الكون في كفه٢٨. الماء في كل مكان من الكون

حقائق عن الكون ... 25 حقيقة لم تكن تعرفها!

الكون في كفه٢٨

بهذا الفهم تبدو هذه الطريقة مشابهة لطريقة استخدام النسق الأساسي في حساب المسافات، وذلك بأنّ السطوع هو المفتاح الرئيسي. أما في الصورة الجديدة، فهذا غير واضح. وعكف الفريق العلمي منذ انتهاء المهمة وحتى كشف نتائج الدراسة على معالجة مليار مقياس سجلها المنطاد. الكون لن يتفتت إلى أجزاء صغيرة كشفت دراسة علمية جديدة نشرت في مجلة الطبيعة، عن واحد من أعقد أسرار الكون، إذ بينت أن كوننا مسطح وليس محدباً كما كان يعتقد. ومن الممكن ان يختلف الشكل الحقيقي للكون عن الشكل الكروي.

التالى

الكون المنظور والحجم الحقيقي للكون

الكون في كفه٢٨

ما بين المجرات على بعد 10 آلاف سنة ضوئية وتحديدًا في المجموعة النجمية Aquila، يمكنك أن تجد سحابة عملاقة من الكحول يصل قطرها إلى ألف ضعف قطر مجموعتنا الشمسية، كمية الكحول الإيثيلي الموجودة في تلك السحابة يمكن أن تملأ 400 سيبتيليون 400 يليها 24 صفر كأس. اليوم نحن نقدر بأنّ تلك المجرة تقع على بعد 2. يعتبر إسحق نيوتن أحد أعظم العقول البشرية، بالإضافة إلى تطويره ، ويُعد أول عالِم فهم حقاً تركيبة الضوء، وما الذي يحصل عند تحليل الأجزاء المكونة له. وبالرغم من أن المجرات لم تتحرك خلال الفضاء مطلقاً، إلا أنها تبتعد عن بعضها بمرور الوقت بسبب أن المسافة بينهما حدث لها تمدد. معرفة كيفية مقاربة السطوع مع المسافة هو أمر أساسي لمعرفة مواقع الأجسام الأبعد، كالنجوم في مجرات أخرى، لكن في تلك الحالة فإن استخدام النسق الأساسي لن ينفع؛ لأنّ الضوء الذي يصلنا من تلك النجوم يقطع مسافات تصل إلى ملايين السنوات الضوئية ومن الصعب تحليله بدقةٍ كبيرة. لكن في عام 1908 اكتشفت العالمة هينريتا سوان ليفيت Henrietta Swan Leavitt طريقةً جديدةً لحساب المواقع في المسافات الشاسعة باكتشافها نوعًا خاصًا من النجوم، والتي تُسمى Cepheid variables.

التالى

أسرار لا تعرفها عن الكون

الكون في كفه٢٨

بقياس وملاحظة هذا الانزياح نحن نعرف أنّ الكون يتمدد فعلًا. وقد تنبأت الدراسة نفسها بأن الكون سوف يتوقف في نهاية المطاف عن التمدد طبقاً لنظرية الانفجار الكبير التي نجم عنها، لكنه لن ينهار إلى قطع صغيرة! والعلم يؤكد أن الماء موجود في كل مكان مما يدل على أنه تشكل مبكراً وقبل مليارات السنين. المبدأ الذي تعتمده هذه الطريقة هو أن النجوم التي تحمل الكتلة والعمر ذاته تصدر سطوعًا مماثلًا ونستطيع بواسطته معرفة بعدها عنا، وبمقارنة النجوم ذات الأعمار المتشابهة مع النجوم التي نعرف أماكنها مسبقًا نستطيع تحديد مكان النجم مجهول المكان. فعندما تنظر إلى يدك بعين مفتوحة واحدة، ثم أغلقتها ونظرت إليها بالعين الأخرى، فإنّك تلاحظ اختلاف مكان يدك بشكلٍ طفيف، الاختلاف بين هذين المكانين يمكّننا من حساب المسافة وتقديرها من الجسم المطلوب. . في أوائل 1920 وجد إدوين هابل Edwin Hubble عدّة نجوم متغيرة في مجرة أندروميديا المجاورة وعرف من ذلك أنّ هذه النجوم موجودة على بعدٍ أقل بقليل من مليون سنة ضوئية.

