ما أهل مهل قط إلا بشر اسلام ويب. صفوة أهل السنة والجماعة : أبريل 2017

إذا سألت فاسأل الله

ما أهل مهل قط إلا بشر اسلام ويب

فالارتباطات غير الفعالة سوف تتلاشى من فهرسنا عند أول تحديث له. باب السلام والإذن قال النبي صلى الله عليه وسلم: أطيبوا الكلام، وأفشوا السلام، وأطعموا الأيتام، وصلوا بالليل والناس نيام. على كبد حرى لتروى فما تروى الاستدلال باللحظ على الضمير قالت الحكماء: العين باب القلب، فما كان في القلب ظهر في العين. كذاك قال أمير المؤمنين علي واعلم بأن من التخنيث أكثره. وما أكثرنا غيظا بما يجد وقال آخر: إن الغراب وكان يمشي مشية. وقيل لرجل من بني عبد الدار عظيم الكبر: ألا تأتي الخليفة؟ قال: أخشى ألا يحمل الجسر شرفي. ونحن إلى أن نوصل الحبل أحوج رأوا عورة فاستقبلوها بألبهم.

التالى

فوائد من كتاب قصر الامل 2

ما أهل مهل قط إلا بشر اسلام ويب

وَاَللَّه أَعْلَم وَأَمَّا دَفْع عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ لَهُ فَلَمْ يَقْصِد بِهِ سُقُوطه وَإِيذَاؤُهُ بَلْ قَصَد رَدَّهُ عَمَّا هُوَ عَلَيْهِ، وَضَرَبَ بِيَدِهِ فِي صَدْره لِيَكُونَ أَبْلَغَ فِي زَجْره. ثم إن البدوي العجوز وضع نزهة الزمان خلفه وساروا وما زالوا سائرين مدة ثلاثة أيام ثم دخلوا مدينة دمشق ونزلوا في خان السلطان بجانب باب الملك وقد تغير لون نزهة الزمان من الحزن وتعب السفر فصارت تبكي من أجل ذلك فأقبل عليها البدوي وقال لها: يا حضرية وحق طرطوري إن لم تتركي هذا البكاء لا أبيعك إلا ليهودي ثم إنه قام وأخذ بيدها وأدخلها في مكان وتمشى إلى السوق ومر على التجار الذين يتجرون في الجواري وصار يكلمهم ثم قال لهم: عندي جارية أتيت بها معي وأخوها ضعيف فأرسلته إلى أهلي في مدينة القدس لأجل أن يداووه حتى يبرأ وقصدي أن أبيعها ومن يوم ضعف أخوها وهي تبكي وصعب عليها فراقه وأريد أن الذي يشتريها مني يلين لها الكلام ويقول لها: إن أخاك عندي في القدس ضعيف وأنا أرخص له ثمنها فنهض رجل من التجار وقال له: كما عمرها؟ فقال: هي بكر بالغة ذات عقل وأدب وفطنة وحسن وجمال، ومن حين أرسلت أخاها إلى القدس اشتغل قلبها وتغيرت محاسنها وانهزل سمنها. ولو درى ما رأى إلا مساويه انظر إلى باطن الدنيا، فظاهرها. وللحسود التراب والحجر فما الذي يجتني جليسك أو. كالعود يسقى الماء في غرسه حتى تراه مورقا ناضرا. ص 173 77- السطو على شمال نجد : سار سعود وقصد جهة الشمال فأغار على عربان كثيرة مجتمعة , فهزمهم وقتل منهم رجالة كثيرة , وأخذ منهم ألفاً وخمسمئة بعير , وجميع أغنامهم , ومحلتهم وأثاثهم. فَهَذَا أَجْمَل مِنْ قَوْلهمْ لِلْكَبِيرِ: اِفْعَلْ كَذَا بِصِيغَةِ الْأَمْر.

