صلاة الميت كيف. كيف تصلى صلاة الجنازة

كيفية صلاة الجنازة وما هي شروطها

صلاة الميت كيف

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم كيفية صلاة الجنازة ، فالكثير منا لا يعرف كيف تتم صلاة الجنازة و هذا خطأ كبير لان صلاة الجنازة تعتبر مثل باقي الصلوات ولها شروط محددة وينبغي علينا كمسلمين ان تكون على علم بكافة الامور المتعلقة بديننا الحنيف ، فصلاة الجنازة هي الصلاة التي نصليها على الميت من المسلمين والموت حق حيث قال الله تعالى في كتابه المجيد و جاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد ، وقد اتفق ائمة المسلمين على ان حكمها فرض كفاية حيث امر رسولنا الكريم محمد عليه افضل الصلاة والسلام بها وذلك من اجل ان يحافظ عليها المسلمين بعد ذلك ، والدليل على ذلك انه روي عن ابي هريرة رضي الله عنه صلاة الجنازة أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يؤتى بالرجل المتوفى عليه الدين فيسأل هل ترك لدينه فضلاً ، فإن حدث أنه ترك وفاء صلى ، وإلا قال : { صلوا على صاحبكم } ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا احلم معلومات عن صلاة الجنازة وكيف تتم الصلاة وما هي شروطها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذا الموضوع ونتمنى ان ينال اعجابكم. صلاة الجنازة عند المالكية أما في مذهب المالكية، فهم خمسة أركان لا تتم صلاة الجنازة إلا بهم، وهم: النية، والقيام، والتكبيرات الأربع، والدعاء بعد كل التكبيرات، حتى التكبيرة الرابعة، والتسليم مرة واحدة. وقال الحنابلة: إن ترك غير مسبوق تكبيرة عمداً بطلت، وإن ترك سهواً فإن كان مأموماً كبرها ما لم يطل الفصل أي بعد السلام ، وإن كان إماماً نبهه المأمومون فيكبرها ما لم يطل الفصل، وصحت صلاة الجميع، فإن طال أو وجد مناف استأنف، وصحت صلاة المأمومين إنن نووا المفارقة. حكم الحمل وكيفيته: أجمع الفقهاء على أن حمل الجنازة فرض على الكفاية، ويجوز الاستئجار على حمل الجنازة. تكره عند الحنفية قراءة القرآن عند الميت حتى يغسل. ويرى الحنفية أن من قتل نفسه ولو عمداً يغسل ويصلى عليه، به يفتى وإن كان أعظم وزراً من قاتل غيره.

التالى

كيف تؤدي صلاة الجنازة ؟ وما هي أركانها وأهم سننها؟ • تسعة

صلاة الميت كيف

اتفق الفقهاء على أن تكفين الميت بما يستره فرض على الكفاية. و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم كفية صلاة الجنازة ، فصلاة الجنازة كما ذكرنا هي الصلاة التي نصليها على الميت من المسلمين كما ان حكمها فرض كفاية ونعني بفرض كفاية انه اذا قام بها عدد كاف من المسلمين فان الاثم سيسقط عن الباقي لان هناك البعض يعتقد بان فرض الكفاية يعني انه واجب و فرض علينا فمثلها مثل صلاة العيد ايضا فرض كفاية ، ولذلك علينا ان نكون على قدر كاف من العلم بامور ديننا الحنيف وذلك باتباع سنة نبينا محمد عليه افضل الصلاة و السلام و اتباع تعاليم القرآن الكريم كتاب الله المجيد حتى نفوز بالهدف الذي يرغب فيه كل مسلم وهو مرافقة الرسول محمد عليه السلام في الجنة …………. وقال الحنابلة: يقوم عند صدر رجل، وقيل عند رأسه، ووسط امرأة، وبين الصدر والوسط من الخنثى، لحديث أنس وفيه أنه صلى على امرأة فقام وسط السرير. ولا يكره أن يصلي على الجنازة بعد صلاة الفجر، أو بعد صلاة العصر، وكذا بعد طلوع الفجر، وبعد الغروب قبل صلاة المغرب، ولكن يبدأ بعد الغروب بصلاة المغرب أولا، ثم بالجنازة ثم بالسنة. وقال الحنابلة: إن كان صغيراً أو استمر مجنوناً قال: اللهم اجعله ذخراً لوالديه-الخ وظاهره الاقتصار عليه.

