مسلسل الشهد والدموع. الشهد والدموع (مسلسل)

الشهد والدموع (مسلسل)

مسلسل الشهد والدموع

وأنا وأسرتي رغم عدم رغبتنا في اكمال العمل ده تحديدا. بعد أكثر من 3 عقود، وما زال مسلسل الشهد والدموع حديث متابعيه الذين كانوا شهداء على الصراع بين الشقيقين حافظ وشوقي، أو بالأحرى الخير والشر. صحيت من النوم على خبر غريب جدا، عن تصريح الفنانة عفاف شعيب في أحد البرامج عن التجهيز للجزء الثالث للشهد والدموع اللي هيعجب الجمهور أوي، والحقيقة كتر ألف خيرهم ذاكرين في متن الخبر إن الشهد والدموع كتبها أسامة أنور عكاشة، بالنسبة لولاده اللي لسه عايشين وكلمتهم الفنانة عفاف شعيب عشان تستأذن في عمل جزء تالت وهم رفضوا. كتا… 01 مايو 2020 تعتبر جريدة الوسيط الاسكندرية من أفضل المصادر للبحث عن وظائف خالية بالاسكندرية حيث يحتوي الوسيط الاسكندرية على…. وقدم للسينما عدة أعمال، فقد قدم عكاشة للأدب أول مجموعة قصصية بعنوان «خارج الدنيا» في عام 1967، كما أصدر مجموعة قصصية أخرى في 1985 بعنوان «مقاطع من أغنية قديمة»، وفى الرواية قدم أربع روايات هي «أحلام في برج بابل» 1973، «منخفض الهند الموسمى» 2000، «وهج الصيف» 2001، «سوناتا لتشرين» 2010.

التالى

مسلسل الشهد والدموع... تجربة إبداعية .. فيديو

مسلسل الشهد والدموع

بقوة الكتابة تقدم اسم المؤلف مع أنور عكاشة ليتصدر المسلسل؛ ولا قلق من الأسماء الأخرى؛ فتنوع مخرجوه إسماعيل عبدالحافظ- محمد فاضل- جمال عبدالحميد ؛ كما انجذب إليه النجوم الكبار فاتن حمامة وسميرة أحمد ؛ وصنع هو نجومه حتى صاروا علامات الصف الأول يحيى الفخرانى- صلاح السعدنى- آثار الحكيم- وممدوح عبدالعليم. قصة وسيناريو وحوار: أسامة أنور عكاشة الموسيقى التصويرية والألحان: عمار الشريعي غناء: علي الحجار إخراج: إسماعيل عبد الحافظ بطولة: أبطال الجزء الأول يوسف شعبان - عفاف شعيب - نوال أبو الفتوح - رجاء حسين - نبيل الدسوقي - صبري عبد المنعم - سيد عبد الكريم - جليلة محمود - محمد متولي - ليلى يسري - فتحية طنطاوي - رجاء سراج - مصطفى هاشم. وهى العصبية التي أخفت تحتها تلك المرارة بنجاح كبير، فاته أن يستعد لمواجهة يوم عصيب قادم كالطوفان يزيح القديم مهما نجح لجيل جديد يتنفس. وقوة الورق التي أعطت ظهرها لقوة نجومية هائلة بحجم عادل إمام هي نفسها التي فرضت ممثلين على الأعمال؛ وعلى المخرج أن ينحت لهم مكانا؛ وهذا ظاهر مع أسماء مثل: محمد متولى- ولوسى- وسيد عزمى الذين تكرروا في أعمال عكاشة دون سند واضح من نجومية أو رصيد أو أداء. قوة الورق جعلت المسلسل ينجح حتى لو كان البطل معتزلا منذ عشرات السنين؛ فمنذ إبداعها في فيلم الشيماء دهش الناس بالفنانة سميرة أحمد تعود، ليتصدر امرأة من زمن الحب الشاشة، وكذلك أميرة في عابدين. ولد أسامة أنور عكاشة سنة 1941 في مدينة طنطا، وتخرج في كلية الآداب في جامعة عين شمس سنة 1962، قسم الدراسات النفسية والاجتماعية، ومارس الحياة العملية نحو عشرين عاما بين معلم وإخصائى اجتماعى، حتى عمله برعاية الشباب جامعة الأزهر قبل أن يتقدم باستقالته سنة 1982 ليتفرغ للكتابة والتأليف.

التالى

على الحجار

مسلسل الشهد والدموع

وأنا وأسرتي رغم عدم رغبتنا في إكمال العمل ده تحديداً. مشهد من مسلسل «الشهد والدموع» فرض أنور عكاشه فلسفة جديدة أيضا على التليفزيون المصرى تليفزيون الشعب ؛ فقد طاوعه الجميع في فرض رؤيته، حتى على الوجدان الشعبى؛ فقد رضخ مسؤولو التليفزيون لتحيزه الناصرى الواضح في ليالى الحلمية واستهدافه الفترة الساداتية. مشهد من مسلسل «بابا عبده» ولعل ما منح الريادة لـ وحش الورق هو قوة خطابه السردى المحكم والمتماسك بشدة، وقد اتسمت كتابته بقوتها كلما زادت رقعتها الدرامية، فقد بلغت رائعته ليالى الحلمية قرابة 120 حلقة، وتحركت في رحابها نحو 300 شخصية تدور في نحو خمسين عاما عبر مئات الأمكنة؛ وهو يسيطر بإحكام عليها جميعا؛ لا تفلت شخصية ولا يختلط حوار ولا يرتبك حدث؛ وهو ما جعل أنيس منصور يطلق عليها فالكون كريست الشرق. بداية هناك حافظ الذي أخذ حق أخيه فمات من حسرته ولم يكتفي بهذا بل أستمر في تكدير حياة أبناء أخيه. إلا أن آمال مشاهدة جزء ثالث من المسلسل سرعان ما تبخرت، حينما كشفت ابنة الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة عن عدم وجود هكذا مشروع، مشددةً على رفض العائلة لهذا الأمر. وكان المخرج صرح في لقاءات إعلامية، بأن العمل كان مقرراً ليخرج في جزء واحد، لكن المُنتج أراد أن يتوقف العمل عند نهاية العصر الملكي وبداية ثورة 1952، وألا يمتد لما بعد ذلك؛ خوفاً من تعرُّض المسلسل للهجوم، ولذلك تم تقسيم العمل إلى جزأين، وبمجرد عرض الجزء الأول، بدأ الجمهور في المطالبة بعرض الجزء الثاني.

