مجمع الشامل. برنامج الفحص الشامل

مستقبل وطن يفتتح المجمع الطبي الشامل في القاهرة

مجمع الشامل

وقد سجل للفحماويين هذه النتيجة، المفاجئة وغير المتوقعة ضد اقوى الفرق الاسرائيلية في كرة القدم، كل من تاداس في الدقيقة 42، وهدف ذاتي للاعب مكابي قبيان د. أسرة الشامل تتقدم بأحر التهاني والتبريكات للاخوة يوسف غره ونجله الدكتور امير مع دوام النجاح والتقدم بخدمة ابناء جت والمنطقة. لقد عكف على كتب التّفسير والقراءات والنّحو والأمالي، عكوف العالم الصّابر، الذي تَرَكَ الشّهرة خلف ظهره، ودَبْرَ أُذنيه، فاستخرج من أضابير تلك الكتب الأشباه والنّظائر، ونَسَق ذلك كلّه على الأدوات والأبوب، وساعدته على ذلك حافظةٌ جامعة، وبصرٌ نافذ. بوتين يقرّ عقوبة بالسجن أقصاها 7 سنوات لمخالفي الحجر الصحي وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تشريعات تشدد العقوبات على مخالفي الحجر الصحي، وحزمة من القوانين الرامية لدعم الاقتصاد. وبعضهم في نجد يقلبها قلبا مكانيا ويُشدّد الياء تشبيها بياء النّسب، فيقول: البحْثِيّة. وقُتِل الموضوعُ بحثًا : إذا دُرس من كلّ جوانبه ولم يبق فيه ما يضاف إليه. وأمّا ما يُسميّه بعض المعاصرين بالمحدث فهو امتداد للمولّد وجزء منه، ولا حاجة لفصله عنه؛ لأنّ الأزمان تتجدّد، فما يكون محدثًا في زمان سيكون قديمًا في أزمان بعده، ويكفي عند الحاجة إلى بيان زمان المولّد وصفُهُ بما يخصّصه، فيقال على سبيل المثال: مولّد قديم، أو مولّد حديث، أو يربط بالعصور الشّهيرة فيقال: مولّد عبّاسيّ أو مولّد مملوكيّ أو مولّد عثمانيّ، وهكذا.

التالى

موقع الشامل

مجمع الشامل

وهذا العمل الذي نَهَضَ به الشّيخُ، كانت بعض جامعاتنا العربيّة تستطيع القيام به، لو أنّها اختارت من نابِهيّ كلّ قسم من أقسام اللغة العربيّة شابًّا جَلْدًا. الفوائت الظنية : البُحَيثة: الفَحِث، وهي مَعِدةُ الحَيوان؛ طبقاتٌ عديدة وجيوب لطَحن النّبات، يضرب بها المثل لكثرة الجيوب. وصحّحها الزمخشريّ في الفائق والصغاني في التّكملة والعُباب بحديث عمر -رضي الله عنه- وفيه: أنَّ السّائبَ بن الأقْرَع قال: حَضَرْتُ طَعامَهُ فَدَعا بلَحْمٍ غَليظٍ وخُبْزٍ مُتَهَجِّسٍ، أي فَطِيْرٍ لم يَخْتَمِر عَجِيْنُه، قالا: وأصْلُه من الهَجِيسة، وزاد الصغاني: ثمَّ اسْتُعْمل في غيره. وقد أدرك اللغويّون أهمّيّة الأعمال المعجميّة الجماعيّة، قال محمّد العدناني: «وأنا أرجو أنْ تتوحّد مجامعنا كلُّها، وتنبثق من ذلك المجمع الموحّد لجنةُ تُؤلِّف مُعجمًا حديثًا، شاملًا ودقيقًا، تُثبت فيه المولّد والمعرّب والدخيل، وتشرف على طباعته ليخرج للناس دون خطأٍ لغويّ أو طباعيّ كما نرى في معجماتِ الغَرْبِ وكُتُبِه» 2. مسموعة في بعض لهجات القبائل الحجازية بين الحرمين ووادي الصفراء، ومسموعة في نجد والعالية، ومن المسموع منها في وادي الصفراء غرب المدينة المنورة أنّ الأمّ حين تميز بين ولديها وتفاضل بينهما تقول: هذا ولد الكُبيدة أفضَلُهما وهذا ولد البُحيثة أسوأُهما. أقول: لا أقطع بتخطئة أحدهما، إذ يصحّ الوجهان لغة فيهما، ولعلّها رُوِيتْ بهما. مدرسة البيروني الاعداديه تفوز بالمرتبه الثانيه قطرياً في مسابقة اللغه الانجليزيه تواصل مدرسة البيروني الاعداديه مسيرة النجاح والانجازات فحصلت على المرتبه الثانيه قطرياً في مسابقة اللغه الانجليزيه والتي تنظمها جمعية ابداع لجميع المدارس العربيه في البلاد وذلك بعد اسبوعين من فوزها بالجائزه الاولى في لواء حيفا في مسابقة العلوم والتكنولوجيا وكرمت ادارة المدرسه ومعلمات اللغه الانجليزيه ومركزة التربيه الاجتماعيه الطلاب الفائزين بتوزيع الجوائز والكؤوس وشهادات التقدير وفي كلمته عبر مدير المدرسه المربي عدنان وتد عن سعادته واعتزازه بهذا الانجاز الرائع لطلاب البيروني الذي هو ثمرة الجهود الجباره لطواقم المعلمين وتميز.

