مخيمات العلا. لبنان إلى «العلا»

أفضل مخيمات العلا

مخيمات العلا

وتكون زيارته عادة لأكثر من منطقة: 1. وتمعن أكثر في البوح، فتقول من على منصة العلا: «بكل الوفاء وكل الصدق أتمنى أن تبقى هذه الأرض الطيبة عاصمة للخير، أتمنى أن تبقى دارها دار العز وسيوفها سيوف النصر ونخيلها مرواح الزمن، وتبقى البهية العربية العزيزة على قلوبنا جميعاً. جولة 1998: انطلقت جولة جلالته من قصر السيب العامر في اتجاه منطقة الباطنة والظاهرة، حيث كان مخيمه الأول بسيح الطيبات بولاية صحم بمنطقة الباطنة، ثم مخيمه الثاني في سيح المسرات بولاية عبري. وكان من عادة جلالته أن يبدأ رحلته من قصر السيب العامر أو قصر بيت البركة أو من قصر الحصن بصلالة بمحافظة ظفار، إلى مناطق عمان. لن يتم حساب الزيادات تلقائياً في التكلفة النهائية، ويجب دفعها بشكل منفصل خلال إقامتك.

التالى

المخيمات السلطانية

مخيمات العلا

يوفر هذا المكان عدة أنواع من الغرف منها غرف مزدوجة أو ذات سريرين منفصلين مع حمام خارجي خاص , جناح ملكي دبلوكس يحتوي على ستة غرف بالإضافة إلى غرفة معيشة. و انتهت جولته في صلالة بمحافظة ظفار في الأول من فبراير 1995 م. في الصف الأول كان نخبة أمثال الرؤساء أمين الجميل وميشال سليمان وفؤاد السنيورة، بجانب المضيف محافظ الهيئة الملكية للعلا، الأمير بدر الفرحان، وكان ثلة من فناني لبنان وساسته وأهل الإعلام، سيدات ورجال، وكان صفوة من صناع الميديا العربية في مقدمهم وليد الإبراهيم. وقال أن مثل هذه المشاريع تنجح في قطر لأنها تمتلك المقومات لذلك حيث يعبر الزوار عن رضاهم عن تجاربهم في الصحراء لأنها جديدة ومشوقة، ولا بد من التركيز على هذا المنتج لأنه يعتبر عامل قوة لنا سياحياً، لافتاً إلى أن اهتمام الهيئة العامة للسياحة بتطوير القطاع السياحي ينتج عنه تطوير في المنتجات السياحية حيث نترقب وصول البواخر البحرية التي تحمل آلاف الزوار إلى قطر على متنها في الموسم المقبل. وكان حديث جلالته لأهل المنطقة يتمحور في أهمية التعليم لمواكبة التقدم والتطور في العالم؛ وأكد أن التعليم متاح للجميع في السلطنة، وأن »الناس كلهم سواسية، وكل يمكنه أن يصل إلى أعلى المراتب حسب استطاعته«. واشار إلى أهمية النشاطات التي يتم تقديمها في مثل هذه المشاريع والمستوحاة من أجواء الصحراء والثقافة القطرية، مثل رحلات السفاري وركوب الجمال والقهوة العربية وغيرها وكلها تترك لدى السائح بصمة خاصة عن قطر لا ينساها لأنها نادرة، داعياً إلى دعم أي مستثمر يرغب بالقيام في مثل هذه المشاريع وتقديم كافة التسهيلات له وتشجيعه لأن ذلك يخدم البلد سياحياً واقتصادياً.

التالى

لبنان إلى «العلا»

مخيمات العلا

وفيما يتعلق بالمخيمات الصحراوية التي تتضمن رحلات سفاري، تقدم الشركات السياحية برامج متنوعة للسياح القادمين لزيارة قطر والسعر الأعلى هو 400 ريال للشخص الواحد وذلك في سيارات الدفع الرباعي التي تخترق الكثبان الرملية المجاورة للشاطىء وتقدم فرصة قضاء الليلة في الصحراء من خلال المخيمات المجهزة بالخدمات التي تقدمها، وتشمل الخدمات المقدمة خلال الرحلة، المشروبات والغداء والعشاء وسائق وخدمة التوصيل من والى الفندق وجولة خاصة اضافة إلى كل الرسوم التعريفية للمواقع التراثية، كذلك تقدم بعض الشركات السياحية برامج تتضمن الاقامة في فنادق قطر وتنظيم برامج سياحية قد تصل تكلفتها إلى 2200 ريال قطري. جولة 2000: بدأت جولته السامية من سيح البركات بولاية منح في الثاني من أكتوبر بالمنطقة الشرقية، حيث كان مخيمه الأول بسيح النماء بمدينة سناو ولاية المضيبـي. يتوفر للضيوف تراس في Sahary Al ula Resort، بالإضافة إلى حديقة. هذا الكلام العفوي الذي قالته السيدة ماجدة الرومي، والذي سمعنا قريباً منه من شخصيات أخرى لبنانية، في مخيمات العلا، يسر الصديق ويغيظ العدو، لأنه يضاد كل ما يراد سيئ الظن وقبيح القول تكريسه عن السعودية والسعوديين. المنتجع يقع في وسط المنطقة السياحية وذات منظر خلاب على الجبال.

