من الفنون الشعبية في منطقة الحجاز. الحجاز

Ёджд ‘Џ»н… гд «бЌћ«“

من الفنون الشعبية في منطقة الحجاز

من الفنون الشعبية في منطقة الحجاز البدواني هي؟ هذا هو السؤال المتداول الآن وقد بات الجواب بين ايدينا هنا، في هذه الفقرة، فإنّ المشغولات اليدوية الشعبية والفنون التي انتشرت في الجزيرة العربية كانت كثيرة ومتعددة المجالات، وهذا ما جعل الكثير من العلماء والمختصين في هذا المجال يسعوا للإطلاع عليها كلها والتعرف على اسمائها وعلى ماهيّتها وما دفع الناس للإقبال عليها. رابح صقر كأنما تجربة عبدالرحمن محمد تشير إلى أن افتتاح القرن العشرين بتسجيلات الشريف هاشم العبدلي بمجسات ودانات لنصوص شعرية من عصور الثقافة العربية، لا تقف عند فارس عبس عنترة بن شداد، ولا تنتهي عند الملك الهاشمي عبدالله بن الحسين، إنما يعاد تحريك الشعر المغنى بأصوات عصر آخر يتبع تيارات «الأغنية البديلة» انظر. ونلاحظ من تكرار الأسماء أن موضوع العوائل والأسرة الفنية كان موجودًا بوضوح، فتأثر الفن بلا شك في أبناء الأسرة الواحدة، وفاطمة كزبرية، وكل هؤلاء من مغنيات مكة المكرمة الراحلات رحمهن الله جميعًا، وشوق الجداوية، وقمر الطاهرية، وفاطمة نجيدية وهن من مطربات جدة الراحلات، وتوحة مطربتنا الشعبية الكبيرة التي أثرت عالم الغناء النسائي المحلي، أطال الله في عمرها، وحضرت عهد الأسطوانات البلاستيكية، وسجلت العديد من الأعمال الغنائية للإذاعات المختلفة، واسمها الحقيقي فتحية حسن يحيى. إضافة إلى استمرار أصوات الغناء الشعبي مثل: فهد بن سعيد، وسلامة العبدالله، وحمد الطيار. وتكشف هذه الحقبة عن تحول في مسار التجربة الفنية من حيث إثبات الجدارة بمعايير تشابه صعوبات مطلع القرن العشرين، ولا تغفل التطور الفني وأساليبه بموازاة التطور التقني وسرعة ابتكاراته وتنوعها في الحجم والوظيفة والخدمة. واستطاعت هذه الفنون الأدائية المختلفة أن تخلق قالب «الأغنية» الذي عبر عن القرن العشرين لكل المجتمعات في الكرة الأرضية، وشكلت أرشيفًا أعاد قراءة التراث وأضاف عناصر جديدة، وانقطع عن كل هذا إلى المجهول، ولكل مجتمع مزايا إما أن تجعله يقرأ المستقبل بمواهبه ومؤسساته، وإما أن تنتهي كل التجربة الثقافية إلى التبدد.

التالى

أهازيج الحجاز وجبال السروات... عادات متوارثة جيلا بعد جيل

من الفنون الشعبية في منطقة الحجاز

وذلك باستقطاب العلماء والمفكرين المختصين؛ كي يقودوا مسيرة الارتقاء بهذا الفن إلى مستويات عليا. والبرسيم :من أهم الغلات التي تؤلف غذاء الماشية. أما المجرور، فهو رقصة حجازيَّة تصاحبها الأغنية، وهو فن فولكلوري اشتهرت به مدن الحجاز، خصوصاً الطائف، وترافق آلات الطبلة والطار، الراقصين. وعند ظهور الإسلام في الجزيرة العربية ارتبط تاريخ مدينة جدة بشكل كبير مع تطور التاريخ الإسلامي لكونها بوابة الحرمين الشريفين من اتجاه البحر وقد اكتسبت مكانتها عندما قام الخليفة عثمان بن عفان رضى الله عنه سنة 25 هـ باختيارها لتصبح ميناء رئيسيا لمكة المكرمة. بينما ارتحل بعضهم إلى مصر لتسجيل أعمالهم.

