فرز الوحدات. عام / منصة تتيح خدمة دمج الوحدات السكنية إلكترونياً وكالة الأنباء السعودية

وحدة عقارية .. برنامج الوحدات يكمل فرز أكثر من 24 ألف وحدة عقارية خلال 6 أشهر

فرز الوحدات

الرياض 17 محرم 1440 هـ الموافق 27 سبتمبر 2018 م واس أطلق برنامج فرز الوحدات العقارية خدمته الجديدة المتمثّلة في دمج الوحدات العقارية، التي تتيح ضم وحدتين عقاريتين منفصلتين أو أكثر لتصبح وحدة عقارية واحدة، عبر استخراج محضر دمج إلكتروني وبشكل آلي يسمح بالحصول على صك ملكية موحّد. بعد ذلك باشرنا في البناء بعد أخذ الرخصة من البلدية في مكتب هندسي معتمد. وأسهمت البوابة الإلكترونية في إثراء تجربة المستفيد من خلال تمكينه من الاطلاع على قائمة المكاتب الهندسية المعتمدة للقيام بعملية الفرز والاختيار من بينها، ومن ثم رفع طلبه للفرز من خلالهم إلكترونيا والسداد إلكترونيا، ومن ثم تمكنه من متابعة إجراءات العمل خطوة بخطوة، إذ تصل للعميل رسالة نصية بعد إتمام كل عملية، كما يمكنه متابعة الطلب من خلال البوابة الإلكترونية، وذلك لا يتطلب من المستفيد الحضور شخصيا للمتابعة حتى يتم إصدار صكوك الوحدات المفرزة من كتابات العدل. المادة التاسعة: 1- على كل مالك وفقاً لأحكام النظام، ألا يغلو في استعمال حقه في الانتفاع بوحدته العقارية المفرزة أو بالأجزاء المشتركة إلى الحد الذي يضر بجاره، وليس للجار أن يرجع على جاره في مضار الجوار المألوفة التي لا يمكن تجنبها، وإنما له أن يطلب إزالة هذه المضار إذا تجاوزت المألوف، على أن يراعي في ذلك الآداب العامة والعرف وطبيعة العقار وموقع كل وحدة عقارية مفرزة بالنسبة إلى الأخرى والغرض الذي خصصت له كل وحدة. المادة الرابعة عشرة: تعد جمعية الملاك ممثلةً للملاك فيما يتعلق بالتصرفات التي تنشأ على الأجزاء المشتركة. وأكدت الهيئة العامة للعقار في بيانٍ لها، بدء سريان النظام ولائحته التنفيذية في الـ١٩ من شهر محرم المقبل، أي بعد مرور ١٨٠ يومًا على نشر النظام.

التالى

أمانات المناطق تبدأ العمل بالآلية الجديدة لمسارات فرز الأراضي لاعتماد المخططات

فرز الوحدات

المادة الثالثة عشرة: 1- للملاك في العقارات المشتركة التي تقع ضمن مجمع عقاري إنشاء جمعية ذات شخصية معنوية مستقلة تسمى جمعية المجمع ، تضم ممثلاً أو أكثر عن جمعية الملاك في كل عقار مشترك يقع ضمن المجمع العقاري، أو عن الملاك إذا لم يكن أنشئ للعقار المشترك جمعية ملاك. العقار المشترك: عقار مكون من وحدات عقارية مفرزة وأجزاء مشتركة. النظام الأساسي: النظام الأساسي لجمعية الملاك. المادة الحادية عشرة: تتم إجراءات نقل الملكية أمام الجهات المختصة بتوثيق العقود والإقرارات وإصدار الصكوك المتعلقة بها، وفقاً للإجراءات النظامية المعتمدة. تفاجئنا بأنه سوف يتم فرز القطعتين على نظام الوحدات السكنية أي بمعنى يفرز المبنى الذي على الأرض القائم عليها دون الباقي فيصبح الحوش و الكراجات مشاعة و هذا الشيء لم يكن يناسبنا و لبس منصفا لكل منا خلاف ما دفع من قيمة الامتار ، فكأنما يركب علينا النظام المتبع في بعض الدول كمصر تركيبا جبريا. وفي جميع الأحوال للملاك الاتفاق على غير ذلك. الفصل الرابع جمعية الملاك المادة الثانية عشرة: 1- إذا بلغ عدد ملاك الوحدات العقارية المفرزة في عقار مشترك ثلاثة فأكثر؛ فعليهم أن يؤسسوا جمعية بينهم لإدارة شؤون ذلك العقار، وتسجيل تلك الجمعية لدى الهيئة، وإذا كان بيع الوحدة العقارية المفرزة على الخارطة فيكون تسجيل جمعية الملاك اعتباراً من تاريخ البدء في تسليم ثاني وحدة عقارية مفرزة.

