سرت ليبيا. ليبيا 24

مستقبل ليبيا يتوقف على المواجهة في سرت

سرت ليبيا

طبعا ومن دون أن يتم فحص الحمض النووي لهم. كما أنه لم يرد تعليق من حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج على إعلان قوات حفتر الاستيلاء على سرت حتى ساعة إعداد هذا الخبر. لكن خطّ سرت الأحمر يُمثل معضلة لأنصار حفتر، كما تقول وكالة بلومبيرغ الأمريكية، فبعد فشلهم في الاستيلاء على طرابلس، حاولوا الدفع بتسوية سياسية مع قائد عسكري مهم لحل المشكلة مثلما كان جزءاً منها. تقع في منتصف الساحل الليبي بين. وتتخذ آثار المدينة الشكل البيضاوي الغير منتظم بقياس يصل إلى 500 متر من الشرق إلى الغرب و 450 متر من الشمال إلى الجنوب، وهي تغطي مساحة قدرها 184 ألف متر مربع، وهي محاطة بسور يبلغ طوله 1750 متراً، وقربها متحف صغير يضم بعض القطع الآثرية الإسلامية. شاك وحاك وصاغ الأردوغان عليهم وباسمهم روايته الموهومة، كي يستخدمهم ليخدم بهم أجندته الممهورة بخاتم حلف الناتو تارة ودونالد ترمب أو بوتين طورا.

التالى

سرت

سرت ليبيا

وتحدث عن تحويل سرت إلى عاصمة، طالباً من وزرائه- باستثناء الخدمات الخارجية- بنقل مقارهم إليها. بوتين الذي سبق واعتبر مرارا أن روسيا خدعت من طرف دول الناتو عندما تجاوزوا قرار مجلس الأمن رقم 1973عام 2011 وفخخوا تنفيذه من حماية المدنيين، الى تقويض نظام معمر القذافي وتدمير الدولة. وقال هذا الشخص لبلومبيرغ إن حفتر بحاجة إلى التوقف عن القتال، والعودة إلى المفاوضات، وطلب عدم الكشف عن اسمه لحساسية هذه المسألة. ومن شأن السيطرة على سرت أن تمنح حفتر مكسبا مهما من الناحية الاستراتيجية. وقد قتل معمر القذافي فيها في 20 أكتوبر 2011. واليه جميع مجارى أمر البلد والنظر فيه وفيما ورد إليه وصدر في استيفاء ضرائبه ولوازمه، واعتبار السجلات والمناشير بمواجب ما على الأمتعة وتصفّحها خوف الحيلة الواقعة دون الأداء عنه بأفريقية؛ ودخلها أوفر من دخل اجدابيه لما ذكرت. لكن غالبية العمل المدني بقي عملياً في طرابلس.

التالى

مستقبل ليبيا يتوقف على المواجهة في سرت

سرت ليبيا

والمتّلي صدقاتهم وجباياتهم وخراجاتهم وما يجب على القوافل المجتازة بهم صاحب صلاتهم. كل ما في الأمر أنه جرى تلقيحهم وتخصيبهم إخوانيا بفتاوى الصادق الغرياني وفقا وطبقا للإحصاءات الأردوغانية المطلوبة إياها مليون ليبي من أصول تركية، كذبة بخّها الأردوغان في رؤوس خالية من عقول إخوانه الليبيين خدمة لإخوان تركيا. شهدت صراع دامي وطويل بين قبائل ومن في صفهم ضد الولاة الاتراك. هذا وقد بدأ حفتر حملته أثناء زيارة الأمين العام للأمم المتحدة لمناقشة قرار سياسي. أردوغان أعلن البدء في نشر جنود أتراك في ليبيا.

التالى

قوات حفتر تعلن سيطرتها الكاملة على مدينة سرت الليبية

سرت ليبيا

ومنذ وصوله إلى السلطة في اكتسبت اهمية خاصة. ميدن في مدينة سرت بعد أو ما يسمى حضيت سرت بعناية فائقة من نظام وذلك يعود إلى أنها مسقط رأس الزعيم و خلال العقود الأربعة من حكم معمر القذافي نفذت مشروعات البنية التحتية وأنشأت جامعة في المدينة التي ازدهرت بها حركة التعمير وانتشرت المباني الحديثة. ولم يصدر أي تعليق من الكتيبة 604 على سيطرة قوات حفتر على المدينة. الاستعداد للمعركة الحاسمة والآن تستعد قوات حفتر بعد تقهقرها الذي بدأ منذ عدة أسابيع بعد خسارتها مواقع رئيسية في طرابلس. وتقع آثارها اليوم التي تعرف بالمدْيّنة على بعد 55 كم إلى شرق من مدينة سرت الحالية، وعلى بعد 5 كم من قرية سلطان من الغرب، وتبعد عن ساحل خليج سرت 600 متر، وشمال الطريق الساحلي بمسافة 800 متر.

