هل سماع الاغاني يفطر. حكم الاستماع إلى الأغاني

حكم سماع الاغاني في رمضان

هل سماع الاغاني يفطر

الحمد لله سماع الموسيقى حرام ، سواء في رمضان أو غير رمضان ، وهي في رمضان أشد تحريماً ، وأعظم إثماً ، لأنه ليس المقصود من الصيام مجرد الامتناع عن الطعام والشراب ، بل المقصود تحقيق تقوى الله تعالى ، وصوم الجوارح وامتناعها عن معصية الله. § السؤال : هل يجوز استخدام معجون الاسنان أثناء الصوم؟ § الجواب : يجوز مع المواظبة. § السؤال : شخص تعمد الافطار في شهر رمضان اثناء بداية بلوغه ولم يقضي ما عليه ولا يعلم عدد الأيام وقد تكون 3 او 4 أيام فماذا يجب عليه عمله ؟ § الجواب : يجب عليه القضاء ولا يجب الكفارة إذا كان جاهلاً بالحكم وتجب إذا كان عالماً وإذا شك في المقدار يجوز أن يقتصر على الأقل ويجب على الأحوط كفارة التأخير وهي دفع 750 غراماً من طعام لفقير واحد. § السؤال : لثتي مصابة بالتهاب وينزف دم كثير ما حكم إبتلاع الدم أثناء الصيام سهواً اضرارا ؟ § الجواب : لا يضر إبتلاعه سهواً بالصيام. § السؤال : ما الحكم في عدم الصوم يوم الشك من شهر رمضان؟ § الجواب : اذا كان في آخر شهر رمضان فيجب القضاء ، واذا لم يسافر مع فرض انه كان شاكاً ببقاء شهر رمضان فتجب الكفارة ايضاً على الاحوط. § السؤال : ما الحكم في وضع الدهان في الرأس في نهار رمضان مع العلم أن له رائحة قوية كثوم او غيره ؟ § الجواب : يجوز ولا يضر بالصوم.

التالى

هل الأغاني تفطر

هل سماع الاغاني يفطر

§ السؤال : هل يفسد الصوم استعمال العادة السرّية في نهار شهر رمضان المبارك ، سواء أدّت الممارسة القذف أم لم تؤدّ إليه ؟ ثم ما هي كفارة من مارس هذه العادة ؟ وما هوحكم من تمارس العادة السرّية من النساء في نهار شهر رمضان المبارك بقذف اوبدونه؟ § الجواب : إذا استعمل العادة السرّية قاصداً به الانزال وأنزل ، بطل صومه ، وعليه القضاء والكفارة - صيام شهرين متتابعين ، أوإطعام ستين مسكيناً -. § السؤال : أنا مصابة بالربو وكثيراً يتسبب لي السعال في لفظ القليل من الدم اكرمكم الله فهل هذا يخدش بالصيام ؟ § الجواب : لا يضرّ بالصوم. § السؤال : وهل يجوز استخدام الطيب في نهار شهر رمضان؟ § الجواب : يجوز. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الصيام ليس مقصوراً على ترك الطعام والشراب والجماع، وإنما الصوم الذي ورد فيه من الأجور ما جاء في أحاديث كثيرة من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، هو صوم الجوارح عن جميع ما حرم الله، روى البخاري والترمذي وأبو داود وابن ماجه وأحمد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه. السؤال : اذا كنت انا اريد ان اصلي وصليت و اذا بي ينزل البلغم فما عليّ فعله؟ § الجواب : تبلعه وصومك صحيح. وذكر ابن الصلاح وغيره إجماع أهل العلم على تحريم ما يكون فيه اجتماع الغناء مع آلات الملاهي يكون الشر أعظم والفتنة أكبر، وإذا انفرد الغناء وحده ليس معه آلة لهو فالذي عليه جمهور أهل العلم وهو كالإجماع منهم التحريم لما فيه من الفساد، فإذا انضاف إلى ذلك آلات الملاهي من موسيقى أو مزمار أو غير ذلك من آلات الملاهي كالطبل وكالرباب وأشباه ذلك كل ذلك يجعله أشد تحريمًا وأشد فساداً نسأل الله للجميع العافية.

