لا تقوم الساعة حتى. شرح حديث لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق...

شرح حديث لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس..

لا تقوم الساعة حتى

وَقَوْلُهُ عليهِ السَّلامُ وَيَتَقارَبَ الزَّمَانُ أَي فَيَكُونُ الزَّمَنُ الطَّويلُ كَالزَّمَنِ الْقَصيرِ وَهَذَا كَلامٌ مُجْمَلٌ بَيَّنَهُ الرَّسُولُ صلى الله عليه وسلمَ في حَديثٍ رَواهُ التِّرمِذِيُّ بِقَوْلِهِ لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَتَقَارَبَ الزَّمَانُ فَتَكُونَ السَّنَةُ كَالشَّهْرِ وَالشَّهْرُ كَالْجُمَعَةِ والْجُمُعَةِ كَالْيَوْمِ والْيَوْمُ كَالسَّاعَةِ وَالسَّاعَةُ كَالضَّرْمَةِ مِنَ النَّارِ أَيْ كَزَمَانِ إيقَادِ الضَّرمَةِ مِنَ النَّارِ، وَهَذَا لَمْ يَحْصُل بَعْدُ. وحدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي وأحمد بن عثمان النوفلي، قالا: حدثنا أبو داود. حدثنا عبدالكبير بن عبدالمجيد، أبو بكر الحنفي. رواه الطبراني في الصغير والأوسط ورجاله رجال الصحيح. حدثنا معمر عن همام بن منبه، قال: هذا ما حدثنا أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. نعم، جاء هذا الحديث بإسناد جيد رواه الترمذي وغيره: أنه لا تقوم الساعة حتى يكلم الرجل فخذه بما صنعه أهله، وحتى تكلم الرجل عذبة سوطه بما صنعه أهله. وَقَوْلُهُ عليهِ السَّلامُ حَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ أَيْ يَمُوتَ الْعُلَماءُ وَيَكْثُرَ الْجُهَّالُ كَمَا رَوى الْبُخاري أَنَّهُ صلى الله عليه وسلم قالَ إِنَّ اللهَ لا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ لَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤسَاءَ جُهَّالاً فَأفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وأَضَلُّوا وَفي هَذَا الْحَديثِ دَليلٌ عَلى أنَّ الشَّخْصَ إِذَا سَألَ مَنْ هُوَ لَيْسَ أَهْلاً لِلْفَتْوى فأَفْتَاهُ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَعَمِلَ بِفَتْواهُ أَنَّ الضَّرَرَ يَحْصُلُ لِلْمُفْتِي وَلِلْمُسْتَفْتِي، وما أكثرهم اليوم.

التالى

معنى كلمة ( حتى تضطرب أليات نساء دوس ) .

لا تقوم الساعة حتى

وَقَوْلُهُ عَليهِ السَّلامُ وَتَظْهَرَ الْفِتَنُ أَيْ تَكْثُرَ وَتَشْتَهِرَ. أنهلك و فينا الصالحون ؟ قال : نعم إذا ظهر الخبث. رواه البخاري ومسلم من حديث المغيرة بن شعبة ، ومعاوية بن أبي سفيان ، ورواه مسلم من حديث ثوبان رضي الله عنهم جميعاً. ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم وإسحاق بن منصور ومحمود بن غيلان ومحمد بن قدامة. حدثنا خالد الحذاء عن سعيد بن أبي الحسن والحسن، عن أمهما، عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم. والمعنى: أنه يكون في آخر الزمان شيء يجعل في السوط أو في العصا أو نحو ذلك، يترتب عليه حفظ كلام الأهل، وذلك كالمسجلات التي وقعت الآن هي من هذا الباب، فقد تجعل في السوط قد تجعل في العصا، وقد تجعل في شبه ساعته في البيت صغيرة، وقد يجعلها الإنسان في عضده؛ فيحفظ كل شيء.

التالى

حديث (لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ وَتَكْثُرَ الزَّلازِلُ وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ وَتَظْهَرَ الْفِتَنُ….)

