الاطلاع على صحيفة الدعوى. كيفية تقديم صحيفة دعوى الكترونية وزارة العدل

وزير العدل يوافق على اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية

الاطلاع على صحيفة الدعوى

وتضمنت اللائحة كذلك تحديد إجراءات التقاضي الإلكتروني والترافع عن بعد وتحديد اختصاص المحاكم التجارية في الدعاوى المقامة على التاجر في منازعات العقود التجارية، متى كانت قيمة المطالبة الأصلية في الدعوى تزيد على خمسمائة ألف ريال. ويعتبر الحكم في الدعوى حكماً حضوريا في حق المدعى عليهم جميعاً. ويكون إعلان الحكم لشخص المحكوم عليه أو فى موطنه الأصلي. ميعاد المسافة لمن يعلن خارج مصر مادة ۱۷ ميعاد المسافة لمن يكون موطنه في الخارج ستون يوماً. بالرجوع إلى لائحة الدعوى محل الرد لم نجد تحديداً للعبارات بنص صريح وإنما ذكر بعض العبارات وأورد معها تفسيراً خاصاً بالمدعي وموكلي لا يتحمل أي تفسير إلا ما يصدر منه لا سيما وأن تلك العبارات لم تمس ذات المدعي وسوف نرد على ما أورده من عبارات وفق تفسير موكلة موكلي باعتبار أنها من كتبت المذكرة وهي على النحو الآتي: أ.

التالى

المكتبة العربية لحقوق الإنسان بجامعة منيسوتا

الاطلاع على صحيفة الدعوى

ومع ذلك إذا طلب أحد الخصوم أجلا لاعلان من يقوم مقام الخصم الذى تحقق فى شأنه سبب الانقطاع ، وجب على المحكمة — قبل أن تقضى بانقطاع سير الخصومة — أن تكلفه بالإعلان خلال أجل تحدده له ، فإذا لم يقم به خلال هذا الأجل دون عذر ، قضت المحكمة بانقطاع سير الخصومة منذ تحقق سببه. تعرف على خطوات تقديم صحيفة دعوى الكترونية وزارة العدل ، بدلا من الذهاب للمحاكم أو الجهات القانونية لتقديم صحيفة دعوى، يمكن تقديم صحيفة دعوى الكترونية وزارة العدل من خلال الإنترنت و ذلك حرصا على توفير الوقت و الجهد، حيث يتاح تقديم صحيفة دعوى بشكل إلكتروني عبر موقع وزارة العدل الرسمي التابع للمملكة العربية السعودية و هو ما سنتعرف عليه بالتفصيل على موقع موسوعة. الفصل الثاني: تكوين المحكمة الدوائر المؤلفة من قاض واحد في الدرجة الابتدائية المادة الحادية عشرة: تؤلف دوائر ابتدائية في المحكمة من قاض واحد، وفق ما يلي: 1- دوائر لنظر الدعاوى الآتية: أ- الدعاوى المنصوص عليها في الفقرتين 1 و 2 من المادة السادسة عشرة من النظام إذا كانت قيمة المطالبة الأصلية لا تزيد على مليون ريال. إذا كان الواضح من المذكرة المقدمة إلى محكمة الإستئناف أن مقدمها صمم فى ختامها على الطلبات الواردة بصدرها ، و لم يكن منها طلب مناقشة خبير الدعوى ، فلا يصح له أن ينعى على الحكم أنه ضرب صفحاً عن هذا الطلب و لو كان قد ذكر عرضاً فى سياق هذه المذكرة أنه يطلب من باب الإحتياط إحضار الخبير لمناقشته دون بيان لأوجه هذه المناقشة. وكذا قرار مجلس الشعب في 13 يوليو سنة 1981 بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في هذا الشأن، والحكم في الموضوع بإلغاء الرسالة والقرار المذكورين.

