هيئة كبار العلماء. هيئة كبار علماء الأزهر

عام / هيئة كبار العلماء تُصدر قرارها رقم ( 247 ) بشأن إيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد والاكتفاء برفع الأذان ويستثنى من ذلك الحرمان الشريفان وكالة الأنباء السعودية

هيئة كبار العلماء

وحتى الآن، أودى كوفيد - 19 بحياة 41 شخصاً في الإمارات، فيما بلغ عدد الحالات المؤكدة حتى بعد ظهر الأحد 6781 حالة. تاريخ الولوج 2 فبراير 2014. وتدعو هيئة كبار العلماء المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها إلى المحافظة على الصلاة والتضرع إلى الله -تعالى- بالدعاء، ودعم المرضى ومساعدتهم، والإكثار من أعمال البر والخير؛ من أجل أن يرفع الله البلاء عن العالم، وأن يحفظ بلادنا والناس جميعا من هذا الوباء، ومن جميع الأمراض والأسقام، إنه خير مسؤول، وأعظم مأمول فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين هيئة كبار العلماء. تاريخ الولوج 12 فبراير 2013. تاريخ الولوج 12 فبراير 2013.

التالى

عام / هيئة كبار العلماء تُصدر قرارها رقم ( 247 ) بشأن إيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد والاكتفاء برفع الأذان ويستثنى من ذلك الحرمان الشريفان وكالة الأنباء السعودية

هيئة كبار العلماء

ويكون إسقاط العضويه بقرارتصدره الهيئه بالأغلبيه المطلقه لآعضائها الحاضرين فى جلسة يحضرها ثلثا عدد الأعضاء على الأقل بعد سماع أقوال العضو وتحقيق دفاعه بمعرفة لجنه تشكلها لهذا الغرض. ويتعين وجوبا على المرضى وكبار السن البقاء في منازلهم، والالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تعلن عنها السلطات المختصة في كل دولة، وعدم الخروج لصلاة الجمعة أو الجماعة؛ بعد ما تقرر طبيا، وثبت من الإحصاءات الرسمية انتشار هذا المرض وتسببه في وفيات الكثيرين في العالم، ويكفي في تقدير خطر هذا الوباء غلبة الظن والشواهد: كارتفاع نسبة المصابين، واحتمال العدوى، وتطور الفيروس. أصدرت هيئة كبار علماء الأزهر الشريف فتوى رسمية بجواز إيقاف صلوات الجمع والتجمعات حماية للناس من فيروس كورونا. وعليه: اتنتهت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف إلى القول بأنه يجوز شرعا للدولة متى رأت أن التجمع لأداء صلاة الجمعة أو الجماعة سوف يؤدي إلى انتشار هذا الفيروس الخطير أن توقفهما مؤقتا. وبدورها اختارت اللجنة 26 عضوًا فقط على أن يستكمل هؤلاء الأعضاء باقى تشكيل الهيئة. وإليكم نص البيان: الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله. وبعد وتعديل الدستور، تم سلب الهيئة من صلاحيتها المنصوص عليها في المادة الرابعة من دستور 2012.