التالى

مجمع فهد العجاجي لطب الاسنان

مجمع الشامل

على مدى اكثر من 25عاماً إلتزمت شركة الشامل لطب الأسنان بفهم حاجيات زبائنها وتحقيق الريادة في جراحة الفم وعلاج وتجميل الأسنان فضلا عن إستقدام أفضل الكوادر الطبية ذات الخبرات والكفاءات المؤهلة في كافة تخصصات طب الأسنان. اختيار المدرب الجتاوي عبدالرحمن شاكر وتد المدرب الافضل في جولة الذهاب ضمن دوري الدرجه القطريه اختيار المدرب الجتاوي عبدالرحمن شاكر وتد مدرب فريق بيتار كفار يونا المدرب الافضل في جولة الذهاب ضمن دوري الدرجه القطريه لكرة السله في منطقة الشمال وتم اختياره عبر موقع كرة السله في منطقة الشمال وتم اختيار فريقه بيتار كفار يونا مفاجاة جولة الذهاب وهبوعيل عكا افضل فريق, ومكابي الخضيره المخيب الآمال ، يذكر ان فريق بيتار كفار يونا يحتل المرتبه الثالثه حاليا مع 7 انتصارات و 4 خسارات ،ويستعد حاليا لبداية جولة الاياب بكل قوه للمنافسه في البلي اوف. وسوف تجرى مباريات هذه المرحلة بين الرابع عشر من شهر كانون الثاني المقبل حتى السادس عشر منه الثلاثاء حتى الخميس. يُنشأ للمعجم منصّة حاسوبيّة في الجامعة، ويُدار المحتوى اللغويّ والإجرائيّ بإشراف اللجنة التّقنيّة بقسم اللغويّات في كلّيّة اللغة العربيّة بالجامعة الإسلاميّة، وتتولّى اللجنة التقنيّة وضع مواصفاتها الفنيّة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة، وتعتمد اللجنة العليا صورتها النهائيّة؛ ومن أبرز ما تشتمل عليه المنصّة: والبُحْثة : لُعبة للصّبيان، وهي أَن يُخفي أحدُهم شيئًا في التُّرَاب ثمَّ يبحث عنهُ وجاء في الحديث: أَنّ غُلامَيْن كانا يَلعَبانِ البُحْثَةَ والجمع: بُحَثٌ، واختلفوا في ضبط باء البُحْثة، فهي بالفتح في الفائق والنّهاية وتكملة الصّغاني والقاموس ضبط حركة لا ضبط حرف وضبطه ابن معصوم باللفظ ونَظَّرَه في الطّراز الأوّل بـ هَضْبة ، وجاءت بضمّ الباء في التّهذيب واللسان، وقال الزّبيديّ في التّاج: ووَجَدْتُه في بعض الأُمهات مضبوطاً بالقلم مضمومَ الأَول. وإنَّ مَشروعًا كبيرًا وعملًا لغويًّا موسوعيًّا كهذا يحتاج إلى برنامج واضح مُنظّم ترعاه مؤسّسةٌ أكاديمية، ويحتاجُ إنجازه مُكتملًا إلى جَهدٍ كبير ووقت طويل، ربمّا لا يقلُّ عن أربعين سنةً من تاريخ بدءِ انطلاقه، ولكن الثّمرة المرتجاة من إنجاز معجم كبير شامل للعربية وإيجاد موضوعاتٍ جاهزة لرسائل طلابنا تجعلنا لا نستطيل الوقت ولا نستكثر الجهد ولا المال.

