صلاة الوحشه عند الشيعه. كيفية صلاة عيد الفطر السيد السيستاني

صلاة الحاجة ركعتان غير الفريضة مع الدعاء

صلاة الوحشه عند الشيعه

قلت: هل سماهن الله وبينهن في كتابه؟ فقال: نعم. . لماذا لا نخرج هذه الأحاديث وننفض عنها غبار الزمن؟ حتى يعلم المسلمون أن الخلاف بينهم مصطنع، وأن أصولهم واحدة، وأن ما خالف هذه الأصول فهو ملفق مضاف من أجل تفريقهم، وأن روايات كثيرة باطلة قد أضيفت ونسبت إلى الأئمة اخترعها أعداء الإسلام من الزنادقة والشعوبيين على الخصوص لكي يشوشوا ويخلطوا الحقائق على المسلمين. أما ما هو نوع الحرج فهو ليس بشرط أن يكون مطراً أو سفراً أو خوفاً، بل حرجاً من أي نوع كان يفرضه تطور الحياة واختلاف الزمان والمكان. أما الذين يتعدون الحدود ويشربون الخمر مثلاً بلا ضرورة أو إلجاء بحجة كونه جائزاً أو مباحاً عند الضرورة فهذا خلط بل استحلاله من قبل من يعلم حرمته كفر يخرجه من الملة.

التالى

صلاة الوحشة

صلاة الوحشه عند الشيعه

فإن المسلم إذا صلى كل صلاة في وقتها فلا أحـد من المسلمين —كائناً من كان- يمكن أن يعترض عليه، أو يقول له: إن صلاتك باطلة أو فيها مخالفة شرعية. ثانيا : صلاة الجنازة على الميت المسلم فرض كفاية ، إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين ، وكذلك غسله وتكفينه وحمله ودفنه فرض كفاية. ثم بعد إكمال الصلاة تقول : اللهم صل على محمد وآل محمد وابعث ثوابها إلى قبر فلان وتسمي الميت. فلا يليق بك أيها الإنسان المسـلم أن تتخلف عن جميع الخلق في هـذا الوقت المبارك -وقت الأصيل فلا تسجد لربك كما يسجدون! وذكر الله ضمنها الأذى بالمطر أو المرض ثم ختمها بقوله: فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ… الآية. قيل لابن عباس: ماذا أراد بذلك؟ قال: أراد أن لا يحرج أمته.

التالى

مواقيت الصلاة من المصادر المعتمدة عند الشيعة والسنة

صلاة الوحشه عند الشيعه

. وصلوا بهم العشاء حين يتوارى الشفق إلى ثلث الليل. مرّة واحدة أو ثلاث مرّات وهو أفضل. ووقت فضيلة العصر من المثل إلى المثلين على المشهور ولكن لا يبعد أن يكون من الزوال إليهما. ثم أتاه حين زاد الظل قامة فأمره فصلى العصر.

التالى

صلاة ليلة القدر عند الشيعة وطقوس إحياء الليلة

صلاة الوحشه عند الشيعه

والصلاة والسلام على نبينا المصطفى، وعباده الذين اصطفى. إن الاقتصار على ثلاثة أوقات أقل ما فيه أنه يدع المسلم في شك من صحة أداء أعظم أعمال الدين مهما كانت درجة هذا الشك. وما بين المغرب ونصف الليل وقت للمغرب والعشاء ، ويختص المغرب بأوله بمقدار أدائه ، والعشاء بآخره كذلك. وهل يجوز أن نتلقى التفرق —وهو من أعظم المخاطر الاجتماعية والمحرمات الشرعية- ثمناً مقابل شيء هو في أعلى أحواله لا يتعدى حكمه الجواز؟! فقال عمر : إنّي أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثمّ عزم فجمعهم على أُبي بن كعب ، قال : ثمّ خرجت معه في ليلة أُخرى والناس يصلّون بصلاة قارئهم ، فقال عمر : نعمت البدعة هذه. فقوله: صلوا بالناس الظهر حتى تفيء الشمس من مربض العنز : أي أن صلاة الظهر ينتهي وقتها عند ذلك، ومربض العنز حائط ، وتفيئ : أي تصل في ميلها جهة الغرب إلى أن يكون لها فيئ: أي ظل من حائط المربض على قدر طوله وذلك حين يكون ظل كل شيء مثله. معنى الحديث: إن الوقت من الزوال إلى أن يصبح طول ظلك مثلك قامة فهذا الوقت لصلاة الظهر، ومن بعده إلى أن يصبح طول ظلك مثليك فلصلاة العصر.

التالى

صلاة بر الوالدين

صلاة الوحشه عند الشيعه

وفي هذا دليل على خصوصية هذين الوقتين، وحث على المحافظة على الصلاة فيهما. أي إذا مر فرد من الأمة بظرف يحرجه فيجوز له أن يجمع الصلاة جمعاً صورياً. وينبغي إن لا يتوهم إن هذه المقدّمات لا يجب توفّرها في غير الصلاة اليومية -من الصلوات الواجبة والمستحبة- بل يجب توفر ما عدا الشرط الأول فيها على تفصيل. وعلى هذا الأساس فمن أراد أن يفعل الأفضل ويفوز بالأجر الأعظم أين يذهب؟ والمساجد لا تؤذن ولا تفتح إلا في الأوقات الثلاثة: الفجر والظهر والمغرب. ولم يبق إلا وقت العصر فعبر الله عنه بقوله: وعشياً.

التالى

كيفية صلاة عيد الفطر السيد السيستاني

صلاة الوحشه عند الشيعه

. . أشهد أن محمداً رسول الله، مرتين حيَّ على الصلاة، مرتين. وإن كان الدوام يومياً عدا يوم الجمعة فإن عدد الأيام يكون حوالي ستة وعشرين يوماً. لنوفق بين هذا الحديث وغيره من الأحاديث، والأمر أمر عمل هو أعظم الدين على الإطلاق!.

التالى

صلاة الوحشة

صلاة الوحشه عند الشيعه

وقال الحسن في رواية ابن المبارك عن مبارك بن فضالة عنه: وزلفاً من الليل يعني المغرب والعشاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هما زلفا الليل، المغرب والعشاء. وهل فات النبيّ صلى الله عليه وآله تشريع صلاة التراويح ؟ إذا كانت مندوبة عند الله تعالى ومطلوبة ، فهل غفل عن ذلك النبيّ صلى الله عليه وآله وسبقه إلى ذلك عمر ؟! ورواه مسلم وأحمد وأبو داود بلفظ : شغلونا عـن الصلاة الوسطى صلاة العصر. وما بين الدلوك إلى الغسق أربعة أوقات حسب نظام الصلاة في الإسلام الذي عرفناه من نصوص أخرى غير الآية. وصلوا بهم العصر والشمس بيضاء حية، وصلوا بهم المغرب حين يفطر الصائم. فيلزم من هذا أن جمع الصلوات ليس بواجب. ولا تسجد على الحنطة والشعير والقطن والصوف والقير والزجاج والبلّور. فإذا زالت الشمس فقد دخل وقت صلاتي الظهر والعصر إلاّ أنّ صلاة الظهر يُؤتى بها قبل العصر، وعلى ذلك فالوقت بين الظهر والغروب وقت مشترك بين الصلاتين، غير انّه يختص مقدار أربع ركعات من الزوال بالظهر ومقدار أربع ركعات من الآخر للعصر وما بينهما وقت مشترك.

التالى