التالى

هيئة كبار علماء الأزهر

هيئة كبار العلماء

هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في مصر و شروط عضويه الهيئة هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في مصر و شروط عضويه الهيئة أوضح القانون رقم 103 لسنة 1961بشأن تنظيم الأزهر الشريف الهئيات التى يشملها ومن بين هذة الهيئات هيئه تسمى هيئة كبار العلماء يرأسها شيخ الأزهر و تتألف من عدد لا يزيد على أربعين عضوا من كبار علماء الأزهر من جميع المذاهب الفقهيه الأربعه ، وتجتمع مرة على الأقل كل ثلاثة أشهر أو كلما دعت الضرورة بناء على دعوة شيخ الأزهر أو نصف عدد أعضائها ويكون إجتماعها صحيحا إذا حضرته الأغلبيه المطلقه لأعضائها وتصدرقرارتها بالأغلبيه المطلقه للأعضاء الحاضرين ويرأسها اكبر الأعضاء سنا فى حالة غياب الرئيس. . وفي سياق متصل، افتتحت دبي أمس السبت مستشفى ميدانياً لمرضى كوفيد-19 في مركز التجارة العالمي المخصص للمؤتمرات، وذلك استعداداً لاحتمال تزايد حالات الإصابة. ويجب على المسؤولين في كل دولة بذل كل الجهود الممكنة، واتخاذ الأساليب الاحترازية والوقائية لمنع انتشار الفيروس؛ فالمحققون من العلماء متفقون على أن المتوقع القريب كالواقع، وأن ما يقارب الشيء يأخذ حكمه، وأن صحة الأبدان من أعظم المقاصد والأهداف في الشريعة الإسلامية. وندعو الله أن يرفع البلاء عن الإنسانية كلها، وأن يحفظ بلادنا والناس جميعًا من هذا الوباء، ومن جميع الأمراض والأسقام. ومن القواعد المتفرعة عنها: أن الضرر يدفع قدر الإمكان، واطلعت على ما قرره أهل الاختصاص من أن التجمعات تعتبر السبب الرئيس في انتقال العدوى في ظل ما يشهده العالم من جائحة كورونا، وأن منعها أو التقليل منها هو الحل الأمثل حتى يأذن الله تعالى بارتفاع هذا الوباء.

التالى

فيروس كورونا: هيئة كبار العلماء السعودية تدعو المسلمين لصلاة التراويح بالمنازل، والكويت تبدأ إعادة رعاياها

هيئة كبار العلماء

© متوفر بواسطة صحيفة عاجل الالكترونية هيئة كبار العلماء تؤيد تنظيم الحج بعدد محدود جدًا: يحافظ على زوار المشاعر المقدسة أعلنت هيئة كبار العلماء، تأييدها لما قررته حكومة المملكة بأن يكون الحج هذا العام 1441هـ بعدد محدود جدًا من داخل المملكة؛ حفاظاً على صحة الحجاج وسلامتهم وجاء نص بيان هيئة كبار العلماء كالتالي: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. كان خلو مقعد أحد أعضاء الهيئة بالاستقالة أو الوفاة أو التقاعد يستوجب تعيين عالم جديد يكتمل به النصاب القانوني للهيئة وهو ثلاثون عضوًا، وكان اختيار العضو الجديد يتم بناء على ترشيح واختيار أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء، ثم يرسل اسمه إلى القصر الملكي فيوافق عليه ويصدر بالموافقة أمر ملكي دون تدخل من القصر في اختيار العضو الجديد. أما بعد: فقد نظرت هيئة كبار العلماء في قوله سبحانه وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنًا واتخذوا من مقام إبراهيم مصلىً وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود. هيئة كبار العلماء - انطلاقا من مسؤوليتها الشرعية - تحيط المسؤولين في كافة الأرجاء علما بأنه يجوز شرعا إيقاف الجمع والجماعات في البلاد؛ خوفا من تفشي الفيروس وانتشاره والفتك بالبلاد والعباد. هذا وتوصي هيئة كبار العلماء الجميع بالتقيد التام بما تصدره الجهات المختصة من الإجراءات الوقائية والاحترازية والتعاون معها في ذلك امتثالاً لقوله تعالى : وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ المائدة : 2 ، والتقيد بهذه الإجراءات من التعاون على البر والتقوى، كما أنه من الأخذ بالأسباب التي أمرنا الشرع الحنيف بامتثالها بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى. تغطي فضلات الملابس سنوياً ضعف مساحة.

