رجاء بلمليح. اغانى رجاء بلمليح

‫صبرى عليك طال

رجاء بلمليح

She was an outspoken supporter of women's education in the poorer parts of the Arab world. وأكدت أن الفقيدة، كانت ذات ثقافة عالية وخلق رفيع، وكان قلبها يتسع لمحبة الجميع، لذلك يشكل غيابها خسارة لا تعوض للفن وللغناء العربيين. بعدها شقّت طريقها الفني، بالتعاون مع كبار الملحنين المغاربة ومن بينهم: المفضل العذراوي، احمد البيضاوي، عبد القادر الراشدي، عبد الله عصامي وحسن القدميري، ومن الشعراء: محمد حاي وعبد الرفيع جواهري وغيرهم. ورغم المرض الذي ظل «كامنا» في جسدها، عادت بلمليح لمتابعة نشاطها الفني، بعد تماثلها للشفاء، حيث اصدرت ألبوم «حاسب» الذي ضم عددا من الاغاني الخليجية، كما كانت تشارك من حين لآخر في احياء عدد من الحفلات، وان تم ذلك بشكل محدود، نظرا لان الاطباء نصحوها بتفادي السهر والاجهاد، وخلال هذه المدة ايضا كانت تتفادى وسائل الاعلام المحلية والعربية، بعد ان اتضح لها ان اهتمام هذه الاخيرة ينصب بشكل مبالغ على متابعة خبر مرضها اكثر من أي شيء آخر، رافضة ان تتم «المتاجرة» بحالتها الصحية في الصحف. وأكد أن الفنانة الراحلة نالت إعجاب جميع المصريين والعرب، بفضل صوتها العذب ومشوارها الفني الناجح وأخلاقها الفاضلة والتزامها الفني، معتبرا أن رحيلها يمثل خسارة كبرى للفن العربي وللفن المغربي بالذات. وفي مطلع عقد التسعينات حصل جمود وشلل في الحركة الغنائية المغربية، فانتقلت الى مصر شأنها في ذلك شأن العديد من المطربات المغربيات، حيث كانت لها انطلاقة جديدة اثمرت عن البوم «صبري عليك طال» الذي تعاملت فيه مع الملحن حميد الشاعري، الذي اطلق ما كان يعرف بالأغنية الشبابية، ثم البومي «يا غايب» و«اعتراف»، ومن بين الملحنين المصريين الذين تعاملت معهم بلمليح :جمال سلامة، محمد ضياء، حلمي بكر، صلاح الشرنوبي.

التالى

وفاة المطربة المغربية رجاء بلمليح بعد مسيرة فنية امتدت 20 عاماً

رجاء بلمليح

She later settled and worked from while continuing her studies in Arabic literature and Philosophy at Mohamed V University in Rabat. وفي هذا السياق، أكدت الفنانة سميرة سعيد أنها فقدت زميلة وصديقة عزيزة جمعت بينهما مناسبات عديدة سواء في مصر أو المغرب أو الخارج. Unsourced material may be challenged and. وقالت المطربة ليلى غفران إنه ليوم حزين هذا اليوم الذي فقدت فيه صديقة تربطني بها علاقات مودة واحترام، وأضافت ان اللسان ليعجز عن التعبير عن مشاعر الأسى الذي نشعر به لغياب فنانة كبيرة من طينة رجاء بلمليح. كان أبو الفنانة رجاء بلميح يتقدم، رفقة المسؤول الحكومي، المعزين التي تحولت إلى تجمع كبير للفنانين. وذكر الشاعري الذي لحن للفقيدة أيضا أغنية «يا غائب على عيوني»، بأن الفنانة الراحلة اختيرت كأجمل صوت عربي في استفتاء أجرته صحيفة «الجمهورية» المصرية.

