فضل ليلة النصف من شعبان. ليلة النصف من شعبان وما ورد فيها.

صيام ليلة النصف من شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان وللدعاء في ليلة النصف من شعبان أجر كبير ورحمة واسعة، فلله فيها عتقاء من النار، لذلك ننشر لكم علي موقع مصر فايف دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب وكامل، ولا تنسونا بالله عليكم من صالح دعائكم. الثاني: أنه يكره الاجتماع فيها في المساجد للصلاة والقصص والدعاء ولا يكره أن يصلي الرجل فيها لخاصة نفسه وهذا قول إمام أهل الشام وفقيههم وعالمهم وهذا هو الأقرب إن شاء الله تعالى. وانظر الفتوى رقم: عن ليلة النصف من شعبان. وأما حديث علي ـ رضي الله عنه ـ الذي رواه ابن ماجة: «إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها». فضل ليلة النّصف من شعبان لليلة النّصف من أهميّة تفوق بها باقي ليالي الشّهر، بل حتّى تفوق أهميّتها العديد من ليالي الأشهُر الأخرى، حتّى إنَّ بعض العلماء قد جعل لها من الأهميّة ما يوازي ليلة القدر، وقد ورد في فضلها وأهميّتها العديد من الأحاديث النبويّة التي تُشير إلى استِحباب قيام ليلها وصيام نهارها، والمداومة فيها على الأوراد، والأذكار، وقراءة القرآن، والقيام بالأعمال الحسنة، مثل: الصّدقة، والأمر بالمعروف، والنّهي عن المُنكَر، وغير ذلك من الأمور.

التالى

Ё÷б ‘е— ‘Џ»«д ж»ѕЏ… бнб… «бд’Ё гд ‘Џ»«д

فضل ليلة النصف من شعبان

فينبغي للمسلم أن يحرص على الطاعة في هذه الليلة بقيامها، والتخلي عن الشرك أكبره وأصغره، والصفح عن إخوانه حتى ينال هذا الفضل، ويجب عليه اجتناب المحدثات: فكل خير في اتباع من سلف، وكل شر في ابتداع من خلف. ما رُوِي عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قام رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- من اللَّيلِ يُصلِّي، فأطال السُّجودَ حتَّى ظننتُ أنَّه قد قُبِض، فلمَّا رأيتُ ذلك قُمتُ حتَّى حرَّكتُ إبهامَه فتحرَّك فرجعتُ، فلمَّا رفع إليَّ رأسَه من السُّجودِ وفرغ من صلاتِه، قال: يا عائشةُ -أو يا حُميراءُ- أظننتِ أنَّ النَّبيَّ قد خاس بك؟ قلتُ: لا واللهِ، يا رسولَ اللهِ، ولكنَّني ظننتُ أنَّك قُبِضْتَ لطولِ سجودِك، فقال: أتدرين أيُّ ليلةٍ هذه؟ قلتُ: اللهُ ورسولُه أعلمُ، قال: هذه ليلةُ النِّصفِ من شعبانَ، إنَّ اللهَ -عزَّ وجلَّ- يطَّلِعُ على عبادِه في ليلةِ النِّصفِ من شعبانَ، فيغفِرُ للمُستغفِرين، ويرحمُ المُسترحِمين، ويؤخِّرُ أهلَ الحقدِ كما هُم لا يفوتكم ماهي الأشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم ؟ أضغط هنا: حكم قيام ليلة النصف من شعبان أظهر الكثير من العلماء بعض الآراء التي من خلالها معرفة حكم قيام النصف من شعبان استحب بعض جمهور العلماء قيام ليلة النصف من شعبان وهذا لما تعرض المؤمن لرحمة الله سبحانه وتعالى ومغفرته لعباده وهذا فإن قيام ليلة النصف من شهر شعبان من الأعمال الطبية والتي من الممكن أن تقرب العبد من الله سبحانه وتعالى. ويقال أيضًا أن هذه الليلة ليلة مباركة وعظيمة لدخول النبي فيها إلى ، وتحتفل جميع المساجد فتزين بسلسلة من الأضواء والورق الملون فتكتظ بالحاضرين الذين يقومون بأداء الصلاة والدعاء، المفرقعات تزين السماء المظلمة كالنجوم وتضئ ألاف الشموع وسلاسل الأضواء الإلكترونية المنازل والشوارع وسط جو من البهجة والسرور، حيث يتلى وتعزف الموسيقى المعنوية طوال اللية، ويهدي الأغنياء الأموال والملابس وغيرها للمحتاجين بنية أمواتهم وطلب الرحمة لهم، ويصوم البعض ويقوم أداء الصلاة المستحبة. ومعنى يُملي للكافرين: أي يُمهلهم لعلهم يرجعون. وأما الاجتماع في المساجد على صلاة مقدرة.