التالى

صدى البلد: إلغاء صلاة الجمعة والجماعة منعا لانتشار كورونا جائز شرعا (هيئة كبار العلماء)

هيئة كبار العلماء

ويجب على المسؤولين في كل دولة بذل كل الجهود الممكنة، واتخاذ الأساليب الاحترازية والوقائية لمنع انتشار الفيروس؛ فالمحققون من العلماء متفقون على أن المتوقع القريب كالواقع، وأن ما يقارب الشيء يأخذ حكمه، وأن صحة الأبدان من أعظم المقاصد والأهداف في الشريعة الإسلامية. تاريخ الولوج 12 فبراير 2013. في ضوء ما تسفر عنه التقارير الصحية المتتابعة من سرعة انتشار فيروس كورونا- كوفيد 19 وتحوله إلى وباء عالمي، ومع تواتر المعلومات الطبية من أن الخطر الحقيقي للفيروس هو في سهولة وسرعة انتشاره، وأن المصاب به قد لا تظهر عليه أعراضه، ولا يعلم أنه مصاب به، وهو بذلك ينشر العدوى في كل مكان ينتقل إليه. وكان وزير الخارجية الشيخ أحمد ناصر الصباح أعلن أن المرحلة الأولى التي بدأت يوم الأحد سوف تشمل الكويتيين الموجودين في دول مجلس التعاون الخليجي ومصر وتركيا ثم تليها مراحل لإجلاء بقية المواطنين. رئيس هيئة كبار العلماء عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ. ومن جملة ما ترشد إليه الآية الكريمة في أمن البيت الحرام وتطهيره، اتخاذ الأسباب لمنع انتشار الأمراض والأسقام كالعدوى التي تفتك بالأرواح في زمن الأوبئة.

التالى

فيروس كورونا: هيئة كبار العلماء السعودية تدعو المسلمين لصلاة التراويح بالمنازل، والكويت تبدأ إعادة رعاياها

هيئة كبار العلماء

وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة. كما نوصي الجميع بتقوى الله عز وجل والإلحاح في الدعاء وكثرة الاستغفار، قال الله تعالى: وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ هود : 52 والقوة هنا تشمل : سعة الرزق، وبسط الأمن، وشمول العافية. تاريخ الولوج 12 فبراير 2013. تاريخ الولوج 12 فبراير 2013. نبذة عن الهيئة هذه النبذة المختصرة اليسيرة عن هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعوديةالتي تشرف على الأبحاث المعدة لها من وعلى ضوئها تصدر القرارات المناسبة في نهاية كل بحث. ففقدت صلاحية أن تكون مرجعا لكل ما يتعلق بالشئون الإسلامية لتصبح الهيئة مثلها مثل باستثناء اختيار شيخ الأزهر والمفتى. ودعت هيئة كبار العلماء بالأزهر، المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، إلى التضرع إلى الله في هذه الأيام المباركة بالدعاء لرفع ما حل بالإنسانية من البلاء، وأن يُسارعوا لفعل الخيرات والإكثار من الصدقات ومساندة المرضى والمعوزين، تخفيفًا لما حل بهم من آثار هذا الوباء، داعين الله أن يرفع البلاء عن الإنسانية كلها، وأن يحفظ بلادنا والناس جميعًا من هذا الوباء، ومن جميع الأمراض والأسقام.

التالى

عام / هيئة كبار العلماء تُصدر قرارها رقم ( 247 ) بشأن إيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد والاكتفاء برفع الأذان ويستثنى من ذلك الحرمان الشريفان وكالة الأنباء السعودية

