مفاتيح الغيب. مفاتيح الغيب خمس

ما هي مفاتيح الغيب

مفاتيح الغيب

التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب — طبعة المكتبة التوفيقية. وللعلم فإنه لا توجد في القرآن أي آية أخرى تكرّرت حروف مفاتح الغيب فيها 127 مرّة! فأخبر الله تعالى ذكره أن عنده علم كل شيء كان ويكون، وما هو كائن مما لم يكن بعد, وذلك هو الغيب. تأملوا ترتيب هذه الكلمات الخمس في الآية. وهذا الفن هو العيافة بالياء. ومن آراءه أن القراءة التي لم يقرأ بها أحد من الصحابة قراءة مردودة، ولا يجوز إلحاقها بالقرآن.

التالى

تحميل كتاب مفاتيح الغيب=التفسير الكبير=تفسير الرازي pdf

مفاتيح الغيب

وخلاصة الأقوال السابقة: 1 — نص الداودي على أن الفخر الرازي سمى كتابه: فتوح الغيب أو مفاتيح الغيب. ويعلم ما في البر والبحر قال مجاهد : البر : المفاوز والقفار ، والبحر : القرى والأمصار ، لا يحدث فيهما شيء إلا يعلمه ، وقيل : هو البر والبحر المعروف ، وما تسقط من ورقة إلا يعلمها يريد ساقطة وثابتة ، يعني : يعلم عدد ما يسقط من ورق الشجر وما يبقى عليه ، وقيل : يعلم كم انقلبت ظهرا لبطن إلى أن سقطت على الأرض ، ولا حبة في ظلمات الأرض قيل : هو الحب المعروف في بطون الأرض ، وقيل : هو تحت الصخرة في أسفل الأرضين ، ولا رطب ولا يابس قال ابن عباس رضي الله عنهما : الرطب : الماء ، واليابس : البادية ، وقال عطاء : يريد ما ينبت وما لا ينبت ، وقيل : ولا حي ولا ميت ، وقيل : هو عبارة عن كل شيء ، إلا في كتاب مبين يعني أن الكل مكتوب في اللوح المحفوظ. علاوة على ذلك، نزاهة الرازي وأمانته العلمية والحياد الموضوعي في تقرير أدلة الخصم. وهذا العلم يحتاج إلى عقلية تتميز بسعة الأفق إذ أنه يخدم معنى الآية لأنه يربط الآية بما سبقها من الآيات، ويسمي الرازي هذا العلم بكيفية النظم، وقد برع الرازي في ربط الآيات السابقة بالآيات اللاحقة. قال في : جمع الإمام الرازي في تفسيره أشياء كثيرة طويلة لا حاجة بها في ، ولذلك قال بعض العلماء: فيه كل شيء إلا التفسير. وقد عُدّ إنكار الفلاسفة أنّ الله يعلم الجزئيَّات من أصول ثلاثة لهم خالفت المعلوم بالضرورة من دين الإسلام. وقال الضحاك ومقاتل : مفاتح الغيب خزائن الأرض ، وعلم نزول العذاب.

التالى

гЁ« Ќ «бџн»

مفاتيح الغيب

، ج3، ص381؛ عبد الحي بن أحمد العكري الدمشقي، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، د. قال ابن العربي : وكذلك قول الطبيب : إذا كان الثدي الأيمن مسود الحلمة فهو ذكر , وإن كان في الثدي الأيسر فهو أنثى , وإن كانت المرأة تجد الجنب الأيمن أثقل فالولد أنثى ; وادعى ذلك عادة لا واجبا في الخلقة لم يكفر ولم يفسق. فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ 22 النمل هذه الآية من سورة النمل عدد حروفها 47 حرفًا، وحروف مفاتح الغيب تكرّرت فيها 34 مرّة. هل تعجّبتم من ذلك؟ الأعجب منه أن مجموع حروف هذه الآيات الخمس 797 حرفًا لا تزيد ولا تنقص حرفًا واحدًا! تأمّلوا آية مفاتح الغيب الخمسة من جديد. لماذا؟ لأن الغيب لا يعلمه إلا الله الواحد الأحد سبحانه وتعالى. ويصف هذا المنهج بقوله: « وهو أول من اخترع هذا الترتيب في كتبه وأتى فيها بما لم يسبق إليه لأنه يذكر المسألة ويفتح باب تقسيمها وقسمة فروع ذلك التقسيم ويستدل بأدلة السبر والتقسيم فلا يشذ منه عن تلك المسألة فرع لها بها علاقة فانضبطت له القواعد وانحصرت له المسائل.