التالى

«б‘—Ќ «бЁёен «бг’ж—

صلاة الميت كيف

وقال الثوري: كل ذلك في الفضل سواء. ولو سلم الإمام بعد الثالثة ناسياً كبر الرابعة ويسلم. أمّا اصطلاحاً، فهي: ركعتان يطلب العبد من الله فيهما أن يختار له الخير في أمر مُباح، أو مندوب حين تتعارض لديه الترجيحات بين أمرَين، ولا تكون في أمر مكروه، أو مُحرَّم، وهي سُنّة مُستَحبّة، وللمُستخير أن يُصلّي صلاة الاستخارة أكثر مرّة في أوقات مختلفة. على المُستخِير أن يكون مُقبلًا على الاستخارة بذهنٍ خالٍ، وأن لا يكون قلبه مائلاً إلى أحد الأمرَين، وأفضل وقت يُقبل فيه على الاستخارة هو عند ورود الخاطر على القلب؛ فبِصلاته ودعائه يظهر له الخير، أمّا إذا مال قلبه إلى أحد الأمرَين، وقَوِيت إرادته عليه، فيمكن لذلك أن يُخفي عنه الرشد في الاختيار، والأفضل للمُستخِير أن يتخيّر أفضل الأوقات، وأكثر الأوقات بركة هو من الليل؛ فهو من أفضل أوقات استجابة الدعاء؛ لحديث : يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له. وحكي عن الأوزاعي تجويزه الصلاة على القبر ولم يحك عنه التحديد. ما أصل كلمة الجنازة؟ لفظ الجنازة بتصريفاته المختلفة من الفعل والمصدر، بمعنى: الستر، والجنازة، بفتح الجيم وكسرها، وهي: الميت، وهي مفرد الجنائز، وقيل أن الجنازة بالفتح: هي الميت على السرير، فإن لم يكن على السرير، فهو: نعش، أما الجنازة بكسر الجيم، فهي: الميت بسريره، وقيل إن جاءت بالكسر فهي تعني: السرير، أو ما يثقل على الناس، فيصيبهم الغم لأجله، وإن جاءت بالفتح، فهي تعني: الميت.

التالى

كيفية صلاة الجنازة وما هي شروطها

صلاة الميت كيف

وليس لصلاة الجنازة عند المالكية سنن بل لها مستحبات، وهي: الإسرار بها، ورفع اليدين عند التكبيرة الأولى فقط، حتى يكونا حذو أذنيه، وابتداء الدعاء بحمد الله، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ووقوف الإمام عند وسط الرجل، وعند منكبي المرأة، وأماا المأموم فيقف خلف الإمام كما يقف في غيرها من الصلاة، وجهر الإمام بالسلام والتكبير بحيث يسمع من خلفه، وأما غيره فيسر فيها. وقال الشافعية: الأولى بالصلاة عليه أبو الميت وإن علا، ثم ابنه وإن سفل، ثم الأخ الشقيق، ثم الأخ لأب، ثم الأخ الشقيق، ثم ابن الأخ لأب، ثم بقية العصبة على ترتيب الميراث، فإن لم يكن فالإمام الأعظم، أو نائبه عند انتظام بيت المال، ثم ذوو الأرحام الأقربب فالأقرب. وبه قال المالكية وزادوا أن الانصراف قبل الصلاة يكره ولو أذن أهلها، وبعد الصلاة لا يكره إذا طولوا ولم يأذنوا. واتفقوا على أنه إن أمكن إخراجه بحيلة غير الشق وجب. والسابع: محاذاة الإمام جزءاً من أجزاء الميت إذا كان الميت واحداً، وأما إذا كثر الموتى فيجعلهم صفاً ويقوم عند أفضلهم. وقال الشافعية: إنهما يقومان عند رأس الرجل، وعند عجز المرأة أو الخنثى.

