عبدالرحمن الشبيلي. إعلاميون ينعون رحيل «عبدالرحمن الشبيلي».. الرائد والمؤسس

عبد الرحمن الشبيلي.. إعلامي حتى النخاع

عبدالرحمن الشبيلي

نعت وزارة الإعلام السعودية والأوساط الثقافية والإعلامية المؤرخ الدكتور عبدالرحمن بن صالح الشبيلي الذي توفي اليوم الثلاثاء في الرياض، بعد نقله بطائرة إخلاء طبي حملته من باريس متأثراً بإصابته التي تعرض لها نتيجة سقوط شرفة منزله به. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2020. مؤرشف من في 1 يناير 2020. فأفصح عن انتمائه بالعمل الناضج النافع، وانصرف عن المهاترات وقبحها وكيرها، ولم يلوث قلمه أو لسانه بقول فطير أو رأي غرير، وانحاز بعيدًا عن الجيف لا يرمقها بعين، ولا يصفها بلسان أو قلم، وحتى على صعده الشخصية والعملية يبدو لي أنه خرج من جميع الخلافات-وهي شأن طبيعي- بسلام وتراض، وهذه من دلائل التصالح مع الذات، ومعرفة أهدافها ومبادئها، وأن الحياة مهما طالت فهي منقضية. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2020.

التالى

مثقف سعودي سقطت به شرفة منزله بباريس.. والشبانة: ‏آلمني

عبدالرحمن الشبيلي

ويعتبر الشبيلي المولود في عنيزة عام 1944 أحد رموز الثقافة والإعلام حيث يملك في رصيده 55 كتاباً ومحاضرة مطبوعة في تاريخ الإعلام وسِيَر الأعلام وهو حاصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى وعضو سابق في مجلس الشورى. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2020. ناصر الحجيلان: لطيف المعشر، عفيف اللسان، رشيق الدعابة، حاضر البديهة، أنيق في حديثه، دقيق في كتاباته. وتجنب الشبيلي في كتابه الأخير الذي وثق فيه رحلته الحديث المباشر بزهو عن نفسه رغم ثراء تجاربه في مؤسسات الدولة موظفاً ومسؤولاً ورحلاته ولقاءاته مع صناع القرار، وهذا يعكس حرص الراحل الشديد على ألا يجعل مسافة بينه وبين القارئ كعادته في حياته مع كل من جالسه أو التقاه. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2020.

التالى

الشبيلي يتوهج في ذاكرة عنيزة!

عبدالرحمن الشبيلي

وسيُصلى على فقيد الإعلام السعودي بعد صلاة عصر اليوم، في جامع الجوهرة البابطين بالرياض، وسيُوارى جثمانه الثرى في مقبرة الشمال، كما يتقبل ذووه العزاء بمنزله في حي المحمدية. مؤرشف من في 1 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2020. ومن المؤكد أن المؤلف استفاد من تجربته العميقة في كتابة سيرة الأعلام التي كانت عبارة عن مقابلات تلفزيونية، سجلها مع أشخاص لهم دور وإسهام، ثم حوَّلها إلى مادة مكتوبة. يجيد الدكتور عبد الرحمن التحدث باللغتين الإنجليزية، والفرنسية.

التالى

الشبيلي يتوهج في ذاكرة عنيزة!

عبدالرحمن الشبيلي

ابراهيم بن عبدالرحمن التركي في مقالة ثرية وموسوعية، ذكر فيها ان كتابه الاول كان بحثا عن «اعلام افضل»، والثاني عن والده الشيخ صالح العبدالله الشبيلي، والثالث عن السفير الوجيه محمد الحمد الشبيلي، وتوالت كتبه حتى وصلت الى الخمسين، معظمها في سير الكبار، وتأريخ حيواتهم وعطاءاتهم، مع الاهتمام بالمنزوين منهم، كما في كتابه المهم «أعلام بلا إعلام». تواصل — فريق التحرير: فُجع الوسط الإعلامي والثقافي في المملكة والعالم العربي، أمس الثلاثاء، بوفاة الإعلامي وعضو مجلس الشورى السابق عبدالرحمن الشبيلي بعد تعرضه لحادث عرضي وسقوطه من شرفة منزله في باريس منذ أيام. إبراهيم التركي إدارة ليلتي المنبرية البهيجة في رحاب الأهل والمرابع. ومما يحمد للمؤرخ الشبيلي أنه كان وراء تدوين تراجم أو سير ذاتية أو البدء بمشروعها، وعسى أن يواصل أصحابها المشوار لتغني مكتبتنا المحلية والإقليمية، فالسيرة الذاتية اسمها تجربة، وهي مفيدة مع إمتاعها وعبرها وتحليلها، وحين حث د. مؤرشف من في 1 يناير 2020.