التالى

صفوة أهل السنة والجماعة : أبريل 2017

ما أهل مهل قط إلا بشر اسلام ويب

تم والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات الجزء الرابع من تاريخ البداية والنهاية لابن كثير ويتلوه الجزء الخامس وأوله ذكر غزوة تبوك في رجب منها. وَأَنَّ كُلّ مَنْ مَاتَ عَلَى الْإِيمَان وَتَشَهَّدَ مُخْلِصًا مِنْ قَلْبه بِالشَّهَادَتَيْنِ فَإِنَّهُ يَدْخُل الْجَنَّة. فلما استيقظ من نومه أيقظ نزهة الزمان وأحضر لها قميصاً رفيعاً وكوفية بألف دينار وبدلة تركية مزركشة بالذهب، وخفاً مزركشاً بالذهب الأحمر مرصعاً بالدرر والجوهر وجعل في أذنيها حلقاً من اللؤلؤ بألف دينار وفوق صرتها وتلك القلادة فيها عشر أكر وتسعة أهلة كل هلال في وسطه فص من الياقوت وكل أكرة فيها فص البلخش وثمن تلك القلادة ثلاثة آلاف دينار فصارت الكسوة التي كساها إياها بجملة بليغة من المال، ثم أمرها التاجر بأن تتزين بأحسن الزينة ومشت ومشى التاجر قدامها فلما عاينها الناس بهتوا في حسنها وقالوا: تبارك الله أحسن الخالقين هنيئاً لمن كانت هذه عنده ومازال التاجر يمشي وهي تمشي خلفه حتى دخل على الملك شركان فلما دخل على الملك قبل الأرض بين يديه وقال: أيها الملك السعيد أتيت لك بهدية غريبة الأوصاف، عديمة النظر في هذا الزمان قد جمعت بين الحسن والإحسان، فقال له الملك: قصدي أن أراها عياناً فخرج التاجر وأتى بها حتى أوقفها قدامه فلما رآها الملك شركان حن الدم إلى الدم وكانت قد فارقته وهي صغيرة، ولم ينظرها لنه بعد مدة من ولادتها،سمع أن له أختاً تسمى نزهة الزمان وأخاً يسمى ضوء المكان فاغتاظ من أبيه غيظاً شديداً غيرة على المملكة كما تقدم ولما قدمها إليه التاجر، قال له: يا ملك الزمان إنها مع كونها بديعة الحسن والجمال، بحيث لا نظير لها في عصرها تعرف جميع العلوم الدينية والدنيوية والسياسية والرياضية فقال له الملك: خذ ثمنها مثل ما اشتريتها ودعها وتوجه إلى حال سبيلك. وفي الليلة الثامنة والستين قالت: بلغني أيها الملك السعيد أن لملكة إبريزة لما قالت للعبد، العبد هو الغضبان: ما بقي إلا العبيد السود ثم صارت تبكته وأظهرت له الغيظ وقالت له: ويلك ما هذا الكلام الذي تقوله لي؟ فلا تتكلم بشيء من هذا في حضرتي واعلم أنني لا أرضى بشيء مما قلته ولو سقيت كأن الردى ولكن اصبر حتى أصلح الجنين وأصلح شأني وأرمي الخلاص ثم بعد ذلك إن قدرت علي فافعل بي ما تريد وإن لم تترك فاحش الكلام في هذا الوقت فإني أقتل نفسي بيدي وأرتاح من هذا كله، ثم أنشدت هذه الأبيات: أيا غضبان دعني قد كفانـي مكايدة الحوادث والـزمـان عن الفحشاء ري قد نهـانـي وقال النار مثوى من عصاني وإني لا أميل بفـعـل سـوء بعين النقص دعني لا تراني ولم تترك الفحشـاء عـنـي وترعى حرمتي فيمن رعاني لأسرح طاقتي لرجال قومي وأجلب كل قاصيها ودانـي ولو قطعت بالسيف اليمانـي لما خليت فحـاشـاً يرانـي من الأحرار والكبراء طـرا فكيف العبد من نسل الزواني فلما سمع الغضبان ذلك الشعر غضب عضباً شديداً واحمرت مقلته واغبرت سحنته وانتفخت ناخره وامتدت مشافره وزادت به النفرات وأنشد هذه الأبيات: أيا إبريزة لا تـتـركـينـي قتيل هواك باللحظ اليمانـي فقلبي قد تقطع من جـفـاك وجسمي ناحل والصبر فاني ولفظك قد سبى الألباب سحراً فعقلي نازح والشوق دانـي ولو أجلبت ملء الأرض جيشاً لأبلغ مأربي في ذا الرمـان فلما سمعت إبريزة كلامه بكت بكاء شديداً وقالت: ويلك يا غضبان وهل بلغ من قدرك أن تخاطبني بهذا الخطاب يا ولد الزنا وتربية الخنا، أتحسب أن الناس كلهم سواء؟ فلما سمع ذلك العبد النحس هذا الكلام غضب منها غضباً شديداً وتقدم إليها وضربها بالسيف فقتلها وساق جوادها بعد أن أخذ المال وفر بنفسه هارباً في الجبال. عند السرور لمن واساك في الحزن إن الكرام إذا ما أسهلوا ذكروا. إلى القصر فقلناه فمن يسأل عن القصر. فها قد صنعت بنا ما كفاكا جعلت الشرار علينا خيارا.

