يحيى المعلمي. المعلمي: المملكة تؤكد أهمية حماية المدنيين والأطفال في النزاعات المسلحة

عبد الرحمن المعلمي اليماني • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة

يحيى المعلمي

وقال: تؤكد المملكة العربية السعودية على الأهمية القصوى لحماية المدنيين والأطفال خاصة في النزاعات المسلحة، ومن هذا المنطلق قامت المملكة العربية السعودية بالانضمام للعديد من الأطر الدولية التي تعزز ذلك، ومن الأمثلة على هذه الأطر الانضمام للبرتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الإنسان بشأن انخراط الأطفال في النزاع المسلح، واتفاقية جنيف، وعددًا من بروتوكولاتها، إلى جانب عضوية المملكة في اللجنة التوجيهية للتحالف العالمي من أجل إعادة إدماج الأطفال المجندين، وعضويتها في مجموعة أصدقاء إعادة دمج الأطفال المجندين. وأضاف أن الدعم الواضح والصريح للحوثيين أصبح يشكل تهديدا للأمن الإقليمي ولحركة الملاحة الدولية وخطرا على المدنيين في المنطقة. المولد والنشأة ولد يحيى المعلمي في قرية ميادي بقنا والبحر في تهامة عسير عام 1347هـ. وبعد ذلك ارتحل إلى الهند وعين في دائرة المعارف العثمانية بحيدر أباد الدكن مصححاً لكتب الحديث وما يتعلق به وغيرها من الكتب في الأدب والتاريخ. نيويورك — واس أكد المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المُعلمي أن المملكة العربية السعودية تؤمن بأن مسألة حماية الأطفال في النزاعات المسلحة على مستوى العالم تعد مسؤولية مشتركة تقع على عاتق جميع الأطراف في المجتمع الدولي، وتستدعي مواجهة جماعية وجهوداً متسقة لمعالجة تداعياتها والتصدي لأسبابها. واستمع الحاضرون لكلمات سفراء دول فلسطين وإيرلندا وباكستان حول نفس القضية. قال المعلمي خلال مشاركته مساء أول أمس في الاحتفال الافتراضي الذي نظمه رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة السفير البروفيسور تيجاني محمد باندي، لتخليد الذكرى الخامسة والسبعين للتوقيع على ميثاق الأمم المتحدة، بحضور أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قال إنه قبل 75 عامًا، وتحديدًا في 1945، كانت المملكة العربية السعودية وبكل فخر واحدة من الدول الإحدى والخمسين التي وقعت على ميثاق الأمم المتحدة، ممثلة بوفد رفيع المستوى رأسه الملك فيصل بن عبدالعزيز وزير الخارجية آنذلك، حيث اجتمعت في هذا اليوم التاريخي بلدان العالم للإعلاء من شأن التعددية ودورها، وحفظ السلام والأمن الدوليين، وإنقاذ الأجيال المقبلة من ويلات الحروب التي تركت العالم ممزقا وخائر القوى.