التالى

علم الساعة, نزول الغيث, الأجنة في الأرحام, مفاتيح الغيب

مفاتيح الغيب

إنه الغيب الذي اختص الله به نفسه. غير أن كتبه لم تصل إلينا كلها، فلقد فُقد عدد منها ضمن ما فقد من كتب ؛ وقد اختلف المهتمون وجمع التراث الإسلامي في تعداد كتبه؛ فقد جعلها البعض 76 كتاباً، في حين جعلها البعض الآخر تصل إلى مائتي كتاب. حرف الغين تكرّر في الآية مرّتين اثنتين. ويلاحظ عليها انها ضمت العديد من الأبحاث التي تمثل مقدمة لتفسير ، كما ضمت الكثير من الأبحاث التي تتناول خصائص هذه السورة وفضائلها، والصلاة اليومية، وغيرها من الأبحاث المترتبة على خصوصية سورة الفاتحة من بين سورة القرآن. عدد كلمات الآية 31 كلمة وهذا عدد أوّليّ! كما ذكر أيضاً احتجاج مخالفيهم بالآية والخبر والمعقول. فآخر تاريخ أثبته الرازي في تفسيره كان بمناسبة الانتهاء من تفسيره في ذي الحجة سنة. أتعلمون إلى ماذا يشير هذا العدد؟ من أجل هذا العدد وحده دون غيره عرضت أمامكم هذه الآيات الخمس! وفي جميع الأحوال فإن العدد 59 أوّلي! ومفاتح الغيب جَمْع مضاف يعمّ كلّ المغيّبات ، لأنّ علمها كلّها خاصّ به تعالى ، وأمّا الأمور التي لها أمارات مثل أمارات الأنواء وعلامات الأمراض عند الطبيب فتلك ليْست من الغيب بل من أمور الشهادة الغامضة.

التالى

📘 قراءة وتحميل كتاب مفاتيح الغيب=التفسير الكبير=تفسير الرازي الجزء الثاني والعشرون: طه

مفاتيح الغيب

ما رأيكم أن انتقل بكم الآن إلى الآية رقم 47 في السورة رقم 34 وهي سور سبأ. والقرينة هي إضافة المفاتح إلى الغيب ، فقوله : { وعنده مفاتح الغيب } بمنزلة أن يقول : عنده علم الغيب الذي لا يعلمه غيرُه. والكتاب بين يدي القارئ بذلك يعتبر مائدة كبرى حوت أطيب المآكل والمشارب وقطوف الثمرات يشبع ويروي بها أهل العلم ودارسوا وعلومه أفئدتهم وظمأهم من هذا التفسير. كما أنه ذكر آراء القائلين بأن المراد من هذه الفواتح معلوم، وذكر احتجاجهم بالآيات والأخبار والمعقول. والعرب تسمِّي النهر بحراً كالفرات ودجلة.

التالى

مفاتيح الغيب

مفاتيح الغيب

وأمّا المتشكِّلة غير المتغيِّرة وهي الأجرام العلوية فهي غير معلومة له تعالى بأشخاصها عندهم ، لأنّ إدراك الجسمانيات لا يكون إلاّ بالآت جسمانية. الآية وقيل : المراد بالمفاتح خزائن الرزق ; عن السدي والحسن. تأمّلوا أين ورد لفظ مفاتح الغيب في القرآن. ويعرف أيضاً هذا العلم بأنَّه العلم الذي يبحث المفسِّر فيه عن كيفية نطق ألفاظ القرآن، ومدلولاته، وأحكامهِ الإفرادية والتركيبية، والمعاني التي تُحمل عليها حال التركيب، وغيرها، كمعرفة: سبب النزول، والنسخ، وما به من توضيح المقام كالمثل والقصة. إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوْتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ 34 لقمان حروف اسم اللَّه تكررت في الآية 43 مرة.

التالى