التالى

#الاعلامي #عبدالرحمن_الشبيلي رحمه الله في سطور

عبدالرحمن الشبيلي

مؤرشف من في 1 يناير 2020. ويعتبر من رواد الإعلام في السعودية، فهو أول سعودي يحصل على شهادة الدكتوراة في الإعلام. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2020. ثم شغل منصب مدير عام للتلفزيون في السعودية. مؤرشف من في 30 يوليو 2019.

التالى

الشبيلي يتوهج في ذاكرة عنيزة!

عبدالرحمن الشبيلي

وعبّر إعلاميون ومثقفون وأكاديميون سعوديون عن بالغ حزنهم وصادق مواساتهم لذوي الرمز القدير عبد الرحمن الشبيلي، مستعرضين عبر تغريدات على «تويتر» مآثره وذكرياتهم معه ومسيرته الحافلة والمميزة التي امتدت لعقود. كما قدم العديد من البرامج للتلفزيون. وحاز جائزتي الملك سلمان لخدمة التاريخ الشفوي وتوثيقه وبحوث الجزيرة العربية، ونال وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى في الدورة الحادية والثلاثين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2020. وترقى حتى صار مديراً عاماً للتلفزيون، ووكيلا مساعدا لوزارة الاعلام لشؤون التلفزيون، فوكيلا لوزارة التعليم العالي، وامينا للمجلس الاعلى للجامعات، ثم عضوا في مجلس الشورى ثلاث فترات متتالية، وعضوا في المجلس الاعلى للإعلام حتى الغائه، عدا مواقعه العملية المهمة، حين رأس مجلس ادارة مؤسسة الجزيرة الصحافية، والمجلس الاستشاري للشركة السعودية للابحاث والتسويق، وعضويته في مجلس امناء مؤسسة الشيخ حمد الجاسر، ومنتدى بامحسون، والجمعية الخيرية الصالحية بعنيزة، وجمعية عبدالرحمن السديري في الجوف، ومركزه الثقافي بالغاط، والجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر، ومشاركته في مؤسسة البابطين وغيرها. كما مارس التعليم، حيث عمل أستاذاً في.

التالى

مثقف سعودي سقطت به شرفة منزله بباريس.. والشبانة: ‏آلمني

عبدالرحمن الشبيلي

عبدالرحمن الشبيلي يستحق مكتبًا فيه عدة مساعدين لإنجاز أعماله الثقافية والتاريخية، ولو توافر مثل هذا المكتب لخدمة العلماء والمفكرين والباحثين الذين لا يستطيعون دفع أجور المعاونين، فسنكون الأغزر في انتاج معرفة عربية ثمّ عالمية عميقة وخالدة ومؤثرة، ثمّ تصبح نواة لقوة ناعمة جديرة بأن تمثلنا بعلم وحلم ومنطق ورصانة، ويا ليت قومي يعلمون! وعين أيضا وكيلا لوزارة التعليم العالي. أعلمني بالمواضيع الجديدة بواسطة البريد الإلكتروني. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2020. أما أخصب فترات عمره فكانت بعد الأربعين، ثمّ زادت بعد التقاعد وأزهرت خلافًا للشائع، وتتابعت تآليفه التي يقف على رأسها جمع سيرة السفير النادر معالي الشيخ محمد الحمد الشبيلي ، وكان الشبيلي المثقف مباركًا حيثما حلّ مثل ابن أسرته الدبلوماسي الشهم الكريم. ومن المفارقات التي احتوتها حكايات الشبيلي أنه عندما كان طالباً يسكن في غرفة ضمن قيصرية البلدية بميدان الصفاة كان يأنس بالاستماع إلى إذاعة طامي في ذروة شهرتها عام 1961 دون أن تتشكل لديه فكرة مسبقة للعمل الإعلامي، وأنه سيكون أحد الأفراد المؤسسين لانطلاقة البث الإذاعي الرسمي من الرياض بعد نحو 4 أعوام وتحديداً في 3 يناير عام 1965. وهو عبارة عن محاضرة مطبوعة صدرت عام 2016. أستاذ يا أبا طلال في عملك وصمتك وفي مصابك أيضاً…! وأسهم في تأسيس إذاعة وتلفزيون الرياض عام 1965.

التالى