التالى

гд —ћ«б« Џ”н— (1) «б√ѕн» «бя»н— нЌн «бгЏбгн

يحيى المعلمي

«العسكري» الذي أحب الخطابة وألَّف 47 كتاباً وعندما تقاعد من عمله توجه إلى الشعر والأدب وبعد أن نال شهادة الدراسة الثانوية التحق بمدرسة الشرطة، وتخرج فيها عام 1376هـ، وتدرج في الرتب العسكرية إلى أن وصل رتبة مقدَّم، وفي عام 1386هـ ابتعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية للدراسات العليا، والتحق بجامعة ولاية ميتشجان كمستمع، وبعد فترتين دراسيتين مدتهما ستة أشهر، قبلته الجامعة نفسها طالباً منتظماً حتى نال درجة الماجستير في «إدارة الشرطة» في مدة لم تتجاوز الخمسة عشر شهراً بتقدير ممتاز، وبعد عودته للوطن تولى عديداً من المراكز الأمنية، وتدرج في الرتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة فريق، أما أهم المناصب التي تولاها فهي: المدير العام للمرور والنجدة والعلاقات العامة معاً، ثم المدير العام لشؤون الضباط لمختلف قطاعات وزارة الداخلية، بعد ذلك المدير العام للسجون بالمملكة، واختتم حياته العملية بمنصب مساعد مدير الأمن العام. ويقول الفريق المعلمي في ذكرياته عن والده إن نهايته مأساوية. وتولى عمه القاضي محمد المعلمي تربيته وأخيه محمد، وعلمهما القرآن الكريم والكتابة ومبادئ الحساب، وقد لمس عمهما النجابة والذكاء في ابني أخيه، خاصة الابن الأكبر يحيى الذي كان والده الشهيد يخاطبه منذ طفولته بقول الحق «يا يحيى خذ الكتاب بقوة». وجدد ثقة المملكة في الأمم المتحدة وجميع مؤسساتها وهيئاتها، مؤكداً دعم المملكة المستمر لإحلال السلام والوئام، وإيمانها بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة ودور المنظمة في تقديم المساعدة الإنسانية وتوفير الإغاثة ومواصلة عملها في مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومنع الحروب ومعالجة القضايا بالحوار البناء للحفاظ على الهدف النبيل للأمم المتحدة المتمثل في إحلال الأمن والسلام لجميع الناس. عاش في كنف عمه محمد بعد أن قُتل والده عبدالله الذي كان عاملاً للإمام الإدريسي على بعض مناطق المخلاف السليماني الخاضعة لحكمه آنذاك، فولاه إمارة قنا والبحر بتهامة عسير، فساس أمورها وضبط الزكاة فيها، ثم نقله أميراً على «أبو عريش» ولما كان حازماً شديد البأس مطبقاً لأحكام الله في العابثين والمفسدين، تربصوا له وقتلوه، الأمر الذي جعله وأخاه محمد يعيشان في كنف عمهما القاضي محمد بن عبدالرحيم المعلمي. ساعد بإضافة إليها في مقالة متعلقة بها. وأكد أن المملكة العربية السعودية تؤمن بأن مسألة حماية الأطفال في النزاعات المسلحة على مستوى العالم تعد مسؤولية مشتركة تقع على عاتق جميع الأطراف في المجتمع الدولي، وتستدعي مواجهة جماعية وجهودًا متسقة لمعالجة تداعياتها والتصدي لأسبابها.

التالى

تحميل كتاب آثار الشيخ العلامة عبد الرحمن بن يحي المعلمي pdf

يحيى المعلمي

أكد مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الله بن يحيى المعلمي، ضرورة حماية حقوق الإنسان وصونها خاصة في الظروف التي يمر بها العالم بسبب تفشي فيروس كورونا. وكان من بين من رشحوه للانضمام للمجمع الشيخ العلامة حمد الجاسر والأستاذ الدكتور بدوي طبانة والدكتور يوسف عزالدين وآخرون من أعضاء المجمع بعد اطلاعهم على مؤلفاته. وقد أثار ذلك حسد بعض زملائه، الذين كانوا يقولون: كيف يأتي هذا البدوي من جازان، ويسبقنا بالأولوية؟ وكان يحيى يسمعهم، ويرد عليهم قائلاً: ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء. زاحم الأدباء بحضوره اللافت، وتفوق عليهم في أحيان كثيرة، بسبب نشأته العلمية الأدبية التي تشرَّبها منذ نعومة أظافره. وفي الامتحان فاز يحيى بالأولوية، وحرم منها خوجة الذي كان محافظاً عليها طيلة سنوات دراسته، مما أحزنه.