لا تقوم الساعة حتى

التصنيفات الوسوم , , , , تصفّح المقالات. وقد أورده علماء الحديث في كتب الأحاديث الموضوعة؛ كما فعل الشوكاني في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ، والملا علي القاري في المصنوع في معرفة الحديث الموضوع والأسرار الموفوعة في الأخبار الموضوعة ، وقال عنه ابن حجر : لا أعرفه ، وقال الألباني في السلسلة الضعيفة والموضوعة : لا أصل له. وقوله صلى الله عليه وسلم : تَضْطَرِبَ أَلَيَاتُ نِسَاءِ دَوْسٍ هذه العبارة بيّن أهل العلم أنها تشير إلى عبادة هؤلاء النساء لهذا الصنم ، والطواف حوله ؛ فاضطراب الألية كناية عن السعي والحركة حول هذا الصنم. قالا: حدثنا أبو عوانة عن سماك بن حرب، عن جابر بن سمرة. وفي لفظ: من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك. .

التالى

حديث (لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ وَتَكْثُرَ الزَّلازِلُ وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ وَتَظْهَرَ الْفِتَنُ….)

لا تقوم الساعة حتى

ولا يمكن الجزم بنوع الأسلحة التي ستستخدم في هذه المعركة، لأن ذلك لم يرد فيه شيء من الشارع. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الحديث الثاني لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد روي بلفظ : الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة. ثم قال: يوشك أهل الشام أن لا يجبى إليهم دينار ولا مدي. حدثنا سعيد يعني الجريري ، بهذا الإسناد، نحوه. وأما ما يتعلق بما يجري في سوريا الآن هل هو من علامات قيام الساعة؟ فليس لدينا علم نجزم به في هذا الأمر. قال مسلم: هم أربعة اخوة: شريك، وعبيدالله، وعمير، وعبدالكبير.

التالى

أحاديث عن يوم القيامة

لا تقوم الساعة حتى

وَأَكْثَرُ مَا يَقَعُ فِي النِّدَاءِ، وَهُوَ اللَّئيم. ولا شك أن كلمة الملاحم صيغة جمع، والجمع يفيد التعدد، فلا يمكن حمله على معركة واحدة من غير دليل، ويؤيد إرادة الجمع، ما رواه الحاكم بسنده عن سهل عن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق، فيخرج إليهم جلب من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ، فإذا تصافوا قالت الروم: خلو بيننا وبين الذين سُبُوا منا نقاتلهم. نضع بين أيديكم يا طلاب الحقيقة موقعا يعنى بتراث نجوم الدجى ومصابيح الهدى السادة المالكية الذين هم على مذهب إمام دار الهجرة مالك بن أنس الأصبحي رضي اللّه عنه في حلة من دروس ونقول ساطعة بهية وردود مزيلة للشبه متينة قوية، فإنّ عقيدتهم هي المنجية من المهالك في حيث قال الشيخ الإمام عبد الواحد بن عاشر المالكي في متنه المشهور في عقد الاشعري وفقه مالك وطريقة الجنيد السالك بعيدا عن كل غلو مردي أو تقصير ملهي. ما معنى هذا الحديث: عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تقومُ الساعةُ حتى ينزلَ الرومُ بالأعماقِ أو بدابقٍ، فيخرجَ إليهم جيشٌ من المدينةِ من خيارِ أهلِ الأرضِ يومئذٍ، فإذا تصافوا، قالتِ الرومُ: خلُّوا بيننا وبين الذين سَبَوا منا نُقاتلُهم، فيقولُ المسلمون: لا واللهِ لا نُخلِّي بينكم وبين إخوانِنا، فيُقاتلونَهم، فيُهزمُ ثلثٌ لا يتوبُ اللهُ عليهم أبدًا، ويُقتلُ ثلثٌ هم أفضلُ الشهداءِ عندَ اللهِ، ويفتحُ الثلثُ، لا يفتنون أبدًا، فيفتحون القسْطَنْطينيةَ، فبينما هم يقتسمونَ الغنائمَ قد علَّقوا سيوفَهم بالزيتونِ، إذْ صاح فيهم الشيطانُ: إنَّ المسيحَ قد خلَفَكم في أهلِيكم، فيخرجون وذلك باطلٌ، فإذا جاءوا الشامَ خرج، فبينما هم يُعَدُّون للقتالِ، يسوون الصفوفَ، إذ أُقيمتِ الصلاةُ، فينزلُ عيسى ابنُ مريمَ، فأمَّهم، فإذا رآه عدوُّ اللهِ ذاب كما يذوبُ المِلْحُ في الماءِ، فلو تركه لانْذابَ حتى يهلَكَ. أخبرنا معمر عن همام بن منبه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بمثله. ح وحدثني ابن رافع وعبد بن حميد عن عبدالرزاق.