التالى

أفضل مخيمات العلا

مخيمات العلا

هذه التدوينة سوف تذكر معظم المنتجعات التي تُعرف بجودتها. ولفت لطفي إلى أن المخيم الصحراوي في سيلين يجذب السياح من كافة الجنسيات، وهناك إقبال خاص من المواطنين من دول مجلس التعاون الخليجي والذين ارتفع عددهم بعد طرح المنتج على الانترنت حيث اصبح الحجز يتم الكترونياً من قبل زوار يأتون إلى الدوحة لقضاء يومين في المخيم بعيداً عن الدوحة، مما يدل على تعطش الناس إلى هذا النوع من السياحة بعد ان تعبت من سياحة الرفاهية والحياة العصرية واصبحت تبحث عن التشويق والمغامرات في قلب الصحراء. حضرت جانباً منها تمثل في حفلة السيدة الفنانة اللبنانية الراقية ماجدة الرومي، وشاهدت عن قرب دهشة الضيوف من لبنان، مئات، بهذا الاكتشاف الجديد لأغلبهم، ورؤية سعودية وسعوديين، غير الذي يراد من قبل الكارهين أو الجاهلين، تصويره. وأشار لطفي إلى أن مثل هذه المشاريع مطلوبة بكثرة وعلى الجهات المختصة أن تقوم بتنفيذها بشكل محترف لأنها ستنجح وان كانت في فترة الصيف لا تستقبل الكثير من الزوار بسبب ظروف الجو الا أنه مع تحسن الاجواء وفي اغلب اشهر السنة فان الإشغال يرتفع فيها إلى مائة بالمائة كما هي الحال في مخيم ريجنسي الصحراوي الذي انخفض الإقبال خلال الصيف اليه بنسبة 80% عن هذا الموسم، أي ان نسبة الإشغال كانت بحدود 20% فقط. يُعتبر مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز المحلي المطار الأقرب لمَكان الإقامة هذا، حيث يقع عَلى بُعد 51 كم، كما يوفر مَكان الإقامة هذا خدمة نقل المطار مقابل تكلفة إضافية. يقدم موقع التخييم هذا وجبة إفطار كونتيننتال أو بوفيه إفطار. وتتسم هذه المخيمات بالبساطة الخالية من مظاهر الفخامة والرفاهية.

التالى

أفضل مخيمات العلا

مخيمات العلا

لقد اختار جلالته أمكنة خاصة فسيحة بعيداً عن المدينة تعرف بالسيح، وهو عبارة عن أرض منبسطة. من المهم التوضيح أن المنتجعات في هذه التدوينة ليست مرتبة على حسب الجودة, إنما عشوائياً. التدوينة سوف تُحدّث في حال وجدت شيء جديد. ربما كل ذلك، وغيره من ضيافة وحسن ترتيب وجودة مناسبات ومناشط قامت عليها «الهيئة الملكية لمحافظة العلا» في مهرجانها السنوي الشتوي الأول «مهرجان شتاء الطنطورة». وعاد جلالته في نهاية شهر فبراير ليقضي أكثر من أسبوع مشاركاً أبناء المنطقة الشرقية بعيد الفطر المبارك 3 فبراير 1995 ويخيم في سيح العلا بولاية جعلان بني بو علي حيث وجد أبناء المنطقة الشرقية في استقباله مجددين له العهد والولاء. ورصد عدد من خبراء السياحة غياب الاهتمام الحقيقي بالاستثمار في المخيمات الصحراوية ورحلات السفاري رغم ان هذه المنتجات السياحية التي يمكن لقطر أن تبدع بها وتتميز على مستوى العالم، مؤكدين أن هناك ندرة في الوقت الذي تحقق فيه منتجات مشابهة نجاحاً ملحوظاً خاصة في الموسم الحالي مثل مخيم ريجنسي الصحراوي، ورحلات السفاري التي تقوم بها مكاتب السياحة وشركات السياحة المتخصصة بالسياحة الداخلية.

التالى

المخيمات الصحراوية.. استثمار سياحي «نادر» !

مخيمات العلا

هل السبب هو تضاريس المنطقة الجالبة للاندهاش والانطلاق، أم هو ضميمتها من الآثار المتنوعة، المنقوشة على الصخور والصفا والمنحوتة على شواخص الجبال، الشاملة لحضارات عمرها قبل الميلاد بألف عام إلى الشواهد الإسلامية حتى عصر قريب؟ أم هو بساطة الأهالي، وتعانق نخيل «وادي القرى» التليد من الجبال الحنونة المهيبة، وربَّ نخلة نراها اليوم في بساتين العلا، هي سليلة نخلات من العصر النبوي! وقد شارك أبناء صحم بسيح الطيبات في احتفالاتهم بعيد الأضحى المبارك. لفتني كلام السيدة ماجدة على المسرح، بزيها الأنيق والمهيب، وهي تقول بمحكية لبنانية عفوية: «بقلبي كلام كثير ولا أعرف من أين أبدأ، هذه الأرض التي قبل ما تكون تخص قلوبنا، هي محسوبة على ضمائرنا صار لنا فيها بيوت وأهل يمكن بحجم ما عندنا في بلادنا». يمكنكم أيضاً من خلال هذا المنتجع تأجير الدراجات الهوائية و السيارات و يوفر خدمة التوصيل من وإلى مطار الأمير عبدالمجيد مقابل تكلفة. وبدأ هذه الجولة في 29 سبتمبر 1998 م، وخصص هذا العام 1998 م عاماً للقطاع الخاص الذي يجسد المشاركة الوطنية بين المواطن والحكومة. وثالثاً، يمكن إنشاء اسواق تراثية تبيع منتجات مستوحاة من الثقافة القطرية الشعبية مثل العباءة القطرية والثوب القطري والأواني القديمة والاكسسوارات وكذلك تذكارات حول قطر وأهم معالمها.

التالى