التالى

هل الاستماع للأغاني ينقض الوضوء ؟

هل سماع الاغاني يفطر

يعدّ صوم شهر رمضان المبارك من أكبر حُرمات الله تعالى، فهو خُمس الدين، لكونه أحد أركان الإسلام الخمسة، وقد جعله الله سبحانه وتعالى ميداناً للتنافس بين المسلمين وفرصة لكسب الأجر والاجتهاد في الطاعات وتحصيل الأجور، وفيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، وفيه أنزل القرآن في ليلة القدر العظيمة، إلا أنّ من الناس من لم يقدر شهر رمضان قدره الصحيح فكانوا فيه كما يكونون في غيره إلا أنهم تركوا المأكل والمشرب في نهاره، ثم انتهكوا حرمته بما أرادوا من أقوال وأفعال، حيث أن من صور انتهاك حرمة رمضان المبارك أن يستطيل الإنسان ساعاته، فيقضيها بالكسل والنوم والغفلة عن الطاعة والعبادة، وقد ينام عن الصلوات الخمسة ولا يؤديها إلا متكاسلاً، حتى إذا جاء وقت الإفطار سارع إلى المأكل والمشرب، مع أن المراد من رمضان أن يعوّد الإنسان نفسه على ترك شهواته والتقليل من المأكل والمشرب. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ســؤالي: هل سماع الأغاني ينقض الوضوء؟ أحد الأخوات سألتني هذا السؤال فأجبتها أني أعرف حكم سماع الأغاني حرام ، ولكن مسالة أنه ينقض الوضوء سوف أسال من هم أهل العلم فهل وضحت لنا بارك الله فيك هذه النقطة الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبارك الله فيك. § السؤال : إذا كنت صائماً صوماً مستحباً ودُعيت للاكل ، فما هوالأفضل إكمال الصوم ورفض الدعوة أم اجابتها والافطار ؟ § الجواب : إذا كان يدخل السرور علی صاحب الدعوة المؤمن بالأكل من طعامه فالأفضل الاجابة. السؤال : هل يبطل الصوم بوضع مزيلات العرق الكريمية اوالمراهم الطبية التي يمتصها الجلد؟ § الجواب : لا يبطل الصوم بذلك. § السؤال : بلّ الشفاه بواسطة اللسان وارجاعه الى داخل الفم هل يوجب الافطار أم لا ؟ § الجواب : لا يفطر بذلك. السؤال : ما حكم ابتلاع البلغم عمداً او سهواً ؟ § الجواب : يجوز ولايبطل الصوم. وقال بعض العلماء ان الاثم يقع علي المسلمين الذين يسمعون الاغاني في شهر رمضان اثناء صيامهم,وقال بعض العلماء ايضا ان من يسمع الاغاني في نهار رمضان وهو صائم لا يبطل صيامه,ولكنه يأثم علي سماعه للاغاني وسيحاسبه الله علي هذا العمل.

التالى

هل الموسيقى تفطر الصائم

هل سماع الاغاني يفطر

. § السؤال : هل إنّ علك الماء يبطل الصيام ؟ § الجواب : لايفطر. § السؤال : شخص نذر ان يصوم يوم 27 و28 و29 من شهر شعبان وعليه قضاء ثلاثة ايام من شهر رمضان ولم يصمها حتی بقي علی دخول شهر رمضان تلك الثلاثة ايام فهل يصوم النذر ام القضاء ؟ § الجواب : انما يجوز له ان يقضي ما عليه من صيام رمضان ، ويعدّ حانثاً للنذر إذا كان متعمداً في تأخير القضاء مع الالتفات إلی حكمه. § السؤال : هل رش العطر أووضع الطيب أوشم الرياحين مثل الزهور وغيرها من النباتات العطرة يبطل الصيام ؟ § الجواب : لا يبطل. المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا. دوما خلال شهر رمضان يحب المسلم أن يكون طاعاته الى الله لا يشيبها اى من الأمور المنهي عنها لذلك هنا سؤال ذات علاقة عن هل سماع الشيلات تفطر الصائم، ومعروف أن الشيلات لها الكثير من المميزات ولهذا يمكن التعرف على الحكم العام من سماع الشيلات وخاصة التى تنتشر فى الخليج العربي. § السؤال : هل سحب الدم في شهر رمضان يفطر الصائم ؟ § الجواب : لايفطر.

التالى

حكم الأغاني والموسيقى

هل سماع الاغاني يفطر

ثم إن سماع الموسيقى من المحرمات التي نهى الشرع عنها في رمضان وفي غيره، كما قد بيناه في الفتوى رقم:. وبناءً على ما تقدم نقول: إن من استمع إلى الأغاني في نهار رمضان فعليه بالتوبة، وكثرة ، ولا يُفْطِر بذلك، ولا يَبْطُلُ صيامه. § السؤال : هل تحليل الدم عبر الأبرة في نهار رمضان يفطر؟ § الجواب : لا يضر بالصوم. فشهر رمضان انزل فيه القرأن علي رسول الله صلي الله عليه وسلم حيث يقول الله تعالي شهر رمضان الذي انزل فيه القرأن هدي للناس وبينات من الهدي والفرقان صدق الله العظيم,وشهر رمضان هو شهر المغفرة والتوبة والتخلص من جميع المعاصي التي كنا نرتكبها,وفيه تفتح جميع ابواب الجنة وتغلق ابواب النار ويفتح باب الرحمة. حكم سماع الأغاني في نهار رمضان. § السؤال : هل القطرة التي توضع في العين من المفطرات؟ § الجواب : لا تضر بالصوم. السؤال : المبتلی بمرض البروستات يضع داخل موضع المخرج نوع من الدهن للعلاج فهل هذا الدهن يعتبر من الحقن بالمائع فيعتبر من المفطرات؟ § الجواب : ليست مفطراًٌ.

التالى

هل سماع الأغاني حرام

هل سماع الاغاني يفطر

§ الجواب : لا يفطر ان لم تتعمد انزاله الى الجوف. § السؤال : جامعت زوجتي في نهار شهر رمضان بدون قذف المني فهل صيامي مقبول في هذا اليوم وأن لم يكن فماذا أفعل؟ § الجواب : صومكما باطل وعليكما القضاء والكفارة. § السؤال : رجلاً أفطر في صيام شهر رمضان و زوجته کانت صائمة وأجبرها علی الجماع فما حکمه و کفارته. حتى نستطيع أن نحصل على أقصى استفادة في التحكم بالنفس في هذا الشهر المبارك. § السؤال : ما حكم افطار البنت المكلّفة في اول سنينها مع العلم انها جاهلة بان تلزمها كفارة وهل تجب عليها القضاء والكفارة اوالقضاء فقط ؟ § الجواب : الجهل بثبوت الكفارة لا يقتضي سقوطها ، نعم إذا كانت واثقة من عدم وجوب الصوم عليها لصغر سنها فلا كفارة عليها بل تقضي فقط.

التالى