة.

التالى

الرئيس التونسي : شرعية “الوفاق” ليست أبدية

الرئيس التونسي

انتُخِب بعد ذلك في بأغلبية كاسحة في الانتخابات الرئاسية وكان المرشح الوحيد فيها. وقال الرئيس التونسي في مقابلة مع شبكة «فرانس 24» الفرنسية: «هناك مؤشرات كثيرة حول تدخلات خارجية في تونس من قبل قوى تحاول إعادتها إلى الوراء، وهناك من أراد أن يتواطأ معها من الداخل». قيس سعيد في المناصب السابع في المنصب منذ الانتخاب الهيئة التشريعية سبقه مؤقت المعلومات الشخصية اسم الولادة قيس بن المنصف بن محمد سعيّد تاريخ الميلاد العمر 62 سنة مكان الولادة الجنسية الحزب السياسي الأب المنصف سعيّد الأم زكية الإخوة نوفل سعيّد الزوجة إشراف شبيل الأبناء عمر سعيّد سارة سعيّد منى سعيّد متخرج من المهنة ، الديانة الإقامة شعار الجمهورية التونسية - قيس بن المنصف بن محمد سعيّد 22 فبراير 1958 هو. » تم تأكيد هذا التوجه وهذه الكلمات في التدخلات الموالية. في ، اتفق بورقيبة مع على إقرار الوحدة بين تونس عبر إنشاء التي سيكون بورقيبة رئيسها والقذافي نائبه، لكن فشل هذا المشروع.

التالى