هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن. هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات

هيئه الاتصالات توضح القصد من الغاء كروت الـ50 جنيه وأكثر

هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن

كما غرمت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إحدى شركات تقديم الخدمات البريدية، وذلك نتيجة لمخالفتها لعدد من بنود وثيقة قواعد حماية حقوق مستفيدي الخدمات البريدية، مبينة أن المخالفات المرصودة ضد الشركة تتمثل في: عدم تسليم المواد البريدية إلى عنوان المرسل إليه أو التأخير في تسليمها؛ في مخالفة مباشرة للبند الخامس من وثيقة قواعد حماية المستفيدين. خسائر مباشرة وغير مباشرة أكدت المستثمرة ومالكة أحد المتاجر الإلكترونية أروى فؤاد أن شركات التوصيل والشحن أدخلت المستهلكين في مواجهة مباشرة مع ملاك المتاجر، أدى ذلك إلى حدوث خسائر «مباشرة» و«غير مباشرة». وينص القرار 800 لسنة 2016 فيما يخص الشحن والتفريغ على: «يؤدى المرخص له لهيئة الميناء المختص مقابل الانتفاع بالترخيص لمزاولة نشاط الشحن والتفريغ لمزاولة نشاط الشحن والتفريغ ليكون فى الصب الجاف النظيف 5 جنيهات عن كل طن، والصب الجاف غير النظيف 8 جنيهات لكل طن، وبضائع عامة 4 جنيهات عن كل طن. هيئة ميناء الإسكندرية لديها 5 مخازن تقوم بإيجارها بنظام الفئة الشاملة وأكد أن هيئة ميناء الإسكندرية لديها 5 مخازن تقوم بإيجارها بنظام الفئة الشاملة، ولا تطبق بنود القرار 800 على تلك المخازن، موضحا أن الهيئة تقوم بمحاسبة الشركات على أن ارتفاع المخازن تصل إلى 19 مترا، فى حين أن الحوائط الخرسانية التى من المفترض المحاسبة عليها « قبل القرار 800 « تصل إلى 8 أمتار فقط، ويمكن إضافة 5 أمتار أخرى معدنية، وباقى الارتفاع لا يصلح للتخزين. عدم طباعه كروت الشحن فئه ال50 جنيه فأكثر: وأضاف أن الجهاز فرض علي شركات الاتصالات عدم طباعه كروت الشحن فئة ال50 جنيها فأكثروذلك لتقليل تداولها واستبدالها بخدمه الدفع الإلكتروني، منوها إلى أن الكروت المتوفره لدى المواطنين أو البائعيين سيتم استخدامها بشكل طبيعي لأنه لها مده صلاحيه محدده. وأوضح أنه وفقا لحسابات الهيئة فإن ميناء الدخيلة سوف يستقبل قرابة 25 مليون طن، فى حين أن المتداول جميعا بالميناء سنويا لا يتجاوز 10 ملايين طن، فكيف يتم دفع تلك الرسوم والتى تخطت 300 مليون جنيه. فيما اعتذر متجر إلكتروني من عملائه قائلاّ: «نحن الآن نعالج المشاكل مع شركات الشحن وهناك أكثر من 21 ألف شكوى على شركات التوصيل والمتاجر بسبب عدم التوصيل بالتوقيت المناسب؛ والسبب يعود إلى منع التجول وتغيير نظام التصاريح لأكثر من مرة، وتكدّس البضائع لدى شركات الشحن بسبب زيادة الطلب على المتاجر».

