شجرة الغاف. ‘The Little Ghaf Tree’

رموز دولة الامارات

شجرة الغاف

إذا نظرنا إلى شكل علم الإمارات سنجد أنه مستطيل الشكل ويتكون من أربع ألوان تتخذ أشكال مستطيلة أيضاً، اللون الأول هو الأخضر ويمثل الازدهار والأمل والتفاؤل، ويتبعه في المستطيل الثاني اللون الأبيض وهو يرمز إلى الخير والسلام والعطاء، ويتبعه اللون الثالث وهو الأسود وهو يمثل رجاحة العقل والحكمة والشجاعة، ثم يحيط بهم بشكل أفقي مستطيل اللون الأحمر الذي يمثل الشجاعة والجراءة والقوة. وهي تعتبر حلاً لمشكلة التصحر، إذ تثبّت الكثبان، وتحسّن التربة، وتتكاثر تلقائياً بإطلاق فروع جديدة من جذورها الأصلية. الشتلة تدخل النبتة في طور الشتلة عندما يُصبح قُطرها بين 2. تزايدت الشكاوى منذ سنوات من أزمات الربو والحساسية والسعال التي تسببها حبوب اللقاح التي تطلقها أزهار هذه الاشجار ما دفع بالجهات المعنية إلى إطلاق مشروع لإزالتها كاملة، رغم أن البعض في المقابل يعتبر أن الحل يكمن في تقليل الأعداد والعناية بما يتبقى منها من ناحية التقليم والقضاء على عملية التزهير وزيادة قدرتها على مقاومة الرياح. وطالب بعمل دراسات انثروبولوجية على شجرة الغاف، كونها أثرت في أدق تفاصيل حياة الأهالي قديماً، فمن الناحية الاجتماعية، قال: «مارس معظم أهل البادية جل سلوكهم الاجتماعي تحت أشجار الغاف، إذ كانت ظلالها مركزاً للتجمع، وهذا بدوره يعتبر مظهراً من مظاهر التواصل والتكافل.

التالى

شجرة الغاف

شجرة الغاف

. الشيخ زايد بن سلطان خصص اهتمامًا كبيرًا لهذه الشجرة حيث رمزيتها الوطنية لما لها من ارتباط أخلاقي وثقافي متوارث. يذكر أن الشجرة الشهيرة عربيًا بـ«الغاف» تُسمى علميًا بـ«البرسوبس»، وتشتهر بها في الأساس الإمارات وسلطنة عُمان. العناصر المغذية تحتاج الأشجار إلى الغذاء الذي يتوافر فيه العناصر الغذائية الكبرى الستة بكميات كبيرة، وهذه العناصر هي: النيتروجين، والفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والكبريت، كما أنها تحتاج إلى عناصر غذائية صُغرى بكميات أقل كالحديد، والمنغنيز، والزنك، والبورون، والكلور، حيث تلعب هذه العناصر الغذائية أدواراً مهمة ورئيسية في العديد من العمليات الفسيولوجية في النبات، وعمليات النمو، وتثبيت النيتروجين، والتنفس، وامتصاص الماء من التربة وغيرها، وتستطيع الأشجار القيام بالعمليات السابقة بشكل جيد وكفاءة عالية عندما تتوافر العناصر الغذائية بكميات مناسبة لها، والتي عادةً ما تحصل على كفايتها منها من التربة، وتعتمد نسبة العناصر الغذائية الموجودة في التربة على الصخور التي هذه التربة، وعلى نسبة المواد العضوية المتحللة فيها، وعلى كمية العناصر المترسبة من الغلاف الجوي، أما بالنسبة لعنصر النيتروجين فيحصل النبات على كفايته منه من الأمطار. وللشجرة العديد من الأنواع التي تستخدم في مختلف الأغراض المعروفة. وطموح الفريق لا تحده حدود حيث اسسوا شركة للدراسات التطبيقية، تسعى لتسجيل 100 ابتكار حتى عام 2020.