التالى

برنامج الفحص الشامل

مجمع الشامل

ولقد أذكر أنّي اقترحت يومًا ما على بعض من إليهم الأمر: أن نوجّه نفرًا من أبنائنا في الدّراسات العليا العربيّة إلى فهرسة مسائل النّحو والقراءات واللهجات، من الموسوعات الكبرى، مثل البحر المحيط لأبي حيّان. ونرى بالاستقراء والمشاهدة أنّ وراء المعاجم الراكدة أُممًا ضعيفةً متخلّفة، ووراءَ المعاجم الحيّة النامية أممًا حيّةً منتجة، فالمعجم مرآة تعكس التّطور والضعف والجمود. كما وشارك الفنان نضال بدارنة بعرض كوميدي فني احتفاءً بالافتتاح. ولا يُلزَم الباحث باستقصاء ما في المصادر التي تخلو من ترتيب أو فهرس لغويّ يُعين على الكشف عن مواضع الألفاظ ما لم تكن محوسبة؛ فالبحث الحاسوبيّ يُيسر الوصول إلى الألفاظ ببحث متعدد عن الجذر الواحد تُقلّب فيه حروف الزّيادة حسب مواضعها في العربيّة، ويجب توثيق النّتائج الحاسوبيّة من الطبعات الورقيّة المعتمدة. وأمّا هذا المشروع الذي أسعى إليه وأقدّم فكرته لقسم اللغويّات بالجامعة الإسلاميّة فهو من النّوع الأوّل، معجمٌ كاملٌ شاملٌ لما نَطَقتْ به العَرب ووصل إلينا مكتوبًا في مصدرٍ موثوقٍ أو منطوقًا في لهجاتٍ فصيحةٍ وتحقّقت فيه شروطُ الفوائت 8 ، يسايرُ الزّمن ليشمل ما ولّدته الأجيال بعد عصور الاحتجاج من الاستعمالات الحيَّة، والدّلالات المستحدثة، معتمدًا على معطيات العصر الحديث في جمع المادّة وتصنيفها وتخريجها وتدقيقها، وشرط ما يدوّن في المعجم أن يكون من الفصيح أو المولّد الموافق لأقسية العربيّة أو الموافق للغة من لغات العرب، ويُستبعدُ بهذا الشّرطِ العامّيُّ والملحونُ من الألفاظ وما يخرج عن المقاييس، ويمكن تسمية هذا المعجم: وصناعة هذا المعجم ليست عملًا ميسورًا كما قد يتبادر إلى الذّهن، ففيه الجمع الشّامل والتّهذيب والتّحليل، ومن المعلوم أنّ ألفاظ العربيّة مُفرّقة في المصادر المتنوّعة، فلدينا القديم المشتّت في كتب اللغة والأدب ودواوين الشّعر والمظانّ العامّة والمخزون الشفهي الفصيح في أرض المنبع، وما أكثر اللغة المفرّقة في المظانّ المختلفة، وهذا حديث طويل: ولدينا المولد، وهو العنصر المتجدّد في اللغة، الذي يحتاج إلى رصد ممنهج، ومن وراء ذلك فإن متن اللغة في معاجمنا القديمة لا يخلو من التّصحيف والتّحريف واضطراب التّرتيب الداخليّ أو انعدامه، ولا يخلو من هفوات المصنّفين، وهفوات الصِّياغة ومشكلات تحرير المعنى في معاجمنا كثيرة ومتنوّعة. قلت: ولعلّه الأرجح، إذ يُناظره في معناه: البُحاثة والبُحَّيْثَى، وهما بالضّم كما سيأتي.

