ومن الناس من يشتري لهو الحديث. دنيا ودين

قال تعالي : ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله

ومن الناس من يشتري لهو الحديث

قال أبو عيسى : هذا حديث غريب ، إنما يروى من حديث القاسم عن أبي أمامة ، والقاسم ثقة وعلي بن يزيد يضعف في الحديث ; قاله محمد بن إسماعيل. Just as they showed no respect to the signs and path of Allah, so they will be shown no respect on the Day of Resurrection, and they will be subjected to a painful, ongoing torment. وروى الترمذي من حديث علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء - فذكر منها : إذا اتخذت القينات والمعازف. وقيل : عنى بقوله : يشتري لهو الحديث : اشتراء المغنيات من الجواري. ويُستثنى من الآلات الموسيقيّة الدُّف بغير خلخال في والأعياد للنساء لإظهار مظاهر الفرح. He intends that the invitation of the Qur'an should be derided and ridiculed and laughed away.

التالى

31vs6

ومن الناس من يشتري لهو الحديث

Однако им не удается добиться поставленной перед собой цели, пока они не начинают порочить истину, которая открывается людям из коранических откровений. قال صاحب الكشاف : فإن قلت : القراءة بالضمر بينة ، لأن النضر كان غرضه باشتراء اللهو ، أن يصد الناس عن الدخول فى الإِسلام واستماع القرآن ، ويضلهم عنه ، فما معنى القراءة بالفتح؟. وروى أسد بن موسى عن عبد العزيز بن أبي سلمة عن محمد بن المنكدر قال : بلغنا أن الله تعالى يقول يوم القيامة : أين عبادي الذين كانوا ينزهون أنفسهم وأسماعهم عن اللهو ومزامير الشيطان أحلوهم رياض المسك وأخبروهم أني قد أحللت عليهم رضواني. قال : وقال الشافعي : وصاحب الجارية إذا جمع الناس لسماعها فهو سفيه ترد شهادته ; ثم غلظ القول فيه فقال : فهي دياثة. { { لَهْوَ الْحَدِيثِ} } أي: الأحاديث الملهية للقلوب، الصادَّة لها عن أجلِّ مطلوب. ويتعلق { ليضل عن سبيل الله } بفعل { يشتري } ويتعلق به أيضاً قوله { بغير علم } لأن أصل تعلق المجرورات أن يرجع إلى المتعلَّق المبني عليه الكلام ، فالمعنى : يشتري لهو الحديث بغير علم ، أي عن غير بصيرة في صالح نفسه حيث يستبدل الباطل بالحق.

التالى

وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ

ومن الناس من يشتري لهو الحديث

وقال ابن العربي في «العارضة» : في سبب نزولها قولان : أحدهما أنها نزلت في النضر بن الحارث. وهذا من مقابلة الثناء على آيات الكتاب الحكيم بضد ذلك في ذم ما يأتي به بعض الناس ، وهذا تخلّص من المقدمة إلى مَدخل للمقصود وهو تفظيع ما يدعو إليه النضر بن الحارث ومشايعوه من اللهو بأخبار الملوك التي لا تكسب صاحبها كمالاً ولا حكمة. وقوله : أولئك لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ بيان لسوء عاقبة من يؤثر الضلالة على الهداية. فإن قال قائل: وكيف يشتري لهو الحديث؟ قيل: يشتري ذات لهو الحديث، أو ذا لهو الحديث، فيكون مشتريا لهو الحديث. فقيل : ومن الروحانيون يا رسول الله ؟ قال : قراء أهل الجنة خرجه الترمذي الحكيم أبو عبد الله في نوادر الأصول , وقد ذكرنا في كتاب التذكرة مع نظائره : فمن شرب الخمر في الدنيا لم يشربها في الآخرة , ومن لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة.

التالى

«б¬н… /жугцду «бдшу«”ц гудъ ну‘ъ у—цн буеъжу «бъЌуѕцнЋц бцнх÷цбшу Џудъ ”у»цнбц «ббе

ومن الناس من يشتري لهو الحديث

ومنها ما جاء في عن النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ. وذكر أبو الفرج الجوزي عن إمامه أحمد بن حنبل ثلاث روايات قال : وقد ذكر أصحابنا عن أبي بكر الخلال وصاحبه عبد العزيز إباحة الغناء , وإنما أشاروا إلى ما كان في زمانهما من القصائد الزهديات ; قال : وعلى هذا يحمل ما لم يكرهه أحمد ; ويدل عليه أنه سئل عن رجل مات وخلف ولدا وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال : تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية. فيامن تبيع الأغاني أو تسمعها للناس عن طريق الكمبيوتر أو التلفاز أوالراديو أومواقع النت وغيرها وغيرها. شرح مسلم ، ولكن كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : من تكلم في غير فنه أتى بمثل هذه العجائب. { { خَالِدِينَ فِيهَا } } أي: في جنات النعيم، نعيم والروح، والبدن.

