التعليم المبكر. «التعليم المبكر» أولوية الوزارة

г—«я“ «б Џбнг «б»я—

التعليم المبكر

فهي تشكل اعلى المراحل الحيوية لنماء الطفل وتطور قدرته على التعلم في فترة قصيرة وبشكل مكثف. ويعني ذلك أنّ مزيداً من الأطفال يلتحقون بالمدرسة وينخفض عدد المتسربين، أو من يعيدون صفوفهم أو من يكونوا بحاجة إلى تعليم تعويضي أو خاص. اعتمدت الدولة عدة إجراءات وتشريعات لضمان تقديم أعلى مستويات الجودة في دور الحضانة، وتجهيزها بشكل ملائم لتلبية احتياجات الأطفال وتحفيز نموهم الجسدي، والفكري، والعاطفي، والاجتماعي. وتعتبر مشاركتهم في التعلم مبكر امر بالغ الاهميه ويضع الاساس لمستقبل التعلم في المدرسة. وسيتم استخدام التقويم البنائي المستمر لقياس وتقويم أداء الطالب في مدارس العينة في الصفوف الثلاثة الأولى؛ كون هذا النهج هو الأفضل في هذه المرحلة وهي مرحلة التأسيس والبناء. ان تشجيع الأطفال على اللعب والاستكشاف يساعدهم على التعلم وتنمية قدراتهم الاجتماعية، والعاطفية، والبدنية، والثقافية.

التالى

التعليم المبكر

التعليم المبكر

كما شاركت إدارة التعليم المبكر لأول مرة في المسابقة الدولية للرياضة الذهنية التي أقيمت منافساتها بمدينة جوا الهندية خلال الفترة من 26 إلى 30 يناير 2017، مع فرق من 11 دولة على مستوى العالم. و ينبغي على هؤلاء ايضا ان يكونوا على دراية تامة بالمؤشرات التي تنذر بتعثر نموالطفل ونماءه. يحق للموظفة في الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات بعد انتهاء إجازة الوضع، ولمدة أربعة شهور من تاريخ العودة للعمل، مغادرة مقر العمل لمدة ساعتين يومياً لإرضاع وليدها، وتحتسب هذه الساعات من ساعات العمل مدفوعة الراتب. فالتبكير يعطي الأطفال المهمشين بسبب الفقر أو الأصل العرقي أو الإعاقة أو بسبب موقعهم أو نوع جنسهم الدافع الذي يحتاجون إليه للانخراط بشكل كامل في عملية التعليم. تتوفر تطبيقات وزارة تنمية المجتمع MOCD app على منصتي و. يعود التعلم المبكر النوعي بفوائد واسعة النطاق على المجتمع. أهمية السنوات الخمس الأولى من عمر الطفل — أجريت العديد من الأبحاث حول أهمية السنوات الخمس الأولى من عمر الطفل فوجد أن السنوات الأولى الثلاثة من عمر الطفل هي الأكثر أهمية في تشكيل بنية الطفل وتطوير لدية بالاضافة الى القدرات العاطفية والاجتماعية له ، ففي السنوات الأولى من عمر الطفل يتعلم الأطفال بسرعة كبيرة.

التالى

التعلُّم المبكِّر

التعليم المبكر

وتصبح أنظمة التعليم أكثر كفاءةً ويمكن أن تحقق أهدافها بشكل أفضل - وهو ما من شأنه أن يمنح جميع الأطفال تعليماً جيّد النوعية. كما يجب التقيد باشتراطات الأمن والسلامة داخلياً وخارجياً، وتأهيل الموظفين وتوعيتهم بمتطلبات وإجراءات السلامة. كما تابعت الإدارة استكمال المشاريع وعقد المسابقات المدرسية حيث تمت خلال الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمى المنصرم مسابقة الخطاط الواعد بين المدارس النموذجية والابتدائية، حيث استضافت مدرسة القدس النموذجية منافسات المدارس النموذجية، بينما استضافت مدرسة سمية الابتدائية للبنات منافسات مدارس البنات. تقرر بعد إعادة هيكلة الحكومة الاتحادية في أوائل عام 2016، نقل صلاحيات الإشراف على الحضانات لوزارة التربية والتعليم. وتثمر الاستثمارات في تنمية مرحلة الطفولة المبكرة من خلال انشطة التعليم المبكر والارتقاء بمستوى الاستعداد للمدرسة، الى جانب التدخلات في مجالي الصحة والتغذية، في ارتفاع احتمالات انهاء الفتيان والفتيات المرحلة الدراسية الابتدائية.

