كاترين الثانية. بفضل تضحية نجت روسيا من مرض قاتل

يكاترينا الثانية من روسيا

كاترين الثانية

أدَّى الازدياد في دورة رأس المال بِحُلول سنة 1796 وبعد 34 سنة من الحُكم الكاتريني، إلى أن تُصدر الدولة قطعًا نقديَّة بِقيمة 148 مليون روبل، بينما كانت قيمة القطع النقديَّة المسكوكة سنة 1762 تصلُ إلى 97 مليون روبل. وعليه ففي 31 يناير 1790 ربط حكومته مع الباب العالي في ميثاق ألزمه بأن يعلن الحرب على روسيا والنمسا جميعاً في الربيع، وبألا يضع السلاح إلا إذا ردت لتركيا كل إقليمها التي خسرتها. على أنَّ بعض المُؤرخين الآخرين يقول بِأنَّ أوضاع الجهاز القضائي والإداري في البلاد تحوَّلت إلى الأفضل في زمن كاترين عمَّا كانت عليه قبلًا. وكما كانت العائدة الرائجة عند النُبلاء الألمان آنذاك، فقد تتلمذت على يد مُربِّيات ومُربين فرنسيين أُحضروا لها خصيصًا من ، فتعلَّمت اللُغات إلى جانب لُغتها الأُم، كما تعلَّمت أُصُول الرقص الصالوني الراقي، والعزف على الآلات الموسيقيَّة، وأُسس التاريخ، والجُغرافيا، والدين. وأخذت كاترين تلغي الأوامر التي أصدرها بطرس لمساعدة فردريك. وفي تلك الأكاديمية تخرج رسام أحداث التاريخ ، ورساما الأشخاص. ولكن المعمار ازدهر في عهد كاترين، لأنها صممت على أن تترك بصمتها على عاصمتها.

التالى

الرئيس التركي يُصافح وزير خارجيّته بدلاً من لافروف وسط دهشة الأخير فهل أنهكته مُحادثات السّت ساعات مع الرئيس بوتين حول إدلب وأفقدته التّركيز؟.. ما هي حكاية تمثال الظاهر فوق رأس وفد تركيا وهل تعمّد الروس الإهانة؟.. وكيف يبدو اتّفاق موسكو لوقف إطلاق النّار وهل يخدم النّظام أم المُعارضة؟

كاترين الثانية

لكن لمَّا أُبرمت بين الدولة العُثمانيَّة والإمبراطوريَّة الروسيَّة في سنة 1774م، والتي انتهت بِمُقتضاها ، وضُمَّت خانيَّة القرم بِمُوجبها إلى روسيا، لم يعد لِلروس حاجة في إقامة خُطوط دفاع جنوبيَّة لِلبلاد، فاستغنت الحُكومة عن خدمات القوزاق، وأمرت الإمبراطورة باستحداث حاكميَّة جديدة أُطلق عليها تسمية «روسيا الجديدة» تضم القرم وقسمًا من جنوب أوكرانيا بِمُحاذاة زاپوروجيا، وأخذ المُستوطنون يتوافدون عليها ويُشيدون المُستعمرات فيها، ومن أبرز تلك المُستعمرات مُستعمرة «صربيا الجديدة»، التي أسسها مُستوطنون صرب هاربون من تُخُوم. وبمُقتضى الإصلاحات الإداريَّة أيضًا، أوكلت رئاسة عدَّة حاكميَّات غالبًا ثلاثة إلى مُوظفٍ حُكوميٍّ عُرف باسم «الحاكم العام». وقد سترت اللوحة التي صور فيها كاترين بدانتها تحت أردية فضفاضة. على كل حال، للرجل الفضل في اطلاق المشاريع الخارجية السيادية للبلاد، وله ولحزبه الحق في الخطأ. كما أنها من أطول النساء الحاكمات عهدًا، إذ امتدَّ عصرُها من سنة 1762م حتَّى وفاتها سنة 1796م عن عُمرٍ ناهز 67 سنة. إلا أن الساعة وتمثال كاترين، لم يكن الشيء الوحيد الذي أثار تعليقات مواقع التواصل، إذ إن وزارة الخارجية الروسية كانت أثارت بدورها قبل أيام من اللقاء المذكور، العديد من التساؤلات، بعد أن نشرت على صفحتها على فيسبوك، منشوراً حول الحروب بين روسيا والدولة العثمانية بين عامي 1877-1878.