التالى

مستقبل ليبيا يتوقف على المواجهة في سرت

سرت ليبيا

وأكدت قوات حكومة الوفاق في سرت تعرضها لهجوم من قوات حفتر. بوضوح كامل كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عن الخطة البديلة المكمّلة لإعلان القاهرة الهادف لإيجاد حل سياسي في ليبيا. حيث نقلت إليها معظم الوزارات في فترة الثمانيات والتسعينات وبني فيها مجموعة من المباني الحديثة أهمها قاعة واقادوقو الضخمة للمؤتمرات. وهما مربط الفرس الذي حدّده السيسي كنقطة توقف يمنع على القوات الأخرى الوصول إليهما أو تجاوزهما فما هي باختصار أهمية هاتين المدينتين الاستراتيجية والطاقوية، ولماذا حددتهما القوتان الإقليميتين الكبيرتين مصر وتركيا كهدف مركزي في لجّة الصراع المتفجر والمستولد من رحم المفرمة الأردوغانية؟ سرت محافظة خليج سرت ذات موقع استراتيجي، يبلغ طول شاطئها 800 كيلومتر ويمتد من مدينة بنغازي شرقا حتّى مدينة مصراتة غربا، وتقع على شاطئها معظم موانئ تصدير النفط الليبي التي تسمى بالهلال النفطي. وتعرضت أكاديمية عسكرية في طرابلس للقصف مساء يوم السبت مما أودى بحياة 30 شخصا على الأقل وذلك بعد يوم من إغلاق المطار الوحيد الذي يعمل في المدينة جراء القصف ونيران الصواريخ. وهناك أيضاً مجمع من الخيم على شاطئ البحر التي استخدمت للترفيه عن كبار الشخصيات الزائرة. تجمع في طقسها بين الاعتدال البحري والطقس الصحراوي.

التالى

قوات حفتر تعلن سيطرتها الكاملة على مدينة سرت الليبية

سرت ليبيا

والمقر الرئيسي لمؤتمر الشعب العام البرلمان السابق. هل تسحب موسكو مرتزقتها؟ يشعر حفتر بالقلق من أن تسحب روسيا دعمها له، وفقاً لمسؤول ليبي من شرق ليبيا مطلع على المناقشات في تلك المنطقة. وأضاف أن العملية كانت مفاجئة وسريعة مشيرا إلى أن التقدم سبقته ضربات جوية. ويعتقد محمد أنيس سالم، السفير السابق والمحلل في المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن مؤيدي حفتر قد لا يكونون وحدهم المستفيدين من محاولات التوصل إلى سلام معه، وإنما خصومه كذلك. وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الاثنين إن تركيا سترسل خبراء عسكريين وفرقا تقنية لدعم الحكومة المعترف بها دوليا في ليبيا. وقد تمكنت قبائل بمساعدة قبائل في بداية القرن الثامن عشر من السيطرة على إقليم سرت وإنهاء سيطرة عليه الذين هاجروا الي.

التالى

سرت

سرت ليبيا

اتخذ منها معمر القذافي مقر تواجده الأخير في بعد فقدانه السيطرة على خلال وفيها قتل في. وكانت تعقد فيها بشكل دوري اجتماعات الليبي، وتنظم فيها المؤتمرات الدولية ومؤتمرات القمة. وتعتبر من أكبر مناطق ليبيا من حيث عدد رؤوس الماشية 580 ألف رأس. وقال إن طائرتي شحن تحملان الدعم للمرتزقة الموالين لحفتر، هبطتا جنوب سرت يوم السبت، ودفع القائد القادم من شرق ليبيا بمئات المقاتلين المستأجرين من روسيا وسوريا وغيرهما. نجد بأن قوته الابتزازية قد تضاعفت بوجه الدول الأوروبية الرافضة لضم تركيا للاتحاد الأوروبي. وشهدت الأسابيع القليلة الماضية تصعيدا في القتال والقصف والضربات الجوية في أنحاء طرابلس. يلتقي عندها أنبوبي القادم من والآخر القادم من ليشكلا أطول وأضخم شبكة لنقل المياه في العالم من صنع الإنسان عرفها التاريخ.

التالى