الدكتور عبدالرحمن الشبيلي. عبدالرحمن الشبيلي .. رمز الإعلام الذي وثّق سيرته ثم رحل

ثقافي / عبدالرحمن الشبيلي ذاكرة .. أمسية ثقافية ضمن فعاليات معرض القصيم للكتاب وكالة الأنباء السعودية

الدكتور عبدالرحمن الشبيلي

حمل الكاتب الدكتور الشبيلي على عاتقه مسؤولية التعريف بكثير من أعلامنا الذين لم يأخذوا ما يستحقونه في الإعلام؛ حتى غدا مرجعًا دقيقًا لأعلامنا وإعلامنا وتجربة الشورى وغيرها، وفي بعضها يكاد صنيعه أن ينفرد على الساحة، والله يكتب له أجر الارتقاء بالمحتوى المحلي والعربي من خلال رفده بتوثيق سير علماء وأمراء ووزراء ووجهاء وأدباء وأثرياء، وحفظ حقبة مهمة من تاريخ المكان والإعلام والتعليم العالي ومجلس الشورى. عرفت أستاذنا الشبيلي في التلفزيون السعودي مذيعاً رصيناً ثم محاوراً هادئاً وبارعاً في ذات الوقت، كان ذلك قبل أن يتحول التلفاز من الأبيض والأسود إلى الألوان وتتحول الدنيا من الألوان إلى الأبيض والأسود! اطلع عليه بتاريخ 24 يناير 2020. كان أبو طلال باريسياً حتى قبل أن يتعرف على باريس، أو تتعرف هي عليه. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2020. مواقع علمية وإعلامية ابتدأ عمله مذيعاً، فمسؤولا بارزا في الاذاعة والتلفزيون. ومن المؤكد أن المؤلف استفاد من تجربته العميقة في كتابة سيرة الأعلام التي كانت عبارة عن مقابلات تلفزيونية، سجلها مع أشخاص لهم دور وإسهام، ثم حوَّلها إلى مادة مكتوبة.

التالى

عبد الرحمن الشبيلي.. إعلامي حتى النخاع

الدكتور عبدالرحمن الشبيلي

زياد الدريس فُجع الوسط الثقافي والإعلامي أمس الأحد ، بخبر سقوط الدكتور عبدالرحمن الشبيلي من شرفة منزله بباريس، ونُقل إلى المستشفى في حالة حرجة حتى كتابة هذه السطور، شفاه الله وعافاه من كل بأس. ابراهيم بن عبدالرحمن التركي في مقالة ثرية وموسوعية، ذكر فيها ان كتابه الاول كان بحثا عن «اعلام افضل»، والثاني عن والده الشيخ صالح العبدالله الشبيلي، والثالث عن السفير الوجيه محمد الحمد الشبيلي، وتوالت كتبه حتى وصلت الى الخمسين، معظمها في سير الكبار، وتأريخ حيواتهم وعطاءاتهم، مع الاهتمام بالمنزوين منهم، كما في كتابه المهم «أعلام بلا إعلام». ومن المفارقات التي احتوتها حكايات الشبيلي أنه عندما كان طالباً يسكن في غرفة ضمن قيصرية البلدية بميدان الصفاة كان يأنس بالاستماع إلى إذاعة طامي في ذروة شهرتها عام 1961 دون أن تتشكل لديه فكرة مسبقة للعمل الإعلامي، وأنه سيكون أحد الأفراد المؤسسين لانطلاقة البث الإذاعي الرسمي من الرياض بعد حوالي 4 أعوام، وتحديداً في 3 يناير عام 1965، وكأن في الأمر مصادفة. حصل على شهادة الدكتوراة في من سنة 1971. صدر عن نادي مكة المكرمة الثقافي 2010. ويعتبر من رواد الإعلام في السعودية، فهو أول سعودي يحصل على شهادة الدكتوراة في الإعلام.

التالى

عبدالرحمن الشبيلي: توثيق في الحياة والممات!