التالى

تطبيق لائحة نظام ملكية الوحدات العقارية وإدارتها.. في 19 محرم

فرز الوحدات

المادة الثالثة: 1- يجوز إعادة فرز العقار المشترك أو جزء منه أو تغيير استعمالاته؛ بعد موافقة الجمعية العامة، وموافقة المرتهن إن وجد. المدير: الشخص أو الأشخاص ذوو الصفة الطبيعية أو المعنوية المعينون لإدارة العقار المشترك أو المجمع العقاري. ومن خلال النظام الجديد سيتم إرسال المحاضر من نظام فرز الوحدات العقارية في وزارة الإسكان، إلى نظام الثروة العقارية بكتابات العدل إلكترونياً، لتصل إلى المستفيد بعد ذلك رسالة نصية تفيده برقم العملية لدى كتابة العدل التي تُصدر الصك الخاص به مباشرة وبشكل إلكتروني. المادة الثامنة: 1- يكون التصرف في جميع الوحدات العقارية المفرزة أو بعضها باعتبار كل وحدة منها مستقلة عن الأخرى. المادة العشرون: 1- يعد المدير مشروع ميزانية سنوية لجمعية الملاك يتضمن تكاليف إدارة العقار المشترك وصيانة الأجزاء المشتركة، تمهيداً لعرضه على الجمعية العامة لاعتماده. وتحدد اللائحة الأحكام الخاصة بذلك.

التالى

فرز الوحدات العقارية:

فرز الوحدات

وأطلق برنامج فرز الوحدات العقارية أخيرا خدمته المتمثلة في دمج الوحدات العقارية التي تتيح ضم وحدتين عقاريتين منفصلتين أو أكثر لتصبح وحدة عقارية واحدة عبر استخراج محضر دمج إلكتروني وبشكل آلي يسمح بالحصول على صك ملكية موحد. أعلنت وزارة الإسكان السعودية إطلاق مبادرة بالتعاون مع وزارة العدل، ستتيح للمستفيدين اختصار زمن واحدة من الخدمات الإسكانية من عدة أشهر إلى بضعة دقائق. ب- الأحكام المتعلقة باستعمال الأجزاء المشتركة وإدارتها. وتحدد اللائحة الأحكام الواجب توافرها فيه، على أن تشمل تلك الأحكام ما يلي: أ- قواعد عمل الجمعية العامة والمدير. ب- مناقشة الميزانية السنوية لجمعية الملاك واعتمادها.

التالى

فرز الوحدات العقارية:

