طقس احد رفيده. أفضل مطاعم أحد رفيدة

السعودية اليوم / أمطار على محافظة أحد رفيدة

طقس احد رفيده

ومن الجدير بالذكر، أنه سقطت أمطار ما بين غزيرة ومتوسطة على محافظة أحد رفيدة، وعلى بعض من القرى والمراكز التابعة لها. . وأظهر الفيديو، الأمطار الغزيرة وهي تملأ شوارع أحد رفيدة؛ فيما تقطعها السيارات وهي ما زالت تهطل. وقالت «هيئة الأرصاد» -في سلسلة تنبيهات اطلعت عليها «عاجل»- إن مناطق المدينة المنورة «المهد»، والرياض «عفيف، الدوادمي، الخرج، الدرعية، العاصة الرياض، رماح»، والشرقية «الجبيل، قرية العليا، الدمام، بقيق، رأس تنورة»؛ تشهد رياحًا نشطة وسحبًا رعدية ممطرة يُصاحبها نشاط في الرياح السطحية وتدنٍّ في مدى الرؤية الأفقية. وأقرب مطار لها هو مطار أبها الإقليمي، حيث تحط به رحلات مباشرة من دبي والقاهرة وعدن بشكل دوري وأسبوعي.

التالى

الطقس في احد رفيده

طقس احد رفيده

والرواية الثالثة تقول: إن جرش عبارة عن مخلاف نسب إلى جُرش وهو لقب منبه بن أسلم بن لغوث بن حمير الزبيدي. وتضم أطلال مدينة جرش التي تشهد على كنز دفين من الحضارة العريقة. فيما تهطل أمطار رعدية يُصاحبها نشاط في الرياح السطحية وتدنٍّ في مدى الرؤية الأفقية على منطقة عسير «النماص، بلقرن، تنومة، أبها، أحد رفيدة، البرك، الحرجة، المجاردة، بارق، خميس مشيط، رجال ألمع، ظهران الجنوب، محايل». أما الرواية الثانية فتقول: إن جرش قبائل من أفناء الناس تجرشوا، وكان الذين جرشهم رجل من حمير يقال له زيد بن أسلم، خرج بثور له عليه حمل شعير في يوم شديد الحر فشرد الثور، فطلبه حتى اشتد تعبه وأقسم لئن ظفر به ليذبحنه ثم ليجرشن الشعير وليدعون على لحمه، فأدركه بذات القصص عند قلعة جرش، وكان كل من أجابه وأكل معه يومئذٍ جرشياً الحموي. وتابعت «هيئة الأرصاد» أن تلك الحالة الجوية تشمل أجزاء من مرتفعات المدينة المنورة ومناطق حائل، والقصيم، والرياض، والشرقية، مشيرةً إلى تكوُّن الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر على المرتفعات الجنوبية الغربية وأجزاء من مناطق شمال المملكة. كما ورد ذكر جرش وعدد ليس بقليل من المواقع والقرى والأودية إضافة إلى ذكر للأقوام التي كانت تسكن في بعض الجهات من المحافظة أو بالقرب منها في العصور الماضية في العديد من المصادر التاريخية القديمة ربما كان من أهمها كتاب صفة جزيرة العرب للهمداني أي منذ ما يزيد عن ألف عام من الآن ومما قال جرش هي كورة نجد العليا، وجرش في قاع لها أشراف غربية بعيدة وذكر جبل حمومة القريب من أطلال مدينة جرش بقوله حمومة ناصية تسمى الأكمة السوداء كما أتى الهمداني على ذكر بعض القرى والأودية كقرية سعيا بني بشر بالفرعين وقرية العقالة بالواديين وقرية القرحاء ووادي بن غنم وبلعراص الذي ورد باسم بنو العراص الموجودين في الواديين والذين بسبب وجودهما عرف الواديين بهذا الاسم.

التالى

تنبيهات من «الأرصاد» حول طقس الأربعاء بعدد من المناطق

طقس احد رفيده

© متوفر بواسطة صحيفة عاجل الالكترونية تنبيهات من «الأرصاد» حول طقس الأربعاء بعدد من المناطق نبَّهت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، اليوم الأربعاء، إلى تعرُّض عدد من مناطق المملكة لرياح نشطة، وسحب وأمطار رعدية. وكما ذكرت جرش في العديد من المصادر التاريخية القديمة، ذكرها ابن هشام واليعقوبي وابن قدامة والبيروني والزبيدي وابن حزم والوزير المغربي والأصطخري والنويري وغيرهم كثير وهذا إن دل علي شيء فإنما يدل على الأهمية التي كانت جرش تمثلها في الماضي. جاء ذلك في بيان للهيئة، عبر موقعها الإلكتروني، أوضحت خلاله أن الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق جازان، وعسير، والباحة، ومرتفعات مكة المكرمة تشمل الأجزاء الساحلية الجنوبية. وفي تقريرها عن طقس اليوم الأربعاء، توقعت «هيئة الأرصاد» هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة تحد مدى الرؤية الأفقية، في تسع مناطق بالمملكة. لقد ورد ذكر هذه المدينة في المصادر المتقدمة كحاضرة من حواضر الأزد كما أكد ذلك وجود نقوش في مدينة مأرب اليمنية التي تحكي عن أحد ملوك الأزد في جرش ويسمى مالك بن الكلاع والمعاصر للملك شمر يرعش. أما عن شهرتها في التاريخ الإسلامي فيبدأ مع ذكر وفد صرد بن عبد الله الأزدي على رسول الله وإسلامه وتولية الرسول له على جرش، وأمره له بمجاهدة أهل الشرك وقد أوردت كتب التاريخ والسير قصة فتح جرش وقدوم أهل جرش على رسول الله وإسلامهم وترحيب الرسول بهم بقوله مرحباً بكم أحسن الناس وجوهاً وأصدقهم لقاءً وأطيبهم كلاماً وأعظمهم أمانة أنتم مني وأنا منكم وقد كتب لهم الرسول كتاباً وحمى لهم حمى حول مدينتهم. يبلغ طول المحافظة 120 كم وعرضها 38 كم ومساحتها 450 كم مربع تقريباً.

التالى

بالفيديو.. أمطار غزيرة تجتاح طقس أحد رفيدة

طقس احد رفيده

. . . . . . .

التالى

تنبيهات من «الأرصاد» حول طقس الأربعاء بعدد من المناطق

طقس احد رفيده

. . . . .

التالى

بالفيديو.. أمطار غزيرة تجتاح طقس أحد رفيدة

طقس احد رفيده

. . . . . .

التالى

‫ام فهيد

طقس احد رفيده

. . . . . .

التالى