التالى

رجاء بلمليح.. غادرت الحياة

رجاء بلمليح

واجهت رجاء بلمليح المرض بصبر وشجاعة كبيرة، الى درجة انها قبلت ان تخضع لعلاج لم يسبق ان جرب من قبل، وبعد جلسات من العلاج تماثلت للشفاء، الا ان الورم عاود الظهور من جديد، ولم تنفع معه هذه المرة جلسات العلاج المتواصلة، وتدهورت حالتها الصحية بشكل سريع وخطير، فسلمت الروح إلى بارئها ظهر الاحد الماضي في مستشفى الشيخ زايد بالرباط، عن عمر يناهز الـ45 عاما. وأجمع الملحنون المصريون الذين تعاملوا مع الراحلة على القدرات الفنية الكبيرة لها، وعلى البصمة التي تركتها على الأغنية العربية. وبعث العاهل المغربي رسالة تعزية إلى عائلتها، كما اتصل مدير ديوانه رشدي الشرايبي بأبيها وأفراد عائلتها لمواساتهم. يذكر أن بدايات بلمليح الفنية كانت من خلال مشاركتها مطلع عقد الثمانينات من القرن الماضي في المسابقة الغنائية المغربية الشهيرة «اضواء المدينة» بإشراف المنتج المغربي حميد العلوي، حيث فازت بالجائزة الاولى، وشقت طريقها بعد ذلك، فتعاملت مع كبار الملحنين المغاربة ومن بينهم: المفضل العذراوي، احمد البيضاوي، عبد القادر الراشدي، عبد الله عصامي، وحسن القدميري، ومن الشعراء: محمد حاي، وعبد الرفيع جواهري وغيرهم. وحصلت بلمليح على جوائز تقديرية كثيرة خلال مشوارها الفني من بينها شهادة تقدير من مهرجان القاهرة الدولي للاغنية، ومهرجان الموسيقى العربية بدار الاوبرا المصرية، كما منحت لقب سفيرة النوايا الحسنة لدى اليونسيف في عام 1999. فنانون ملحنون وموسيقيون وكتاب كلمات وممثلون نجوم ومجهولون وكوميديون ومثقفون مغاربة وعرب، كلهم جاؤوا يلقون نظرة الوداع على نجمة ظلوا يحترمونها ويكنون لها مكانة كبيرة. حرية الرأي على صفحاتها مكفولة للجميع بما لا يتناقض مع حرية الآخرين.

التالى

رجاء بلمليح.. غادرت الحياة

رجاء بلمليح

وقال بنشقرون ان «بلمليح اوصت قبل عشرة ايام من وفاتها ان يتم تنظيم حفل تكريم لها في الذكرى الاربعين لوفاتها، يحضره جميع الفنانين المغاربة، ويخصص ريعه لفائدة المرضى المصابين بالسرطان». ووري جثمان بلمليح الثرى بمقبرة الشهداء في مسقط رأسها مدينة الدار البيضاء، وحضر جنازتها ادريس جطو، الوزير الاول المغربي، وحمد عيسى أبو شهاب سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالرباط، وافراد عائلتها، وعدد كبير من الفنانين المغاربة، وجمهور عريض من معجبيها. أكثر هؤلاء تأثرا كان الفنان عبد الهادي بلخياط، فقد حمل الجثة إلى القبر وهو في حالة تأثر. She was a widely admired and respected figure in her native Morocco but also elsewhere in the Arab world where her image as a highly educated singer is untainted. وأشار إلى أنه تعامل مع الفنانة الراحلة في أعمال كثيرة، كان آخرها أوبريت «كلنا بنكمل بعض»، التي شاركت فيه ممثلة للمغرب العربي إلى جانب 14 مطربا ومطربة عربية. ويحكي عبد الغفار بنشقرون، وكيل اعمال الفنانة الراحلة رجاء بلمليح في المغرب لـ«الشرق الأوسط» عن اللحظات الاخيرة من حياتها بقوله ان «حالتها الصحية بدأت تتدهور قبل شهر من وفاتها، وكانت تتابع علاجها بمصحة في الدار البيضاء مختصة بعلاج السرطان، وخلال الأيام العشرة الأخيرة من حياتها عادت الى منزلها، وكانت تذهب لمتابعة جلسات الترويض الطبي بنفس المصحة». وقالت ارضي عني يا امي، ارض عني يا ابي، وفي الساعة الواحدة ظهرا، طلبت تناول ملعقة من العسل، ثم طلبت من ممرضتها ان تنزع عنها جهاز التنفس، فنادت على اختها لتتلو معها سورة يس، وسألت عن ابنها عمر 5 سنوات الذي كان موجودا آنذاك في الدار البيضاء، وفي الساعة الواحدة و19 دقيقة اسلمت الروح لبارئها قبل أن تتمكن من رؤية ابنها الذي لم يصل الى المستشفى الا بعد ساعة من وفاتها».