التالى

بعد كاترين.. بين أردوغان وبوتين تثير جدلاً

كاترين الثانية

العمليات البحرية الروسي في ، أحرزت انتصارات أكثر وهجاً تحت قيادة القائد. القمة التي استمرت حوالي 6 ساعات بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان ونظيره فلاديمير بوتين ووفود بلديهما، نتج عنها الإعلان اتفاق جديد يتضمن وقفاً لإطـ. ولكن كاترين خافت في 1790 أن يحذو شعبها حذو. هدفت كاترين من وراء منع احتكار السلع الأوليَّة سالِفة الذِكر تشيح المُنافسة بين التُجَّار وأصحاب المصالح، وبِالتالي إجبارهم على تحسين مُستوى ونوعيَّة مُنتجاتهم. أما البلاط فقد اضطرب بالمؤامرات وأضدادها، وبالخوف من فقدان مناصب الكسب أو السلطة، أو الأمل في الظفر بها. وألزمت المعاهدة أن تدفع الدولة العثمانية غرامات حرب لأول مرة في التاريخ، فدفعت 15,000 كيس من الذهب للروس. الجُنود لم يتقاضوا رواتبهم مُنذ ثلاثة شُهور.

التالى

من هى كاترين الثانية صاحبة التمثال المهين لـ أردوغان فى لقائه بـ بوتين

كاترين الثانية

في عهدها شهدت روسيا بعثة جديدة، وأصبحت أكبر وأكثر قوة عما سبق، واشتهرت كواحدة من في. أُنيط بِتلك الدار مُهمَّة تجميع الأطفال الفُقراء والمعوزين والمُشرَّدين واللُقطاء وإخضاعم لِبرنامجٍ تعليميٍّ وفق ما تراه الدولة مُناسبًا. يوم 5 حُزيران يونيو 1775م، قسَّم بُطرس تيكلي قُوَّاته إلى خمسة كتائب وحاصر الحصن الرئيسي لِلقوازق بِالمُشاة والمدفعيَّة. وهذا ما حدث لبيوتر زافودوفسكي، الذي استدفأ في خدرها من 1776 إلى 1777، ولسيمون زوريتش 1777-1778 ، وإيفان رمسكي-كورساكوف 1778-1780. وكثيرا ما كانت كاثرين تعبر عن هلعها لما هم عليه من حال مخيفة، لكنه لم يكن في مقدروها صنع الكثير لأن الأشراف الذن تحتاجهم ليشدوا أزرها، كانوا أكبر ملاك للأراضي. ويبدو أنَّ كاترين كانت مُتيقنة لما يدور خلف الكواليس في بريطانيا، فأرسلت إلى وليامز خطابًا وديًا في مُحاولةٍ لِتبديد مخاوف البريطانيين، وأشارت فيه إلى استعدادها استخدام نُفوذها في البلاط الإمبراطوري من أجل إنشاء تحالفٍ بين بريطانيا وروسيا يخدم مصلحة كِلا الدولتين ويصب في مصلحة أوروپَّا كُلَّها، وأن يتعاون الطرفان ضدَّ عدُّوهما المُشترك فرنسا التي ليس من مصلحة أيٌّ منهما أن يراها دولةً قويَّةً تُهدد مصالحه الاستعماريَّة، وطلبت منه أن يُبلغ الملك عرضها الصادق هذا، وأنَّهُ عربون شُكرها لِكُل المُساعدات التي قدمتها لها بريطانيا. وقد ظلت هذه القصيدة الغنائية نصف قرن لا ينافسها شعر في شعبيتها حتى جاء بوشكن.