التالى

معلومات عن شجرة الغاف وفوائدها

شجرة الغاف

كما تتغذى الحيوانات أيضا على أوراق الغاف. وأسهمت جهود المختصين في الدولة الذين دافعوا عن شجرة الغاف في عودتها الى الواجهة، وحضورها البيئي القوي، أخيراً، والمطالبة بالتوسع في زراعتها، وتحقيق الحماية لها كإنجاز بيئي ضخم وسط صحراء الإمارات. تم إضافة كلمات النشيد الوطني للدولة في عام 1986م من قبل الشاعر الإماراتي عارف الشيخ الذي استلهم كلمات النشيد الوطني من معزوفته، وكانت كلمات النشيد الوطني كالتالي: عيشي بلادي، عاش اتحاد إماراتنا عشت لشعب دينه الإسلام هديه القرآن حصنتك باسم الله يا وطن ومن بعدها تدفق وحي الشعر بأجمل المعاني والكلمات. الماء تتلخص أهمية الماء للأشجار في كونه عنصراً مهماً لعمليات الأيض في النبات، بالإضافة إلى دوره الأساسي في نقل المعادن والمواد الغذائية إلى أجزاء الشجرة المختلفة، حيث يتم فقد نحو 95% من الماء الموجود داخل الأشجار خلال عملية التبخر من أجل تبريد أوراق الشجرة، أما ال5% المتبقية فيتم استخدامها في عمليتي البناء الضوئي والتنفس. بدأت عملية زراعة أشجار الغاف في منطقة جنوب أفريقيا لتكون بمثابة علف طبيعي للمواشي.

التالى

غاف رمادي

شجرة الغاف

كذلك تُعد للبنان شجرته الرّمز شجرة الأرز، حتى نقشت في العلم، وورقة الاسفندان أصبحت رمزا في العلم الكندي. دار عطاءالله للنشر والتوزیع، بیروت، لبنان، الطبعة الثامنة، عام 1984 للمیلاد. الغاف الغاف : Prosopis هي من يتبع من. ولها فوائد عديدة فهي غنية بالفيتامينات وتُسهل عملية الهضم، ويُحضر من أوراقها وجبة تُسمى بالـ«المجيجة» وتعرف أيضًا بـ«تبولة البدو». واختتم بالقول: «تعتبر أشجار الغاف بمثابة الطبيب المداوي نظراً الى فوائدها الطبية العديدة المعروفة بمعالجتها عدداً من الأمراض، ولحاء الغاف في الماضي يتم حرقه واستخدامه لمعالجة الأورام أو الأوجاع». وتابع «العميمي» بأن «الغاف» الكبيرة يطلق عليها في الإمارات اسم «عود غاف»، ويطلق على الغافة الصغيرة اسم «جيله»، أنا مجموعة أشجار الغاف فيطلق عليها «جزعة»، وعلى المكان الملئ بالغاف يُطلق مُسمى «وادي غاف». التبرعم تمتلك البذور في داخلها يبدأ بالنمو في حال وُجدت في بيئة ملائمة للنمو، فيتوسّع، ويخترق غطاء البذرة معتمداً في ذلك على مخزون الغذاء الموجود فيها، وفي هذه المرحلة يبدأ نمو الجذور نحو الأسفل بحثاً عن الماء والعناصر الغذائية وتثبيتاً للبراعم، لتبدأ البراعم نموها نحو الأعلى بحثاً عن ضوء الشمس حتى تنمو الأوراق وتتطور لتصبح قادرة على تصنيع غذائها بنفسها عن طريق البناء الضوئي.

التالى

‘The Little Ghaf Tree’