التالى

الصفحه 2

رجاء بلمليح

This section does not any. وأضاف أن رجاء كانت في مستوى الآمال المعقودة عليها وفنانة ناجحة بكل المقاييس، وفوق ذلك كله إنسانة ذات أخلاق عالية. صبرى عليك طال صبرى عليك طال و إحتار فيك أمرى جفا و لا دلال خليت دمعى سال على الخد صار يجرى يرضيك يا حال هم ليلى نار ما ترحم يشكى على أبكم أصم و الحال وينك وينك وينك يا طول البال يا شوق جوال فى موانى الأمل يسأل يحلف بقلبى لك محل و الحال وينك وينك وينك يا طول البال سيدى الوصال كم أعانى عذابى جنبك الله يسامح من ظلم و الحال وينك وينك وينك يا طول البال. Belmlih was named a in 1999 for her numerous actions in favour of charities within the Arab world. وأجمع هؤلاء على اعتبار وفاة الراحلة خسارة كبيرة للمشهد الغنائي المغربي والعربي بالنظر لدورها الكبير في إثراء هذا المجال بروائع سواء بالعربية الفصحى أو الدارجة المغربية أو اللهجتين المصرية والخليجية.

التالى

‫صبرى عليك طال

رجاء بلمليح

وقد ترأس هذه الجنازة الوزير الأول المغربي إدريس جطو بالإضافة إلى محافظ الدار البيضاء وحمد عيسى أبو شهاب سفير دولة الإمارات بالدار البيضاء، على اعتبار أنها تحمل الجنسية الإماراتية. يعذبني بخصامه ولا ادري شعلامه يقول اني جرحته يغالط في كلامه يعرف اني احبه ولا لي غير حبه قريب الكل مني ولا ابغي إلا قربه منع عني حنانه وهو غالي مكانه مكانه في عيوني ولو يقسى زمانه وهو اغلى الحبايب وقلبي فيه ذايب حرام انه يصفني بلا اذن او سبايب غريبه مني يزعل ولا عن حالي يسأل يعرف اني بدونه ثواني ما اتحمل متى بيحس فيني مخليني بحنيني متى يرضى عليا ويحن قلبه ويجيني. اصدرت بلمليح اول البوم لها عام 1987 بعنوان «ياجار وادينا» وضم اغاني جميلة مثل «مدينة العاشقين» و«الحرية» و«اطفال الحجارة» ثم اصدرت البوما آخر بعنوان «هكذا الدنيا تسامح». اما على المستوى المحلي، فكانت مشاركتها في برنامج المسابقات الغنائية «استوديو دوزيم» حيث كان من المقرر ان ترعى المواهب الشابة في البرنامج. She graduated in 1995 and enrolled for a doctorate. أغاني الفنان : رجاء بالمليح إسم القسم : كلمات دليليه : تحميل اغاني رجاء بالمليح mp3 البومات رجاء بالمليح كلمات اغاني رجاء بالمليح Rajaa Belmaleeh Songs صفحات اخرى للمزيد من اغاني رجاء بالمليح 2 الجديد إسم الاغنية المده الإستماع التحميل MP3 4:32 4:27 6:07 3:31 4:03 8:34 7:06 5:38 5:36 4:16 7:05 5:16 5:43 4:31 4:14 4:30 6:58 3:05 5:31 3:41 3:41 5:04 4:57 9:38 4:16 4:25 5:11 6:02 4:51 4:04 4:29 5:43 5:13 3:37 4:45 6:26 4:23 6:13 3:39 6:05 3:11 4:42 9:45 4:54 4:47 9:30 4:55 5:42 3:32 4:12 صفحات اخرى للمزيد من اغاني رجاء بالمليح 2. ديوان العرب أكبر من موقع إلكتروني وأبعد من مجرد مجلة ثقافية، أدبية، فكرية، إنه حلم المثقفين العرب في زمن نكون فيه في طليعة حاملي شعلة الفكر والعلم والأدب والثقافة، لننير لأجيالنا القادمة طريقها الممتد طويلا في أفق الزمان.

التالى