التالى

هيئة الاتصالات تتوعد بسحب تراخيص شركات الشحن المخالفة

هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن

وبيّنت الهيئة أن من الإجراءات الاحترازية التي قامت بها شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية العاملة بمطارات المملكة ، توعوية العاملين بها و القوى العاملة في الشركات الخارجية المرتبطة بعمليات الشحن الجوي بطرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد ، علاوة على ترجمة جميع حملات سلامة التوعوية إلى اللغة الأردية، كما عملت على وضع نقاط فحص طبية في جميع المحطات للعاملين والزوار، إضافة إلى تزويد الطواقم العاملة بكل وسائل الحماية والوقاية والحرص على تجنب الأسطح المشتركة وإزالة أجهزة الترفيه من جميع المناطق، و تفعيل نظام العمل عن بعد للإدارات العامة بها، في المقابل تقوم شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية بإجراء كافة الاستعدادات لتقديم خدمات المناولة الأرضية والدعم اللوجستي لكافة البضائع في جمع المحطات داخل المطارات الرئيسية بالمملكة على مدار الساعة. وأوضحت الهيئة أن الغرامة المفروضة على الشركة بلغت 100 ألف ريال سعودي، مشددة على ضرورة معالجة الشركة للمخالفات وتصحيحها خلال فترة أسبوع من تاريخ صدور الغرامة، وفي حال عدم الالتزام بذلك، سيتم اتخاذ إجراءات إضافية بحقها تصل إلى إيقاف وسحب الترخيص الصادر لها. وأوضح أن هناك جهات أخرى مثل الحجر الزراعى، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات تلزم الشركات « المشغلة للمخازن داخل الهيئة « بترك مسافة تصل فى بعض الأحيان من 4-5 أمتار كشرط للتهوية للحفاظ على البضاعة من التلف. ورغم أن هذه الشركات التي يصل عددها إلى 20 شركة كبيرة مسجلة تطبيقاتها لدى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، تماطل في توصيل الطلبات السابقة المتكدسة لديها إلا أن بعضها مازالت تستقبل طلبات جديدة من الزبائن وتروّج لسلعها إلكترونيا مما يزيد من أعداد المتضررين ويضعف مصداقية التجارة الإلكترونية ويشوّه خدمات هذا النشاط الواعد مستقبلا. وعقدت وزارتا «التجارة» و»الاتصالات وتقنية المعلومات» اجتماعا مع المتاجر وشركات نقل الطرود لإيجاد حلول عاجلة وضمان جدولة تسليم الشحنات خلال الأيام القليلة القادمة مع إعطاء العميل الحق الكامل باسترداد مبلغه في حال عدم رغبته بالانتظار وإشعاره بذلك. ملخص معاناة المستهلكين - تأخير توصيل الطلبات ومن بينها طلبات أدوية وأجهزة طبية ضرورية - مستلزمات رمضانية طلبوها و سينتهي الشهر قبل وصولها - أجهزة ومستلزمات اشتراها الزبائن ولم تصلهم رغم مرور أسابيع على طلبها - خصم المبالغ من المستهلكين - إلغاء بعض الطلبات وعدم إرجاع المبالغ المسحوبة - استمرار المتاجر في عروض التوصيل رغم تكدس طلبات سابقة لديها - عدم الرد على شكاوى المتضررين. طالبت هيئة ميناء الإسكندرية شركات الشحن والتفريغ العاملة بميناء الدخيلة، بتسديد مديونياتها عن ثلاثة أعوام سابقة طبقا للرسوم التى أقرها القرار الوزارى رقم 800 لسنة 2016.

التالى

«ميناء الإسكندرية» تُنذر 11 شركة شحن وتفريغ بوقف أعمالها

هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن

مطالباً وزارة التجارة بمعاقبة هذه الشركات فليس من المعقول أن يطلب العميل سلعة ليستفيد منها في شهر رمضان وينتهي الشهر ولم تصل إليه. وأشار اللواء هانى مكى، مدير عام شركة «يونى جرين» للشحن والتفريغ، إلى أن القرار 800 لسنة 2016 رفع الرسوم بنسبة تزيد عن %150 عما كان معمولا به، بالإضافة إلى رفع جميع معدلات الشحن والتفريغ التى تقوم بها الشركات. يذكر أن هيئة الطيران المدني تسعى إلى الرفع من الكفاءة التشغيلية في مجال الشحن الجوي بالمملكة، وتحسن من عملية التكامل اللوجستي على المستويين الإقليمي والدولي، بما يؤدي إلى تعزيز مكانة المملكة وجعلها مركزاً لوجستياً إقليمياً مستفيدة بذلك من موقعها الجغرافي الاستراتيجي بصفتها مركز ربط للقارات الثلاث. واتخذت شركة الخطوط الجوية العربية السعودية للشحن الجوي، خطوات استباقية لضمان استمرارية جميع عمليات الشحن والإمداد ووصول السلع والمنتجات الضرورية بما في ذلك المعدات الطبية والأدوية والمواد الغذائية، وتعمل الشركة على أساس القرارات والتعليمات والتوجيهات الرسمية بحيث تضمن التوافق بين تلبية الاحتياجات الإنسانية وحماية السلامة العامة، كما ستستمر جميع رحلات الشحن إلى جميع المحطات، والعمل في هذه المحطات يجري كما هو مقرر من أجل التخفيف من تأثير التعليق المفروض، وأدى قرار تعليق رحلات الركاب كإجراء وقائي إلى قيام السعودية للشحن بتشغيل عدد من رحلات الشحن الإضافية إلى محطات إضافية أخرى، كما ستستمر رحلات الشحن في العمل على أساس إنساني وتجاري وتغطي بعض الموانئ التجارية والآمنة ومحطات الشحن الرئيسية حول العالم. ولفت أنه تم اجتماع مع المتاجر وشركات نقل الطرود لإيجاد حلول عاجلة وضمان جدولة تسليم الشحنات خلال الأيام القليلة القادمة مع إعطاء العميل الحق الكامل باسترداد المبالغ التي دفعها في حال عدم رغبته بالانتظار وإشعاره بذلك.