التالى

مم يتكون الكون؟ هل بنية الكون عبارة عن رياضيات؟

الكون في كفه٢٨

وهذه النغمة تعادل 57 أوكتاف تحت النغمة middle C 13- يقدّر حجم أضخم الأجرام في الكون ب6ـ إلى 10 مليار سنة ضوئية رغم أنه نظريًا لا يمكن لجسم بهذا الحجم أن يكون موجودًا. وبالمثل لو طبقنا هذه النظرية على كل المجرات، مع افتراض وجود مخلوقات فضائية عاقلة على مجرات أخرى وتملك تليسكوبات قادرة على مشاهدة الكواكب بدقة، فكل ما سيتمكّنون من رؤيته هو ديناصورات تجوب الأرض في هذه اللحظة. إذا كان الكون لانهائياً بالفعل، إذن فالإجابة البسيطة على السؤال الأصلي هي أن الكون لا يملك أي شيء ليتوسع إليه. لكن هناك ميزة أخرى لكوننا تساعدنا حقًا في قياس المسافات الهائلة: الانزياح الأحمر red shift. عندما ينبعث الضوء من إحدى المجرات ويسير عبر الفضاء ليصل لمجرة أخرى، أثناء رحلته خلال الفضاء سوف يتمدد كذلك، الأمر الذي يتسبب بجعل طوله الموجي أطول ومن ثم يتسبب بجعل لونه أقرب لجهة اللون الأحمر من الطيف. فالنجوم مثلًا تصبح أكثر حُمرةً عندما تكبر، وبقياس لونها وسطوعها ومقارنتها مع نجمٍ معروف المكان في «النسق الأساسي»، نستطيع معرفة بعد النجم الآخر عنّا وتحديد موقعه. وتحتوى على نحو 250 مليار نجم ويبلغ قطرها 150 ألف سنة ضوئية, وهي بذلك أكبر من مجرتنا التي تحتوي على نحو 200 مليار من النجوم ويبلغ قطرها 100 ألف سنة ضوئية.

التالى

كيف لقطر الكون أن يكون أكبر من عمره؟

الكون في كفه٢٨

. الكون المنظور والحجم الحقيقي للكون قصة الكون ممتدة منذ قرابة ال 13. لغز كوازار لنذكر أولًا أن الكوازار عبارة عن ظاهرة أو جسم سماوي بعيد جدًّا وهائل الحجم يشع كمية هائلة من الطاقة ويظهر على شكل نجم عبر التلسكوب، يعتقد العلماء أن الكوازار تحتوي على ثقوب سوداء كبيرة وقد تكون مرحلة من مراحل تكوّن المجرات. كما أنّ الكواكب والأجسام الفلكية الأخرى تتبع مدارات بيضوية. ولكن عندما تأخذ شريط القياس مرة أخرى سوف تلاحظ شيئاً غير عادي: بسبب تمدد الفضاء، سوف يتمدد شريط القياس كذلك، وعندما تقارنه بشريط قياس آخر مماثل له والذي كان موجوداً في جيبك طوال الوقت، سترى أن كل علامات القياس في الشريط الأول ابتعدت عن بعضها ضعف المسافة الأصلية.

التالى

أسرار لا تعرفها عن الكون

الكون في كفه٢٨

ولكن وفقاً لنظرية آينشتاين للنسبية العامة، فإن الفضاء ليس بسيطاً كما تخبرنا فطرتنا التلقائية. إنّ السماء التي نراها ليست وسطاً مادياً بل هي غازات بنسب ثابتة تنتشر في الفضاء وما اللون الأزرق الذي نراه إلّا اللون الوحيد الذي يتبقى من ألوان الطيف الناتجة عن تحلل ضوء الشمس، كما أنّ كل الأجرام السماوية في الفضاء هي أعضاء بكوكبنا الذي ننتمي إليه وهو ما يعرف بالمجرة، وإذا ما راقبنا نجم معين في وقت معين نلاحظ تغيّر مكانه وهذا بسبب دوران الأرض حول نفسها مما ينتج عنها الليل والنهار. بتقديرات العلماء فإن وقت انبعاث هذا الضوء من أندروميدا كان قبل أن يوجد على كوكب الأرض ما يسمي بالإنسان المنتصب. كيف يمكن أن نتأكد من ذلك؟، وكيف وصلنا إلى ذلك الرقم من مكاننا هنا على الأرض؟. إلا أن هذه النظرية غير قابلة للتدقيق والاختبار العملي أو الرصدي في الوقت الحاضر ومغلفة بغلالة كثيفة من المعادلات الرياضياتية المعقدة ولم يحدث لحد الآن أي إثبات مختبري لصحتها وبالتالي مازلنا ننتظر ونصبو للتوصل إلى نظرية كل شيء. في تلك الحقبة الغارقة في القدم كان حجم الكون الوليد 100 مليون المليار المليار المليار أصغر من ذرة الهيدروجين. ولذلك فإن القرآن الكريم يتفق تماماً مع المشاهدات العلمية، حيث ربط القرآن بين نشوء الكون ونشوء الماء.

التالى