التالى

ليلة النصف من شعبان وما ورد فيها.

فضل ليلة النصف من شعبان

وقيل: إن في السماء ليلتي عيد، كما أن للمسلمين في الأرض يومي عيد، فعيد الملائكة ليلة البراء وهي ليلة النصف من شعبان ، وعيد المؤمنين. وأما القائلون بأن المراد من الليلة المباركة المذكورة في هذه الآية هي ليلة النصف من شعبان، فما رأيت لهم فيه دليلا يعول عليه، وإنما قنعوا فيه بأن نقلوه عن بعض الناس، فإن صح عن رسول الله - - فيه كلام فلا مزيد عليه، وإلا فالحق هو الأول، ثم إن هؤلاء القائلين بهذا القول زعموا أن ليلة النصف من شعبان لها أربعة أسماء: الليلة المباركة، وليلة البراءة، وليلة الصك، وليلة الرحمة، وقيل: إنما سميت بليلة البراءة وليلة الصك، لأن البندار إذا استوفى الخراج من أهله كتب لهم البراءة، كذلك الله عز وجل يكتب لعباده المؤمنين البراءة في هذه الليلة، وقيل: هذه الليلة مختصة بخمس خصال: الأولى: تفريق كل أمر حكيم فيها، قال تعالى : فيها يفرق كل أمر حكيم. الملخص : لذلك، قد تُقضي هذه الليلة من خلال القيام بأعمال الخير مثل طلب الدعاء لنفسك ولجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم، وتلاوة القرآن وأي عمل آخر للحصول على رحمة الله وبركاته لأن هذه الأعمال هي السنة النبوية التي علمها لنا النبي صلى الله عليه وسلم وفقاً للأحاديث المذكورة بالأعلى. ومن ذلك يمكننا أن نتأكد من أهمية هذا الشهر المبارك. والقول الثاني: أنه يكره الاجتماع لها في المساجد للصلاة وهذا قول إمام أهل الشام وفقيههم وعالمهم. ومع ذلك، يتوقف الموعد الفعلي على رؤية القمر لشهر شعبان لعام 1441 هـ. في العراق، يوزع الناس في كثير من الأحيان الحلويات على الأطفال.

التالى

حكم صيام يوم النصف من شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان

والحاصل في ذلك أنَّ مجرَّد القيام في هذه الليلة جائزٌ لا بأس به، مع الذّكر المُباح والصلاة المعلومة كيفيّتها للناس جميعهم، أمّا الاجتماع لقيام هذه الليلة وتخصيصها بصلاةٍ منفردةٍ في عدد الرّكعات، والهيئة، والأذكار المحتوية عليها فذلك غير جائزٍ؛ لعدم صحّته أو وروده عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ولأنّ الأصل في العبادات الحَظر؛ أي المَنع. ولأنه ورد فيها عدة تبيّن فضلها وأهميتها، ويحييها عدد من المسلمين وتلاوة. مشاحن: أي مخاصم لمسلم أو مهاجر له. أما من ناحية أخرى فقد كره علماء المالكية الحنفية الاتفاق والاجتماع على قيام ليلة النصف من شعبان وهذا سواء ان كان في البيت أو المسجد وقد اعتبر بعضهم أن هذه بدعة ولم تأتي بها من ضمن الشريعة الإسلامية. والخصلة الرابعة: حصول المغفرة، قال صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى يغفر لجميع المسلمين في تلك الليلة، إلا ، أو مشاحن، أو مدمن ، أو ، أو مصر على. ليلة عظيمة القدر عند المسلمين ، ويسمونها ليلة القضاء.