التالى

🕗 مجمع بنان الشامل الطبي العام Medina godziny otwarcia, Ikrimah Bin Abi Jahl, tel. +966 14 831 6555

مجمع الشامل

وحَلْقة بَحْثٍ: مجموعة صغيرة من الباحثين ينخرطون في حوار علميّ مكثّف لتقديم دراسة أو توصية علميّة. . والبُحُوث -جمع بَحْث — اسم لسورة براءة، لما فيها من البَحْثِ عن المنافقينَ وكشفِ أسرارهم، ولذلك سُمِّيَت المُبَعْثرَة والحافرة؛ لأنّها حفرت عن قُلُوب المنافقين. وهو تحت البحث، وقيد البحث، ومحلّ البحث: تجري دراسته، ولم يُتَّخذ بشأنه قرار نهائيّ. هبوعيل ام الفحم يضرب متربع دوري الدرجة العليا مكابي تل ابيب 3-2 ويطيح به من كأس الدولة مسجلًا فوزًا تاريخيًا في مباراة حماسية مثيرة وسط فرحة هستيرية غير مسبوقة للفحماويين وأنصارهم! الشّرط الثّالث: المعيارُ الجغرافيّ أو الأطلسُ الجغرافي؛ والمراد به بيئة اللهجة، فإنَّ انتشار اللفظ في عددٍ من القبائل المتفرقة، وسماعَه من كبار السِّنِّ الذين لم يتأثروا بالإعلام؛ يُرجّحُ القِدَمَ، مع الأخذ بالمقياسينِ السابقين. أكاديمية غربال هي اول كلية في المجتمع العربي لتعليم فنون وثقافة المطبخ ، أقيمت في باقة الغربية على يد المبادران شريف عثامنة وأريج وتد. ويقضي القانون الخاص بإجراءات منع انتشار الأوبئة بفرض غرامات مالية تصل إلى مليون روبل نحو 12.

التالى

برنامج الفحص الشامل

مجمع الشامل

تقدم غربال ورشات ودورات في الطبخ ، المخبوزات والحلويات على أنواعها ، تمرر الورشات على يد طاقم مهني ومحترف. اعلانات - Advertisement صفحات اضافية في الموقع قائمة العاب مختلفة في شتى المواضيع مثل العمليات الحسابية والكسور والهندسة العاب ممتعة ومُسلية. فمنذ بداية عام 1990م تم تأسيس أول فرع من فروع شركة الشامل لطب الأسنان في حي النسيم بالرياض ايمانا منا بوجود اكبر شريحه من السكان المواطنيين في ذلك الوقت الذين تهمنا صحتهم العامه و. ويقول الطناحي مقترحًا مشروعًا: «لو أنّ هؤلاء النّابهين من مُعيدي أقسام اللغة العربيّة اجتمعوا حول قضيّة كُبرى من قضايا اللغة والنّحو، بإشراف أستاذٍ كبيرٍ من المشهودِ لهم بالعلم وسَعَة الاطّلاع — وما أكثرهم والحمد لله — فاستقرأوا الكتب، واستنطقوا المراجع، لوصلوا إلى ما وصل إليه الشّيخ. الهَجِيسة : والغَرِيضُ من اللَّبَنِ في السِّقاءِ، وهو أوّل ما يتغيّر، كالخامِطُ والسّامِطُ، رواه الأزهريّ عن أبي زيد في النّوادر، وشَكّ فيه، وقال: والّذي أَعرِفه في الألبان بهذا المَعنى الهَجِيمة، ولا أدرِي الهَجِيسة لُغَة بمعناها أَو صَحَّفه الكاتِب! وسوف تجرى المباراة على ملعب العفولة، ويتوقع أن يحضرها جمهور غفير من الطرفين. ولكن هذا الاقتراح لم يلقَ استجابة! وتُدوّن في المستدرك بوصفها فوائتَ ظنية. فالجمع الكامل والتّهذيب والاستدراك واستيعاب مستجدّات التّوليد اللفظيّ والدّلاليّ ستكون من سمات هذا المعجم الذي نَصْبُوا إليه ليكون مُعجمًا وافيًا شاملًا كاملًا يمكن أن يقال عن كل جذر فيه: إنّه الجذر الأوفَى حين يُقاس بنظائرِهِ في معاجم العربيّة قديمها وحديثها، وهو من شَرْطِ هذا المعجم.