التالى

هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات

هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن

We will notify you as soon as it is received and deliver it after Eid Al Fitr. وبينت أن شركات الشحن سجلت عددا من الإجراءات في الفترة الماضية، ممثلة في فرض رسوم على وثائق التأمين المدفوعة مسبقا، بدعوى أن وزن الشحنة أكثر من المحدد، وذلك بمطالبة المستهلك بسداد رسوم الشحن رغم أنها مدفوعة مسبقا. وتضمنت الإجراءات والخطوات العملية التي اتخذتها الهيئة العامة للطيران المدني، إلزام شركات الشحن الجوي العاملة في مطارات المملكة، على إجراء عمليات التعقيم والتطهير بشكل مستمر في جميع محطات الشحن الجوي بالمطارات وتطبيق أعلى درجات الوقاية وفقاً لمعايير السلامة والصحة العالمية، بالإضافة إلى توفير المعقمات الصحية و توزيع الأدوات الوقائية لجميع العاملين ومرتادي المحطات. التجارة تعلق «الوطن» تواصلت مع المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين الذي أكد لـ»الوطن» وجود تأخير في وصول الشحنات، مشيرا إلى أن وزارتي التجارة والاتصالات وتقنية المعلومات استدعتا مسؤولي عدد من المتاجر وشركات توصيل الطرود بمختلف مناطق المملكة الأسبوع الماضي نتيجة التأخر في تسليم المنتجات المطلوبة إلكترونياً من قبل المستهلكين، إثر تلقيهما بلاغات وشكاوى للمستهلكين بهذا الخصوص. وتابع أن وزير النقل السابق هشام عرفات، شكل لجنة متخصصة وتم انتداب متخصصين لها من كلية الهندسة، والتى خلصت إلى أنه لا يمكن تطبيق قرار هيئة الميناء، واعتبرته غير عقلانى، ووافق وزير النقل على إلغاء الحوائط من حسابات التخزين، إلا أن تغيير الوزير وبعده تم تغيير نائب رئيس هيئة الميناء للتشغيل وكذا رئيس هيئة الميناء حال دون تطبيق القرار. ومع انتهاء عيد الفطر وعدم وصول الشحنات بدأت مطالبات أصحاب الشحنات برد قيمة البضائع المتأخرة.

التالى

هيئة الطيران المدني تُلزم شركات الشحن الجوي باشتراطات السلامة الصحية للوقاية من فيروس كورونا

هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن

تحويل الطلبات للفروع بدأت العديد من المتاجر المعروفة التي تقدم خدماتها عبر زيارة الفروع أو إلكترونيا بتغيير موعد تسليم المنتجات عبر صفحتها الإلكترونية على الإنترنت، وادعاء أن الشحنة لدى المندوب إلا أنه على أرض الواقع لا يستطيع المستهلك التواصل مع رقم المندوب الذي يحمل الشحنة، رغم استلام الشركة كامل قيمة الطلب. وأوضح أن هناك طلبا على مخازن الهيئة فقط فى وقت الذروة، وهى أوقات مواسم الحصاد فى بعض الدول، وبالتالى تحتاج الشركات إلى المزيد من السعات التخزينية الإضافية، ودون تلك الأوقات التى لا تتعدى من 3 — 4 أشهر فقط فمخازنها تعد خاوية، مطالبا بتطبيق البنود التى يتم فرضها على من يستخدم مخازن الهيئة على مخازن الشركات الخاصة. وقالت الوزارتان في بيان صادر عنهما إن سبب التأخير في التسليم يعود للتحديات بسبب زيادة الطلبات على المتاجر الإلكترونية تزامناً مع إجراءات منع التجول مما أدى إلى تراكم بعض الشحنات وتأخر توزيعها وتسليمها للمستهلك، وأن هذه الشركات تعمل حالياً على زيادة وتيرة عملها لتوصيل الشحنات خلال أيام قليلة. وخلال الفترة الحالية تكثف الهيئة من جولاتها الرقابية والتفتيشية على مقدمي الخدمات البريدية اللوجستية، للتحقق من تطبيق الأنظمة والوفاء بحقوق المستفيدين، كما تتيح الهيئة تقديم الملاحظات عبر موقعها. ولم تكتف تلك المتاجر وشركات التوصيل بالتأخير لأسابيع بل تزيد عليه بخصم المبالغ من المستهلكين وإلغاء بعض الطلبات بحجة نفادها وعدم إرجاع المبالغ المسحوبة من حساباتهم البنكية، فيما مازالت بعض المتاجر تجذب الزبائن بعروض التوصيل رغم تكدس الطلبات السابقة لديها ولا ترد على شكاوى المتضررين الذين أكد بعضهم أنهم ينتظرون 50 دقيقة أثناء الاتصال بهواتفها الأرضية دون أن يرد على مكالمتهم أحد، وفي حال التواصل مع إيميلاتها وحساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي لا يجدون إلا وعودا كاذبة. في ظل أزمة و في مدن المملكة، وجدت المواقع الالكترونية إقبالا واسعا خلال هذه الأزمة لعدم قدرة المواطنين والمقيمين على التجول لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، مما تسبب في انحدار خدمات ونقل البضائع الدولية بسبب سوء تدني مستوى التوصيل للعملاء، والذين تجاوزت فترة عدم تسلمهم لطلباتهم مدة شهرين من إتمامهم للطلب، وبذلك كثرت الشكاوى على مواقع التواصل من قبل المتضررين لعدم رضاهم على هذه الخدمة، حيث قال بعضهم إنه وبعد دفعه للمال عن طريق الحساب البنكي لم يتم التواصل معه من قبل شركة الشحن لمدة تجاوزت الشهر.

التالى

مجهولون يبتزون عملاء شركات التوصيل بروابط إلكترونية

هيئة الاتصالات شكوى شركات الشحن

واعتبر أيمن عسيري متسوق أن شركات الشحن كانت لديها ميزة تنافسية خلال الفترة الماضية ممثلة في خلو الطرقات من المرتادين، وسهولة إيصال الشحنات إلى المستهلكين، إلا أن الشركات استقبلت شحنات تفوق طاقتها؛ ما سبب لها تأخيرا في إيصال الطلبات وإلغاء الطلبات الأخرى. وقال هلال الحارثي، إن الأزمة الحالية أثبتت فشل خدمة العملاء في بعض المتاجر الكبيرة، حيث إن له تجربة سيئة حينما طلب جهازا كهربائيا ولم يصل رغم مرور أكثر من أسبوعين، لافتاً أنه تواصل مع حساب الشركة في تويتر وأرسل إيميلات وحاول مراراً الاتصال بالهاتف الخاص بها دون نتيجة. قامت الهيئة العامة للطيران المدني بتنفيذ العديد من الإجراءات الوقائية لمكافحة تفشي ف يروس كورونا المستجد 19 - COVID في مطارات المملكة وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة، وقد ألزمت الهيئة شركات الشحن الجوي العاملة بالمطارات السعودية باشتراطات السلامة الصحية واتخاذ كافة التدابير الصحية والوقائية، بهدف ضمان استمرار عمليات الشحن والإمداد ووصول البضائع والمنتجات الضرورية وتدفق السلع إلى محطات الشحن الجوي بمطارات المملكة بكل سلامة وأمان. وصف الخدمة هي أحد الخدمات التي تقدمها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والتي تتيح للمستفيد في حال وجود مشكلة في أي من الخدمات البريدية مع أحد مقدمي الخدمة المرخص لها من قبل الهيئة من التقدم بشكوى لمقدم الخدمة، وفي حال عدم رضا المستخدم بنتيجة معالجة الشكوى أو في حال مرور 10 أيام ولم يتم حل الشكوى، فيمكن تصعيد الشكوى للهيئة. كشف بعض عملاء شركات الشحن وتوصيل الطرود لـ»الوطن» تعرضهم لعمليات نصب واحتيال من قبل مجهولين تلقوا قواعد بيانات بأسماء وهواتف العملاء، وأرسلوا إليهم روابط إلكترونية مجهولة تطلب منهم الدخول وتسجيل البيانات من جديد. فيما نفى الكثير من العملاء وممن لديهم شحنات قادمة من المتاجر الإلكترونية أن تكون شحناتهم لم تستلم من قبل الناقل حيث تظهر بيانات التتبع أن غادرت ووصلت إلى جهتها الاخيرة.

التالى