التالى

حديث (لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ وَتَكْثُرَ الزَّلازِلُ وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ وَتَظْهَرَ الْفِتَنُ….)

لا تقوم الساعة حتى

كلاهما عن شعبة، عن أبي مسلمة، بهذا الإسناد، نحوه. قال سماك: وسمعت أخي يقول: قال جابر: فاحذروهم. هذا سيحدث إنْ شٰاءَ اللهُ تعالى عند هزيمة الصهاينة وانتهاء احتلالهم الغاصب لفلسطين، وهذا يحدث إنْ شاءَ الله عندما يتخلى العالم عن إسرائيل وتتركها القوى الكبرى فيجتمع عليها المظلومون فلا يبقوا لها شوكة لدرجة أن الشجر والحجر أي جدران الجماد التي تحمي الناس عادة ستنطق وتقول تعال اقتل هذا اليهودي الذي خلفي كناية عن سرعة نهاية الصهاينة حتى لن يحميهم حجرٌ ولا شجر ولن يبق معهم إلا بضع شجيرات ضعيفة فقط أي القليل من المناصرين الذين هم زرع إسرائيل نفسها وهم المنتفعون منها ولن ينصرهم العالم والقوى الكبرى في ذلك اليوم. وَقَدْ شَاهَدْنَا ذَلِكَ فِي هَذِهِ الْأَزْمَانِ. حدثنا أبو معاوية عن داود بن أبي هند، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

التالى

معنى كلمة ( حتى تضطرب أليات نساء دوس ) .

لا تقوم الساعة حتى

الشيخ: كل هذا واقع، فإذا جعل المسجل في محل في البيت عند أهله وحول أهله؛ سجل عليهم كل ما يقولون. وهذا الذي نص عليه الكثير من شراح الحديث. قال: سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي حديث خالد بن الحارث قال: أراه يعني أبا قتادة. التخريج :- صحيح — حديث رقم 7083 — صحيح و ضعيف الجامع الصغير — والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس وحتى تكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله وتخبره فخذه بما أحدث أهله من بعده - أرجو شرح الحديث. الثالث: أن فخذ الإنسان نفسه يكلمه فيخبره بما فعل أهله في غيبته.

التالى

معنى كلمة ( حتى تضطرب أليات نساء دوس ) .