التالى

ومن الناس من يشتري لهو الحديث

ومن الناس من يشتري لهو الحديث

قلت : القول الأول أولى ما قيل به في هذا الباب ; للحديث المرفوع فيه , وقول الصحابة والتابعين فيه. حدثني عبيد بن آدم بن أبي إياس العسقلاني، قال: ثنا أبي، قال: ثنا سليمان بن حيان، عن عمرو بن قيس الكلابي، عن أبي المهلَّب، عن عبيد الله بن زَحْر، عن عليّ بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أُمامة. فقيل له : إنها تساوي ثلاثين ألفا ; ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفا ؟ فقال : لا تباع إلا على أنها ساذجة. أما إنه لا يجوز انكشاف النساء للرجال ولا هتك الأستار ولا سماع الرفث , فإذا خرج ذلك إلى ما لا يحل ولا يجوز منع من أوله واجتث من أصله. Такие люди ведут праздные речи и отказываются от благочестивых бесед для того, чтобы ввести в заблуждение окружающих.

التالى

ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ۚ أولئك لهم عذاب مهين

ومن الناس من يشتري لهو الحديث

وقوله: بغَيرِ عِلْم يقول: فعل ما فعل من اشترائه لهو الحديث جهلا منه بما له في العاقبة عند الله من وزر ذلك وإثمه. حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبي، عن سفيان، عن حبيب، عن مجاهد قال: الغناء. وتأوله قوم على الأحاديث التي يتلهى بها أهل الباطل واللعب. اشترى قينة - أى مغنية - ، وكان لا يسمع بأحد يريد الإِسلام إلا انطلق به إلى قينته ، فيقول لها : أطعميه واسقيه وغنيه ، فهذا خير مما يدعوك إليه محمد صلى الله عليه وسلم من الصلاة والصيام ، وأن تقاتل بين يديه. الجوهري : وربما سموا قصبة الراعي التي يزمر بها هيرعة ويراعة.

التالى

ومن الناس من يشتري لهو الحديث

ومن الناس من يشتري لهو الحديث

His saying: لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّه to mislead men from the path of Allah means, he does this to oppose Islam and its followers. In the first case, it would mean: 'The ignorant foolish person buys this alluring thing and dces not know that he is buying a ruinous thing at the cost of a highly valuable thing. وقوله تعالى : أولئك لهم عذاب مهين أي : كما استهانوا بآيات الله وسبيله ، أهينوا يوم القيامة في العذاب الدائم المستمر. ومعنى قوله : يشتري لهو الحديث أي : يستبدل ويختار الغناء والمزامير والمعازف على القرآن ، قال أبو الصباء البكري سألت ابن مسعود عن هذه الآية فقال : هو الغناء ، والله الذي لا إله إلا هو ، يرددها ثلاث مرات. ويتخذها هزوا قراءة المدنيين وأبي عمرو وعاصم بالرفع عطفا على من يشتري ويجوز أن يكون مستأنفا. وقد مضى في الأنعام عند قوله : وعنده مفاتح الغيب وحسبك. نصيب اينان عذابى است خوار كننده.

التالى

خطبة عن (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ)

ومن الناس من يشتري لهو الحديث

قال ابن عباس : هو الغناء بالحميرية ; اسمدي لنا ; أي غني لنا. On the one hand, there are the Divine verses which are full of wisdom and guidance, which he can obtain without any cost, but he turns away from them. وقال قتادة : قوله : ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم : والله لعله لا ينفق فيه مالا ولكن شراؤه استحبابه ، بحسب المرء من الضلالة أن يختار حديث الباطل على حديث الحق ، وما يضر على ما ينفع. وروى جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن علي عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بعثت بكسر المزامير خرجه أبو طالب الغيلاني. قال أبو الفرج : وإنما قال أحمد هذا لأن هذه الجارية المغنية لا تغني بقصائد الزهد , بل بالأشعار المطربة المثيرة إلى العشق. فلو جاز استصلاحها لما أمر بتضييع مال اليتامى.

التالى