التالى

الفنون في السعودية .. الحياة بلا موسيقا

من الفنون الشعبية في منطقة الحجاز

أما فن إيقاع الدانة فهو إيقاع مكي يستخدم مع أي مقام موسيقي حسب رغبة الملحن وتذوقه، ويعود تاريخه إلى ما قبل 870 عامًا وينسب هذه الإيقاع إلى يمن البيتي، المعروف بأبي جعفر يمن البيتي، وهو من سكان حارة الباب بمكة المكرمة؛ لذلك سُمي «الفن اليماني» بمكة المكرمة نسبة إلى يمن البيتي، وإيقاعاته تختلف بين «الدانة» الثقيلة المعروفة، وإيقاع الكف، وإيقاع الرودمان، والإيقاع الصنعاني، وهذه هي الإيقاعات القديمة المنسوبة إلى يمن البيتي. وهم يشتهرون بمجموعة مختلفة من الرقصات مثل رقصة العزاوي، وغيرها من الرقصات التي تتميز بالحيوية في الأداء. أحمد الواصل إن التراث الثقافي غير المادي —أي المعنوي- من ضمن ما يشمل فنون الأداء والقول والحركة، وفن الغناء يعد من الفنون الجماعية الحاوية لفن الأداء أي: صوت الحنجرة والآلة، والقول: أي النص الشعري، والحركة: أي الإيقاع واللعب أو الرقص المصاحب. الباحث الاجتماعي التونسي مصطفى بو غدير يرى المشهد سوداويًّا؛ إذ يرى بو غدير أن «تكثيف الأطروحات التي تحرم الغناء والموسيقا، وكافة الفنون الجميلة، وأيضًا وضع إطار قانوني لهذا التحريم من خلال منح صلاحيات لجهة ما لمنع الناس، لا شك أن لذلك آثارًا سلبية ليست فقط من ناحية الممارسات الفردية، ولكن أيضًا من جهة خلق مناخ خانق تنعدم فيه الجماليات، بينما دور الآداب والفنون هو تهذيب النفوس وجعلها رطبة؛ وهي سلاح ضمن أسلحة المجتمعات لتخفيف من النزعة نحو العنف ومشاهد الدماء». أكد إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة الشيخ صالح المغامسي، أن ما قاله فيما يخص الموسيقا هو ما يدين به لله «في مقام سُئلت فيه»، موضحًا أنه لا يتوقع «أن يقبل الناس جميعًا ذلك تسليمًا؛ لأنه من المستحيل، لكن ما يحضني على ذلك أمانة الكلمة والعلم». كأن يقول المحرمون: إنه ينبت النفاق في القلب على ما جاء عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ، وعندها سيقول لهم المبيحون: هذا أمر غيبي غير مفهوم السبب، فإن صح معنى هذه العبارة فهي محمولة على الغناء الماجن الذي لا يبيحه أحد، لا على مجرد الموسيقا أو الغناء غير الماجن. وتتميّز الأهازيج بين مدينة حجازيَّة وأخرى، في الإيقاع والأداء، على الرغم من أنها تشترك في كثير من السمات الفنيَّة والقوالب الرئيسة للأهزوجة.

