اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم. زوجات النبي صلى الله عليه وسلم

أسماء زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالترتيب

اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

زينب بنت جحش وهي زينبُ بنت جحش بن رئاب الأسدية، وأمها أميمة بنت عبد المطلب، كانت قد تزوجها ، وهو من تربى في بيتِ رسول الله، وبعد أن طَلقها زيد -رضي الله عنه- أمرَ اللهُ -سبحانه وتعالى- رسولَهُ بالزواج منها، وكانت هي السبب في نُزولِ ، توفيت -رضي الله عنها- في السنة 20 من الهجرة، وكانت تبلغ من العمر 53 سنة، ودفنت في البقيع. . . في شهر رمضان قبل هجرة الرسول بثلاث سنين عام 629م وعمرها خمس وستون سنة. وما كان ذلك عيبا ولا محظورا.

التالى

Џѕѕ “жћ« «бд»н гЌгѕ ’бм «ббе Џбне ж”бг

اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

. اختلفت الروايات حول كونها من أمهات المؤمنين ومن كونها إحدى ملك اليمين للرسول، فلم يعرف اذا كانت من اسماء زوجات الرسول أم من أسماء ملك اليمين، توفيت سنة 10 هجرية، عندما عاد الرسول من حجة الوداع. هاجرت -رضي الله عنها- الهجرة الثانية إلى الحبشة مع زوجها عُبيدالله بن جحش، إلّا أنّه ارتدّ عن الدين، وثبتت -رضي الله عنها- على دينها، وهجرتها. السيدة حفصة بنت عمر ابن الخطاب أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب إحدى زوجات الرسول محمد. وقد تميّزت -رضي الله عنها- بعِلمها، وحِرصها على التعلُّم؛ فقد رَوت عن رسول الله، وعن أبيها ستّين حديثاً، وعُرِفت بفصاحتها، وبلاغتها، وتأثُّر كلامها وأسلوبها بالقرآن، كما أنّها كانت من ذوات الرأي والمشورة؛ لرجاحة عقلها، أمّا وفاتها -رضي الله عنها- فقد كانت عن عُمرٍ ناهز الستّين عاماً في شعبان سنة خمس وأربعين، وقِيل إحدى وأربعين للهجرة في جمادى، وذُكِر أنّ قبرها في المدينة.

التالى

عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وأولاده

اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

حقوق زوجات النبيّ على المسلمين تُعَدّ أمّهات المؤمنين -رضي الله عنهنّ- زوجات لرسول الله في الدنيا، والآخرة؛ ولهذا فإنّه يجب على المسلم توقيرهنّ، واحترامهنّ، ومَحبتهنّ في الله، والترضّي عنهنّ عند ذِكرهنّ، والدفاع عنهنّ، والتصدّي لكلّ أذىً يُقال فيهنّ. فوالله ما هو إلا أن رأيتها على باب الحجرة فكرهتها. وكانت من أرفع بيوت قريش وأوسطها نسبا وحسبا. فقد سقط المئات من بنى المصطلق أسرى ، ومنهم السيدة جويرية بنت الحارث. .

التالى

أسماء بنات وأولاد الرسول

اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

طبقات ابن سعد - الجزء الثامن ص 102 - وانظر سنن النسائي في كتاب - الجزء السادس ص 81. هـ إحدى زوجات الرسول محمد وابنة عمته أميمة. والصحابي والخليفة معاوية بن أبي سفيان. كان زيد - رضي الله عنه - عبدا في الجاهلية ، و ا نتهي به المطاف عند الصادق الأمين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم الذي أكرم م ث واه ، وبلغ من تأثير عطفه وحنانه على زيد أن فضله زيد على أبيه وعمه لما خيره بين البقاء معه أو اللحاق بأبيه وعمه عندما عثرا عليه ، وجاءا من ديارهما في طلبه. ولدت في مكة في عائلة قرشية. .

التالى

زوجات النبي صلى الله عليه وسلم

اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

كما أورد لها الذهبي في مسنده 380 حديثا. إن الله لا يعاتب أحد اً على كتمان حب طائش. فأين ا تباع الشهوة في مثل هذا الارتباط بأرملة تجاوزت الخمسين وذات أطفال ؟!! وبالفعل زوجه النجاشي إياها ، وأرسلها إليه بالمدينة بعد هجرته صلى الله عليه وسلم معززة مكرمة. الثانية : الفريعة بنت وهب الزهرية. كانت تدافع عن حقوق النساء، وكانت تدافع عن حقوق المرأة وتستنكر كل من ينال من كرامة المرأة، وتعتبر من أحب اسماء زوجات الرسول إلي قلبه ومات في حجرتها. فلما شكا زيد للنبي صلى الله عليه وسلم ما يلقى من أذى زوجته ، وأنها لا تطيعه ، وأعلمه أنه يريد طلاقها ، قال له الرسول صلى الله عليه وسلم على جهة الأدب والوصية : اتق الله وأمسك عليك زوجك. أم كلثوم رضي الله عنها هي بنت محمد -صلى الله عليه وسلم- الهاشمية القرشية، وأمّها خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، أسلمت مع أمها، وبايعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مع أخواتها، وهاجرت إلى ، وبعد وفاة أختها رقيّة -رضي الله عنها- زوّجها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لعثمان بن عفان رضي الله عنه في العام الثالث للهجرة، وتوفّيت -رحمها الله- في العام التاسع للهجرة، وكان من فضائلها ما رُوي عن رضي الله عنه أنّه قال: شهدنا بنتا لرسول اللَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قال: ورسول اللَّه صلَّى الله عليه وسلَّم جالسٌ على القَبر، قال: فرأيت عينيه تدمعان، قال: فقال: هل منكم رجلٌ لم يُقارِف اللَّيلة؟ فَقال أبُو طلحة: أنا، قال: فانزِل قال: فنزل في قبرها.

التالى

أسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

. ولم يجد أبو سفيان ملجأ بعد أن رفض كبار التوسط له عند النبي صلى الله عليه وسلم سوى بيت ا بنته وفوجئ أبو سفيان بابنته تطوى عنه الفراش في ضيق واشمئزاز. أولاد الرّسول صلّى الله عليه وسلّم يبلغ عدد أولاد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- سبعةٌ من الذّكور والإناث، فله من الذّكور ثلاثة، وله من الإناث أربعة، ومن المتّفق عليه أنّ جميع أولاده من السّيدة ، إلّا إبراهيم فإنّه ابن السّيدة ماريّة القبطيّة، وجميع أولاده توفّاهم الله في حياته، إلّا السّيدة فاطمة فإنها توفّيت بعده. ولدت مارية القبطية بنت شمعون في مصر في قرية حفن من كورة أنصنا. توفيت زينب بنت جحش سنة 20 هـ.

التالى