التالى

كيفية صلاة الجنازة و ادعية تقال للميت مستجابة باذن الله

صلاة الميت كيف

اقرأ ايضا : الفرق بين الرجل و المرأة عند صلاة الجنازة حمل الميت وتشييعه و دفنه بعد انتهاء صلاة الجنازة فان السنة هي حمل الميت الى قبره ومن المستحب للشخص الذي تبع الجنازة ان يشارك في حملها ، ومن السنة بالنسبة لمن يقوم بادخال الميت الى قبره ان يقول باسم الله ، وعلى ملة رسول الله ، ثم يقوم بوضع الميت في اللحد واللحد هو ان يتم حفر حفرة في الارض الصلبة نحو الاسفل بالطول ثم يميل بالحفرة ناحية القبلة ، ةيتم وضع الميت في اللحد على جانبه الايمن ويكون وجهه ناحية القبلة ، وبعدها تُفك عقد الكفن وتُغطى فتحة اللحد بالطين. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، فهذا أمر محدث لا أصل له، ولا صلاة إلا ما يذكره الفقهاء في مصنفاتهم وأهل الحديث في دواوينهم، وليس فيها صلاة ميت إلا الجنازة، وعليه فلا يجوز فعل ذلك بل هو من البدع المنكرة، والحاسد إنما يتقى شره بالأوراد والأذكار والقرآن وفعل الأسباب العادية كاتقائه والله أعلم. أو يسكت قليلاً، ثم يُسَلم عن يمينه تسليمة واحدة، لفعله صلى الله عليه وسلم، رواه الحاكم وحسَّن إسنادَه الألباني في أحكام الجنائز ص129 ، ويجوز أن يسلم تسليمة ثانية عن يساره، لورود أحاديث في ذلك. لما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا يمشون أمام الجنازة. والنهي عند الشافعي محمول على الصلوات التي لا سبب لها.

التالى

صلاة الجنازة

صلاة الميت كيف

قال الحنفية: ولا ينبغي أن يرجع من يتبع جنازة حتى يصلي عليها، لأن الاتباع كان للصلاة عليها، فلا يرجع قبل حصول المقصود. ذهب الحنفية إلى أنه إن كان الإمام على غير الطهارة تعاد الصلاة، وإن كان الإمام على طهارة والقوم على غير طهارة صحت صلاة الإمام ولا تعاد الصلاة عليه. تكرار صلاة الاستخارة قال الحنفيّة، والمالكيّة، والشافعيّة بأنّه ينبغي أن تُكرَّر الاستِخارة بالصَّلاة والدعاء سبع مرّات، فيُشرَع للمُستخِير أن يُكرِّر الاستخارة بالصلاة أو إذا لم يظهر له شيء، أمّا إن انشرح صدره للأمر فلا داعي لتكرار الاستخارة، ولم تذكر كُتب الحنابلة رأيهم في ذلك، كما لا يُعتبَر النوم بعد صلاة الاستخارة شرطاً لصحّتها، وإن حصلت الرؤيا فلا يُشترَط من ذلك أنّها بسبب الاستخارة، ولهذا لا تُبنى عليها الأحكام العملية، أو الدينيّة، أو الدنيويّة. وكره بعض الحنفية النداء في الأسواق قال في النهاية: إن كان عالماً، أو زاهداً، أو ممن يتبرك به، فقد استحسن بعض المتأخرين النداء في الأسواق لجنازته وهو الأصح، ولكن لا يكون على هيئة التفخيم، وينبغي أن يكون بنحو، مات الفقير إلى الله تعالى فلان ابن فلان. وقال الحنابلة: لا يسن للإمام الأعظم وإمام كل قرية وهو واليها في القضاء، الصلاة على غالّ وقاتل نفسه عمداً، وإن صلى عليهما فلا بأس به. وأما المالكية: جاز خروج متجالَّةٍ كبيرة السن لجنازة مطلقاً، وكذا شابة لا تخشى فتنتها، ولجنازة من عظمت مصيبته عليها، كأب، وأم، وزوج، وابن، وبنت، وأخ، وأخت، أما من تخشى فتنتها فيحرم خروجها مطلقاً. تعريف صلاة الغائب تمهيدًا للحديث عن كيفية صلاة الغائب في الإسلام، الصلاة في اللغة هي الدعاء أمَّا في الاصطلاح فهي عبادة عظيمة يجتمع فيها الدعاء والذِّكْرُ ، فيها التكبير والحمد والتهليل، جعلها الله تعالى رحمة من عنده للناس أجمعين؛ فهي ناهية عن الفحشاء والمنكر، ومقرِّبة من الخير والصلاح، وبالتخصيص في تعريف صلاة الغائب، يمكن القول إنَّ صلاة الغائب من الصلوات المنصوص عليها في الإسلام، وصلاة الغائب هي نفسها ولكنَّها سُمِّيت بصلاة الغائب؛ لأنَّها تُؤدّى على من مات في بلد آخر؛ أي بدون جنازة أو دفن، وتُؤدَّى هذه الصلاة من باب الاقتداء برسول الله -عليه الصَّلاة والسَّلام- وتهدف إلى الاستغفار للميت والدعاء له ولو كان هذا وهذا الدعاء بغير جثمان الميت، والله تعالى أعلم.

