الاسماء الستة. الفصل الثاني : الأسماء الستة

الفصل الثاني : الأسماء الستة

الاسماء الستة

فما : الفاء واقعة في جواب الشرط ، ما حرف نفي. وقوله تعالى : { قال ربي اغفر لي ولأخي }3. عبد الله النقراط 2003 ، الطبعة الأولى ، ليبيا: دار الكتب الوطنية، صفحة: 23-24. مصدر مطلع على تشكيل قائمة اللجنة الدستورية وخاصة قائمة المجتمع المدني، قال من جانبه لعنب بلدي إن النظام السوري لا يعترض على الأسماء الموضوعة من قبل المعارضة بقدر اعتراضه على الأسماء الستة الذين يمتلكون خبرات واسعة ويتمتعون بوطنية عالية. آباؤنا : فاعل مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، ونا المتكلمين في محل جر بالإضافة. مثال — فم الخير أنجى من فم السوء. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هذه أول مشاركة لي في هذا الملتقى فبارك الله فيه وفي أهليه.

التالى

≈Џ—«» «б√”г«Ѕ «б” …

الاسماء الستة

فإن : الفاء حرف عطف ، إن حرف شرط جازم. أخاك مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف. فإن لم تُضف أُعربت بالحركات الأصلية الظاهرة ، نحو : هذا أبٌ ، رأيت أخًا ، مررت بحمٍ ، وكمافي قوله تعالى إن له أبًا شيخا كبيرا 9وقولـه تعالى: وله أخٌ أو أخت. نماذج من الإعراب 14 ـ قال تعالى : { وأبونا شيخ كبير } 23 القصص. قال : فعل ماض مبني على الفتح وفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره : هو. وهذه اللغة هي المشهورة , نحو : هذا أبوك , رأيت أباك ، مررت بأبيك.

التالى

‘—жЎ ≈Џ—«» «б√”г«Ѕ «б” … »«бЌ—жЁ

الاسماء الستة

فأبا مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف. استعنت بأخي : أخي اسم مجرور بكسرة مقدرة قبل الياء. أخٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة. ملاحظة: إنْ لم تأتِ هذه الأسماء مضافةً، فإنّها تُعرَب بالحركات الظاهرة، مثل: قابلتُ صديقاً كأخٍ لي، وتُعرَب كلمة أخٍ : اسم مجرور بحرف الجر الكاف ، وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره. ولا تنم وبقايا الحلوى في فمك. فكان : الفاء رابطة لجواب الشرط ، كان فعل ماض ناقص.

التالى

تعريف الاسماء الستة واعرابها وامثلة عليها

الاسماء الستة

بين أخويكم : بين ظرف مكان منصوب بالفتحة ، وبين مضاف ، وأخويكم مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى ، وأخوي مضاف والكاف في محل جر مضاف إليه ، والميم علامة الجمع ، وشبه الجملة بين أخويكم متعلق بأصلحوا. والمشهور أن يقول : أبا أبيها. أن نعبد : أن حرف مصدري ونصب ، نعبد فعل مضارع منصوب بأن ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت ، والمصدر المؤول من أن والفعل في تأويل مصدر منصوب على نزع الخافض ، وشبه الجملة متعلقٌ بتنهانا. وجملة فنظرةٌ في محل جزم جواب الشرط. نظر طبيب الأسنان إلى فيك : في اسم مجرور ب إلى وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة. وأما : الواو حرف عطف ، أما حرف شرط وتفصيل.

التالى

شروط إعراب الأسماء الخمسة

الاسماء الستة

وقوله تعالى : { وبنات الأخ وبنات الأخت }6. وجملة أما معطوف على ما قبلها. بأخٍ : جار ومجرور متعلقان بائتوني. شروطُ إعرابِ الأسماءِ الستةِ بالحروفِ وَشَرْطُ ذَا الإِعْـرَابِ أَنْ يُضَفْنَ لا لِلْيَا كَجَـا أَخُو أَبِيكَ ذَا اعْتِلاَ يشترط لإعرابها بالحروف أربعة شروط ، هي : 1- أن تكون مضافةً ، كما تقدم في الأمثلة السابقة. ولم يستطع النظام السوري الاعتراض على أسماء قائمة المعارضة، ولكنه عرقل جهود المبعوث الأممي بتجميع قائمة ممثلي المجتمع المدني، إلى أن أعطى موافقته على جميع الأسماء باستثناء ستة.

التالى

بحث عن الأسماء الخمسة في اللغة العربية : تعريف ، إعراب ، أمثلة واضحة

الاسماء الستة

أما إذا بقيت بالميم فإنها تعرب كما يظهر من حركاتها. وأنكر الفرّاء جواز إتمامه , وهو مَحْجُوجٌ بحكاية سيبويه الإتمام عن العرب , ومَن حفظ حُجة على مَن لم يحفظ. وهذا هو رأي سيبويه ، وصحّحه ابن عقيل. الشاهد في البيت الثاني , قوله : أبا أباها. إعراب الأسماء الستة : المشهور في إعراب الأسماء الستة أنها ترفع بالواو. ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لنعبد. فأبوك فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الواو.

التالى

«б√”г«Ѕ «б” …

الاسماء الستة

وارحم أمنا التي حملتنا أجنة في بطنها وسهرت على راحتنا وتعبت وشقيت لتوفر لنا رغد العيش ، فحق رعايتها علينا واجب ديني وأخلاقي وإنساني. قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ. فغير منكر أن يخرج واحدها على أصله، كما خرج واحد الآباء على أصله، وذلك قولهم: هذا أبًا، ورأيت أبًا، ومررت بأبًا. لغاتُ العربِ في الأسماءِ الستةِ أَبٌ أَخٌ حَـمٌ كَذَاكَ وَهَــنُ وَالنَّقْصُ فى هَذَا الأَخِيرِ أَحْسَنُ وَفى أَبٍ وَتَالِيَـيْــهِ يَنْــدُرُ وَقَصْـرُهَا مِنْ نَقْصِهِنَّ أَشْـهَرُ للعرب في الأسماء الستة ثلاث لغات , هي : 1- لغةُ الإِتْمَامِ : تُعْرَبُ بالحروف رفعاً بالواو , ونصبا بالألف , وجرًّا بالياء. بآبائنا : جار ومجرور متعلق بأتوا وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف ، ونا المتكلمين في محل جر بالإضافة. تعريف الاسماء الستة هي مجموعة من الأسماء التي خرجت عن الأصل فأعربت علامات إعراب فرعية، وهي: {أب، أخ، حم، ذو، فو، هن}. الأسماء الخمسة ومعانيها أب وأخ : لا تحتاج إلى شرح.

التالى

لغة القصر في الأسماء الستة ( سؤال )

الاسماء الستة

له : جار ومجرور متعلقان بطوعت. وآتى : الواو حرف عطف ، آتى فعل ماض مبني على الفتح المقدر معطوف على آمن في أول الآية ، وفاعله ضمير مستتر جوازاً تقديره : هو. أ ـ حذف حرف العلة وإعرابه بالحركات الظاهرة على آخره ، وهو الأفصح. فنظرةٌ : الفاء رابطة لجواب الشرط ، نظرةٌ خبر مرفوع لمبتدأ محذوف والتقدير : فالحكم نظرة. لكم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لأخ. كان : فعل ماض تام مبني على الفتح بمعنى وجد وحدث والتقدير إن حدث ذو عسرة.

التالى