صحة حديث نجم الثريا. حقيقة اختفاء كورونا مع ظهور نجم الثريا في 19 رمضان كما جاء في أحد الأحاديث

حديث نجم الثريا ، صحة حديث نجم الثريا هل هو صحيح ، ما طلع نجم الثريا صباحا قط وقوم بهم عاهة

صحة حديث نجم الثريا

وفيه أن الراوي عن ابن عمر وهو عثمان بن عبد الله بن سُراقة قال : فسألت ابن عمر : متى ذلك ؟ فقال : طلوع الثريا. ولكنه سيشرق فجرا وقبل شروق الشمس مباشرة اي يمكن رؤيته حينذاك في حوالي الرابعة إلا الربع صباحا بدأ من 6 يونيو ، ومن ثم يبدأ شروقه في التبكير تدريجيا يوما بعد يوم حتى يكون مرئيا في سماء القاهرة قبل منتصف الليل في أوائل أغسطس إن شاء الله. ومعنى الحديث من اقوال الصحابة انه اذا انتشر الوباء او تفشى فإن الله يرفعه وقت ظهور نجم الثريا لأنه بداية قدوم الصيف والحر الشديد وبداية ظهور نجم الثريا ستوافق 19 رمضان 1441هـ - 12 مايو 2020م، فهل يفهم من الحديث الشريف ان وباء كورونا سينتهى في هذا اليوم؟ يسعدنا ان نقدم لكم اجابات الاسئلة المفيدة والمجدية وهنا في موقعنا موقع الشهاب الذي يسعى دائما نحو ارضائكم اردنا بان نشارك بالتيسير عليكم في البحث ونقدم لكم اليوم جواب السؤال الذي يشغلكم وتبحثون عن الاجابة عنه وهو كالتالي : صحة حديث نجم الثريا هل هو صحيح اهلا وسهلا بكم اعضاء وزوار موقع الشهاب الكرام يسرنا ان نضع لكم اجابة سؤال: حديث الرسول عن نجم الثريا. ومن آيات الله المعجزة في صنيعها هذا الكون الفسيح الهائل الذي يحتوينا ويحوي معنا بلايين المخلوقات من حيوان ونبات ودقائق وأفلاك ونجوم وكواكب يصعب حصرها أو يستحيل بشكل أكثر دقة، وخلق لكل منها نظاماً بديعاً يجعلنا لا نملك إلا فغر أفواهنا تعجباً وإندهاشاً من القليل الذي وعيناه وأدركناه منه لنبقى دائماً لا نملك من العلم مهما بلغ بنا إلا ما يسره هو جل وعلا بحكمته. اهـ قد اختلف العلماء في صحة هذا الحديث، والأقرب إلى الصواب أنه حسن بمجموع طرقه وشواهده. يسعدنا ان نقدم لكم اجابات الاسئلة المفيدة والمجدية وهنا في موقعنا موقع الشهاب الذي يسعى دائما نحو ارضائكم اردنا بان نشارك بالتيسير عليكم في البحث ونقدم لكم اليوم جواب السؤال الذي يشغلكم وتبحثون عن الاجابة عنه وهو كالتالي : صحة حديث نجم الثريا هل هو صحيح اهلا وسهلا بكم اعضاء وزوار موقع الشهاب الكرام يسرنا ان نضع لكم اجابة سؤال: حديث نجم الثريا ما طلع نجم الثريا ، ماطلع نجم الثريا ، صحة حديث نجم الثريا، صحة حديث نجم الثريا ان هذا الحديث غير صحيح، وهو حديث موضوع، ولا يعرف العلماء اي اصل لهذا الحديث وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويبدو ان هذا الحديث تم وضعه من اجل نشر الشائعات بشان ازمة فيروس كورونا التي احتلت العالم والتي اصبحت جديث الساعة.