التالى

نحن الحجاز: فنون اهل الحجاز الأصلية

من الفنون الشعبية في منطقة الحجاز

تتراوح نسبة الرطوبة في المنطقة بين 52% إلى 67% والضغط الجوي بين 602 إلى 607، ويبلغ متوسط درجة الحرارة 23 الدرجة الكبرى و12 الدرجة الصغرى، ويتراوح معدل هطول الأمطار في الحجاز بين 229 ملم إلى 581 ملم وفي قطاع بين 100 ملم إلى 250 ملم سنويا. ذلك أن مُنشئ هذا الإبداع والجمال وهذا الصنع والنظم هو الله عز وجل. فهذه المظاهر، كلها أو بعضها، لم تشهدها المملكة قبل عقد الستينات من القرن الماضي. فحينما كانت قوافل الحجاج المحامل تأتي إلى أرض الحجاز لأداء فريضة ، يخرج أمراء مكة، وشيوخها لاستقبالهم ترحيبًا بمقدمهم، ووصولهم إلى مكة سالمين، ويلاقونهم بالهتاف والغناء والأهازيج، يتقدمهم مجموعة من الجسيسة. يبلغ عدد سكان مكة بحسب إحصائيات عام ، حوالي 1675000 نسمة موزعين على أحياء مكة القديمة والجديدة.

التالى

من الفنون الشعبية في منطقة الحجاز البدواني

من الفنون الشعبية في منطقة الحجاز

وقد يغنى بطرق العرضة أو اللعب أو بلحن خاص بالمسحباني نفسه ، ويسمى في بعض المناطق الموال. وتصبح حينئذٍ المسألة راجعةً إلى تدين الشخص ورقابته الذاتية على نفسه: فإن قاده الاجتهاد أو الاتباع والتقليد المنضبط إلى التحريم: التزم بذلك في نفسه، ولا يحق له إلزام المخالفين له في ذلك من المبيحين، ما داموا قد أباحوا الموسيقا اجتهادًا أو اتباعًا وتقليدًا لمن أباحها من العلماء. فيمكن توظيفها في إطار الأهداف الهدامة والمضلّة، وتسفيه الأحلام وإهدار طاقة الشباب الفاعلة في المجتمع. في مطار الباحة المحلي : ABT، : OEBA هو محلي يبعد عن مدينة جنوب غرب حوالي 45 كم في الاتجاه الشرقي، تم إنشاء مطار الباحة سنة ، ويستخدم المطار في الرحلات الداخلية بالإضافة إلى الرحلات الدولية المواصلة، وتبلغ المساحة الكلية للمطار حوالي 4. وتكتسب المنطقة أهميتها الدينية من وجود المدينة المنورة، حيث المسجد النبوي الشريف الذي يؤمه ملايين الزائرين كل سنة من جميع بقاع ، وهذه سمة تنفرد بها المنطقة في وفي العالم ككل، ووجود جسد في المدينة المنورة وبجواره صاحبيه أبو بكر وعمر ما، والكثير الكثير من رضوان الله عليهم مدفونون في المدينة المنورة مما يكسبها قدسيةً في قلوب المسلمين بمختلف مذاهبهم ولغاتهم.