التالى

المركز الشامل لطب الأسنان

مجمع الشامل

ومن الأعمال المعجميّة الجماعيّة ما يصنعه مجمع القاهرة في معجمه الكبير، الذي ينتجه عددٌ من الباحثين، وغرضه الاستقصاء والشمول، وقد أنجز منه في نحو خمسين سنة حتّى الآن الثلث تقريبًا، إذ وصل إلى حرف الذال، فإنْ سارَ على هِينَتِهِ هذه فسيحتاج إلى مئة سنة أخرى، وفوق ذلك التباطؤ فهو غير دقيق، فمع أنّه وعد في مقدّمته بأنْ يُمعجم كلّ ما في المعاجم قبله وكتب اللغة إلّا أنّنا نراه يُخلُّ بجذور واردة في بعض مصادره، فمثلًا لم يُورد مادة حثط وهي في اللسان عن الأزهريّ وفي التّاج وفي التكملة للزبيديّ، وكتب في أخطاء هذا المعجم الشّيخ حمد الجاسر والدكتور إبراهيم السّامرائي كتابًا 1 ، وكَتَبَ غيرُهما، والكمال لله وحده. واجتماع هذه الشّروط الثّلاثة في كلمة أو دلالةٍ مع معيار مساعد من الأربعة حَرِيٌّ بأنْ يُعزّز الثّقة بها حين الحكمِ بالفَوات، مع الاحتراز بالظّنّ؛ لتعذّر الجزم به دونَ شاهدٍ أو نصٍّ قديم، فحَسُنَ تسمية هذا النّوع من ألفاظنا الباقية في لهجاتنا بالفوائت الظّنّيّة؛ لأنّها تحتمل وجهين: الفَوات والتَّوليد. فقد تقدم في هذا العام ما يقارب ال250 طالبا وطالبة لامتحانات التلاوة والتجويد والتي ترعاها جمعية الإتقان بالتعاون مع وزارة الأوقاف الفلسطينية. يُكوّنها مجلس القسم، وتُعنَى بمتابعة منصّة المعجم وإدارة محتواه، بالتّنسيق مع عمادة تقنية المعلومات، وتتولّى وضع الإجراءات الفنّيّة بالتّنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة، وتُنظّم اللجنة خطوات التّسجيل لرسائل الطُّلّاب بعد موافقة المجالس العلميّة، وتتولّى إدخال المادّة المعجميّة في جذورها في المعجم الحاسوبيّ بالمنصّة. تمنح الكلية المشتركين تعليم عملي بمستوى عالي ورفيع، مع. كما ورحب الدكتور امير بالجميع والتزم امامهم ان يقدم لهم اعلى درجات المهنية والمتابعة الشخصية لكل حالة تدخل العيادة وتقديم الخدمة المميزة. فكلماتٌ مثل: الجُغمة، والخَشير، وارْتَبَشَ فهو مرتَبِش، ويدمَحُ الزّلّة، والرَّهْوة بمعنى المكان المرتفع، وأزْرَيتُ بمعنى عجَزْتُ عن فعلِ شيء، والهَمْطُ وهو الهذرُ في الكلام، وانحاشَ بمعنى هربَ وولّى، وارجَهَنّ بمعنى جلسَ وسكن، والعَزْقُ بمعنى التضييق، ومُتَحَشِّد؛ أي: مُستحٍ؛ وغاشَ الماءُ يغوشُ بمعنى فار، وزهملتِ المرأة ولدها إذا لفّته بالقماش، وسعسعَ الرجلُ يُسعسعُ إذا أكثر من الخروج وهامَ في الطرقات، وشعثرَ الشيءَ بمعنى فرّقه، وتشلبطَ الرجلُ الشجرةَ إذا تسلّقها، وفَخَتَ يَفْخَتُ وفاخَتَ يُفاخت إذا خالفَ وفارق، وتقرفطَ القِماش، وزرفلَ في سيرِه بمعنى أسرع، والزقط بمعنى اللقط، والقشروب، والعذروب؛ ونحو ذلك من الألفاظِ اللهجيةِ؛ هي مما ينتشرُ بينَ قبائل الجزيرة وبيئاتها، وتتحقّقُ فيه الشروطُ الثلاثة.