التالى

г—«я“ «б Џбнг «б»я—

التعليم المبكر

وفي الوقت الذي تتوفر فيه العديد من خدمات التعليم التمهيدي الخاص، فإن أطفال الأسر الفقيرة والأطفال في المناطق الريفية النائية، والأطفال الناطقين بلغات الأقليات، والأطفال ذوي الإعاقة، والأطفال المتأثرين بحالات الطوارئ لا يمكنهم تحمل تكاليف هكذا دراسة وبالتالي فهم في عداد من تفوتهم فرصة التعلّم. وفي هذا الاطار، تم إلغاء مفهوم الوظائف المنزلية التي يتم حلها في المنزل، والتركيز على استثمار الزمن الذي يقضيه التلميذ في المدرسة في حل التطبيقات والتعيينات بإشراف المعلمين وتوجيههم وتقييمهم أثناء أدائها، ولذلك سيتم تغيير مسمى الوظائف إلى «التعيينات». تُعدّ الرعاية والتعليم في مرحلة مبكرة من الطفولة الاستثمار الأكثر كفاءةً وفاعليةً من حيث التكلفة ليسلك الأطفال درب التعلم مدى الحياة وضمان أن يحصل جميعهم على فرصة عادلة لتحقيق إمكاناتهم. تأسست هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة عام 2019، كجهة حكومية مستقلة تتبع المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي. يوجد حاليًا أكثر من 120 مركزًا مسجلاً في دبي لتعليم الطفولة المبكرة. دور الرعاية الصحية للطفل في تنمية الطفل — تشكل الرعاية الصحية للطفل العديد من الجوانب التي تعمل على ، ومنها التحصينات اللازمة والالتزام بجداول التطعيمات الخاصة بالطفل على مراحل السنتين الأولى من حياته، والعمل على الاهتمام بالأمراض الطفيلية لدى الطفل وتجنب الاصابة بها وذلك للأطفال فوق عمر الستة سنوات.

التالى

مفهوم التعليم المصغر

التعليم المبكر

والسياسة الجديدة التي تنتهجها وزارة التعليم تضم مجموعة من المبادرات المبنية عليها مثل: تكامل مادتي اللغة العربية مع العلوم الاجتماعية في جهد واضح؛ لتوفير زمن أطول لتدريس اللغة الأم، كما سيتم تدريس مادة العلوم الاجتماعية من خلال توظيف معاييرها ومهاراتها من خلال نصوص مادة اللغة العربية وحصصها، كما سيتم تكامل مادة الفنون البصرية مع مواد المسارين الأدبي والعلمي أثناء الحصص اليومية لتوفير الزمن الكافي لتدريس اللغة العربية ولإضافة جوانب الإمتاع لحصص المسارين. يهدف التوجيه بإنشاء دور الحضانة في موقع عمل الأم العاملة إلى دعم المرأة، وتحفيز إنتاجية العمل من خلال توفير بيئة آمنه لأطفالها بالقرب منها. تاريخ التعليم المبكر يُعتبر عالم نفس الطفولة، والتربية جان بياجيه هو أول من اهتمّ بدراسةِ فكرة التعليم المبكر، وربطه بفكرة التعليم باللّعب والذي أثبت كفاءةً كبيرةً في تطبيق فكرة التعليم المُبكّر على الأطفال الذين تمكنوا من اكتساب العديد من المعارف الأدبيّة، والثقافيّة، والعلميّة والمرتبطةِ بالنشاطات خارج الصف. وفي عام 2006 وجه مجلس الوزراء، كل من الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة والدوائر الحكومية والدواوين بإنشاء دور حضانة ملحقة بها، تتولى توفير الرعاية لأبناء الموظفات العاملات في تلك الجهات، في حال بلغ عدد النساء المتزوجات العاملات لديها 50 موظفة، أو بلغ عدد أطفال العاملات من الفئة العمرية صفر-4 سنوات 20 طفلاً. وبناء على ذلك فان الآباء والمعلمين ومقدمي الرعاية بحاجة الى اكتساب المعرفة الضرورية والمهارات اللازمة لتوفير بيئة فضلى للتعليم المبكر والتفاعل مع الطفل.