التالى

اكتب صيغة كل من المركبات الايونية التالية

من الفنون الشعبية في منطقة الحجاز

يشتهر الفولكلور المحلي في السعودية، تحديداً في منطقة الحجاز القريبة من البحر الأحمر، وفي منطقة الباحة المتمددة على سفوح سلسلة جبل السروات في الوسط الشرقي. بينما أن جبال الحجاز وبلاد حتى جبلي أجا وسلمى وجبل النير والعارض كانت قسمآ من القارة القديمة المشار أليها. وفي محاولات رصد للتعرف على أهم أسماء نجوم الغناء وحَفظة التراث الغنائي في مكة المكرمة والمدينة المنورة في القرن الماضي، التقيت بكثير من نجوم فنون التراث وكبار الملحنين مثل: سراج عمر، وجميل محمود، وأبي الأسرة الفنية الغنائية في المنطقة؛ إبراهيم خفاجي، وبعدد من حفظة التراث الغنائي بالمنطقة ومردديه مثل: حامد عبد ربه، وبكر مدني -رحمه الله- وحسن إسكندراني، والفنان الشعبي الكبير علي شيخ، وعلي صائغ -رحمهما الله- ودرويش صيرفي، والفنان مصطفى إسكندراني الذي بدأت معه. عنصرية لأكثر من ثلاثون عاماً تم تضليل الناس إعلاميا من خلال هذه المهرجانات بحصر الحجاز في فئة واحدة مكونه من عدة أعراق أتت و و أكلاتها و و نسوا أن الحجاز منبع اللغة العربية السليمة و منبع الدين الصافي الخالي من ضلالات الصوفيه و خرافات المبتدعه ، لأكثر من ثلاثون عاماً تم تهميش المكون العربي الأصيل في الحجاز و تغييبه تماماً و مورست كل أشكال العنصرية ضد أهل الحجاز الأصليين فصوروهم العنصريون على أنهم. ولم تُعدّ الموسيقا من الكبائر؛ إلا عند بعض المتأخرين، وأول من أدرجها في الكبائر —بحسب ما وقفت عليه- هو أبو زكريا بن النحاس ت814هـ ، في كتابه «تنبيه الغافلين»، دون أن يذكر دليلًا على عدّ الموسيقا في الكبائر، وإنما حكاه عن العراقيين، بخلاف عادته في غيرها، وكأنه فيها مجرد ناقل لقول لا يقره.

التالى

أشهر الرقصات في الفلكلور الشعبي السعودي

من الفنون الشعبية في منطقة الحجاز

رقصات المنطقة الشرقية هذا المنطقة تطل على الساحل، حيث لديها تركيز كبير على الزراعة، وهذا ينعكس على الفنون والرقصات التقليدية بها. فالفولكلور الشعبي يحتلّ مكانة كبيرة في نفوس الحجازيين الذين لم يتوقفوا عن الاعتناء بهذا النوع من الأهازيج بعد الطفرة النفطية والتغييرات الكبيرة التي طرأت على المملكة منذ توحيدها على يد الملك عبد العزيز قبل 80 عاماً. تتراوح نسبة الرطوبة في المنطقة بين 52% إلى 67% والضغط الجوي بين 602 إلى 607، ويبلغ متوسط درجة الحرارة 23 الدرجة الكبرى و12 الدرجة الصغرى، ويتراوح معدل هطول الأمطار في الحجاز بين 229 ملم إلى 581 ملم وفي قطاع تهامة بين 100 ملم إلى 250 ملم سنويا. وكأن يقولوا ما قاله ابن قيم الجوزية ت751هـ في نونيته: حُبُّ الكتاب وحب ألحان الغنا في قلبِ عبدٍ ليس يجتمعان وعندها سيقول المبيحون: هذا قول بهذا الإطلاق دعوى باطلة لا دليل عليها، ويردها الواقع أقوى ردّ، فكم رأينا من كبار قرّاء القرآن -كالشيخ عبدالباسط عبد الصمد رحمه الله ، وكبار العلماء قديمًا وحديثًا- من اجتمع في قلبه حب القرآن الكريم كأعظم الحب وحب الغناء! إستراتيجية الذاكرة المستمرة يجب التنبه إلى ما يواجه الإنتاج الثقافي من مخاطر التلف والفقد، وتقديم مقترحات تتيح له مفعولًا أطول لتكوين ذاكرة الأجيال المستقبلية. ثالثًا- تأسيس متاحف لحفظ الأسطوانات والآلات الموسيقية. وبعد مرور 16 عامًا من رحيله، لم يتحقق شيء من هاتين الأمنيتين. ومن نصوص محمد بن لعبون التي وضعها ضمن نمط «فن السامري»، ثم أعاد تلحينها يوسف المهنا —من مواليد الزبير وأبنائها- لطلال مداح عام 1962م: «علامه ما ينابيني علامه ويخفي ما بقلبه من غرامه» وأما من القسم الثاني، فهذا نموذج لحكاية بين الشاعر حميدان الشويعر وابنته لطيفة: «لطيفة بنت حميدان الشويعر».

التالى