التالى

أهل الجنة لا يشتهون إلا الطيب

ما أهل مهل قط إلا بشر اسلام ويب

فبعثنا قومهم ليردهم الملك عليهم، فإذا نحن كلمناه فإشيروا عليه بأن يفعل. ولكن أخي من دوني وهو غائب وقال آخر: ليس الصديق الذي إن زل صاحبه. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: الصاحب رقعة في قميصك فانظر بم ترقعه. قال: نقول كما قال الله: هو كلمته وروحه ألقاها إلى العذراء البتول التى لم يمسها بشر ولم يفرضها ولد 1. في نيل مكرمة فكنه إن الصديق هو الذي. وقالوا: من حسن الأدب أن لا تغالب أحدا على كلامه، وإذا سئل غيرك فلا تجب عنه، وإذا حدث بحديث فلا تنازعه إياه، ولا تقتحم عليه فيه، ولا تره أنك تعلمه، وإذا كلمت صاحبك فأخذته حجتك فحسن مخرج ذلك عليه، ولا تظهر الظفر به، وتعلم حسن الاستماع، كما تعلم حسن الكلام. هكذا ذكر محمد بن إسحاق قصة الطفيل بن عمرو مرسلة بلا إسناد.

التالى

’ЌнЁ… «б≈г«г ћЏЁ— «б’«ѕё Џбне «б”б«г

ما أهل مهل قط إلا بشر اسلام ويب

وقد كانت العرب تتطير، ويأتي ذلك في أشعارهم، وقال بعضهم: وما صدقتك الطير يوم لقيتنا. وقال الشاعر: أيا دهر إن كنت عاديتنا. فقلت له: وما عندك أنت فيه؟ قال: البيت هو هذا البيت، وأشار بيده إلى الكعبة، وزرارة الحجر، زرر حول البيت؟ فقلت له: فمجاشع؟ قال: زمزم جشعت بالماء؟ قلت: فأبو الفوارس؟ قال: هو أبو قبيس جبل مكة؟ قلت: فنهشل؟ ففكر فيه طويلا ثم قال: أصبته، هو مصباح الكعبة طويل أسود، وهو النهشل. وأنشد ابن الأعرابي: لعمرك ما مال الفتى بذخيرة. حتى يوارى في ثرى رمسه إذا ارعوى عاد له جهله.