التالى

: التعهدات والالتزامات المالية المقدمة بمؤتمر المانحين لليمن تؤكد نجاحه

يحيى المعلمي

عبد الرحمن بن يحيى المعلمي العلامة عبد الرحمن بن يحيى بن علي بن أبي بكر المعلمي العتمي اليماني. ويضيف عرفت في المعلمي الأستاذ الموجه والأديب الغيور على لغتنا يرفض الدخيل عليها، وإذا حل العيد يهيب بأهل ينبع بإقامة مهرجان بهذه المناسبة، وتجتمع أسرة مدينة ينبع في أحد الميادين العامة. هو ابن تهامة عسير، الذي أثبت تفوقاً في طفولته شهد به الجميع، وهو التفوق الذي أثار إعجابَ زملاء الطفولة، كما استفزّ حسدَ مبغضيه. وأشار المعلمي إلى أن تهديد الحكومة الإيرانية بإغلاق مضيق هرمز واستمرارها بمهاجمة واحتجاز السفن التجارية، يحمل مجلس الأمن مسؤولية الوقوف بحزم والاضطلاع بمهامه الرئيسة والعمل على صون الأمن والسلم الدوليين. ولد ونشأ في عتمة، وتردد إلى بلاد الحجرية وراء تعز وتعلم بها. وشدد عبد الله بن يحيى المعلمي على أن حل الأزمة اليمنية يكمن في الحوار السياسي وفق المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، مطالبا مجلس الأمن بالدفع والتأكيد على تنفيذ قراراته ذات الصلة 2140 و2216 و2451. وأضاف: أن هذه الخطوة تعكس مدى قدرة دول التحالف على تقديم نموذج يقتدى به في حماية الأطفال خلال النزاعات المسلحة، كما تعد دليلًا على التزام التحالف بحماية الأطفال وجدوى التدابير المهمة والمستمرة التي يتخذها لتعزيز حمايتهم في النزاع القائم في اليمن وفقًا للمرجعيات الدولية.

التالى

: التعهدات والالتزامات المالية المقدمة بمؤتمر المانحين لليمن تؤكد نجاحه

يحيى المعلمي

السفير عبدالله بن يحيى المعلمي نيويورك. وفي سنواته الأخيرة، كان واحداً من أنشط دعاة الأدب الإسلامي، ورأس المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي في الرياض. لفت إلى أنه ينبغي على العالم أن يتخذ من هذه الجائحة حافزا له على تعزيز دور التعددية وتوجيه الاستثمارات نحو الصحة بدلاً من الأسلحة والحروب، ومراجعة السياسات العالمية التي لم تثمر عن النتائج المرجوة. وأكد المعلمي دعم السعودية للجهود وتسخيرها لجميع الإمكانات اللازمة لتحقيق نجاح المؤتمر. أحبَّ النظام والانضباط وخدمة الناس فأحب «العسكرية»، واستحوذت الخطابة على لسانه وعقله وقلبه، فأحبّ الشعرَ والكتابة والأدب.