التالى

المكتبة العربية لحقوق الإنسان بجامعة منيسوتا

الاطلاع على صحيفة الدعوى

إجراءات نظر التظلم مادة ۱۹۸ يجوز رفع التظلم تبعاً للدعوى الأصلية فى أية حالة تكون عليها ولو أثناء المرافعة بالجلسة. المادة الخمسون: 1- يكون تقرير سرية بعض أوراق الدعوى التجارية أو مستنداتها وفق أحكام الفقرة 2 من المادة الثالثة عشرة من النظام بناءً على طلب يقدم من أي من الأطراف أو ذي مصلحة متضمناً أسباب الطلب، وللمحكمة — عند الاقتضاء — تقرير سرية الأوراق أو المستندات مؤقتاً إلى حين الفصل في الطلب. ولا يبدأ فى الحالات المنصوص عليها فى الفقرة الأربع الأولى من المادة السابقة إلا من اليوم الذى ظهر فيه الغش أو الذى أقر فيه بالتزوير فاعله أو حكم بثبوته أو الذى حكم فيه على شاهد الزور أو اليوم الذى ظهرت فيه الورقة المحتجزة. ميعاد اطلاع المدعي علية علي صحيفة الدعوى مادة ۲۵۵ يجب على الطاعن أن يودع قلم كتاب المحكمة وقت تقديم الصحيفة صوراً منها عدد المطعون ضدهم وصورة لقلم الكتاب وسند توكيل المحامى الموكل فى الطعن ومذكرة شارحه لأسباب طعنه ، وعليه أن يرفق بها المستندات التى تؤيد الطعن ما لم مودعه ملف القضية الصادر فيها الحكم المطعون فيه ، فإن كانت مقدمة فى طعن أخر فيكفى أن يقدم الطاعن ما يدل على ذلك وللمحكمة أن تتخذ ما تراه فى سبيل الاطلاع على هذه المستندات. ما يتعلق بالشركات الأجنبية التي لها فرع أو كيل في جمهورية مصر العربية يسلم إلي هذا الفرع أو الوكيل. وكل قيد يرد في سند التوكيل علي خلاف ما تقدم لا يحتج به علي الخصم الأخر.

التالى

كيفية تقديم صحيفة دعوى الكترونية وزارة العدل

الاطلاع على صحيفة الدعوى

الاتفاق الخاص بين الأطراف المادة الثامنة: في الأحوال التي يحيل فيها النظام أو اللائحة على اتفاق الأطراف؛ لا يعتد بالاتفاق إلا إذا كان مكتوباً. حضور وكيل المدعي أو المدعي علية حضور صحيح قانوناً مادة ۷۳ يجب علي الوكيل أن يقرر حضوره عن موكله وأن يثبت وكالته عنه وفقا لأحكام قانون المحاماة وللمحكمة عند الضرورة أن ترخص للوكيل في إثبات وكالته في ميعاد تحدده علي أن يتم ذلك في جلسة المرافعة علي الأكثر. وميعاد الحضور في الدعاوى المستعجلة أربع وعشرون ساعة ، ويجوز في حالة الضرورة نقض هذا الميعاد وجعله من ساعة إلي ساعة بشرط أن يحصل الإعلان للخصم نفسه إلا إذا كانت الدعوى من الدعاوى البحرية. ب — تقرير الاطلاع دون تداول الأوراق أو المستندات. ولا يعمل بهذا الميعاد في حق من يعلن لشخصه في الجمهورية أثناء وجوده بما إنما لقاضي الأمور الوقتية أو للمحكمة عند نظر الدعوى أن تأمر بمد المواعيد العادية أو باعتبارها ممتدة علي إلا يجاوز في الحالين الميعاد الذى كان يستحقه لو أعلن في موطنه في الخارج.