التالى

مسلسل الشهد والدموع... تجربة إبداعية .. فيديو

مسلسل الشهد والدموع

أما زينب، فتؤدي دورها الفنانة شعيب، لتمثل المرأة المصرية المكافحة والكادحة التي وجدت نفسها في منتصف صراع أجبرها على العمل الشاق. ويظل مصير الجزء الثالث معلَّقاً بين رغبة البطلين في إعادة إحياء القصة، وحقوق الملكية الفكرية للكاتب المبدع أسامة أنور عكاشة. وتكرار مأساة الحلمية، قلنالها خلاص نقرا حلقات وبناءًـ عليه نرد وده عشان مانزعلش حد من المحترمين اللي حابين يعملوا جزء ثالث وأهم كلهم برضه حبايب أبويا وعشرة وكده وبالفعل قرينا والمستوى مكانش كما المأمول وردينا وقلنا لا بلاش وإنتهى. وعلي الجانب الآخر هناك زينب وابناءه دائما في انتظار اللحظة المناسبة للانتقام من حافظ حتي ولو وقع هذا الانتقام علي أبنته. كما أنه قد استطاع منح شخصياته مزيدا من الجرأة في الحوار والألفاظ التي اخترقت البيوت الآمنة حيال المسلسل التليفزيونى الأليف منذ ظهور التليفزيون المصرى 1960. ومع احترامي الشديد للجريدة اللي حاطه المانشت العظيم ده مش كان مفروض برضه يسألونا الاول قبل ما ينزل الخبر؟، عموما أنا وأسرتي بنقولها صريحة أهو… لا في اتفاق على شهد ودموع جزء ثالت ولا هنسكت لو ده حصل بدون الرجوع لينا.

التالى

بعد اعتراضات عائلية.. عفاف شعيب تكشف مصير

مسلسل الشهد والدموع

. وبالفعل كتب المؤلف سليمان زياد، أحد تلامذة الكاتب الراحل، قصة الجزء الثالث، لكن اعتراض أبناء عكاشة أدى إلى وأد المشروع في مهده. كشفت الفنانة عفاف شعيب عن بدء التحضير لجزء ثالث من مسلسل «الشهد والدموع»، الذي عرض أول جزء له عام 1983، وكان من إخراج إسماعيل عبد الحافظ، وتأليف أسامة أنور عكاشة. يضاف إلى أوليات عكاشة اهتمامه بتمثيل الأسرة المسيحية في الدراما المصرية؛ فظهرت شخصيات مسيحية؛ ودخلت الدراما منازلهم؛ وبدوا مشاركين المجتمع في صنع الأحداث. وقد ترك قِطعاً بلاغية تنتمى لعلم الكلام والمنطق بقدر انتمائها للدراما في مواجهات سليم البدرى و سليمان غانم في ليالى الحلمية، أو حافظ و شوقى في الشهد والدموع. دارت أحداث المسلسل عن الشقيقين حافظ وشوقي أبناء الحاج رضوان، اللذين تختلف مساراتهما الحياتية تمام الاختلاف، فبينما ينغمس شوقي في حياة اللهو والترف، وينشغل شقيقه حافظ في العمل بالتجارة مع والده.

التالى

على الحجار

مسلسل الشهد والدموع

وتربي زينب رغم كل الصعوبات أبنائها وترسخ بداخلهم ضرورة استرجاع حق والدهم المسلوب من عمهم الظالم، وعندما يكبر الأبناء، تتطور الأمور بعد لقائهم بأبناء العم. تحديدًا عام 1984، كان هناك تجربة بدعية فريدة في الدراما المصرية. انفض الناس من حول المصراوية وغادرها أكثر من نجم؛ ولم تترك الأثر الذي اعتاده ساحر الدراما؛ وهو الخفوت الطبيعى لكل نجاح كبير، أو الانكسار المنطقى لكل موجة عالية. ، أو الراقصة لازم تعمل كده علشان لقمة العيش، أو الشاب ده متعلم وبتاع كتب يبقى تافه وملوش قيمة ويبقى مضحكة الناس طوال المسلسل، وغيرها من الأفكار الهدَّامة الكارثية التي من شأنها هدم أي مجتمع. فبعد جزأين من في ثمانينيات القرن الماضي وتعطُّش الجمهور إلى جزء ثالث، أكدت ابنة كاتبه الراحل أسامة أنور عكاشة، أنه لا وجود لجزء ثالث رغم إعلان الفنانة عفاف شعيب أن التجهيزات للعمل كانت قد بدأت، لكن بعض الخلافات أنهت المشروع قبل ولادته. كان المدد الروائى والقصصى هو السر الذي مد عكاشة بغزارة كبيرة في الإنتاج؛ وتنوع مدهش كذلك؛ قدم خلاله قرابة الثلاثين مسلسلا في ثلاثين عاما.

التالى