التالى

أخبار 6060

صحة حديث نجم الثريا

والأول عندي أصح فقد رواه جماعة عن عسل عن عطاء عن أبي هريرة لم يذكروا السليل لكنهم اختلفوا في رفعه ووقفه. ثانيهما الأخ أبو العباس عبدالإله بن حاتم العباسي نشر مقالاً بعنوان - هل سينقص الوباء أو يرتفع مع طلوع الثريا في النصف الثاني من شهر رمضان ؟ - وذلك في الواتساب فقط وعلى نطاق ضيّق ثم انتشر في كل برامج التواصل الاجتماعي. صحة حديث لو وضع السدر على كف اليد. وبههذ المناسبة فإني أكرر هنا ما نصحت به مراراً من أنه يجب علينا جميعاً أن نتثبت قبل نشر أي شيء يتعلق بأمر من أمور الدين ، فلا ننشر شيئاً إلا بعد التأكد من صحته ، ولا نسارع في الترويج لشيء من تلك الكتابات التي لا يُعرف مصدرها ،حتى نتأكد من صدق ما فيها ، ويكفي في ذلك أن أذكر بقوله: صلى الله عليه وسلم : كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ما سمع. ما طلع نجم الثريا صباحا قط وقوم بهم عاهة.

التالى

صحة حديث إذا طلع النجم صباحا رفعت العاهة

صحة حديث نجم الثريا

قلت: عِسْل بن سفيان وإن كان ضعيفاً فهو متابع، وخلاصة القول أن الحديث حسن. وذهب إلى أبي بكر، وعمر بن الخطاب، وعثمان، وعلي، وكل منهم قال له فتوى في معنى كلمة حين. من خلال موسوعة مسلك الحلول حيث يوفيكم بأدق المعلومات واجملها واحسنها واذوقها وإليكم معلومات مفصلة عن ما هو صحة حديث لو وضع السدر في الكف إسلام ويب ، هل صحيح السدر ينبت الشعر ، وهي أحد الأسئلة المنهجية التي يبحث عنها الكثير ،لأنها تأتي في العديد من المواضع المختلفة التي تهتم بها وبدراسة كافة الجوانب التي تهتم بها هذه الأسئلة التي تعد الجانب الأساسي في المعرفة والفهم حيث نستفيد منها بشكل كبير. ولكن هذا الحديث قد تكلم فيه أهل العلم وأكثرهم على تضعيفه وقد ضعفه الشيخ أحمد شاكر في شرح المسند والشيخ الألباني في الضعيفة 397 ، وحسنه بعضهم كالشيخ شعيب الأرناؤوط. رد الشرع على الحديث المنشور وأوضح الدكتور عبدالله في حديثه ، أن كل ما قيل عن اختفاء وباء كورونا في الأيام القادمة وربطه بحديث نبوي، هو أمر لا أساس له من الصحة، إذ إنه لا بد من الأخذ بالأسباب، وأن الله سبحانه وتعالى، جعل لكل شيء سببا، وأن الوباء له حكمة لا يعلمها إلا سبحانه، ولا ينبغي الانسياق وراء أقاويل نشرها بعض الجهلة الذين يلعبون يعقول الناس وهدفهم شغل الناس عن عبادة الله الصحيحة وذكره. انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الماضية منشورات وأحاديث ،يتوقع فيها أصحابها ارتفاع وباء كورونا قبيل منتصف شهر مايو ،وذلك بناء على روايات حديثية تفيد في مجملها أنه ما من وباء يحل بالناس إلا ويرفعه الله تعالى بطلوع الثريا. لقد طفت لك المشارق والمغارب، فلم أجد لك على وجه الأرض لقمة طعام تأكلها.

التالى

تحيا مصر: ايه حكاية نجم الثريا وعلاقته باختفاء فيروس كورونا 19 رمضان! .. الشئون الاسلامية تُجيب