فرز الوحدات

وبين البرنامج أن معظم العقارات التي تم طلب فرزها، بنيت لأغراض متنوعة غير تملكية قبل فرزها ، وتم تقديم الطلب لفرزها وتحويلها إلى وحدات بيعية تملكية، فيما أشار تقرير النصف الأول للبرنامج إلى أن نسبة طلبات فرز العقارات ذات شهادة إتمام بناء ممنوحة منذ أكثر من سنتين بلغت 51% من طلبات الفرز الإجمالية للعام الحالي، وتبلغ النسبة لتلك العقارات ما يعادل 37% من الوحدات المفرزة من السوق، بينما شكلت الشقق السكنية 90% من مجمل ما تم فرزه. المادة الثالثة والثلاثون: يعمل بالنظام بعد مائة وثمانين يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية. يذكر أن الفرز يتم بناءً على نصاب الوحدات من مساحة الأرض ومن الأجزاء المشتركة في العقار الخاضعة لنظام اتحاد الملاك، وذلك لتحديد حقوق الاستخدام ونسبة ملكية العقار الصحيحة، والحدود المشتركة بينه وبين بقية الملاك بما يضمن حق كل فرد. Notify me of new posts by email. خدمة فرز الوحدات العقارية: هي أحد مبادرات وزارة الإسكان الخدمية التي تعمل على فرز تقسيم مبنى أو مجمع عقاري إلى عدة وحدات عقارية تحدد من خلاله كافة المعلومات عن الوحدة العقارية ونصابها من مساحة الأرض ومن مساحة المناطق المشتركة في العقار وحقوق الاستخدام، حيث تقدم الخدمة الكترونيا عبر أحد المكاتب الهندسية المعتمدة ليحصل المستفيد على محاضر فرز تخوله للحصول على صكوك ملكية الرؤية تسهيل وتسريع الإجراءات اللازمة لإصدار وثيقة الملكية الرسالة تطوير وتنظيم وتوحيد الإجراءات المتبعة لفرز تقسيم الوحدات العقارية وفق أنظمة وقوانين مبينة على معايير واضحة ومحددة لحفظ حقوق المستفيدين اهداف خدمة فرز الوحدات العقارية · توحيد إجراءات فرز الوحدات العقارية بجميع المناطق · تطوير وتنظيم الإجراءات المتبعة لفرز تقسيم الوحدات العقارية · حفظ حقوق الوحدات المفرزة من خلال تحديد المناطق المشتركة ونصيب الوحدة من الأرض · تقليص القترة الزمنية لإنجاز عملية فرز الوحدات العقارية · توفير منصة الكترونية تسهل وتسرع عملية الفرز · رفع مستوى كفاءة الإجراءات قيم عمل فرز الوحدات العقارية · العدالة · التقنية · السرعة الفئات المستهدفة لخدمة فرز الوحدات العقارية · المكاتب الهندسية · المطورين العقاريين · ملاك العقار المواطنين · كتابة العدل · الامانات. وتعمل الآلية الإلكترونية الجديدة على اختصار زمن إصدار الصكوك العقارية لمحاضر الفرز عما كانت في السابق من عدة أشهر كمتوسط إلى بضعة أيام، إذ كان يستغرق إصدار الصكوك العقارية لمالكيها ما بين شهر إلى أربعة أشهر للمشاريع الضخمة، ومع التكامل الإلكتروني الجديد أصبحت عملية إصدار الصك العقاري بعد اكتمال رفع البيانات لا تتجاوز دقائق. وأوضح أن النمو في الوحدات العقارية المفرزة في النصف الأول من 2019 يعكس مدى وعي المواطنين بأهمية الاستفادة من الخدمات المقدمة لحفظ الحقوق في الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة، والتي توفر حلولًا سكنية متنوعة لتملك المسكن للمواطنين مثل تملك دور مستقل أو شقة، مبيناً أنه تم توفير تقديم طلبات الفرز إلكترونيًا دون الحاجة لمراجعة الوزارة، مما قلص مدة إنهاء الطلب بنحو 90% عن السابق، حيث ساهمت البوابة الإلكترونية للبرنامج في سهولة الإجراءات وإثراء تجربة المستفيد، إذ تمكنه من الاطلاع على قائمة المكاتب العقارية المعتمدة لدى البرنامج، للقيام بعملية الفرز واختيار الأنسب منها، ومن ثم رفع طلب الفرز ومتابعته الكترونيا، دون الحاجة للحضور الشخصي للمتابعة، حتى مرحلة إصدار المحاضر وإرسالها لكتابة العدل لإصدار صكوك الوحدات.

التالى

اكتمال فرز 24 ألف وحدة عقارية خلال النصف الأول من 2019

فرز الوحدات

الأجزاء المشتركة: أجزاء من العقار المشترك أو المجمع العقاري معدة للاستعمال المشترك، أو التي تقتضي طبيعتها اشتراك ملكيتها بين ملاك الوحدات العقارية المفرزة، وتشمل: الأرض، والمداخل، والممرات، والمواقف، والخزانات، والقنوات، والخدمات، والمسابح، والحدائق، والساحات، والمصاعد، ونحوها. وبينت اللائحة للملاك في العقارات المشتركة التي تقع ضمن مجمع عقاري إنشاء جمعية للمجمع لغرض إدارة جميع شؤون ذلك المجمع الواقعة خارج نطاق اختصاص جمعيات الملاك، ويكون لجمعية المجمع نظام أساسي لضمان حسن الانتفاع بالمجمع العقاري وحسن إدارته، ويعد توافره شرطًا لتسجيل الجمعية، و لا يؤثر انقضاء جمعية المجمع في مسؤوليتها عن ديونها والتزاماتها السابقة لتاريخ انقضائها، وتتولى الهيئة -في حدود اختصاصاتها- تنظيم أعمال وشؤون جمعيات الملاك وجمعيات المجمع، وألزمت اللائحة، المالك الذي بنى العقار المشترك الانفراد بتعيين المدير، على أن يلتزم بالمحافظة على ملكية نسبة لا تقل عن 10% عشرة في المائة من عدد الوحدات العقارية المفرزة في العقار المشترك، وألا تقل عدد الوحدات العقارية المفرزة في العقار المشترك عن 100 مائة وحدة. د- تحديد بداية السنة المالية لجمعية الملاك ونهايتها، وقواعد الصرف من ميزانية الجمعية، وأساليب المراقبة المالية. وفي حال كانت مساحة حصة أحد الملاك تزيد على النصف، أنقص عدد ما له من أصوات إلى ما يساوي النصف. الفرز: إجراء بموجبه يتم تقسيم العقار المقام عليه بناء إلى وحدات مستقلة لغرض التصرف في كل وحدة على حدة.