التالى

فضل ليلة النصف من شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان

ولهذه الليلة أهمية خاصّة في ، لأنه تم فيها من إلى - بالعام الثاني من الهجرة على أرجح الآراء - بعد أن صلى المسلمين قرابة الستة عشر شهراً تقريباً تجاه. وقال ابن عديّ: عامة ما يرويه غير محفوظ، وهو في جملة من يضع الحديث. صيغة دعاء ليلة النصف من شعبان صيغة دعاء ليلة النصف من شعبان، وجاء كالتالي: «اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. صحبة المؤمنين المتواصين الصــابرين المتراحمين إلـــى طلب وجه الله تعالى. قال : ومعني النزول هو نزول أمره ورحمته فالله منزه عن والحلول، فالمعني علي ما ذكره أهل الحق نور رحمته، ومزيد لطفه علي العباد وإجابة دعوتهم وقبول معذرتهم: فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب هو اسم وخص شعر غنم كلب لأنه لم يكن في أكثر غنما منهم.

التالى

ما أهمية ليلة النصف من شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان

ويغفر للمؤمنين ويمهل الكافرين ويدع أهل الحقد لحقدهم حتى يدعوه. وقال الشيخ عبدالعزيز بن باز: ما ورد في فضل الصلاة في تلك الليله فكله موضوع. وبعد: فإنَّ مما شاع الاختلاف فيه هو: فضل ليلة النصف من شعبان وحكم صيام نهارها فأحببت في هذه العجالة أن أوضح هذا الموضوع باختصار ناقلاً الأحاديثَ الواردة فيها مع الحكم عليها وبيان أقوال أئمة الجرح والتعديل، وذكر الآثار الواردة في هذا الباب معزّزاً ذلك بأقوال الأئمة وابتدِئُ أولاً بذكر الحديث الوارد في حكم صوم هذا اليوم ومن ثم أعرِّج على ما ذكرتُه لعلي أدرج مع خدام هذا الشريف. قال : سنده صحيح لا غُبار عليه ولا مطعن فيه. النصف من شعبان ورد عن بعض المتقدمين أنه كان يصوم يوم النصف من شعبان لكنه لم يثبت فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث يعتمد عليه وعلى هذا فلا يشرع تخصيص ذلك اليوم بصوم ولكن يقال للإنسان إن شهر شعبان كان الرسول عليه الصلاة والسلام يُكثر الصوم فيه فلم يكن يصوم في شهر غير رمضان أكثر مما يصوم في شعبان فليكثر الإنسان من الصوم في شعبان كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يُكثر من الصوم فيه. الأمر الثالث: في فضل ليلة النصف منه. وهذا أيضاً لا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم، فيكون تخصيص هذا اليوم به من البدع التي حذَّر منها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال فيها: «كل بدعة ضلالة».

التالى

فضل ليلة النصف من شعبان وحكم قيامها

فضل ليلة النصف من شعبان

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. للتعرف على ماذا كان يسمى شهر شوال قبل الإسلام ؟ أضعط هنا: حكم صيام نهار النصف من شعبان حكم صيام نهار النصف من شعبان فقد ذكر في حديث على بن أبى طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إلى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا. وصَلَّى اللهُ وسَلَّمَ على سيّدنا مُحمّدٍ وعلى آلة وصحبهِ أجمعين. ومعنى الحديث -والعلم عند الله- أن الدعاء من جملة الأسباب التي رتب الله على فعلها مسببات، فهو سبب لجلب النفع ودفع الضر، فالدعاء بحصول الولد مثلاً هو: من جملة الأسباب الأخرى لحصوله، وكذلك بالشفاء والنجاة وغير ذلك. عن استحباب الإكثار من الصيام في شعبان, والفتوى رقم: ، عن الصيام بعد النصف من شعبان. وأخيرًا انتهز الفرصة أيها القراء الأعزاء، وجني ثمار كل ليلة من ليالي شعبان، وصنع التوبة الصادقة واستجدي الله لرحمته ومغفرته. واختلف علماء أهل الشام في صفة إحيائها على قولين: أحدهما: أنه يستحب إحياؤها جماعة في المساجد كان و لقمان بن عامر وغيرهما يلبسون فيها أحسن ثيابهم ويتبخرون ويكتحلون ويقومون في المسجد ليلتهم تلك ووافقهم على ذلك وقال في قيامها في المساجد جماعة: ليس ببدعة نقله عنه في مسائله.

التالى