صحة حديث نجم الثريا

وهو ما يوافق في هذه السنة ١٤٤١هـ النصف الثاني من شهر رمضان. وهل هو كفر مخرج من الإسلام، ومخلد في النار. صحة حديث نجم الثريا ما طلع نجم الثريا. فيما ذكر الشيخ الأزهري أحمد مدكور، أن ما يظن البعض عن ظهور نجم الثريا ورفع الجائحة يوم 19 رمضان، وأن الحديث المتداول عن إذا طلع النجم صباحا رفعت العاهة، فهو حديث ضعيف ولا أساس له من الصحة ومكذوب عن النبي، ولم يرد عن رسول الله، وإنما ذكر الرسول الكريم العاهة في أمر معين. قال الذهبي: اختلفوا في حديثه على قولين: فمنهم من قبله ورآه حجة، ومنهم من لينه لكثرة غلطه في الحديث ليس إلا. وهو حديث صحيح أخرجه أحمدُ في «المُسنَدِ» والنجم هنا هو الثريا. ومنها أن تفسير النجم بأنه الثريا ليس من قول النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما هو اجتهاد من ابن عمر رضي الله عنهما ، وهو رضي الله عنه لم يكن مقصوده الحديث عن الأوبئة وانتهائها ، وإنما كان يقصد كما ذكرنا أن يبين للسائل على وجه التقريب متى يصح بيع الثمار ؟ ومنها أن الحديث عن أمر من الأمور الغيبية المستقبلية يجب الحذر فيه تماماً ، وعدم استنتاج وقوع حوادث معينة ما لم يرد بذلك نص صحيح صريح عن الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ، فلا يكفي في ذلك العبارات المجْمَلة ،وقد رأينا في حديث أبي هريرة أنه لم يبين النجم المقصود ، وتفسيره بأنه الثريا بناءً على أثر ابن عمر تفسير حسن ، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه كليةً في الحديث عن أمر من أمور المستقبل ، وبخاصة أن ابن عمر كما ذكرنا لم يكن يقصد الإخبار عن أمر غيبي ،وإنما كان يتكلم عن شيء جرت به العادة عندهم كما بيناه آنفاً.

التالى

أحاديث ضعيفة وموضوعة

صحة حديث نجم الثريا

وهذا واضحٌ في أن حديث أبي هريرة رضي الله عنه المرفوع في ذكر الثريا ثابت محفوظ عند الإمام ابن عبدالبر رحمه الله. وقال ابن القيم في الطرق الحكمية ص٢٣٩ : فمن أعظم أسباب الموت العام كثرة الزنا، بسبب تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال، والمشي بينهم متبرجات متجملات. وقال شعيب الأرناؤوط : إسناده صحيح على شرط البخاري. . اهـ وقد كتبت هذه الرسالة تبيانا لسنة من سنن الله الكونية في زوال الأوبئة ونقصانها، ونشرا للتفاؤل بين المسلمين وذلك تزامنا مع زيادة انتشار الوباء، سائلا الله تبارك وتعالى أن يرفع عنا الوباء وأن يجعله رحمة لأوليائه ونقمة على أعداءه.

التالى

حديث نجم الثريا هل هو صحيح

صحة حديث نجم الثريا

وإسناده ضعيف لضعف محمَّد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى وعطية بن سعد العَوْفِي. أريد منكم أن ترشدوني إلى المتن الدقيق؟ جزاكم الله خيرا. صحة حديث ماطلع نجم الثريا، إنتشرت في معظم مواقع التواصل الإجتماعي الكثير من الأسئلة الدينية بشكل واسع بين رواد مواقع البحث ورواد المواقع الإجتماعية، كما أن أبرز وأهم الأسئلة التي تم تداولها في الآونة الأخيرة هو سؤال صحة حديث ماطلع نجم الثريا، بالإضافة إلى أن معدلات البحث زادت بشكل غير مسبوق في البحث عن إجابة سؤال صحة حديث ماطلع نجم الثريا، وهنا جئنا لكم إخوتي وأخواتي الكرام بمقالنا المميز والمفيد لنتناول الحديث عن إجابة سؤال صحة حديث ماطلع نجم الثريا بالتفصيل ليسهل عليكم مشاركتها والإستفادة منها، فكونوا معنا لمزيد من الإستفادة والمعرفة الجيدة. وعن صحة الحديث المتدوال، فذلك الحديث غير صحيح وإنما الصحيح هو أن : نهى عن بيع الثمار حتى تنجو من العاهة ، وأن الحديث عن المعاملات وكيفية التجارة. ومِن ذلِكَ قولُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا طَلَعَ النَّجْمُ ارْتَفَعَتِ الْعَاهَةُ عَنْ كُلِّ بَلَدٍ ، وهُو حدِيثٌ مُخرَّجٌ في مُسنَد أَحْمَدَ، وفَوَائِد تَمَّامٍ الرَّازِيِّ، والتَّدْوِينِ فِي تَارِيخِ قَزْوِين بأسَانيدَ يشُدُّ بعضُها بعضًا، وقد حَسَّنهُ جمَاعةٌ مِن أهلِ العلمِ. رد الشرع على ذلك الحديث النبوي لقد أوضح مشايخ الازهر الشريف ان ما تم قوله عن اختفاء الكورونا في تلك الأيام القادمة مع ربطها بذلك الحديث النبوي لا اساس له من الصحة ولابد من الاخذ بالاسباب وان الله قد جعل لكل شيء سببا وان مع ظهور الوباء اتت معه حكمة لا يعلمها الا الله سبحانة وتعالي ولكن يجب عدم الانسياق وراء تلك الاكاذيب، وحول صحة الحديث فان الحديث غير صحيح ولكن الصحيح هو ان الرسول صلي الله علية وسلم قال نهي عن بيع الثمار حتي تنجو من العاهة وان الحديث اتي عن المعاملات التجارية ويجب عند سماع تلك الاكاذيب تحري أهل العلم على الفور لمعرفة حقيقة الامر.