الدكتور عبدالرحمن الشبيلي

وكثيرا ما سعى الى عقد منتديات لتكريم من يرى لهم حق الريادة، مثلما يتطوع للمبادرة بالحديث عنهم كتابةً والقاءً. واستطاع الإعلامي الشبيلي فعل ذلك وحده معتمدًا بعد الله على طاقته المتجددة، ومستعيدًا محتوى برامج تلفزيونية متينة أعدها وقدمها، ولو قدّر لها الاستمرار لنافست القناة التلفزيونية الرسمية غيرها في البرامج الحوارية والتوثيقية، بيد أن هذا النجاح المبكر أُجهض بتهم جاهزة نسبت أبا طلال لتوجهات غير مرغوبة قبل نصف قرن، وكم في التصنيف المغرض من خور وجور ووأد إبداعات وتأخير انطلاقة كانت مرتقبة، والمعدن النفيس لا يصدأ ولو رمي بقاذورات الأرض؛ بل يحتفظ بقيمته وقيمه ولمعانه كما فعل راحلنا الغالي. خان الشبيلي في البصرة تاريخ الاسرة في العمل التجاري له امتدادات وصلت الى البصرة، حيث كان لهم خان تجاري باسمهم، ومنهم حمد الحماد الشبيلي، احد وكلاء الملك عبدالعزيز، والذي تزوج اثنتين من نساء الاسرة، هن لولوة بنت محمد الناصر الشبيلي، ونورة الناصر الشبيلي. كان يمشي في خطواته بمنتهى التوازن كما يمشي النبلاء، ويقول كلماته في المجالس بمنتهى الاتزان كما يتحدث الحكماء، ولذا كان سقوطه من شرفة منزله هو أول سقوط يسمعه الناس عنه! نال الدكتور عبد الرحمن الشبيلي وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى. الدكتور عبدالرحمن الشبيلي والحديث عن الصدفة دائماً ما يلازم الشبيلي في كل مرة يأخذه فيها الحديث عن مراحله العملية الممتدة طوال 55 عاماً، كانت كالتالي: 14 عاماً في وزارة الإعلام، 17 عاماً في وزارة التعليم العالي، 12 عاماً في مجلس الشورى و12 عاماً في النشاط الثقافي الاجتماعي حتى رحيله.

التالى

وفاة أحد رموز الإعلام السعودي الدكتور عبد الرحمن الشبيلي

الدكتور عبدالرحمن الشبيلي

الحياة للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات. كما حصل على شهادة الدكتوراه في الإعلام من جامعة ولاية أوهايو عام 1391ه، تقلد العديد من المناصب فهو أستاذ جامعي في قسم الإعلام بجامعة الملك سعود، وأمين عام للمجلس الأعلى للجامعات، وعضو المجلس الأعلى للإعلام، حرر مئات المقالات في ميدان الإعلام والثقافة والاقتصاد والسياسة. ثمّ نقل بطائرة الإخلاء الطبي إلى بلاده يوم الاثنين فلهيب حرارتها، وغبار أجوائها، خير له من هواء باريس العليل، وأجوائها اللطيفة، وشاء الله أن تكون وفاته يوم الثلاثاء، وبالتالي فمصابه ونقله ورحيله مع أيام العزاء تمثل حدثًا يصف خلال أسبوع موثق أصالة مجتمعنا ونبله وتقديمه لمن يستأهل، وأسأل الله أن يشمله بأجر الشهيد الميت من الهدم، والعزاء لقرينته الفاضلة أم طلال، ولكريمتيه أم فيصل وأم بدر وأنجالهن، ولأحفاده عبدالرحمن الطلال وأخواته نورة وشادن وشهلاء، ولآله ولجمهرة عريضة من الذين أحبوه وتفاعلوا مع مصابه، ولمعالم عبرها بسكينة، وعبّر عنها بنقاء، وارتحل منها بذكريات عبقة، وحقًا تلك له إحدى المكرمات. عمل عضواً في مدة 12 سنة لثلاث دورات متتالية، وعضواً في المجلس الأعلى للإعلام. زياد الدريس- حديث المجتمع الثقافي. وقد حاز الدكتور الشبيلي على أعلى الأوسمة من الملك سلمان بن عبدالعزيز. حمزة عليان - أهمية عبد الرحمن الشبيلي، انه استبدل بـ«الوظيفة» البحث والتأليف، فأنتج كتباً وسيراً ذاتية وتوثيقية تجاوزت الخمسين كتاباً، كما له في المطابع عدة كتب يشرف عليها ويراجعها ويصدرها على حسابه الشخصي، ولذلك وقع الاختيار عليه ليكون «وجها في الاحداث».