التالى

المعلمي: السعودية مستعدة لإقامة علاقات تعاون بين الدول العربية وإيران

يحيى المعلمي

ولد في تهامة عام 1928 اشتهر بمساجلاته الأدبية مع العديد من الأدباء وخاصة مع الأديب الشيخ عبد الله بن خميس والشيخ أبي عقيل الظاهري كما عني بالدراسات القرآنية وخاصة الجانب اللغوي منها اذ كان واحدا من حماة الفصحى والمدافعين عنها بقوة وكان عضوا بمجمع اللغة العربية. لم ينم ليلة شتاء «قارس» إلا عندما وزَّعَ الأغطية والملابس التي أرسلها الملك سعود إلى فقراء ينبُع ويذكر الأمير تركي السديري، أنه رآه يسير، في الطائف، في معية الأمير فهد بن عبدالعزيز عندما كان وزيراً للداخلية ـ الملك فيما بعد ـ فسأله: هل تعرف هذا؟ فقال الأمير فهد: نعم أعرفه، هذا يحيى المعلمي، من خيرة الضباط لدينا في الأمن، فقال الأمير تركي: هل تعرف أن والد هذا الضابط قد ذُبح ذبحاً، وقُطع قطعة قطعة حباً فيكم وولاء لوالدك الملك عبدالعزيز؟ فقال سموه: لم أكن أعلم هذا ولم يخبرني به، والتفت إلى المعلمي، قائلاً: هل سمعت ما قاله خالي تركي؟ فقال يحيى: نعم سمعت، وجزاه الله خيراً على ما قاله. وقد لاحظ عمه ذكاءه الحاد وفطنته وسرعته في الحفظ، فعلمه بعض المتون في النحو والتجويد والفقه وهو لم يتجاوز السابعة من عمره، كما حفظه الأجرومية في النحو. الكتب التي قام بتحقيقها وتصحيحها والتعليق عليهاالتاريخ الكبير للبخاري إلا الجزء الثالث. ومن إسهاماته المحسوبة، مشاركته وعدد من زملائه بالمجمع في إعداد المعجم الكبير الذي يُعد مرجعاً كبيراً للباحثين في اللغة. وقال : تؤكد المملكة العربية السعودية على الأهمية القصوى لحماية المدنيين والأطفال خاصة في النزاعات المسلحة، ومن هذا المنطلق قامت المملكة العربية السعودية بالانضمام للعديد من الأطر الدولية التي تعزز ذلك، ومن الأمثلة على هذه الأطر الانضمام للبرتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الإنسان بشأن انخراط الأطفال في النزاع المسلح واتفاقية جنيف وعدداً من بروتوكولاتها، إلى جانب عضوية المملكة في اللجنة التوجيهية للتحالف العالمي من أجل إعادة إدماج الأطفال المجندين، وعضويتها في مجموعة أصدقاء إعادة دمج الأطفال المجندين.

التالى

عبد الرحمن المعلمي اليماني • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة

يحيى المعلمي

وهنأ المندوب الدائم للمملكة، في إحاطته، مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن الدولي لشهر يونيو. التحق بمدرسة «الشرطة»، وتخرج فيها، وعندما وصل إلى رتبة المقدّم، ابتُعِثَ إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وحصل من إحدى جامعاتها على الماجستير في إدارة الشرطة التي ترقَّى فيها حتى نال رتبة «الفريق»، وتولى عدداً من أهم مناصبها، كان آخرها مساعد مدير الأمن العام. إنسانية المعلمي يتصف الفريق يحيى المعلمي بجوانب إنسانية، رغم صرامته في العمل العسكري. وكان يرى أن كل لغوي أديب وأن اللغوي في أعلى مراتب الأدب، وليس كل أديب لغوياً، فمن الأدباء ناشئة ومبتدئون ثم أدباء كبار، واللغوي لا يصل إلى هذه المرتبة إلا بعد اجتيازه جميع مراحل الأدب، وقد انضم المعلمي إلى مجمع اللغة العربية بالقاهرة عام 1412هـ، ورشحه لهذه العضوية كتابان من كتبه، الأول بعنوان «الأخطاء المشهورة» والثاني «كلمات قرآنية». رشحه لعضوية مجمع اللغة العربية بالقاهرة 1412هـ العلامة حمد الجاسر ود. قراؤنا من مستخدمي فيسبوك يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال صفحتنا على فيسبوك نيويورك: أكد مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي أن المملكة ستواصل التزامها وجهودها لتعزيز المبادئ الدولية، وسيادة القانون، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، واستخدام الوسائل السلمية لحل النزاعات الدولية، وتأكيد مبدأ حق الشعوب في تقرير المصير. وقال المندوب الدائم للسعودية لدى الأمم المتحدة، إن استمرار السلوك السلبي لإيران في المنطقة ليس من شأنه إلا تقويض الأمن والسلم الدوليين.

التالى