التالى

حديث نجم الثريا ، صحة حديث نجم الثريا هل هو صحيح ، ما طلع نجم الثريا صباحا قط وقوم بهم عاهة

صحة حديث نجم الثريا

من الاشياء المهمة التي يجب ان يعرفها الاشخاص هو حديث نجم الثريا هل هو صحيح، حيث انه من الاحاديث التي انتشرت بشكل كبير في الفترة الاخيرة ويتساءل الناس ان كان هذا الحديث هو فعلا صحيح ومنقول عن الرسول ام انه حديث موضوع وكاذب من قبل احد الكفار او المنافقين. وقد أحببت أن أعلق بكلمات يسيرة حول هذا الموضوع ،فأقول وبالله التوفيق: 1-إن أصل ما ورد في هذا الباب متعلق بالعاهات التي تكون في الثمار ، وذلك كما في حديث ابن عمر : أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمار حتى تذهب العاهة. ثم قال بعد ذلك إن أمك هي واسطتك عند الله، أو هي الواسطة بينك وبين الله، لا أتذكر بالضبط، وكررها مرتين، ولكني لم أتأكد هل هو يقول. وسارع الكثيرون لمشاركة المنشور، وأن الرسول عليه الصلاة والسلام ذكر في حديث أنه إذا طلع النجم صباحا رفعت العاهة عن كل بلدة، وهو الأمر الذي رد عليه الدكتور عبدالله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، موضحًا أن كل ما قيل عن اختفاء وباء كورونا في الأيام القادمة وربطه بحديث نبوي، هو أمر لا أساس له من الصحة، إذ إنه لا بد من الأخذ بالأسباب، وأن الله سبحانه وتعالى، جعل لكل شيء سببا، وأن الوباء له حكمة لا يعلمها إلا سبحانه، ولا ينبغي الانسياق وراء أقاويل نشرها بعض الجهلة الذين يلعبون يعقول الناس وهدفهم شغل الناس عن عبادة الله الصحيحة وذكره. وهو أمرٌ بالتيسير على الناس وبالتبشير للنفس وللغير وهو مايعني أن الواجب علينا جميعاً أن نستبشر خيراً من كل ما قد نرى فيه مصاب أو بلاء أو كرب من فعل الله وتقديره، ومع الإيمان الكامل أن الله يخلق مع كل ضيق فرجاً ومع كل قرح فرحاً ومع كل عسر يسراً فإن ما نعهده في رحمة الله بنا وبجميع خلقه أن يلطف في حكمه وان يخفف في قضاءه وأن يصرف عنا السوء والبلاء والمرض فهو ولي ذلك والقادر عليه. وهذه فائدة أخرى في ثبوت الحديث تضاف كذلك على ما ذكره أبو العباس. سوف نتعرف على الاجابات في الاسفل من اجل ان تكون الامور واضحة للجميع ولا يختلط الامر عند البعض مما قد يسبب سوء فهم، سوف نتعرف على صحة حديث نجم الثريا والذي انتشر في الاونة الاخيرة وخصوصا مع انتشار.

التالى