التالى

عبدالرحمن الشبيلي: توثيق في الحياة والممات!

الدكتور عبدالرحمن الشبيلي

فقد أصبح عضواً صيفياً شبه دائم في الصالون الثقافي الذي كنت أقيمه في منزلي بباريس، وكان أعضاء الصالون الدائمين من مثقفي باريس العرب يأنسون لمجيئه لأنه يضيف للحوارات جانباً توثيقياً من ذاكرته الواسعة الشاهدة. اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2019. ثم شغل منصب مدير عام للتلفزيون في السعودية. توطدت العلاقة بيننا حين تعينت في منظمة اليونسكو بباريس، فاتصل بي يقول: أهلاً بك في النادي … الباريسي، الذي يضم مجموعة من الفرنكفونيين السعوديين كثيري الترداد على باريس، وكثيري المساس بخصائصها. وأسهم عبدالرحمن الشبيلي في تأسيس إذاعة وتلفزيون الرياض سنة 1965م، كما تولى رئاسة مجلس إدارة مؤسسة الجزيرة الصحفية ومجلس أمناء الشركة السعودية للأبحاث والنشر، وأيضًا تولى منصب مدير عام التلفزيون كما شغل منصب وكيل وزارة الإعلام. كعادته لم يتردد في الاستجابة، ولما دخل بيتنا همس إليّ بأنه سيضطر لمغادرة المجلس مبكراً لأن رحلته السنوية إلى باريس الليلة ولا بد من إنجاز بعض الأعمال والزيارات قبل السفر. وللشبيلي رحلة طويلة مع الإعلام المسموع والمرئي والمقروء، أثمرت عشرات الكتب والمحاضرات المطبوعة في تاريخ الإعلام وسير الأعلام بالسعودية.