شجرة الغاف

هناك العديد من العوامل المؤثّرة في قدرة الجذور على امتصاص الأكسجين والماء من التربة، ومن أهمها الفطريات المفيدة كالفطريات الجذرية بالإنجليزية: mycorrhizae ، والتي تستعمر جذور أغلب أنواع الأشجار، حيث تعمل هذه الفطريات على زيادة قُدرة الجذور على امتصاص الماء والمعادن، بالإضافة إلى دورها في حماية الجذور من العديد من الأمراض، وعلى الصعيد الآخر يعمل انضغاط التربة على تقييد نمو الجذور، كما أنه يُقلل من عدد وحجم الفراغات الموجودة في التربة، مما يعني قدراً أقل من الماء المخزن في داخلها، وتقييد انتقال الهواء عبر المسامات. محمية «نزوي» في دبي وانطلاقاً من أهمية شجرة الغاف من الناحية البيئية أقيمت لها محمية «غاف نزوي» في دبي، وتعتبر من أصغر المحميات في دبي بهدف الحفاظ على النظام البيئي والتنوّع البيولوجي فيها، وتتميّز بوجود أعداد من أشجار «الغاف»، والتي تظهر على شكل غابات من الأشجار التي تكسو المنطقة وتوفر بيئة ظليلة وجاذبة لمختلف أنواع الطيور والحيوانات، وضمن مشروع ترقيم الأشجار المعمرة سجلت بلدية دبي 5972 شجرة غاف معمرة من بين 10 آلاف شجرة تم رصدها في المناطق الحضرية. كما تتغذى الحيوانات أيضا على أوراق الغاف. تتحمل تقلبات الجو والرياح، وتمكن زراعتها في التربة الملحية الرملية؛ إذ إن جذورها يمكنها أن تتعمق في التربة لمسافات تصل إلى ١٢ مترًا. هذا يجعله نوعاً أساسياً تعتمد عليه سائر الأنواع، ويؤدي دوراً مكملاً للسلسلة الغذائية في النظام الإيكولوجي، إذا زال أحدث انقراضاً نهائياً لأنواع أخرى في ذلك النظام. أقول: ليت الدُّول كافة جعلت أعلامها كلبنان وكندا منقوشة بأبرز أشجارها، خالية من رسوم عقائدية من غير بيئتها، فلكلِّ بلد شجرته الرّمز. وأضافت «نحن نعتمد على العديد من الأشجار والنباتات ملجأً لنا وظلاً يحمينا وطعاماً يغذينا، لهذا من الصعب جدا أن نفضل شجرة على أخرى فمن الأشجار المحلية الأخرى ذات المكانة المهمة في تراثنا الخليجي بشكل عام والمحلي بشكل خاص شجرة السمر والبابول والسدر والبر، وبالطبع هناك شجرة النخيل التي تعطينا الزاد والمسكن.

التالى

كتاب شجرة الغاف الصغيرة

شجرة الغاف

مراحل نمو الشجرة كغيرها من الكائنات الحية، تمتلك الأشجار تبدأ من البذرة مروراً بالعديد من المراحل حتى الموت، ولأن الأشجار نباتات متجددة، فإنها تبدأ دورة حياة جديدة إما اصطناعياً عن طريق الزراعة والتشتيل، أو طبيعياً عن طريق البذور، أما عن أطوار دورة حياة الشجرة فهي: البذرة تبدأ دورة حياة الشجرة من التي جاءت من الأعضاء الأنثوية والذكرية المنتجة للثمار في الشجرة، إذ تختلف البذور من شجرة إلى أُخرى في شكلها، ولونها، وحجمها، ووزنها، كما أنها تختلف في أماكن تواجدها، فمثلاً قد تكون البذرة داخل قشرة خارجية كثمار الجوز ، أو في لب الفاكهة؛ كالكرز الأسود والتوت، وتنتقل من مكان لآخر عن طريق الرياح، والمياه، والحيوانات، والإنسان، وعند توافر المكان والبيئة المناسبة لنمو البذرة فإنها ستبدأ بذلك. وتمتاز أشجار الغاف أيضا بسهولة تكاثرها ، وسرعة نموها والتكيف مع الاجواء البيئية المحيطة بها، وهي تتواجد في السهول والكثبان الرملية. الطبق هذا طعام ودواء ووقاية؛ فهو يستخدم أوراق «الغاف» الطرية مع بعض منتجات الألبان والسمك المجفف. وإطلاق غاز الأكسحين على مدار الساعة، بالإضافة إلى استخراج المياه النقية من الرطوبة الموجودة في الهواء الجوي، حيث يدعم تعاقب الليل والنهار، مبدأ عمل الجهاز، من خلال تجمع الماء ليلاً، وفي النهار يتبخر هذا الماء بسبب أشعة الشمس، ويتم تحويله للمسيِّل. A true patron of arts and a passionate environmentalist, Hanadi wanted to lead by example. ولأهمية هذه الشجرة من الناحية البيئية أقيمت لها محمية «غاف نزوى» في منطقة لهباب بدبي أصغر المحميات في الإمارة، للحفاظ على النظام البيئي والتنوع البيولوجي فيها.

التالى