التالى

الصف الخامس

مجمع الشامل

ولا تُرَدُّ فرضيّةُ الفوائت الظّنّيّة بالافتقار إلى رواية أو سماع قديم أو نصّ يُركن إليه، إذ لا نعدم الوسائل اللغويّة مما يُمكن أنْ يُستأنس به ويُعين على التّرجيح، فحين نفتقر إلى اليقين لا نُهمل رُجحان الظّنّ، وقد عمل به أسلافنا عند الحاجة، حين مَعجموا ألفاظًا في معاجمهم بنوا رأيهم فيها على ترجيح أو ظّنٍّ 33 ، ونصّوا على شكّهم فيه تحوّطًا، وهذ غير قليل عند ابن دريد وكُتِبَتْ فيه رسالةُ دكتوراه في القسم والمرجِّحات هي الشّروط والمعايير التي تضبط فرضيّة الفوائت الظنية، وهي نوعان: شروط لازمة، ومعايير فرعيّة أو مؤشّرات مساعدة مُرجّحة، ليست لازمة، أوجزها في الآتي: الشّرط الثّالث: تحقّق المعيار الجغرافيّ أو الأطلس الجغرافيّ؛ وأعني به بيئة اللهجة، فإنّ سَعة الانتشار للفظ في عددٍ من القبائل المتفرّقة، وسَماعه من كبار السِّنّ الذين لم يتأثّروا بالإعلام؛ يرجّح قِدمه مع الأخذ بالمقياسين السّابقين. ولا يلزم هذا التخصيص في منهج المعجم الشّامل، ويكفي أن يحكم على اللفظ بأنّه مولّد؛ لأنّ الغَرَض تمييزُهُ عمّا جاء في عصور الاحتجاج. وفي الختام؛ أتقدّم بالشّكر لزملائي الذين أيّدوا الفكرة من حيث المبدأ كالدكتور عبدالله بن محمد العتيبي والدّكتور عبدالرّحمن بن عيسى الحازميّ والدّكتور إبراهيم سالم الصّاعديّ والأستاذ الدكتور بدر بن محمد الجابري والدّكتور حسن بن عبدالمنعم العوفي والدّكتور ناجي بن محمدو حين وأخصّ بالشّكر الوافر والامتنان الدكتور محمّد بن راجي الصّاعديّ، الذي واكب المشروع مُذْ كان فكرةً وحُلمًا طائشًا، وعايَشَ مراحل إعداده خطوة خطوة، وأفادني بملحوظاته واقتراحاته النيّرة، ومنها اقتراحه الدّراسة التّحليليّة لكلّ جذر، فجزاه الله خيرًا. وللباحث أن يزيدها من مخزونه اللهجيّ أو من سماعه من اللهجات بعد توثيقها. ولم تذكر المعاجم البُحَيثة وكذلك الفُحَيثة، إلا أن ابن التَّسْتري ذكر : الفُحيثة، إذ قال: « الفَحْث: أنثى، تصغيرها فُحَيثة، وهي معلّقة لكلّ ذي كَرِش، ذات أطباق كثيرة، يجتمع فيها الفَرث وهو الزِّبْل» 24 ، والمعاقبة بين الفاء والباء ظاهرة بينهما، وهي في بحث وفحث قديمة، والفحث لغة في البَحْث يقال: فَحَث عن الخبر فحثا؛ أي: بحث عنه وفحصت كما في المحكم ، وبحث في الأرض وفحث. الفوائت الظنية هَوْجَس الرّجلُ يُهَوْجِس، إذا اسْتَغْرَقَ في التّفكير وانشغل بالُهُ بأمرٍ ما، والمصدر الهَوْجَسة، والاسم الهاجُوس والهَوْجاس والجمع هَواجيس. ومن المشروعات الفذّة في اللغة: «دراسات لأسلوب القرآن الكريم» لمحمّد عبدالخالق عُضَيمة وعنه يقول الدكتور محمود الطّناحي: «وقد بهر النّاس الشّيخ الجليل محمّد عبدالخالق عُضيمة، رحمه الله، بكتابه الفَذّ دراسات لأسلوب القرآن الكربم وعمل الشّيخ هذا داخل في ميدان الفهرسة، ولكن أيّ فهرسة! وهو في تعريف معجمنا الشّامل: كلُّ ما أُحدث في اللغة بعد عصور الاحتجاج منتصف القرن الثاني في الحاضرة ونهاية القرن الرابع في البادية من لفظ أو دلالة، باشتقاق أو ارتجال أو تعريب أو تغيير دلالة؛ مما يجرى على القياس أو يوافق وجهًا من أوجه العربيّة أو لغة من لغات العرب، ويتضمّن عند التفصيل الأنواع الآتية: وبهذا التّعريف يُستبعدُ لحنُ العامّة، وهو ما أحدثه المولّدون بعد عصور الاحتجاج إلى يومنا مما لا يوافق قياسًا من أقيسة العربيّة أو وجهًا من وجوهها أو لغة من لغاتها، ويُدرس لحن العامّة في قسم الدّراسة وبخاصّة ما ورد منه في كتب التّصحيح ولحن العامّة القديمة والحديثة، لشهرته، ولا يُدوّن منه شيء في متن المعجم.

التالى