التالى

تطبيق لائحة نظام ملكية الوحدات العقارية وإدارتها.. في 19 محرم

فرز الوحدات

المادة السابعة عشرة: إذا تعدد ملاك الوحدة العقارية المفرزة، وجب عليهم أن يختاروا من بينهم من يمثلهم في الجمعية العامة، وتعد قرارات الجمعية العامة ملزمة لجميع الشركاء في الوحدة العقارية المفرزة الواحدة، كل بحسب حصته في ملكية تلك الوحدة. هـ- القواعد التي تتبع عند انقضاء جمعية الملاك، وإجراءات تصفيتها. الفصل السادس أحكام ختامية المادة الحادية والثلاثون: يقترح مجلس إدارة الهيئة اللائحة وتصدر بقرار من وزير الإسكان خلال مائة وثمانين يوماً من تاريخ صدور النظام. نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها الفصل الأول تعريفات المادة الأولى: يقصد بالكلمات والعبارات الآتية - أينما وردت في هذا النظام - المعاني المبينة أمام كل منها، ما لم يقتض السياق غير ذلك: النظام: نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها. ب- الشروط التي تحددها اللائحة.

التالى

اكتمال فرز 24 ألف وحدة عقارية خلال النصف الأول من 2019

فرز الوحدات

أضواء - متابعات : أطلق برنامج فرز الوحدات العقارية خدمته الجديدة المتمثّلة في دمج الوحدات العقارية، والتي تتيح ضم وحدتين عقاريتين منفصلتين أو أكثر لتصبح وحدة عقارية واحدة، ويتم ذلك عبر استخراج محضر دمج إلكتروني وبشكل آلي يسمح بالحصول على صك ملكية موحّد. ج- قواعد تحديد مبلغ اشتراكات الملاك المطلوب سدادها لإدارة العقار المشترك وصيانة الأجزاء المشتركة. المادة الخامسة والعشرون: تنقضي جمعية الملاك إذا انخفض عدد الملاك عن العدد اللازم لتأسيسها، ما لم يرغب من تبقى من الملاك في استمرار الجمعية وفقاً لأحكام النظام. الصيانة: الأعمال اللازمة لحفظ العقار المشترك أو المجمع العقاري وحفظ منفعتهما. ويجري تقديم خدمة فرز الوحدات العقارية من وزارة الإسكان بهدف تقسيم مبنى أو مجمع عقاري إلى وحدات عقارية عدة، لتحدد المعلومات كافة عن الوحدة العقارية ونصابها من مساحة الأرض والأجزاء المشتركة في العقار وحقوق الاستخدام. يذكر أن برنامج فرز الوحدات العقارية يعمل على فرز تقسيم مبنى أو مجمع عقاري إلى عدة وحدات عقارية تحدد من خلاله كافة المعلومات عن الوحدة العقارية ونصابها من مساحة الأرض ومن مساحة المناطق المشتركة في العقار وحقوق الاستخدام، حيث تقدم الخدمة إلكترونياً عبر بوابة فرز الوحدات العقارية التي من خلالها يتم التسجيل واستعراض المكاتب الهندسية المعتمدة واختيار أحدها، وذلك ليتم تقديم الطلب ومعالجته وتدقيقه من خلالها، وستصل بعد ذلك للمالك رسائل توضّح آلية سير العمل، وسيتمكّن المستفيد من الحصول على محاضر فرز تخوّله للحصول على صكوك الملكية، وسيتم ذلك كله دون الحاجة لزيارة وزارة الإسكان. الجمعية العامة: الجمعية العامة لجمعية الملاك.

التالى