التالى

Џхгу—ъ «бгхќ «— [—ућх№№бс »№№ц№№№№№√гуш№№№№№№№…][1]

ما أهل مهل قط إلا بشر اسلام ويب

قالت رب أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر ؟ قال كذلكِ الله يخلق ما يشاء ، أي يصنع ما أراد ، ويخلق ما يشاء من بشر أو غير بشر إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن مما يشاء وكيف شاء ، فيكون كما أراد. القول في أصاب الأهواء وذكر رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم، فذكروا فضله وشدة اجتهاده في العبادة. ومن هو ذو نصح وأنت مغيب ما يستجلب الإخاء والمودة ولين الكلمة قال علي بن أبي طالب عليه السلام: من لانت كلمته وجبت محبته. فقال له عبدالله بن ربيعة: لا تفعل، فإنهم وإن كانوا خالفونا فإن لهم رحما ولهم حقا. قالت الحكماء: إمام عادل، خير من مطر وابل؛ وإمام غشوم، خير من فتنة تدوم؛ ولما يزع الله بالسلطان أكثر ما يزع بالقرآن.

التالى

المرجئة عقيدتهم وموقف السلف منهم

ما أهل مهل قط إلا بشر اسلام ويب

وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلامن بعد ما جاءهم العلم ، أي الذي جاءك ، أي أن الله الواحد الذي ليس له شريك بغيا بينهم ، ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب. ولا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم ، قل إن الهدى هدى الله أن يُؤتى أحد مثل ما أوتيتم أو يحاجوكم عند ربكم ، قل إن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء ، والله واسع عليم. عذب تحدر من غمام واحد وقال آخر: إن النفوس لأجناد مجندة. قال: وماذا أقول ؟ فو الله ما منكم رجل أعرف بالاشعار منى، ولا أعلم برجزه ولا بقصيده منى، ولا بأشعار الجن، والله ما يشبه الذى يقول شيئا من هذا، ووالله إن لقوله الذى يقوله حلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإنه لمثمر أعلاه، مغدق أسفله، وإنه ليعلو ولا يعلى، وإنه ليحطم ما تحته. وأخرجه البخاري ومسلم من غير وجه عن عمرو بن يحيى به نحوه. وابن أب متهم الغيب وقال آخر: أخو ثقة يسر ببعض شاني.

التالى

كتاب :البداية والنهاية 18

ما أهل مهل قط إلا بشر اسلام ويب

وكان له ولد وقد سماه شركان لأنه نشأ آفة من آفات الزمان وقهر الشجعان وأباد الأقران فأحبه والده حباً شديداً ما عليه من مزيد وأوصى له بالملك من بعده. فَأَمَّا الْأَوَّل فَعَلَّلَهُ مِنْ جِهَة أَنَّ أَبَا أُسَامَة وَغَيْره خَالَفُوا عُبَيْد اللَّه الْأَشْجَعِيَّ فَرَوَوْهُ عَنْ مَالِك بْن مِغْوَلٍ عَنْ طَلْحَة عَنْ أَبِي صَالِح مُرْسَلًا وَأَمَّا الثَّانِي فَعَلَّلَهُ لِكَوْنِهِ اُخْتُلِفَ فيه عَنْ الْأَعْمَش. ورواه أبو داود والنسائي أيضا من حديث زهير عن أبي اسحاق عن مجاهد سئل ابن عمركم اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال مرتين، فقالت عائشة لقد علم ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتمر ثلاثا سوى التي قرنها بحجة الوداع. وَأَمَّا الْمُرْجِئَة فَإِنْ اِحْتَجَّتْ بِظَاهِرِهِ قُلْنَا: مَحْمَله عَلَى أَنَّهُ غُفِرَ لَهُ، أَوْ أُخْرِج مِنْ النَّار بِالشَّفَاعَةِ، ثُمَّ أُدْخِل الْجَنَّة. ح وَحَدَّثَنِيهِ ، حَدَّثَنَا كِلَاهُمَا ، عَنْ ، عَنْ ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : مَنْ وَحَّدَ اللَّهَ ، ثُمَّ ذَكَرَ بِمِثْلِهِ. .

التالى