التالى

وزير العدل يقر اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية

الاطلاع على صحيفة الدعوى

المفاتيح إيذاء الغير ،حق خاص، اعتداء بالتلفظ في صحيفة دعوى ، مطالبة المدعي بالمجازاة ، انكار وكيل المدعى عليه الدعوى عنه، عدم مسؤولية الوكيل عن عبارات السب التي أوردها موكله في صحيفة الدعوى، رد الدعوى. وحددت اللوائح إجراءاتٍ للتظلم والاعتراض على أمر الأداء ورفع طلب الاستئناف وتحديد الأحكام والقرارات التي تكون بمرافعة أو بدونها والتماس إعادة النظر والنقض ومدة نظر الدعاوى اليسيرة وإجراءاتها وشروط الدعوى الجماعية وقواعدها. مادة ٦۸ علي قلم المحضرين أن يقوم بإعلان صحيفة الدعوى خلال ثلاثين يوما علي الأكثر من تاريخ تسليمها إليه إذا كان قد حدد لنظر الدعوى جلسة تقع في أثناء هذا الميعاد فعندئذ يجب أن يتم الإعلان قبل الجلسة ، وذلك كله مع مراعاة ميعاد الحضور. المحكمة بعد الاطلاع على الأوراق، وسماع الإيضاحات والمداولة. على أنه لا ينقل إليه سوي ما كان للمدين أو للحائز أو الكفيل العيني من حقوق في العقار المبيع. ويجوز بأمر من قاضي الأمور الوقتية إنقاص هذا الميعاد تبعا لسهولة المواصلات وظروف الاستعجال ويعلن هذا الأمر مع الورقة.

التالى

المكتبة العربية لحقوق الإنسان بجامعة منيسوتا

الاطلاع على صحيفة الدعوى

طلب الحكم بسقوط الخصومة مادة ۱۳٤ لكل ذي مصلحة من الخصوم فى حالة عدم السير فى الدعوى بفعل المدعى أو امتناعه أن يطلب الحكم بسقوط الخصومة متى انقضت ستة أشهر من أخر إجراء صحيح من إجراءات التقاضي. ويكون نقص المواعيد في الأحوال المتقدمة بإذن من قاضي الأمور الوقتية وتعلن صورته للخصم مع صحيفة الدعوى. بمجرد زوال سبب الوقف يكون للخصم تعجيل الدعوى. المادة التاسعة: إضافة لأي اتفاق منصوص عليه في النظام واللائحة، يجوز للأطراف الاتفاق على إجراءات محددة للترافع وما يتصل به وفق أحكام المادة السادسة من النظام، ومن ذلك الاتفاق على أي مما يلي: أ — عدد المذكرات. ويكون الحكم المسجل سندا بملكية من أوقع البيع عليه. المادة الخامسة والأربعون: يعد تبليغ الشخص ذي الصفة الطبيعية تبليغاً لغير شخصه إذا تبلغ أحد الساكنين معه في مقر سكن من وجه إليه التبليغ. المادة الخامسة والثلاثون: تسري أحكام المادة الثامنة عشرة من النظام، والمادة الرابعة والثلاثين من اللائحة على الفصل في الدفع بعدم الاختصاص الولائي والمكاني.

التالى

المواعيد والمدد القانونية في قانون المرافعات المدنية والتجارية طبقا لأحدث التعديلات التشريعية

الاطلاع على صحيفة الدعوى

ميعاد وإجراءات التدخل في دعوي منظورة مادة ۱۲٦ يجوز لكل ذي مصلحة أن يتدخل في الدعوى منضما لأحد الخصوم أو طالبا الحكم لنفسه بطلب مرتبط بالدعوى. وتضمنت اللائحة محددات وإجراءات وضوابط وقواعد لمواد نظام المحاكم التجارية، تهدف لرفع جودة القضاء التجاري وسرعة الفصل في المنازعات. وعلي الخصم الذي لا يكون له وكيل بالبلد الذي مقر المحكمة أن يتخذ له موطنا فيه. ميعاد التماس إعادة النظر — الإجراءات مادة ۲٤۲ ميعاد الالتماس أربعون يوماً. ما يتعلق ببحارة السفن التجارية أو بالعاملين فيها يسلم للربان.

التالى