لا تقوم الساعة حتى

فبينما هم يقتسمون المغانم، إذ جاءهم الصريخ فقال: إن الدجال قد خرج. وزاد في حديث أبي الأحوص: قال فقلت له: آنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم. وكذلك يدل عليه لفظ : حتى يأتي أمر الله. وأما عن تفصيل معاني ألفاظ هذا الحديث: فإن من أوسع من تولى بيان ذلك القاري في كتابة: مرقاة المفاتيح، فننقل كلامه بشيء من الاختصار، قال: بالأعماق، بفتح الهمزة، قال التوربشتي رحمه الله: العمق ما بعُد من أطراف المفاوز، وليس الأعماق هاهنا بجمع، وإنما هو اسم موضع بعينه من أطراف المدينة ـ أو بدابق: بفتح الموحدة وقد تكسر ولا يصرف، وقد يصرف، وفي المفاتيح: هما موضعان، أو شك من الراوي، وهو موضع معروف من عمل حلب، ومرج دابق مشهور: فيخرج إليهم جيش من المدينة ـ قال ابن الملك، قيل: المراد بها حلب، والأعماق ودابق موضعان بقربه، وقيل: المراد بها دمشق، وقال في الأزهار: وأما ما قيل من أن المراد بها مدينة النبي صلى الله تعالى عليه وسلم فضعيف، لأن المراد بالجيش الخارج إلى الروم جيش المهدي بدليل آخر الحديث، ولأن المدينة المنورة تكون خرابا في ذلك الوقت: من خيار أهل الأرض ـ بيان للجيش يومئذ، احتراز من زمنه صلى الله تعالى عليه وسلم: فإذا تصافوا قالت الروم: خلوا بيننا وبين الذين سَبوا منا ـ على بناء الفاعل: نقتلهم ـ يريدون بذلك مخاتلة المؤمنين ومخادعة بعضهم عن بعض ويبغون به تفريق كلمتهم، والمرادون بذلك هم الذين غزوا بلادهم، فسبوا ذريتهم، كذا ذكره التوربشتي ـ رحمه الله تعالى ـ وهو الموافق للنسخ والأصول، قال ابن الملك: وروي سُبُوا ببناء المجهول، قال القاضي: ببناء المعلوم هو الصواب، وقال النووي رحمه الله: كلاهما صواب، لأن عساكر الإسلام في بلاد الشام ومصر كانوا مسبيين، ثم هم اليوم بحمد الله يسبون الكفار: فيقول المسلمون: لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا، فيقاتلونهم ـ أي: المسلمون الكفرة: فينهزم ثلث ـ أي: من المسلمين: لا يتوب الله عليهم أبدا ـ كناية عن موتهم على الكفر، وتعذيبهم على التأبيد: ويفتتح الثلث ـ أي: الباقي من المسلمين: لا يفتنون ـ أي: لا يبتلون ببلية، أو لا يمتحنون بمقاتلة، أو لا يعذبون: أبدا ـ ففيه إشارة إلى حسن خاتمتهم: فيفتتحون ـ والمعنى: فيأخذون من أيدي الكفار: قسطنطينية ـ وهي بضم القاف وسكون السين وضم الطاء الأولى وكسر الثانية، وبعدها ياء ساكنة، ثم نون، هي مدينة مشهورة أعظم مدائن الروم: فبينما هم ـ أي: المسلمون: يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون ـ أراد الشجر المعروف، والجملة حال دال على كمال الأمن، إذ صاح فيهم الشيطان ـ أي: نادى بصوت رفيع: إن المسيح ـ المراد بالمسيح هاهنا الدجال: قد خلفكم ـ بتخفيف اللام، أي: قام مقامكم: في أهليكم ـ أي: في ذراريكم كما في رواية: فيخرجون ـ أي: جيش المدينة من قسطنطينية : وذلك ـ أي: القول من الشيطان: باطل ـ أي: كذب وزور: فإذا جاءوا ـ أي: المسلمون: الشام ـ الظاهر أن المراد به القدس منه لما في بعض الروايات تصريح بذلك: خرج، فبينما هم يعدون ـ بضم فكسر أي: يستعدون ويتهيأون: للقتال ـ فقوله: يسوون الصفوف ـ بدل منه: إذ أقيمت الصلاة ـ وفي نسخة صحيحة: إذا ـ بالألف، أي: وقت إقامة المؤذن للصلاة: فينزل عيسى ابن مريم ـ أي: من السماء على منارة مسجد دمشق فيأتي القدس: فأمهم ـ عدل إلى الماضي تحقيقا للوقوع، أي: أم عيسى المسلمين في الصلاة ومن جملتهم المهدي، وفي رواية قدم المهدي معللا بأن الصلاة إنما أقيمت لك، وإشعارا بالمتابعة وأنه غير متبوع استقلالا، بل هو مقرِّر ومؤيِّد، ثم بعد ذلك يؤم بهم على الدوا م، فقوله: فأمهم فيه تغليب أو تركب مجازا أي: أمر إمامهم بالإمامة ويكون الدجال حينئذ محاصرا للمسلمين: فإذا رآه ـ أي: رأى عيسى: عدو الله ـ بالرفع أي: الدجال: ذاب ـ أي: شرع في الذوبان: كما يذوب الملح في الماء، فلو تركه ـ أي: لو ترك عيسى ـ عليه الصلاة والسلام ـ الدجال ولم يقتله: لانذاب حتى يهلك ـ أي: بنفسه بالكلية: ولكن يقتله الله بيده ـ أي: بيد عيسى عليه الصلاة والسلام، فيريهم ـ أي: عيسى عليه الصلاة والسلام، أو الله تعالى، المسلمين، أو الكافرين، أو جميعهم: دمه ـ أي: دم الدجال: في حربته ـ أي: في حربة عيسى ـ عليه الصلاة والسلام ـ وهي رمح صغير. حدثنا إسماعيل يعني ابن علية. وقال السندي في حاشية ابن ماجه أي عدوا آخرين بالمشاركة والاجتماع بسبب الصلح الذي بينكم وبينهم، أو أنتم تغزون عدوكم وهم يغزون عدوهم بالانفراد. قلنا: من أين ذاك؟ قال: من قبل الروم.

التالى