التالى

وفاة أحد رموز الإعلام السعودي الدكتور عبد الرحمن الشبيلي

الدكتور عبدالرحمن الشبيلي

ظل عبدالرحمن الشبيلي في أعين الناس الأقرب إلى أسطورة الإنسان المثالي، فهو الناجح في تعليمه العام والعالي، الناجح في وظيفته الحكومية والأكاديمية، الناجح في مهنته الإعلامية والكتابيّة، الناجح في علاقاته الاجتماعية النخبوية والاعتيادية، المتوازن في ثنائية الدين والدنيا من دون تمظهر، الصادق في وطنيته من دون ابتذال، الجادّ في مقالاته وبحوثه من دون تجهّم. عشر مقابر مارس الكتابة منذ الصغر، في جريدة أخبار الظهران الصادرة في الدمام عام 1956، وهي اول صحيفة تصدر في المنطقة الشرقية، وأول مقال له كان بعنوان «مقابر عنيزة»، وفيه يقول انه شاهد مقابر في مدن المملكة بالذات مدن القصيم، وان في عنيزة ما يزيد على عشر مقابر. ولمؤلفاته التوثيقية خصيصة مهمة غير الوفاء والإحاطة قدر المستطاع، فما كان عن أجهزة حكومية لم يحجز لنفسه مقعد البطولة، أو يقصي الآخرين، أو يتخذ من عمله منصة لإطلاق الصواريخ! حتى الصمت قدمه الدكتور ابراهيم التركي في ندوة اقيمت في الرياض خصيصاً للشخصيات المكرمة في الجنادرية، حيث قال: جادٌّ حد الصرامة، وهادئ حتى الصمت، يحكي -وهو الاذاعي الجهير- فلا يكاد يبين؛ لا يعلو صوته على احد، ولا يقاطع أحداً ويمرر ما يقينه انه غير دقيق، كي لا يجرح شعور سواه، وربما تحدث الجالسون في تخصصه فشرقوا وغربوا وبقي هو في صمته الجميل متابعاً، مبتسماً: فإن اتيحت له سانحة أفضى بما لديه إضافة وإضاءة وتصحيحاً، ملهماً سواه درساً من دروس اللباقة واللياقة. كما قدم العديد من البرامج للتلفزيون. وحاز جائزتي الملك سلمان لخدمة التاريخ الشفوي وتوثيقه وبحوث الجزيرة العربية، ونال وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى في الدورة الحادية والثلاثين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية. وترقى حتى صار مديراً عاماً للتلفزيون، ووكيلا مساعدا لوزارة الاعلام لشؤون التلفزيون، فوكيلا لوزارة التعليم العالي، وامينا للمجلس الاعلى للجامعات، ثم عضوا في مجلس الشورى ثلاث فترات متتالية، وعضوا في المجلس الاعلى للإعلام حتى الغائه، عدا مواقعه العملية المهمة، حين رأس مجلس ادارة مؤسسة الجزيرة الصحافية، والمجلس الاستشاري للشركة السعودية للابحاث والتسويق، وعضويته في مجلس امناء مؤسسة الشيخ حمد الجاسر، ومنتدى بامحسون، والجمعية الخيرية الصالحية بعنيزة، وجمعية عبدالرحمن السديري في الجوف، ومركزه الثقافي بالغاط، والجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر، ومشاركته في مؤسسة البابطين وغيرها. عبد الرحمن بن صالح الشبيلي ولد في ، سنة 1944 هو إعلامي سعودي.

التالى

السقطة الوحيدة من عبدالرحمن الشبيلي

الدكتور عبدالرحمن الشبيلي

والكتاب عبارة عن إخراج لمحاضرة قدمها الشبيلي في نادي مكة الثقافي الأدبي في مارس 2009. وهو عبارة عن محاضرة ألقيت في محافظة حضرموت بالجمهورية اليمينة، وفي الرياض بالمملكة بمناسبة إعلان مدينة تريم عاصة للثقافة الإسلامية 2010. ظل عبدالرحمن الشبيلي في أعين الناس الأقرب إلى أسطورة الإنسان المثالي، فهو الناجح في تعليمه العام والعالي، الناجح في وظيفته الحكومية والأكاديمية، الناجح في مهنته الإعلامية والكتابيّة، الناجح في علاقاته الاجتماعية النخبوية والاعتيادية، المتوازن في ثنائية الدين والدنيا من دون تمظهر، الصادق في وطنيته من دون ابتذال، الجادّ في مقالاته وبحوثه من دون تجهّم. وهو عبارة عن محاضرة مطبوعة صدرت عام 2016. وولد الإعلامي عبدالرحمن الشبيلي في عنيزة بمنطقة القصيم سنة 1944م، وحصل على الدكتوراه في الإعلام من جامعة أوهايو، كما حصل على شهادة الليسانس في اللغة العربية من كلية اللغة العربية. يجيد الدكتور عبد الرحمن التحدث باللغتين الإنجليزية، والفرنسية. فالأناقة والشياكة واللغة الجميلة وإتيكيت المجالس والموائد كلها أبجديات يعرفها الناس عن أبي طلال حتى قبل أن يقع في غرام باريس، إذ إنك لتظن أنهما في غرامٍ متبادل، وليس من طرف واحد! وأفاد مقربون من الشبيلي بأنه أصيب جرّاء سقوط شرفة منزله في باريس أثناء وجوده بها خلال الأيام القليلة الماضية، قبل أن يُنقل إلى أحد مستشفيات العاصمة السعودية الرياض عبر الإخلاء الطبي.

التالى