ابن المعتز. УЯШ .. ЧсуцгцкЩ ЧскЧсуэЩ ссдкб ЧскбШэ ЧШф ЧсукЪв

ابن المعتز

ابن المعتز

النقد الأدبي عند ابن المعتز أولا : المقدمة وقد اشتملت على غاية مناهج النقد الأدبي ووظيفتها وتمهيد حول مفهوم النقد ومفهوم المنهج الأدبي والنقد العربي القديم وبعض القضايا التي أثيرت فيه. ولإبراهيم ثاني ثقيلٍ بالوسطى في الخامس والسادس. ولما أُطيح بالمقتدر في سنة 296 هجرية ـ بويع عبدالله بن المعتز بالخلافة لكن خلافته لم تستمر أكثر من يوم وليلة. هذا، ويخضع النقد لمجموعة من الخطوات و الإجراءات الضرورية التي تتجسد في قراءة النص وملاحظته وتحليله مضمونا وشكلا ثم تقويمه إيجابا وسلبا. .

التالى

ابن المعتز

ابن المعتز

ولعل من العبث بمكان محاولة تجريد الناقد وهو ينظر إلى العمل الأدبي فيقومه من ذوقه الخاص وميوله النفسية، واستجاباته الذاتية لهذا العمل. أحمد درويش أن ابن المعتز يضع النثر قبل الشعر حتى في الحديث؛ ليدفع زعم المحدثين بان البديع من خصائص الشعر على الإطلاق، وهو بهذا يُحاول« أن يسحب البساط من تحت أرجل هؤلاء الشعراء مرتيْن » 18. . غنت فيما أرى فيه هزار لحناً، وهو رملٌ مطلق. على الجندي : أن يكون الكتـاب متأثراً بالبيان اليوناني ولو أن الجناس كان منقولاً عن اليونان، لعثرنا على أثر هذا النقل، ولو في مثال واحد على الأقل. وقد أخذ من كل فن من العلوم بنصيب.

التالى

محمد المعتز بالله

ابن المعتز

فقال أبو عيسى: ألا ترون إلى هذا الرجل النبيه الفاضل السري الشريف يدفع إلى مثل هذا! ويعتمد المنهج النقدي على التصور النظري والتحليل النصي التطبيقي. وُلِد ابن المعتز قبل أن يُقتَل جده المتوكل بأربعين يومًا، فهو إذن لم يكد يتقدم في الحياة حتى سُفِك دم جده، وقد كان قتل المتوكل ابتداء شر عظيم. أخذ ابن المعتز الأدب عن أساتذته وأساطينه في ذلك العهد أمثال أبي العباس المبرد المتوفي 286 هـجرية وأبي العباس ثعلب المتوفي سنة 291 هـجرية وهما أشهر علمين من أعلام تلك المرحلة. ولكن أقواماً أرادوا أن يرفعوا أنفسهم الوضيعة، ويشيدوا بذكرهم الخامل، ويعلوا أقدارهم الساقطة بالطعن على أهل الفضل والقدح فيهم، فلا يزدادون بذلك إلا ضعةً، ولا يزداد الآخر إلا ارتفاعاً. يقول ياقوت الحموي 626هـ :« وقد لقي طائفة من جِلَّة العلماء كأبي العباس المبرد وثعلب، وتأدب عليهما، ولقي أبا علي الحسن بن عليل العنزي، وروى عنه، وروى عنه شعرَه جماعة منهم أبو بكر الصولي» 2.

التالى

ابن المعتز • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة

ابن المعتز

ثالثاً : منزلة الكتاب وأهميته النقدية. جابر عصفور ينسحب على الآمدي وعلى القاضي الجرجاني وعلى عبد القاهر الجرجاني؛ فالصراع بين القدماء والمحدثين — في تصوره - هو صورة « لتعارضات دينية سياسية تشريعية من ناحية، ودالة على تعارضات اجتماعية ارتبطت بصراع المجموعات الحاكمة والمحكومة من ناحية أخرى» 29. . غضب عليه غلامه نشوان فقال شعراً يترضاه به: حدثني جعفر قال: غضب هذا الغلام على عبد الله بن المعتز؛ فجهد في أن يترضاه، فلم تكن له فيه حيلة. فقتل قتلة أبيه ومات ابن المعتز مقتولاً في تلك السنة فكان حلقة في سلسلة مهزلة الإطاحة بخلفاء بني العباس على أيدي الأتراك السلاجقة منذ عهد جده المتوكل المتوفي سنة 247 هـجرية. .

التالى

أهلاً و سهلاً في موقع الوراق

ابن المعتز

وظلت أشعاره في التشبيه شواهد في كتب البلاغة والنقد على امتداد تاريخ الثقافة العربية. وله في الهلال والنجوم أوصاف بارعة. عبد الله بن المعتز أديب وشاعر وناقد عالم. ومولده لسبعٍ بقين من شعبان سنة سبع وأربعين، وقال سنان بن ثابت: في سنة ست وأربعين ومائتين، والقضية مشهورة وفيها طول، وهذا خلاصتها. الدكتور مروان العطية سلطنة عمان أستاذ جامعي 7 - فبراير - 2008 تــــــــــــــــــــــــابع ومن أهم مايميز ابن المعتز أنه على الرغم من الحياة القاسية في بعض جوانبها فقد كان ابن المعتز صبورا على نوائب الدهر، شديد الاعتزاز بنفسه، كريما جوادا، يؤثر أصحابه الذين تعددت أسماؤهم وتنوعت مشاربهم، وقد عكف في بعض سني حياته على حياة اللهو والعبث عله يخفف بها وطأة ما اعتلج في نفسه من هموم وآلام.

التالى

УЯШ .. ЧсуцгцкЩ ЧскЧсуэЩ ссдкб ЧскбШэ ЧШф ЧсукЪв

ابن المعتز

وقد قامت الأسواق العربية وخاصة سوق المربد بدور هام في تنشيط الحركة الإبداعية والنقدية. علمه بصناعة الموسيقى: وكان عبد الله حسن العلم بصناعة الموسيقى، والكلام على النغم وعللها. . . وذكر إحسان عباس بقوله : وقد كان ابن المعتز على وعي بأن هذا الفن لم يعرفه العلماء باللغة والشعر القديم ولا يدرون ما هو وما هي الأنواع التي تقع تحتـه، وأنه مبتدع في استقصائه لصورة غير مسبوق إلى ذلك. وثانيهما يؤدي إليه عنوان الكتاب وبعض الإشارات المحددة لغايته.

التالى