التالى

مفهوم التعليم المصغر

التعليم المبكر

حرص العديد من علماء النفس على تطبيق دراساتٍ حول فكرة التعليم المبكر، ومنهم إريك إريكسون الذي أشارَ إلى ضرورة مشاركة الطفل في العديدِ من المناهج التعليميّة في مرحلةِ الطفولة المبكرة، ممّا يُعزّز قدراته الفكريّة، والمعرفيّة، والاستفادة من فضوله في الاكتشاف، والاستطلاع من أجل زيادة قوّة عقله على فهم الأشياء الجديدة التي سيتعرف عليها في مراحل عمره المختلفة. فالتعلم لا يقتصر على سن معينة أو على بيئة دراسية رسمية، ففي الواقع قدرة الطفل على التعلم تبدأ لحظة ولادته. كمــا تتخــذ الســلطات المختصة التدابيــر الممكنة في التوعيــة والإرشاد الصحــي فيمــا يتعلــق بصحــة الطفــل وتغذيتــه ومزايا الرضاعة الطبيعية والوقاية من الأمراض والحوادث ومضار التدخيــن. وعملية اللعب هي تجربة تعليمية قوية ومتعددة الأوجه، فاللعب يشمل الاستكشاف والتجربة اللغوية، وتوسيع المدارك، وتنمية المهارات الاجتماعية. دار الوطن الوطن صحيفة يومية سياسية مستقلة تصدر عن دار الوطن للطباعة والنشر والتوزيع أقدم وأعرق شركات قطر للاعلام والتسويق ، وتوزع حاليا وبشكل مكثف في السوق القطري وتبث على شبكة الانترنت وأصبح لها متابعون في كل دول العالم بدءا من الشرق الاوسط وامتدادا الى افريقيا واميركا والشرق الاقصى وصولا الى استراليا وذلك وفق رسائل زوار موقع الصحيفة على الشبكة.

التالى

مفهوم التعليم المبكر

التعليم المبكر

يعمل المركز كذلك كمختبر بحثي حي لطالبات كلية التربية حيث يتيح لهن الدراسة العملية لمواضيع تتعلق بالتنمية الذهنية والمعرفية والبدنية للأطفال تحت إشراف ومتابعة أكاديمية وميدانية من المختصين في المجال. مبادرات أطلقت وزارة تنمية المجتمع عدة مبادرات تتعلق برعاية الطفل تتضمن: مبادرة تواصل، ومبادرة نمو. حول أنحاء العالم: يكمن جزء كبير من المشكلة في نقص الاستثمار، من جانب الحكومات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، في توفير التعلم والتعليم للأطفال في سن مبكرة. ولأجل هذا فخلال المرحلة الجديدة التي تنتهجها وزارة التعليم منذ أكثر من أربعة أعوام، حظيت مرحلة التعليم المبكر باهتمام كبير من جانب السيدة فوزية الخاطر وكيل وزارة التعليم المساعد، وذلك إيماناً منها أن مرحلة التعليم المبكر التي تمتد من رياض الأطفال والتمهيدي، والصفوف الثلاثة الأولى المرحلة، تكتسب أهمية كبيرة في السلم التعليمي، لدورها في تأهيل الطالب ومساعدته على التكيف مع البيئة المدرسية الجديدة. وتستمر جهود إدارة التعليم المبكر في المرحلة الابتدائية لتوفير قاعدة من الجودة تساهم في إخراج جيلٍ متميز يستطيع أن يواكب تحديات العصر، لذلك ستطلق الإدارة في بداية الفصل الدراسي الثاني حملة تربوية ستشارك فيها جميع مدارس الدولة وهي حملة التقوى التي تقوم على حديث الإحسان «إن لم تكن تراه فإنه يراك». مركز دبي لتطوير نمو الطفل يوفر مركز دبي لتطوير نمو الطفل خدمات التدخل المبكر بالتعاون مع مختلف المؤسسات في المجتمع لضمان وصول الأطفال من أصحاب الهمم من الولادة حتى العام السادس من عمرهم الى خدمات تدخل شاملة ومتكاملة، مع الحرص على تمكين الأسرة كعنصر أساسي ومحوري في حياة الطفل، وفي دعمه للوصول الى أقصى إمكانياته والتركيز على البيئة الطبيعية كإطار للتدخل و تطوير المهارات النمائية لدى الطفل ممّا يضمن الدمج الاجتماعي والتعليمي.

التالى