هيئة كبار العلماء

وتبقى المدارس والجامعات والمساجد والمزارات الشيعية ودور السينما وأماكن تجمع أخرى مغلقة في مختلف أرجاء البلاد. وتتولى الهيئة إبداء الرأي فيما يحال إليها من ولي الأمر من أجل بحثه، وتكوين الرأي المستند إلى الأدلة الشرعية فيه، كما تقوم بالتوصية في القضايا الدينية المتعلقة بتقرير أحكام عامة؛ ليسترشد بها ولي الأمر، وذلك بناء على بحوث يجرى تهيئتها وإعدادها طبقاً لما نص عليه الأمر المشار إليه، واللائحة المرافقة له. إيران تمدّد رخص خروج المساجين ومدّدت إيران لمدّة شهر تصريحات بالخروج من السجن، ممنوحة لمئة ألف سجين في إطار جهود احتواء الوباء. هيئة كبار العلماء السعودية هي هيئة دينية اسلامية تضم لجنة محدودة من فقهاء ورئيسها هو مفتي الديار السعودية وهي مخولة باصدار الفتاوى و ابداء رأي الشرع في أمور الدين والحياة. حالة خلو مقعد عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر: فى حاله مقعد عضو الهيئه لأى سبب من الأسباب تنتخب الهيئة عن طريق الإقتراع السرى المباشرعضو أخرخلال ثلاثة أشهرمن تاريخ إعلان خلو المقعد من بين المستوفين شروط العضويه بشرط أن يرشح المتقدم إثنان من أعضاء الهيئه ولا تكون جلسة الإنتخاب صحيحه إلا بحضورثلثى عدد الأعضاء ويصبح المرشح عضوا إذا حصل على أعلى الأصوات للآعضاء الحاضرين ويصدربتعيينه قرارمن رئيس الجمهوريه بناء على عرض شيخ الأزهر. وانتهى الفقهاء إلى أن الخوف على النفس أو المال أو الأهل أعذار تبيح ترك الجمعة أو الجماعة؛ لما رواه أبو داود عن ابن عباس من قول النبي صلى الله عليه وسلم: «من سمع المنادي فلم يمنعه من اتباعه، عذر»، قالوا: وما العذر؟ قال: «خوف أو مرض، لم تقبل منه الصلاة التي صلى». ويتفرع عن الهيئة لجنة دائمة متفرغة أختير أعضاؤها من بين أعضاء الهيئة بأمر ملكي، وتكون مهمتها:إعداد البحوث وتهيئتها للمناقشة من قبل الهيئة، وإصدار الفتاوى في الشؤون الفردية، وذلك بالإجابة عن أسئلة المستفتين في شؤون العقائد والعبادات والمعاملات الشخصية، وتسمى اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى ويلحق بها عدد من البحاث.

التالى

‫هيئة كبار العلماء في السعودية تتدخل في الصرااع الليبي و تخلط الأوراق !!!‬‎

هيئة كبار العلماء

وجاءت الشريعة الإسلامية ببذل الأسباب التي تؤدي إلى عدم انتقال الأوبئة والأمراض من بلد إلى آخر أو التقليل من ذلك فقال عليه الصلاة والسلام: إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها وإذا وقع بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها متفق عليه من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما. وما أخرجه الشيخان في صحيحهما من حديث عبد الرحمن بن عوف أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم «إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه». وقد استعرضت هيئة كبار العلماء النصوص الشرعية الدالة على وجوب حفظ النفس من ذلك قول الله عز وجل : وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة البقرة : 195 ، وقوله سبحانه : وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا النساء : 29. وهاتان الآيتان تدلان على وجوب تجنب الأسباب المفضية إلى هلاك النفس، وقد دلت الأحاديث النبوية على وجوب الاحتراز في حال انتشار الوباء كقوله صلى الله عليه وسلم : لا يُورِد ممرض على مصح متفق عليه. وأوضحت الهيئة أنه لا تشترط الخطبة لصلاة العيد، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة، مؤكدة أنه إذا صلى المسلم صلاة العيد منفردًا أو جماعة بأهله في بيته، فإنه يصليها ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد سبع في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمس في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية، مضيفة أن وقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى؛ لأن وقتها قد فات. وتختص المستشفى بمعالجة الحالات المستقرة والمعتدلة. وأضاف لها صلاحية إضافية منصوص عليها في مادته الرابعة وهي أخذ رأي الهيئة في الشئون المتعلقة.

التالى