التالى

الحرب الروسية التركية (1768

كاترين الثانية

وارتفعت نسبة الأقنان في سكان الريف من 52. وفي عام 1779 كانت حكماً بين فردريك ويوزف في معاهدة تشن، وأصبحت حامية الدستور الإمبراطوري الألماني. عيَّنت كاترين «إيڤان بتسكوي» مُستشارًا لها في شؤون التعليم، وتمكَّنت من خِلال مُساعدته من تجميع الكثير من المعلومات المُتعلقة بِالمُؤسسات التعليميَّة في روسيا وخارجها. وكان من نتيجة انعدام العلاقة الزوجيَّة الطبيعيَّة بينها وبين الإمبراطور المُستقبلي أن اتخذت لِنفسها عدَّة عُشَّاق، وفي هذا المجال قال حاجبها الكونت أندراوس شوڤالوڤ لِكاتب السير الذاتيَّة الإسكتلندي جيمس بوسويل - الذي كان أحد أصدقائه المُقرَّبين - أنَّ سيِّدته كان لها علاقات غراميَّة مع كُلٍ من: الضابط سيرگاي صالتيكوڤ، والضابط گريگوري أورلوڤ 1734—1783م ، والأرستقراطي إسكندر ڤاسيلچيكوڤ، والقائد العسكري ، وملك بولونيا ، وغيرهم. البحرية بين العثمانيين والروسي، مقابل جزيرة الحرب الروسية التركية 1768-1774 هي حرب بين انتصرت فيها روسيا، وانتهت بتوقيع في.

التالى

الحرب الروسية التركية (1768

كاترين الثانية

لكن الزيجات الملكية في ذلك الوقت كانت إلى أمور السياسة أقربم نها إلى الحب. على أنه كان يشوب هذا السيل الدافق من أفكارها اضطراب وعدم استقرارا سريعان؛ فكانت تندفع بأسرع مما ينبغي في مشاريع لم تمعن التفكير فيها، وكانت أحياناً يهزمها إلحاح الأحداث وكثرة الواجبات. وأما تركيا فقد كفت عن الصراع بعد أن أنهكتها الحرب، فوقعت في جاسي 9 يناير 1792 معاهدة ثبتت سيطرة روسيا على القرم وحوضي دنيبر وبوج. تكوَّن الأُسطول سنة 1757 من 21 سفينة حربيَّة و6 فرقاطات فقط، أمَّا في سنة 1790 فيُعتقد بأنَّ تعداد قطعه كان على الشكل التالي: 67 سفينة حربيَّة و40 فرقاطة و300 غليون. ولمَّا كانت كاترين قد ضاقت ذرعًا بِزوجها وكرهته أشد الكُره وطمعت بِالسُلطة إلى حدٍ كبير فقد وافقت على المُشاركة بالانقلاب. وُلدت في ، ، باسم صوفي فردريك أوگست فون أنهالت-زربست-دورنبورگ، وتقلدت الحكم في أعقاب انقلاب، عندما أُغتيل زوجها. اقرا أيضاً: ويأتي توضيح الصحيفة بعد أن أثار فيديو مصافحة أردوغان للافروف جدلا وتساؤلات عن سببها.

التالى

كاترينا الثانية.. قصّة صاحبة التمثال الذي ظهر خلف الوفد التركي وأثار الجدل.. وهذا ما قاله أردوغان للافروف وتسبب بتفاعل عبر الشبكات الاجتماعية (فيديو)

كاترين الثانية

وقد هدف الإمبراطور الروسي من وراء هذه المُعاهدة إلى التحالف مع بروسيا لِحرب لِتحقيق مصالح شخصيَّة، وهي استعادة بعض أقسام وإعادة ضمِّها إلى دوقيَّته، ولمَّا هددت الدنمارك باجتياح في شمال ألمانيا لِلاستفادة من مواردها الماليَّة في دعم جيشها ترقُبًا لِأي حربٍ مع روسيا، اعتبر بُطرس ذلك إعلانًا صريحًا بِالحرب المفتوحة. صراحة وحدهم الحالمون من كان يعتبر اردوغان باعثا للنهوض الاسلامي وحاميا لوجوده امام تغول الصليبيين الجدد. ولكن غباءه خلال شهور حكمه الوجيزة، اكسبه أعداء كثيرين. فكان الكثيرون من بطانتها يأخذون الرشاوي من الحكومات الأجنبية، واتخذ بعضهم موقف الحياد بقبول الرشاوي من طرفين متعارضين. كما حدث مع رئيس بلادي الذي خربها بعد حوالي 8 سنوات وعاث فسادا بعد 15 سنة. في الوقت نفسه، يُلاحظ أنَّ كاترين لم تُطبِّق جميع أفكار الفلاسفة الغربيين التنويريين مثل ، وبالأخص تلك المُتعلِّقة بِحُقوق الإنسان، التي ما كانت لِتتوافق مع سياسة الإمبراطوريَّة الروسيَّة الداخليَّة. قدم في 1766، وأقام في روسيا اثنتي عشرة سنة.

التالى