التالى

كيفية صلاة الجنازة

صلاة الميت كيف

أما الشافعية فلم يستثنوا من الصلاة على الميت إلا الكافر والمرتد. قال الشافعية: فالصلاة عليه لذلك، لأن المسجد أشرف. وقال المالكية: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مندوبة عقب كل تكبيرة قبل الشروع في الدعاء. إلا أنها تنفرد بالدعاء للميت، وتسليم مرة واحدة، والصلاة على النبي —عليه أفضل الصلاة والسلام-، وقيل أن سنن صلاة الجنازة هي: الاستعاذة قبل قراءة القرآن الكريم، ورفع اليدين عند كل تكبيرة، وأن يدعو لوالديه، ولنفسه, وللمسلمين، وأن يقرأ في سره، وعند التسليم يلتفت على يمينه، وأن يقف قليلًا بعد التكبيرة الرابعة. وقال الحنابلة: عند صدر الرجل، ووسط الأنثى، وسن ذلك من خنثى. صلاة الجنازة في المقبرة يختلف حكم الصلاة على المقابر في حالة الصلاة العادية، عنها في صلاة الجنازة، فتمنع الصلاة في المقبرة في الصلاة العادية، والتي تتضمن الركوع والسجود، حيث نهى رسولنا الكريم —صلى الله عليه وسلم- عن هذا الأمر، أما صلاة الجنازة في المقبرة، فلا بأس بها، ولا حرج في ذلك، لما ورد من أحاديث نبوية تصرح بهذا الأمر. وقال قسم آخر من أهل العلم إن الصلاة على الغائب جائزة وأصل الإباحة هنا هو أن صلاة الرسول على النجاشي تعتبر دليلًا شرعيًّا على جواز صلاة الجنازة على الميت الغائب، والله أعلم.

التالى

كيف تصلى صلاة الجنازة

صلاة الميت كيف

يشترط لصحة صلاة الجنازة ما يشترط لبقية الصلوات من الطهارة الحقيقية بدناً وثوباً ومكاناً، والحكمية، وستر العورة واستقبال القبلة، والنية، سوى الوقت. وقال مالك: إذا أحدث إمام الجنازة يأخذ بيد رجل فيقدمه فيكبر ما بقي على هذا الذي قدمه، ثم إن شاء رجع بعد أن يتوضأ فصلى ما أدرك وقضى ما فاته، وإن شاء ترك ذلك. كيف نصلي صلاة الجنازة؟ في البداية، يقف الإمام على رأس الميت في حالة كونه ذكرًا، وعلى وسط الميت إن كان أنثى، ويقف الناس خلفه، ثم يقوم الإمام بالتكبير أربع مرات، حيث يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، ويقرأ سورة الفاتحة بعد البسملة في التكبيرة الأولى، ثم يقوم بالصلاة على النبي —صلى الله عليه وسلم- بعد التكبيرة الثانية، ثم يقوم بالدعاء للميت بعد التكبيرة الثالثة، ثم التكبيرة الرابعة، حيث يقف فيها قليلًا ثم يقوم بالتسليم. أركان صلاة الجنازة توجد العديد من الأركان في صلاة الجنازة، والتي تتفق مع الصلوات الأخرى في: النية، القيام، سورة الفاتحة، والتكبيرات. والثالثة: الإعلام بنوع آخر كالنياحة ونحو ذلك فهذا محرم.

التالى